تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنطلاق فعاليات ملتقى ضمان الجودة في التعليم العالي بجامعة سلمان
نشر في الخرج اليوم يوم 07 - 03 - 2014

انطلقت فعاليات اليوم الأول لملتقى جودة التعليم العالي في جامعة سلمان بن عبد العزيز، والذي يقام على مدار يومي الأربعاء والخميس 4-5/5/1435ه بالمدينة الجامعية بالخرج، وذلك بحضور نخبة من خبراء الجودة الدوليين والوطنيين.
بدأ الملتقى بآيات الذكر الحكيم ، تلاها كلمة وكيل الجامعة للتطوير والجودة أ.د صالح بن علي القحطاني رحب فيها بالضيوف وأستعرض مسيرة الجامعة في تطبيق أنظمة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي منذ بداية المرحلة الأولى وحتى المرحلة الحالية وهي مشروع التقويم التطويري المؤسسي والبرامجي للجامعة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والتي تقوم الجامعة خلالها بمراجعة خارجية تطويرية من خلال استقبال فريق من الخبراء في ضمان الجودة للقيام بعملية تقويم أكاديمي مستقل لأداء الجامعة وستة من برامجها الأكاديمية وفق معايير الجودة التي أعدتها الهيئة ووظفتها الجامعة لبناء نظام الجودة الداخلي لديها. كما أشار د. القحطاني إلى أهمية تنظيم الملتقى حيث يتم تبادل الخبرات في مجال ضمان الجودة وكذلك الاستفادة من التجارب العالمية والمحلية في هذا الشأن.
ثم ألقى الأمين العام للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي د.عبد الله بن عبد الكريم المسلم كلمة عبر خلالها عن سعادته لوجوده بين أسرة جامعة سلمان بن عبد العزيز وضيوفها، مشيراً إلى أنه بالرغم من حداثة نشأة الجامعة إلا أنها بدعم وتصميم من إدارتها قد قطعت شوطاً كبيراً في طريق تطبيق أنظمة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وفق المعايير الوطنية والعالمية، مما يؤكد حرص الجامعة ومنسوبيها على المضي قدماً في طريق التميز واتخاذ كافة الخطوات المؤدية لذلك ، كما قدم د. المسلم شرحا حول التقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية.
تلا ذلك كلمة لمعالي مدير جامعة سلمان بن عبدالعزيز د. عبد الرحمن بن محمد العاصمي عبر خلالها عن سعادته البالغة بحضور نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال ضمان الجودة، مؤكداً على ضرورة استغلال تلك الفرصة من منسوبي الجامعة لتحقيق الاستفادة القصوى بما يعود بالنفع على تحسين وتطوير العملية التعليمية المقدمة لطلاب وطالبات الجامعة، متمنياً أن يخرج الملتقى بعدد من التوصيات التي تساهم في تفعيل جهود الجامعة ودعمها للنظام الداخلي للجودة في كافة كلياتها ووحداتها الأكاديمية والإدارية ، وكذلك التعرف على الممارسات الجيدة للجودة بالجامعات العالمية والسعودية مما يساعد على التغلب على الصعوبات والمعوقات التي تواجه تطبيق عدد من عمليات الجودة في الجامعة.
عقب ذلك عرضاً تقديمياً للخبير العالمي الدكتور ديفيد وودهاوس الرئيس السابق للشبكة الدولية للجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي (INQAAHE ( حول طرق تحسين الجودة وفق المعايير العالمية .ومن بعده قدم الدكتور أيان آلن الخبير الدولي في ضمان الجودة عرضاً تقديمياً حول أثر نظام ضمان الجودة في التعليم العالي ، ثم فتح باب المداخلات والأسئلة من الحضور حول ما تم تقديمه من الخبراء الدوليين والمحليين، والذين أجابوا عن كافة الأسئلة والاستفسارات.
واشتملت الجلسة الثانية من اليوم الأول للملتقى على عدد من الفعاليات الهامة منها افتتاح معرض الملصقات العلمية المصاحب للملتقى والذي احتوى على العديد من الملصقات العلمية في مجالات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، تلاه عرض تجربة الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة القصيم قدمه د. عبد الله المشيقح عميد ضمان الجودة والاعتماد بجامعة القصيم ، تلا ذلك تجارب جامعة سلمان بن عبد العزيز قدمها أربعة أعضاء هيئة تدريس بالجامعة. واختتمت فعاليات اليوم الأول بمناقشة عامة من الحضور حول ما تم تقديمه خلال اليوم .
وسوف تبدأ فعاليات اليوم الثاني للملتقى بعرض تقديمي حول تطبيق نظام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في الجامعات السعودية الناشئة للدكتور أيان آلن ، واستعراض لمسيرة الجودة في جامعة سلمان بن عبد العزيز يقدمه أ.د صالح بن علي القحطاني ، ثم استكمال تجارب الجامعات السعودية في مجال ضمان الجودة حيث يقدم تجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. محمد صالح باشماخ ، وعرض تقديمي حول مشروع التقويم التطويري في جامعة سلمان بن عبد العزيز يقدمه أ.د حسين بن محمود المغربي مدير مشروع ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ثم تقديم 8 مشاركات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان بن عبد العزيز حول الجودة وأنظمة تطبيقها داخل الجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.