«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة السياحة الزراعية بالخرج تؤكد ضرورة تسهيل إجراءات إنشاء "النزل الريفية"
نشر في الخرج اليوم يوم 16 - 09 - 2015

أوصت ورشة عمل السياحة الزراعية التي نظمها مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالخرج بضرورة التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتيسير إجراءات تراخيص إنشاء النزل الريفية ، وتسهيل إجراءات منح التراخيص والقروض لمشاريع السياحة الزراعية .
وأكدت الورشة التي عقدت اليوم بمقر جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في مدينة السيح ، وحضرها محافظ الخرج رئيس لجنة التنمية السياحية شبيلي بن مجدوع آل مجدوع ، وعدد من المسؤولين والمستثمرين ورجال الأعمال والمزارعين ، على دور السياحة الزراعية في تعزيز وتنويع مصادر الدخل للمزارع من خلال إيجاد صناعة سياحية زراعية متميزة بما يحقق عائداً ربحياً جيداً للمزارعين ولا يتعارض مع المحافظة على مساحة الرقعة الزراعية والمياه الجوفية .
ودعت الورشة ضمن توصياتها إلى تسهيل إجراءات ترخيص عضوية السياحية الزراعية من الهيئة العامة السياحة والتراث الوطني للحصول على تمويل من صندوق التنمية الزراعية على أن يتم صرف القرض قبل تنفيذ المشروع .
كما أوصت بدراسة طلبات المستثمرين في مجال السياحة الزراعية ، وتصميم برامج إعلامية ووضع الشروط لجميع الجهات المختصة في موقع واحد للحصول على تراخيص وقروض إقامة مشاريع سياحية زراعية ، بالتنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة .
وأكد محافظ الخرج خلال كلمته في افتتاح ورشة العمل أهمية السياحة الزراعية بوصفها إحدى أهم مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتطوير صناعة السياحة الوطنية من خلال دعم زيادة الرحلات السياحية للمناطق الريفية والزراعية في المملكة وما يتحقق منها من عوائد اقتصادية واجتماعية على المواطنين في تلك المناطق ، مبيناً أن فرص الخرج كبيرة جداً في تمكين السياحة الزراعية كخيار استراتيجي اقتصادي تنموي مهم ، خاصة مع وجود حقول النخيل وتوافر أعداد كبيرة من المزارع النموذجية المحيطة بمدن وبلدات وقرى الخرج ، وهو ما يسهل فرص نجاحها.
ووعد في ختام كلمته بتذليل المعوقات التي تواجه المزارعين والمستثمرين في الخرج الراغبين في الانضمام لمشروع السياحة الزراعية.
وتناول مدير مشروع السياحة الزراعية بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبدالله القحطاني تعريف السياحة الزراعية وأهدافها وأهميتها وما تقدمه من خدمات للسائح ، متطرقاً لمجالات وفرص تفعيل السياحة الزراعية والاشتراطات الفنية والمتطلبات اللازمة للانضمام إلى المشروع الذي يهدف إلى تنمية الحركة السياحية الداخلية والإسهام في إثراء تجاربها المحلية ودورها في تنويع مصادر الدخل الإضافية للمزارعين وخلق فرص عمل لسكان المناطق الريفية وتمكين المزارعين من تطوير برامج ومنتجات وزيادة الوعي البيئي والحفاظ على الثروة الحيوانية والنباتية.
وشهدت الورشة مشاركات ومداخلات واسعة أكدت في مجملها على أن التحدي الحقيقي يكمن في تقديم المزيد من التسهيلات في اشتراطات منح التراخيص وضوابط التمويل بالإضافة إلى التشغيل الذي يحتاج جهات احترافية تدير مثل هذه المزارع وتوفر خدمات متعددة فيها عبر إيجاد الخدمات والنشاطات السياحية الزراعية المتنوعة التي يحتاج إليها النزيل دون عناء .
وفي ختام ورشة العمل سلم محافظ الخرج
عضوية السياحة الزراعية لكل من
مزرعة الأمير ناصر بن فهد آل سعود ، ومزرعة زيد بن محمد العثمان ، وهنأهم وحثهم على الجهد المستمر لتعزيز نشاطات السياحة الزراعية ، مقدماً شكره لمكتب هيئة السياحة بالخرج ، على ما يقومون به من جهود في سبيل تطوير القطاع السياحي.
أوضح مدير مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالخرج حسين القحطاني في تصريح صحفي ان الورشة نجحت في تسليط الضوء على فرص استفادة الخرج من مبادرة السياحة الزراعية وتوظيفها لخدمة المجتمع المحلي وتحفيز المزارعين على الدخول في هذا النوع من السياحة وتنشيط مشروعاتها لتصبح من بين أهم المنتجات السياحية المحلية.
وأكد القحطاني ان جميع فرص نجاح السياحة الزراعية متوفرة في مدن وبلدات وقرى الخرج ، مرجعاً سبب ذلك إلى كون منظومة " التجربة السياحية المتكاملة " متوفرة ، فهي تمتلك عدداً ضخماً من المزارع والمنتجعات الزراعية والاستراحات ، مبيناً أن السياحة الزراعية نمط سياحي مهم يتطلب تفاعل ومشاركة جميع جهات الحكومية ذات العلاقة ومكونات المجتمع .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.