أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات الاحتلال تنسحب من الأقصى
نشر في صوت حائل يوم 27 - 07 - 2015

انسحبت قوات الاحتلال، بما فيها القوات الخاصة، من ساحات المسجد الأقصى، وتمكن المصلون من إعادة فتح بوابات المسجد القِبْلية التي كان جنود الاحتلال قد أغلقوها وحاصروا عشرات من المصلين.
ويسود هدوء مشوب بالترقب باحات الحرم القدسي الشريف وأزقة البلدة القديمة من القدس، التي كانت قد شهدت مواجهات بين مئات من المصلين والمرابطين وبين القوات الإسرائيلية، وأسفرت عن إصابة عشرات الفلسطينيين برضوض واختناق جراء اعتداء الجنود على المصلين داخل الأقصى المبارك.
وقال مدير المسجد الأقصى -لوكالة الأناضول- إن عدد المصابين بالاختناق والرضوض جراء الاعتداء عليهم بالضرب بلغ 17 فلسطينيا، بينهم خمسة من حراس المسجد، واصفا جراح أحدهم بأنها "صعبة".
وأضاف عمر الكسواني أن نحو 120 من المستوطنين اقتحموا المسجد على دفعات، يتزعمهم وزير الزراعة أوري أرئيل.
وكانت القوات الخاصة الإسرائيلية قد اقتحمت المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح لتأمين دخول جماعات يهودية متطرفة كانت قد دعت لإقامة الصلوات داخل الحرم القدسي لإحياء ذكرى ما يسمونه خراب الهيكل.
وقد طالبت الخارجية الفلسطينية بتحرك عربي وإسلامي عاجل ل"إنقاذ القدس والمقدسات" على إثر هذه المواجهات. وحذر بيان صادر عن الوزارة من التعامل مع "عمليات التهويد الإسرائيلية لمدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية بشكل اعتيادي ومألوف".
وأدان البيان "اقتحام المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة لتأمين اقتحامات المستوطنين واحتفالاتهم بما يسمى ذكرى خراب الهيكل المزعوم".
واعتبر أن القدس "بحاجة ماسة لوقفة عربية وإسلامية جدية، وفاعلة، وقادرة على ردع ومحاسبة إسرائيل على عدوانها المتواصل ضد المدينة المقدسة".
وفي قطاع غزة، نددت فصائل وقوى فلسطينية باقتحام المستوطنين والشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى.
وطالبت في بيانات منفصلة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل "لوقف مسلسل الانتهاكات والجرائم بحق المقدسات الإسلامية".
من جهتها، حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان لها من مغبّة الاقتحامات المتكرّرة للأقصى المبارك، ولفتت إلى أن إمعان المستوطنين في اقتحام "المقدسات الإسلامية" يزداد في ظل ما سمته "الصمت الدولي والعربي".
وقالت حركة فتح، في بيان لها، إنها توجه نداءها لكافة أبناء الشعب الفلسطيني، وبشكل خاص ممن يستطيعون الوصول إلى المسجد الأقصى "بضرورة شد الرحال إليه لحمايته من عمليات الاقتحام".
بدورها، دعت حركة الجهاد الإسلامي إلى "هبة جماهيرية فلسطينية، من أجل الدفاع عن المسجد الأقصى، والتصدي لمحاولات اقتحامه". ومن جهتها دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جماهير مدينة القدس وشبابه إلى استمرار التصدي لمحاولة ما وصفته بتدنيس المقدسات.
ويتعرض المسجد الأقصى المبارك، مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون تحت حراسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.