نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الجمعة 1435/7/17 ه
نشر في عناية يوم 16 - 05 - 2014

الجولة الصحية ليوم الجمعة 17 رجب 1435ه الموافق 16 مايو 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
تنفيذي صحة الخليج ووفد جامعة الدول العربية يقوم بزيارة لمستشفى الملك عبد الله بجامعة الأميرة نورة بالرياض
الغذاء والدواء تدشين خدمة البحث عن المنتجات الغذائية بالبار كود
قسم التغذية العلاجية في مدينة الملك فهد الطبية يقيم يوما توعوياً عن خدمات التغذية للمرضى
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
إدارة السلامة بتعليم مكة تشارك بيوم الهلال الأحمر
هاني قفاص مكة المكرمة
نظّمت إدارة الأمن والسلامة بإدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة ممثلة في تعليم البنات بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي ممثلة بالقسم النسائي مؤخرًا برنامجًا للاحتفال باليوم العالمي للهلال الأحمر حيث شاركت فيه مديرة القسم النسائي بهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة الدكتورة إبتسام محمد المنيعي بعرض حاسوبي عن اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر أوضحت فيه دور هيئة الهلال الأحمر السعودي في خدمة المجتمع ومهام القسم النسائي بالهيئة، والمهام المناطة بالقسم وتضمن العرض شرحًا توضيحيا عن أبرز الأعمال التي قدمت.
بعدها قدمت مساعدة مدير إدارة الأمن والسلامة والمنسقة بهيئة الهلال الأحمر ناهية العتيبي توضيحا شاملا لبرنامج الأمير نايف لمبادئ الإسعافات الأولية في المدارس.
استشاري: مرضى الربو معرضون للإصابة ب»كورونا»
المرض ينتشر أكثر بالرياض وجدة وحائل بسبب تقلبات الجو
نايف الحربي- الرياض
استشاري: مرضى الربو معرضون للإصابة ب»كورونا»كشف الدكتور رضا المحواشي، استشاري أمراض صدرية، أن مرض الربو في ازدياد مستمر مرجعا ذلك إلى تغيير النمط المعيشي وتقلب الأجواء. وأشار إلى أن الفئة العمرية التي تعاني من الربو هم من صغار السن، والذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 15 سنة لافتا إلى أن العامل الوراثي يلعب دور في الإصابة بالربو بنسبة 50% وخاصة إذا كان الأب والأم مصابين به موضحا أن نسبة الربو في المجتمع السعودي تصل إلى 7% بمعدل 2 مليون نسمة من سكان المملكة.
وحول تعرض مرضى الربو للإصابة ب»كورونا» أكد أن مرضى الربو يعدون من ضمن الأمراض المزمنة وهم معرضون أكثر من غيرهم لذلك، وأنصحهم بأخذ التطعيمات الموسمية ضد الإنفلونزا، وكذلك الابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين من خلال ارتداء الكمامات.
وأوضح أن أكثر المناطق انتشارا لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل بسبب تقلبات الجو لأن الرطوبة تساعد على تكرار نوبات الربو، وكذلك الأجواء الجافة والباردة تزداد فيها نوبات الربو. وذكر أن هناك عدة عوامل لمسببات الربو وهي تقلبات الجو والبرودة والغبار وهناك البعض من الحالات تتأثر من مشتقات الأكل مثل الأسماك والبيض والألبان.. جاء ذلك خلال برنامج علمي خاصة بفعاليات اليوم العالمي لربو والذي نظمة مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية تحت شعار (يمكنك التحكم بالربو). وشهد الحفل كلمة لمدير مستشفى الملك سعود الدكتور محمد العمير ألقاها نيابة عنه صالح البريت، مساعد مدير المستشفى، حيث ذكر أن المستشفى يشارك العالم فعاليات الربو كعادته السنوية لما لهذا المرض من أهمية في انتشاره بين المواطنين والمقيمين والهدف من تفعيل هذا اليوم من أجل تحسين وزيادة مستوى الوعي لدى المصابين به والأشخاص المحيطين بهم بكيفية الوقاية والعلاج منه.
