آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رصد ومتابعة للحالات المناخية فوق الجزيرة العربية وبحر العرب [ تحديث مستمر ] تحديث الأربعاء
نشر في جازان نيوز يوم 27 - 05 - 2011


متابعة رصد دراسة تحليل توقع .
بمشيئة الله تعالى بدأ موسم تعاقب هطول الأمطار لهذه السنة متقدماً عنه في العام الماضي الموجة الأولى من الأمطار في العام الماضي بدأت بتاريخ 14 / 7 على ما أذكر وهذا من شأنه أن يبشر بكل خير وبتمدد فترة هطول الأمطار على الجزيرة العربية سنة بعد سنة .
نشرتنا الأولى :-
السبت 18 6 1432ه الدراسات والتوقعات تشير إلى أن جنوب الجزيرة العربية وحتى جنوب المنطقة الوسطى ستشهد أمطار وعواصف رعدية متعاقبة على هيئة موجات مطيرة وتؤكد الدراسة أن 2011م ستشهد الجزيرة العربية أمطار غير مسبوقة وأن كمياتها المتوقعة تنذر بفيضانات ، وينبغى أخذ هذه التحذيرات بعين الإعتبار من قبل الجهات المختصة في اليمن والسعودية [ الإثنين ] بمشيئة الله تعالى الفرصة مهيئة لهطول أمطار غزيرة وبالذات على المرتفعات مصحوبة بجيوب هوائية عاصفة وعواصف رعدية والوضع غير مطمئن في هذه اللحظة فهناك دوران للتيارات الهوائية على طبقة 500 "مقلق" في ظل وجود رطوبة عالية بطبقة 700 و850 التحذير ساري المفعول حتى منتصف شهر رمضان ..
إنتهت الموجة الأولى وتقريباً وفقنا بها إلى حد بعيد ولله الحمد والمنة .
النشرة الثانية :-
[ الجمعة 24/6/1432ه ] حالة مناخية [ منخفض عميق جداً ] يتمركز جنوب بحر العرب تتوقع مراكز الرصد العالمية تحوله لإعصار بتاريخ 6/6/ 2011ه سنبدأ متابعة الحالة من مساء الغد بمشيئة الله تعالى الأجواء المحلية إنتهت الموجة الأولى من الأمطار والتي نبهنا إليها وتوفقنا في ذلك بحمد الله ، وتبقت فرص ضئيلة جداً على منطقة عسير وأجزاء من المنطقة الوسطى الموجة الثانية بمشيئة الله ستبدأ تأثيرها المباشر مساء الثلاثاء القادم وللإحاطة فالقراءة قابلة للتغير نظراً لحالة عدم الإستقرار التي تشهدها أجواء المملكة بفعل الكميات الهائلة من الرطوبة وبخار الماء المتدفقة من الحالة المدارية التي ذكرناها آنفاً .
وبطبيعة الحال لازلنا نؤكد أن حالة عدم الإستقرار والتقلبات الجوية والتغيرات المناحية على الجزيرة العربية ، تتطلب منا وضع أسوأ الإحتمالات ،ولذلك غالباً ما تحمل نشرات راصد جازان نيوز " بدران" الطابع التحذيري .
الحالة الجديرة بالمتابعة والإهتمام الآن هو الوضع الإستثنائي جنوب بحر العرب ،[ منخفض إستوائي عميق ] والذي أجمعت عليه معظم المراصد العالمية على أنها على وشك التحول لعاصفة إستوائية ثم التطور لتصل لدرجة الإعصار خلال الأيام القادمة ، الأربعاء القادم كأقصى حد .
وأختلفت تلك المراصد في تحديد مساره ، وبطبيعة الحال من السابق لأوانه الجزم إلى أين سيتجه الإعصار القادم وسنطرح كافة التوقعات للمسار المحتمل للإعصار في التحديثات القادمة إن شاء الله تعالى .
لا نريد إكثار الصور حتى لا نبطيء الصفحة وسأحاول أخذ أهم الصور اللحظية والشرح عليها حتى المعطيات المتوفرة .
