الجيش اليمني يكبد الحوثي خسائر كبيرة جنوب مأرب    بعد خروج قطار عن مساره.. إغلاق 60% من شبكة مترو أنفاق واشنطن    مصادرة 50 طن مواد غذائية فاسدة وإغلاق 11 منشأة تجارية مخالفة بمكة    "قطار الحرمين" تصدر بيانًا بشأن العطل المفاجئ    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    «التورنيدو» يواصل التحليق    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة        حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي        فتح ملف استثمارات التقاعد!!        «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. تعرف على الأسرى الستة الفارين من سجن جبلوع الإسرائيلي
نشر في الخرج اليوم يوم 07 - 09 - 2021

ما زالت عملية فرار 6 من الأسرى الفلسطينيين من سِجن "جبلوع"، أو ما بات يعرف إعلاميًا بعملية "نفق الحرية"، تلقي بتداعياتها داخل "إسرائيل"، خاصة في ظل تصنيف ما حدث بأنه خرق أمني خطير.
وينتمي خمسة من الأسرى الفارين إلى حركة الجهاد "الإسلامي" والسادس من حركة "فتح"، ولهم تاريخ طويل من العمليات ضد أهداف إسرائيلية، وفيما يلي أبرز المعلومات عنهم:
زكريا الزبيدي
يتصدر قائمة أسرى نفق الحرية "زكريا الزبيدي"، وهو من مخيم جنين شمال الضفة الغربية، وكان قائد كتائب شهداء الأقصى؛ الجناح العسكري لحركة فتح في جنين، والذي كان له دور بارز خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية ما بين عامي 2000 و2005.
كما كان من ضمن قائمة النشطاء المطلوبين للاحتلال، قبل أن يتم الاتفاق في 2007 على شطب اسمه مقابل التخلي عن السِلاح، لكن ألغى الاحتلال هذا الاتفاق بعد مزاعم تنفيذ القيادي الفتحاوي عدة هجمات ضد أهداف إسرائيلية، وتم اعتقاله مجددا عام 2019.
محمود عارضة
هو عضو حركة الجهاد الإسلامي من بلدة عرابة جنوب غربي مدينة جنين، وأطلق سراحه بعد اتفاقية أوسلو عام 1994، بعد أن أودع في السِجن عام 1992، لكن تم اعتقاله مجددًا عام 1996 بسبب هجمات ضد إسرائيل تبنتها حركة الجهاد، وحُكِم عليه بالسجن مدى الحياة.
ألّف عارضة خلال اعتقاله عدة كتب، وحصل على شهادة في التاريخ من جامعة الأقصى بغزة، كما حصل كذلك على الماجستير في الإدارة العامة من جامعة القاهرة، وتم إيداعه عام 2014 في العزل الانفرادي بعد العثور على نفق حفره في معتقل "شطا" بهدف الهرب، وتقول وسائل إعلام فلسطينية، إن عارضة هو العقل المدبر لعملية الهرب.
يعقوب قادري
يعد ثالث الأسرى الفارين، وهو من بلدة بير الباشا جنوب غربي مدينة جنين، واعتقل منذ عام 2003، وحكم عليه بالسِجن مدى الحياة لدوره في الهجوم على مستوطنين إسرائيليين عام 2002.
وأسفر الهجوم المُسلح حينها عن مَقتل إسرائيلي وإصابة شخص آخر، من الجنسية الرومانية، كان يقود مركبته على طريق قريب من مستوطنة شاكيد.
أيهم كممجي
يعد "كممجي" أحد أبناء قرية كفر دان شمال غربي جنين، واعتقل عام 2006 وحكم عليه بالسِجن مدى الحياة بعد إدانته من قبل الاحتلال باختطاف مستوطن وقتله، وعانى خلال فترة اعتقاله إهمالا طبيا تسبب في إصابته بأمراض في البطن والأمعاء.
محمد قاسم أحمد عارضة
يعد "عارضة" أحد مواليد بلدة عرّابة في قضاء مدينة جنين، واعتقل عام 2002، ثم أفرج عنه منتصف مارس من العام ذاته، واعتقل مجددا في مايو 2002، بعد أن حوصر في مدينة رام الله، وهو محكوم عليه بالسِجن المؤبد، ويبلغ من العمرحاليًا 39 عاما. وفق "أخبار 24".
مناضل يعقوب أنفيعات
ينتمي "أنفيعات" لبلدة يعبد التابعة لجنين، ويعد من كوادر حركة الجهاد الإسلامي، وهو معتقل منذ العام الماضي، بسبب نشاطه في الحركة المُسلحة، وكان قبل فراره ينتظر النطق بالحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.