السنوسي يشيد بدور الاستشاريين السعوديين في علاج الإدمان
علي خواجي - جازان
السنوسي يشيد بدور الاستشاريين السعوديين في علاج الإدمانثمّن مدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية بجامعة جازان الدكتور رشاد السنوسي الدور الذي يقوم به عدد كبير من الاستشاريين السعوديين في تثقيف المجتمع، ورفع مستوى الوعي بطرق علاج الإدمان. جاء ذلك في ختام هذه الدورات التحضيرية في مجال علاج الإدمان التي قدمها كل من استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتور محمد عبدالله الشاووش، واستشاري الطب النفسي وطب الإدمان الدكتور عبدالله محمد الشرقي، حيث تناول المدربان عدة موضوعات مهمة تمحورت حول الإدمان ومسبباته وأنواع المواد المخدرة، وكيفية تقييم وتشخيص حالات الإدمان، إضافة إلى الإجراءات الصحيحة لعمل الكشف المخبري عن المواد المخدرة.
كما تضمّنت محاضراتهما التدخلات العلاجية غير الدوائية والدوائية إلى جانب المبادئ الأساسية للبرامج الوقائية الفعّالة. يُشار إلى أن هذه الدورات تأتي ضمن خطة المركز في مواجهة تعاطي المؤثرات العقلية والإدمان عليها.
حملات تطوعية لفريق الرازي في اليوم العالمي للتمريض
سلطان السلمي - جدة
في اليوم العالمي للتمريضشارك فريق الرازي التطوعي بحملات ميدانية لإيصال الرسالة الصحية في يوم التمريض العالمي استهدفوا من خلالها قياس الضغط والسكر للزوار فى أحد المكتبات العامة وقالت رئيسة فريق الرازي التطوعي سالي لنقا: إننا نفتقد العمل التطوعي الصحي المجتمعي ونحن واجبنا أن نضع ما تعلمناه لأفراد مجتمعنا والجميع مسؤول على نشر الثقافة والوعي الصحي لشتى أنواعه وإن الفريق يسعى في الفترة القادمة لعمل العديد من الفعاليات بجدة.
وأبدت الدكتورة إيمان يحيى إعجابها بالفكرة والعمل خصوصا في فترة الاختبارات الطلابية للكليات وأشارت إلى أن اليوم العالمي للتمريض يوم مهم جدا والتمريض من أشرف المهن وقال علي المدني عضو في الفريق إننا نحاول أن نقدم رسالة صحية لاسيما أننا نعمل في السلك الصحي وأشارت سميرة نجعي لقد حرصنا على المشاركة في اليوم العالمي للتمريض لكي نشجع بقية الطلبة على القيام بالأعمال التطوعية وذكرت مها المخلفي نحن مجموعة تطوعية صحية ونطمح أن نساعد كل محتاج. وذكر محمد صابر أحد الزوار أن الفكرة كانت جميلة جدا وأضافت لي معلومات كنت أفتقدها سابقا عن التمريض بشكل عام وخاصة عن السكري وشكر فريق الرازي على جهودهم الطيبة وأشارت فاطمة علي أنها سعدت عندما ترى الشباب والشابات يقومون بعمل جميل تاركين منازلهم وأهاليهم ليقوموا بالفحص ونشر الثقافة الصحية بشكل عام.
