برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الصحة والصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض (CDC) الأمريكية يتعاونون لمحاربة " كورونا"
نشر في عناية يوم 03 - 12 - 2014

التقى وزير الصحة المكلف معالي المهندس عادل فقيه مؤخرا،ً عدداً من خبراء منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) الذين يزورون المملكة بدعوة من وزارة الصحة، في إطار التنسيق الذي تقوم به الوزارة مع المنظمات والهيئات الصحية الدولية للتصدي لفيروس كورونا.
وركز الاجتماع على بحث طرق وآليات تطوير الاستجابة لمخاطر فيروس كورونا، واستعراض نتائج الزيارة التي قام بها الوفد مؤخراً إلى الطائف، ومرئياتهم حيال الإجراءات التي طبقتها الوزارة للتعامل مع حالات الإصابة التي ظهرت هناك.
وكان ثلاثة خبراء من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) قد انضموا إلى خبراء منظمة الصحة العالمية برئاسة ممثل المنظمة بالمملكة الدكتور حسن البشرى، حيث أمضوا أسبوعاً لدراسة مجموعة من الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي سجلت في الطائف مؤخرًا .
يذكر أن هؤلاء الخبراء المختصون بتفشي الأمراض والأوبئة يقومون حالياً بتقديم الاستشارات إلى مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة المتعلقة بجهود الحد من مخاطر الإصابة بهذا المرض الخطير والذي تبيّن أنه ينتقل مبدئيّاً من الإبل إلى الإنسان الذي يقوم بدوره بنقله للآخرين، حيث حدثت بعض الإصابات أيضاً في مرافق الرعاية الصحيّة ناتجة عن انتقال العدوى من شخص لآخر.
وأشار خبير الأمراض المعدية من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن هذا المرض رغم أنه يُعتبر خطير، إلا أنه لا يوجد دليل على انتشاره على نطاق واسع في المجتمع حيث لا يزال يظهر كحالات متفرقة في المجتمع.
وأكد ضرورة استمرار الوزارة في تنفيذ عمليات المراقبة الصارمة والوقاية من العدوى ومكافحتها في الطائف ومتابعتها بدقّة شديدة خشية ظهور حالات ثانوية جديدة، لاسيما ومن المتوقع حدوث حالات أولية بين الحين والآخر.
تجدر الإشارة إلى أن التعاون الدولي يشكل السمة المميّزة للجهود التي يقوم بها مركز القيادة والتحكم منذ إنشائه كوحدة "الاستجابة للحالات الطارئة" لدى الوزارة، حيث يشترك خبراء دوليون من منظمة الصحة العالمية ومراكز التحكم بالأمراض في الاجتماعات الداخلية للمركز، ويقومون بعرض أفضل الممارسات العالمية للأطباء السعوديين وخبراء الصحة العامة الذين يتولون الاستجابة لمخاطر فيروس كورونا والاستعداد للتعامل مع الأمراض المعدية الأخرى مثل مرض فيروس ايبولا، كما أنهم شكلوا جزءاً أساسياً ضمن فريق الوزارة خلال موسم الحج الناجح عام 1435.
وعزز هذا التعاون، بمشاركة عدد من كبار الباحثين من الجامعات السعودية، قدرات المملكة على الاستجابة الفعالة لمخاطر فيروس كورونا، بالإضافة إلى دعم عمليات التدريب الدقيق الذي ساهم إلى حدّ كبير في خفض عدد الإصابات الثانوية بهذا الفيروس بين العاملين في مجال الرعاية الصحية.
ومما يذكر أن هناك تعاون مستمر بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية ومراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها لتقصي أسباب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا الشهر الماضي في الطائف. هذا وقد تم تسجيل 814 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية منذ شهر يونيه عام 2012 نتج عنها 350 حالة وفاة.
ولمنع الإصابة بهذا الفيروس في مرافق الرعاية الصحيّة أعدّت المملكة برنامجاً شاملاً يغطي جميع المناطق ويتضمن إجراءات وبرامج تدريب جديدة إضافة إلى تطوير المنشآت والمعدات.
وتوصي الوزارة بتجنّب الاحتكاك المباشر بالإبل و خاصة المصابة منها بأعراض تنفسيّه، وفي حال كان لابدّ من الاحتكاك يجب ارتداء القفازات والأقنعة الواقية التي تستخدم لمرة واحدة وذلك لتقليل مخاطر الإصابة، كما يجب على الجميع الامتناع تماماً عن تناول حليب الإبل الغير مغلي أو لحم الإبل غير المطهي.
وأهابت الوزارة بالجميع إلى زيارة موقع مركز القيادة والتحكم لمعرفة المزيد عن فيروس كورونا MERS-CoV وكيفية تقليل مخاطر الإصابة به، على الرابط:
http://www.moh.gov.sa/ccc/pages/default.aspx .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.