الحالة حتى اللحظة عبارة عن مخفض إستوائي "عميق" ونظراً لضخامة هذا المنخفض فإن كميات الرطوبة المتدفقة منه في طبقات الجو العليا طبقة 700 و850 تنذر بمشيئة الله بتشكل كتل من السحب الركامية فوق أجواء المنطقة الوسطى وبلاد الشام ، وقد تشهد الرياض وإجزاء من المنطقة الشرقية كالخفجي وحفر الباطن هي الأخرى أمطار غير متوقعة للسبب الذي ذكرته أعلاه .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
سواء تطورت الحالة أو بقت على ماهي عليه فإن تأثيرها المباشر قد بدأ فعلياً على الجزيرة العربية ، بظهور تشكيلات من السحب الركامية على وسط المملكة أو من خلال نشاط الرياح السطحية على المناطق الساحلية نتيجة جذب الحالة للرطوبة والأبخرة من على أجواء جنوب غرب الجزيرة العربية والقرن الإفريقي وتشكل مرتفع جوي فوق منطقة جازان وأجزاء من عسير ولذلك وبمشيئة الله تعالى نلاحظ جفاف الأجواء [ هواء جاف أشبه بالسموم ] وخلوه أي [ الهواء ] من الرطوبة المعتادة التي شهدتها المنطقة خلال الأسبوع الماضي .. والجزم بالشيء هنا في ظل حالة عدم إستقرار وإضطرابات في كل إتجاه "غير وارد" ومع هذا الفرصة بإذن الله تعالى مهيئة لتحسن الظروف الجوية فوق المنطقة الجنوبية من مساء يوم الثلاثاء ،هذا إذا لم ينسحب المنخفص عكس التوقعات التي تذكر الأن أن خط سيره باتجاه الهند وباكستان ، وتلك التوقعات مبنية على المعطيات الحالية من إتجاه حركة الرياح وتواجد المنخفضات الجوية فوق القارة الهندية [ عادة الحالة المناخية تسير باتجاه الأجواء التي فيها قيم الضغط منخفظة وتتحاشى الأجواء ذات الضغط العالي ] وقد يتبدل الوضع تماما ويعكس المنخفض إتجاهه غرباً أو شمالاً باتجاه المنطقة الحدودية بين عمان واليمن .
أدناه أحد الإحتمالات والتنبؤ بمسار الإعصار من خلال الجي في سي [قمت بدمج الصور حتى تتضح الرؤية للجميع ]
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الجي في سي [ الأندر جراوند]
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الصفحة تتحدث تلقائياً يمكننا من هنا متابعة حركة الحالة وتطورها .
تحديث : الاثنين 27 6 1432ه [ الواحدة بعد منتصف الليل ]
أجواءنا : كما ذكرنا لكم في السابق إن شاء الله يطرأ التحسن من مساء ليلة الثلاثاء
تعمق منخفض جوي [ جيب ] شمال جزر فرسان وتأثيره على المنطقة الغربية ومرتفعات الباحة والطائف ومرشح إستمرار هذا التأثير حتى بدء التأثير الفعلي للحالة المدارية على أن تشمل مرتفات جازان وعسير إبتداء من مساء يوم الثلاثاء بمشيئة الله تعالى .
إقليمياً : عادت المديلات العالمية لترجح التاريخ الذي ذكرناه في بداية متابعتنا 6 6 2011م لتكوينها بشكل أدق ولازالت تلك المديلات تسلط الضوء على الحالة وتغير من توقعاتها وقراءتها حسب المعطيات الآنية .
ترجح الكثير من المديلات ذهاب الحالة لشبه القارة الهندية ، ونرجح العكس بأن تكون نقطة الدخول هي المنطقة الحدودية بين اليمن وعمان وإن كنت أظن أجزء كبير منها سيؤثر على اليمن ثم ترتد لتتجه باتجاه خليج عدن أو بمحاذات السواحل العمانية شرقاً .
تحديد مسار الحالة تحدده قيم الضغط الجوي في الأجواء المجاورة للحالة أكثر من نشاط الرياح وإن كان الأخير عامل مساعد ، وتوضيحاً لذلك في حال سيطرت قيم ضغط جوي مرتفع على وسط المملكة وهو الأرجح فإن هذا من شأنه أن يمنع الحالة سواء كانت إعصار أو عاصفة إستوائية من التقدم للشمال ، وستتجه تلقائياً للأجواء ذات الضغط الجوي المنخفض .
نقطة مهمة : هناك علاقة عكسية بين مناخ خليج البنغال والمحيط الهندي يهدأ ذاك لينشط الأخير والعكس صحيح .
في حال دخل المنخفض المداري لأجواء بحر العرب وهو لم يتطور لعاصفة إستوائية ومن ثم إعصار فإن إحتمالية تحوله لإعصار تقل وقد يؤثر على شبه الجزيرة العربية على هيئة عاصفة أو منخفض إستواي رطب وكلاهما ينذر بامطار غزيرة على المناطق التي يمر في أجواءها .
الأخوة المرحبين ببدران ترحيبكم يثلج الصدر وأعتز وأفتخر فيه وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم بنا دائما وندعو الله أن يوفقنا دائما حفاظاً على هذه الثقة .
الصورة من القمر الهندي متيوستات 5 وعليها الشروحات
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحديث [ 4:00] عصراً
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحديث الثلاثاء 29 / 6 / 1432ه الساعة [ 2 ] ظهراً .
سبق الإشارة إلى أن تحسناً سيطرأ بمشيئة الله تعالى من مساء هذا اليوم الثلاثاء والآن نلحظ بحمد الله مؤشرات توحي بذلك .
يمكن متابعة تلك التغيرات من خلال الصورة التي تحدث آلياً .
تحديث الأربعاء 29 /6/ 1432ه الساعة [ 2 ] ظهراً .