اختتام فعاليات ندوة «الثلاسيميا» في مستشفى ولادة المدينة
6 ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات
أحمد النهاري- المدينة المنورة
اختتام فعاليات ندوة «الثلاسيميا» في مستشفى ولادة المدينةاختتمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة ممثلة بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال بالتعاون مع قسم التعليم المستمر مؤخرًا فعاليات الندوة التوعوية عن أنيميا البحر المتوسط «الثلاسيميا» بواقع 6 ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأوضح الدكتور زكريا هوساوي، استشاري أمراض الدم، أن إقامة المناسبات العالمية السنوية، والتي من ضمنها اليوم العالمي لأنيميا البحر المتوسط الثلاسيميا تطرقت الندوة إلى أعراض فقر الدم لدى الأطفال والمسببات، إضافة إلى العوامل، التي تزيد من حدة حالة التمنجل والمضاعفات الناتجة عنها كالعدوى والسكتة الدماغية والعمى وفقر الدم وأزمة الصدر الحادة وأضاف هوساوي استعرض المتحدثون في الندوة أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية دعم المصابين بهذا المرض والمسؤولية الاجتماعية تجاههم إلى جانب التعريف بأسباب وطرق الوقاية من هذا المرض و بين هوساوي أن الثلاسيميا عبارة عن مرض وراثي في الدم ناجم عن اختلال انتاج جزيء الهيموجلوبين وهو البروتين المركزي المتواجد بكرات الدم الحمراء، الذي يحمل الأوكسجين من الرئتين الى باقي الجسم.. يتكون الهيموجلوبين من نوعين من سلاسل بروتينية سلسلتين من نوع الفا وسلسلتين من نوع بيتا وتابع هوساوي أن الندوة تأتي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمرض الثلاسيميا، حيث تم تنظيم الاحتفال باليوم العالمى للثلاسيميا مطلع الأسبوع الجاري وتهدف إلى توعية المرضى والترفيه عنهم وتعزيز الشراكة المجتمعية للجمعيات الخيرية الصحية من خلال عقد اللقاءات بالتعاون بين الجمعيه الخيرية لأمراض الدم الوراثية ومركز أمراض الدم بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال.
«الملك سعود الطبية»: الممارسون الصحيون لا يعانون من «كورونا»
سلوى حمدي - الرياض
أكد المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور صالح عبدالله التميمي أن الممارسين الصحيين العاملين بالمدينة لا يعانون من الإصابة بمرض كورونا كباقي المستشفيات .
وأشار إلى أهمية الالتزام بالمعايير المطلوبة لنظافة الأيدي بالنسبة للممارسين الصحيين للحد من نقل العدوى من مريض إلى آخر. جاء ذلك خلال تدشين الاحتفال بفعاليات اليوم العالمي لغسيل الأيدي تحت شعار (معا نصنع تغيرًا) والذي نظمته إدارة مكافحة العدوى بمدينة الملك سعود الطبية صباح امس حيث تجول المشرف في المعرض الذي ضم عددًا من الصور والمطويات التثقيفية.
وشاهد الجميع عرض الفيديو الذي يشير إلى أهمية غسيل ونظافة الأيدي للحد من انتقال العدوى وقد شارك في المعرض عدد من أقسام المدينة كالعناية المركزة والتوعية الصحية والتمريض ومركز الأسنان وقسم مكافحة العدوى بالإضافة لطلاب جامعة الملك فيصل .
وأشارت الدكتورة هند الزومان مديرة إدارة مكافحة العدوى الى أهمية المحافظة على غسل الأيدي بالطرق الصحيحة والأوقات المناسبة بالنسبة للعاملين في المستشفيات والمراكز الصحية للقضاء على انتشار العدوى بين المرضى، وذكرت أن منظمة الصحة العالمية لهذا العام ركزت على أهمية النظافة للحد من انتشار البكتريا للمضادات الحيوية.
إغلاق 29 مطعمًا وإيقاف 68 عاملاً مخالفًا بالرياض
مفضي العنزي - الرياض
أوقفت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض 68 عاملاً عن العمل لمخالفتهم للأنظمة الصحية، وذلك خلال حملاتها الرقابية التي نفذتها أمس على المطاعم والبوفيهات ومحلات بيع الخضار والمواد الغذائية والمقاهي والباعة الجائلين غير السعوديين في أحياء العاصمة الرياض. وأغلق مراقبو الأمانة 29 مطعمًا وبوفيهًا ومنشآت غذائية أخرى في عدد من الأحياء، لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ، حيث تنوعت أعداد مخالفات الإغلاقات من حي إلى آخر. وسجلت الفرق الميدانية من خلال المراقبين الصحيين 253 زيارة لعدد من المنشآت متنوعة الأنشطة، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة. كما تمت مصادرة أكثر من 271 كيلوجرامًا من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و78 قطعة أوانٍ، وأداة مهترئة وغير صالحة للاستخدام.
