التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئاسة الحرمين ووزارة الحج توقعان مذكرة تفاهم لتقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما
نشر في مكة الآن يوم 03 - 04 - 2014

وقع معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس مذكرة تفاهم مع وزارة الحج مثلها معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد بن حمزة حجار
حيث بدء الحفل بتلاوة من الذكر الحكيم تلاها الطالب بمعهد الحرم المكي عمر حسين باعيسي .
وبين معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن الرئاسة هي الجهة التي وُكل إليها العمل في كل ما يهم المسجد الحرام ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم .
مشيداً بوزارة الحج التي تقوم بمهمة جليلة في خدمة ضيوف الرحمن و تقديم كافة التسهيلات للحجاج والمعتمرين والزائرين, منوهاً إلى أن هذا اليوم في موضوع مهم طالما احتاجته الدوائر والجهات كافة ذلك هو موضوع التعاون والتنسيق والتفاهم لاسيما مع الجهات التي تتقارب اهتماماتها واختصاصاتها .
مبيناً إلى أن الرئاسة تطمح إلى ما هو أفضل مما عليه ولاسيما ولاة أمرنا -حفظهم الله – خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز وولي ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز وسمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وسمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز وسمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز كل هؤلاء حريصون كل الحرص على أن تقوم الوزارة والرئاسة بالتعاون والتنسيق أتم وجه وهو حاصل ولله الحمد والمنه قبل هذه المذكرة ولا هذه المذكرة إلا مزيد تنسيق وتعاون وتفاهم ورقي في الأداء والعمل التي يحرص عليها ولاة أمرنا حفظهم الله وكذا الرئاسة من واجبها العناية بهذا الأمر .
وقال معالي الرئيس العام أن معالي وزير الحج عُرِف بالجد والنشاط والاهتمام بمسائل الإدارات والوزارات لا شك أن هذه المذكرة ستحدث نقلة نوعية مميزة ومنذ اليوم سيكون هناك لجنة من الرئاسة تتابع تنفيذ بنود هذه الاتفاقية.
منوهاً إلى أن منسوبو الرئاسة سوف يقومون بزيارات لوزارة الحج, وإن لهذه المذكرة آثار عظيمة تصب كلها في خدمة الدين وخدمة الحرمين الشريفين, ويجب في هذه المناسبة التنسيق مع زملائنا في وزارة الحج ووزارة الثقافة والإعلام لتؤدي هذه الجهات دورها الإعلامي المتميز في إبراز هذه الجهود ابتغاء وجه الله تعالى حتى نسد الطريق أمام المزايدين على المملكة العربية السعودية في عملها ودورها الرائد في خدمة الحرمين الشريفين على خير وجه .
وقدم معالي الرئيس العام شكرة باسمه وباسم منسوبي الرئاسة على تشريف وزارة الحج للرئاسة هذا اليوم وتعد تلك حقيقة حرصاً كبيراً على التعاون والتنسيق بيننا .
وأبان معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد بن حمزة حجار في كلمتة التي ألقاها أن القيادة الرشيدة – حفظها الله – من أولوياتها خدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار حيث أنها تنفق بسخاء لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار ولعل المشاريع التي أنجزت والتي في طريقها للإنجاز شاهد كبير على ذلك نسأل الله العلي القدير أن يحفظ سيدنا خادم الحرمين الشريفين ويسبغ عليه الصحة والعافية وسمو ولي عهد الأمين وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.
مشيراً الى أن لقاء اليوم والتوقيع على مذكرة تفاهم مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في إطار جهود الوزارة والرئاسة لتحقيق التنسيق والتكامل بما يخدم الحاج والمعتمر ويحقق تطلعات سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بتوفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن منذ قدومهم وحتى مغادرتهم المملكة وسط منظومة متكاملة من الخدمات والاستعدادات والمشاريع التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين.
إن هذه المذكرة التي تصب في روح التعاون البناء بين وزارة الحج " وهي الجهة التي أوكل لها شؤون الحج والحجاج والمعتمرين وزوار مسجد رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم " والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي تقوم بالمهام الفنية والخدمية للحرمين الشريفين , نفتح الآفاق البعيدة للمضي في هذا العمل الخير الذي ينطلق من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله في تقديم أفضل الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما والحرص على أن يؤدي الحجاج والمعتمرين والزوار مناسكهم وعباداتهم وزيارتهم بكل يسر وطمأنينة .