أهم التغيرات :-
نشاط رياح "المونسون" الجنوبية الغربية التي تمر فوق المناطق الاستوائية. وتصل إلى جنوب شبه الجزيرة العربية ثم الهند خلال فترة الصيف وأثناء هذه الفترة وقبل وصول رياح المونسون إلى الهند تستفيد كلاً من الصومال واليمن وأجزاء من شبة الجزيرة العربية بهذه الرياح الرطبة جداً والتي تعتبر المصدر الرئيس للأمطار فوق الهند.
إنسحاب مركز "الحالة"جنوباً ليتمركز فوق أجواء المحيط الهندي وهو المكان الأنسب لحدوث تطورات تصاعدية وبشكل متسارع من منخفض لعاصفة إستوائية ثم إلى إعصار وقد ذكرت سابقاً أن تشكل الأعاصير عادة يتم قبل دخوله فوق أجواء البحر العربي ... إلخ
الأخ العزيز : الفيفي بدران سعيد بمرورك واسهاماتك بالنسبة لتوقعاتك : أتفق معك إلى حد ما ولكن أختلف في الإستثناءات مالحافظات الجنوبية والعارضة الأوفر حظاً ... وأجل حزات الأمطار عندما تأتي متزامنة مع مغرب الشمس .. [ لكم عصراً ولنا مابعده بمشيئة الله تعالى ]
أتوقع أن يتسارع تطور الحالة خلال اليومين القادمين وبالذات يوم غد ... والفرصة بإذن الله مهيئة لهطول أمطار متوسطة تشمل المرتفعات الجنوبية الشرقية من منطقة جازان وكذلك المحافظات الجنوبية ( الأوفر حظاً ) والوسطى بدأ من مساء الغد "الخميس" .
أجلت نشر صور المتابعة ريثما تتحرك الحالة فعلياً وقبل ذلك فالمسار المتوقع ووحالة المنخفض تتابعونها من خلال الصورة المحدثة تلقائياً أعلاه وأدناه .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحديث : القارئ [ الفيفي] الساعة 12 مساء
شاهدنا اليوم تكونات للسحب شرق جازان بنجاة المناطق الجبلية الحدودية وقد هطلت امطار غلى مركز الخوبة والخشل وبني مالك ما بين متوسطة الى خفيفة
وكما قلنا امس ان الامطار راح تنحصر بالمناطق الجبلية والمناطق المحاذية لها بتجاة الغرب ثم تبدا بالانحسار كلما اتجهت غربا وهذه صور لرادار الامطار تبيت بداية قوة السحب على المناطق الجبلية ثم بعد ذلك اضمحلت عندما اتجهت غرب وذلك لقلة الرطوبة والله اعلم
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الصورة الثانية تبين انحسار وضعف قوة السحب
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
غدا ان شاء الله الفرصة اكبر واشمل باذن الله
وضعت خريطة بسيطة تبين الامكن التي باذن الله راح تهطل بها الامطار وغدا بمشيئة الله راح يكون الغطاء السحابي على اغلب المنطقة لكن الامطار بحول الله راح تتركز على الجهة الشرقية وخاصة قطاع الخوبة والداير وفيفا وشرق العارضة وقد يغطي سدا السحب جميع المنطقة باذن الله
ملاحظة بعض المناطق الداخلية قد تتعرض لامطار من متوسطة الى خفيفة كاحد المسارحة وابي عريش وصامطة
وهذه الخريطة
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحياتي لك اخي بدران وارجوا ان تقبلني شريكا مساهما معك
هذا والله تعالى اعلم
تم أخي ومجهودك أكثر من رائع
تحديث [ بدران ]
صورة القمر الهندي متيوستات 5 [ المحدثة تلقائيا] التي وضعتها ظهر هذا اليوم يمكنكم من خلالها المقارنة بين نشاط خليج البنغال والمحيط الهندي وتذكر ماذكرناه بشأن العلاقة العكسية بين الإثنين .
كما يمكنكم من خلال الصورة مشاهدة التكوينات الركامية على جنوب غرب الجزيرة العربية [ منخفض البحر الأحمر ] وتحديد أماكن هطول الأمطار [ اللون الأحمر الداكن ]
تم رصد المنخفض وعادت المديلات بتسليط إهتمامها مجداداً [ الوضع لا يستهان به ولا نريد إستباق الأحداث خلال اليومين ستتضح الرؤية بشكل أدق .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تحديث : [ 3:30]
أكد قبل قليل الموديل الهندي حقيقة تكون المنخفض المداري فوق أجواء بحر العرب ، ورصدت كذلك البحرية الأمريكة المنخفض المداري الذي أطلق عليه 98A وكنا ولله الحمد متابعين للحالة عن كثب منذ ثلاثة أيام على هذا الرابط
هنا
وتنبأنا بتكونه ، وتبدو فرص تتطور المنخفض إلى إعصار واردة جداً ....
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
البحرية الأمريكية
تم نقل المتابعة على الرابط التالي :
إضغط هنا
للإحاطة : الصور والشروحات والتوقعات إجتهادات شخصية قابلة للنجاح والفشل وكُل الأمر من قبل ومن بعد نعيده لرب العزة والجلال المتصرف في الأمر كله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.