القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادة سنوية في حائل .. ولائم للتصدق عن الأموات
نشر في صوت حائل يوم 26 - 07 - 2013

عادة سنوية تتكرر في شهر رمضان المبارك، حيث يقيم البعض ''عشوة رمضان'' صدقة عن الأموات وهي تعرف أيضاً ب ''عشاء الميت''، والمقصود بها أن يذبح الشخص ذبيحة أو ذبيحتين صدقة عن أمواته ثم يقيم وليمة عشاء، ويدعو لها أقارب الميت. وتستمر هذه الولائم لدى معظم أهالي الشمال حتى انتهاء شهر رمضان، ويقدم البعض الذبائح بشكل كامل للفقراء والمحتاجين، بينما يقسمها آخرون على أهل الميت، وبين المعوزين كصدقة عن الميت، فيما يستغلها تجار المواشي لرفع الأسعار التي قد تزيد 20 في المائة عن السعر السائد في السوق قبل دخول هذا الشهر الفضيل.
وأشار عمر الشمري إلى أن ''عشوة رمضان'' عادة متوارثة عن الآباء والأجداد، ''إنها عادة حميدة، حيث إنها تذكر الناس بالميت فيدعون له، وتعتبر صدقة عنه، وهناك من يذبحها ويوزعها على الفقراء والمساكين بالكامل، إلا أن بعضهم يقسمها بين أهالي الحي أو على المحتاجين''. موضحا غياب هذه العادة عن المدن الكبرى في السعودية واقتصارها على مناطق محددة في شمال البلاد، وأضاف: إن ''العشوة'' تؤثر بشكل كبير في حركة سوق المواشي، حيث يرتفع سعر الأغنام قبل دخول شهر رمضان.
ويقول حمد مطلق الشمري: إن هذه العادة تذكر أهالي الميت به ويتصدقون عنه بهذه الوليمة، فبعد الوليمة يدعون للميت بالمغفرة والرحمة. وأوضح أنه سنويا يقيمها لوالديه، وقد توارث العادة عن أبيه وجده، رافضا توزيع مبالغ مالية بدلا منها للفقراء.
وخالف أحمد العقلاء الرأي في إقامتها كوليمة ودعوة أهالي الميت للدعاء له، وقال: ''العشوة لم تسن عن النبي - صلى الله عليه وسلم- بينما هي عادة فقط يقيمها بعض الناس، وهي تعتبر صدقة للأموات وإقامة الولائم عادة سنوية، وأنا عني شخصيا لا أؤمن بإقامتها، بل أتصدق عن أمواتي بما أستطيع على الفقراء والمساكين''.
وفي المقابل أكد الشيخ أحمد الجنيدي أن هذه عادة حسنة لدى بعض الناس، وليست سنة ثابته عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، مثل وليمة الزواج أو العقيقة. مبينا أنها من الصدقات العامة، ''الأفضل أن تمنح للفقراء، وأن تكون سرية، أما إن كان المقصود منها أن يُدعى الحاضرون للوليمة لكي يدعوا للأموات، فهذه ليست خالصة لوجه الله، وكأن الدعاء للميت مقابل العشاء''، مضيفا أن هناك إحراجا للبعض عند إقامة العشوة كونها أصبحت عادة، حيث يستدين غير القادر لكي يقيمها، ما يرهق كاهله.
وأكد الجنيدي أن إخراج قيمة ''عشوة رمضان'' ملابس أو دراهم أو أطعمة وتوزيعها على المحتاجين أفضل، مستشهدا بفتوى للشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - الذي يرى حسب الجنيدي: أن هذه الذبيحة التي يسمونها العشوة، أو عشاء الوالدين يذبحونها في رمضان ويدعون الناس إليها تكون على وجهين: الأول أن يعتقد الذابح التقرب إلى الله بالذبح، بمعنى أن يعتقد أن مجرد الذبح قربة، كما يكون في عيد الأضحى فهذا بدعة، لأنه لا يتقرب إلى الله تعالى بالذبح إلا في مواضعه كالأضحية، والعقيقة، والهدي، والثاني أن يذبح الذبيحة لا للتقرب إلى الله بالذبح، ولكن من أجل اللحم أي أنه بدلاً من أن يشتري اللحم من السوق يذبح الذبيحة في بيته فهذا لا بأس به، لكن الإسراف في ذلك لا يجوز، لأن الله نهى عن الإسراف، وأخبر أنه لا يحب المسرفين، ومن ذلك أن يفعل كما يفعل بعض الناس من ذبح ما يزيد على الحاجة ودعوة كثير من الناس، الذين لا يأتون إلا مجاملة لا رغبة، ويبقى الشيء الكثير من الطعام الذي يضيع بلا فائدة.
وأشار الجنيدي إلى أن الشيخ العثيمين - رحمه الله - رأى أن يصرف الإنسان ما ينفقه في ذلك إلى الفقراء من دراهم، أو ملابس، أو أطعمة يعطونها للفقراء أو نحو ذلك، لأن في هذا فائدتين: الأولى أنه أنفع للفقراء والثانية أنه أسلم من الوقوع في الإسراف والمشقة على الداعي والمدعو، فقد كان الناس سابقاً في حاجة وعوز، وكان صنع الطعام لهم له وقع كبير في نفوسهم، فكان الأغنياء يصنعونه ويدعون الناس إليه ليأكلوا، أما اليوم فقد تغيرت الحال، ولله الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.