بلا شك إن وزارة الحج وبمختلف إداراتها وقطاعاتها لتعبر عن فخرها واعتزازها بهذا التعاون البناء واستثمار دورها الرائد في إبراز الخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن وتأتي مذكرة التفاهم هذه التي تبرمها الوزارة مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتحدد الأطر العامة وفق البنود التي شملتها المذكرة التي وردت في طياتها وفي مقدمتها توعية وإرشاد الحجاج والعمار والزوار والتأكيد على مكاتب شؤون الحج بالالتزام بآداب الحرمين الشريفين والتعاون فيما يتعلق بمؤسسات الطوافة ومكتب الزمازمة وتأهيلهم الشرعي والمعرفي لخدمة الحجاج والالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تشرعها الدولة رعاها الله .
كما أن تنظيم المحاضرات والندوات العلمية وتبادل الزيارات والاستضافات للشخصيات والمؤسسات بين الجهتين كما ورد في بنود المذكرة يجسد روح التعاون البناء من خلال تنفيذ البرامج وعمل اللجان التنسيقية لتفعيل هذا التعاون إن شاء الله .
وقدم معالي وزير الحج عظيم الشكر والعرفان لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ووكلائه ومساعديه للحرص الكبير على بناء هذه الشراكة الفاعلة .
من جهة أخري عبر رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف رئيس مؤسسة إفريقيا غير العربيه الأستاذذعبد الواحد بن برهان سيف الدين في كلمتة التي ألقاها إن خدمة الحجاج شرف عظيم ونعمة مباركة سنحرص بإذن الله على أدائها على الوجه الأفضل لذا فإن جميع مؤسسات الطوافة بمكة المكرمة تحرص دائماً على ترشيح مجموعة من المطوفين الذين يحرصون على الانخراط في البرنامج الذي أعدته الوزارة لهذا الشأن وتعمل المؤسسات على أن يشمل البرنامج في هذا العام ما يقارب الألف مطوف الذين سيتم تدريبهم للانضمام الذي سيكون مستمراً و جزءاً أساسياً لكل من يتقدم للعمل الميداني في مؤسسات الطوافة في مكة المكرمة بإذن الله , كذلك البرنامج الذي يعد للمؤسسة الأهلية للأدلاء والخاص بآداب الزيارة النبوية والتعريف بالأماكن التي لها أثر شرعي في المدينة المنورة .
وقد هنأ رئيس الهيئة الرئاسة ووزارة الحج على هذه الخطوة المباركة وأهنئ جميع أخواني بمؤسسات أرباب الطوائف لهذه العناية والرعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – والتي هي حافز لبذل المزيد والعطاء لخدمة حجاج بيت الله الحرام .
وشملت بنود الإتفاقيه:
1. المجالات الإدارية والفنية والخدمية بين الجهتين فيما يحقق المصلحة للحجاج والمعتمرين.
2. توعية وإرشاد الحجاج والعُمّار والزوار من خلال الإصدارات العلمية والكتيبات الإرشادية التي تصدرها الرئاسة والوزارة.
3. تأكيد وزارة الحج على مكاتب شؤون الحج عبْر مؤسسات الطوافة بتوعية الحجاج بالالتزام بآداب الحرمين الشريفين وأنظمتها وأحكامها والاستفادة من خدمات الرئاسة المهيأة فيهما.
4. التنسيق المستمر بين الرئاسة والوزارة بما يكفل أداء المناسك بكل يسر وسهولة.
5. إتمام الربط الشَّبَكي بين الجهتين بهدف تبادل وتكامل المعلومات عن الحجاج والعمار والزوار وفق تنسيق يتم بين المختصين في هذا الخصوص.
6. العناية بالتعاون من الناحية الإعلامية والتقنية وإمكانيتهما المتاحة بين الجهتين لخدمة الحجاج والمعتمرين.
7. التنسيق بين الجهتين في مجال الترجمة واستثمارها في توعية الحجاج والمعتمرين بلغاتهم.
8. التعاون بين الجهتين في تنظيم المحاضرات والندوات العلمية التي يقوم بها أئمة وعلماء ومدرسو الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن أو المختصون من منسوبي وزارة الحج حسب الاحتياج.
9. تبادل الزيارات والاستضافات للشخصيات والمؤسسات بين الجهتين للأطلاع على الجهود المبذولة في خدمة الحجاج والمعتمرين.
وفي ختام التوقيع تبودلت الهدايا التذكارية بين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومعالي وزير الحج .
وقد حضر توقيع الإتفاقيه معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وفضيلة المستشار الإداري رئيس هيئة المستشارين الشيخ محمد العساف وفضيلة المستشار الإداري الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الوابل وسعادة الوكيل المساعد للخدمات الأستاذ مشهور بن محسن المنعمي وسعادة قائد القوه الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى الزهراني ومن وزارة الحج سعادة الدكتور عيسى رواس وكيل وزارة الحج لشؤون العمره ومستشار معالى الوزير الشيخ احمد الحريبي ورؤساء مؤسسات الطوافه وعدد من المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.