السهلي ل : جازان خالية تمامًا من كورونا وكل الحالات المشتبهة سلبية
توقع إضافة عدد من المختبرات بالمركزية بالمناطق
علي خواجي - جازان - تصوير - عزي الحازمي
السهلي ل : جازان خالية تمامًا من كورونا وكل الحالات المشتبهة سلبيةأكد مدير إدارة الأمراض المعدية ونواقل الأمراض بصحة جازان الدكتور أحمد بن محمد السهلي ل "المدينة" أنه لا توجد أي حالة بفيروس كورونا بالمنطقة وأن جميع الحالات المشتبهة تبين أنها سلبية، مطمئنًا الأهالي بأن جازان خالية تمامًا من هذا المرض، وقال إن حالات الإلتهاب الر ئوي يتم أخذ عينة منها وإرسالها إلى المختبر بجدة وتظهر نتائجها خلال 24 ساعة، لافتًا إلى أن المختبرات المركزية توجد الآن في ثلاث مناطق هي جدة والرياض والشرقية، وأضاف أنه يتوقع خلال الشهر القادم إضافة عدد من المختبرات المركزية في عدة مناطق وسيكون من ضمنها منطقة جازان.
وأشار الدكتور السهلي إلى أنه تم تجهيز فريق عمل، كما تم تجهيز مستشفى أبو عريش لاستقبال المصابين بالمرض، إضافة إلى تأمين عدد من الأطباء والممرضين والممرضات المختصات للتعامل مع أي حالة يتم تحويلها إليهم.
ولفت السهلي إلى أن هناك تقييم مستمر للوضع الصحي في منطقة جازان مع خبراء من الجامعة من خلال اجتماعات دورية تضع خططها تكون جاهزة للتدخل السريع في أي مستشفى لديه حالة اشتباه، كما يتم القيام بزيارات لكافة المستشفيات من أجل الوقوف على استعداداتها من أجل استقبال أي حالة اشتباه، وتجهيز العاملين (طبيب - ممرض) وفي كل مستشفى هناك منطقة فرز يتم من خلالها توزيع الحالات، فأي حالة يتم الاشتباه فيها فإنه يتم أخذ عينة وإرسالها إلى المختبر، ويتم حجزها في غرف خاصة للتعامل معها.
وأشار مدير إدارة الأمراض المعدية بصحة جازان إلى أنه إذا تبين أن الحالة إيجابية فإنه يتم تحويلها إلى مستشفى أبو عريش العام، الذي تم تجهيزه بالكامل للتعامل مع هذه الحالات، حيث تم تجهيز غرف العناية المركزة، وكذلك وحدة غسيل الكلى، وتم تزويدها باستشاريين وممرضات مدربات.
وأكد السهلي بأن عدد المصابين بالفيروس لا يتجاوز من 400 إلى 500 حالة، وهذا والحمد لله يدل على أن الوضع مطمئن وأن نقله ضعيف جدًا، وأنه يجب التعامل مع المرض بحذر، وأنه لا ينتقل إلا عن طريق الرذاذ ومخالطة المصابين بهذا المرض عن قرب، وقال الدكتور أحمد السهلي إننا ننفذ جهود نوعية عن طريق النشرات والمدارس والسجون والأسواق وكل أماكن التجمعات، فنحن نوضح للناس أهمية النظافة الشخصية.
وعن جهود الشؤون الصحية في خدمة المرضى في السجون وخاصة بعد انتشار الدرن قال الدكتور السهلي إن السجون مكتظة بالنزلاء، حيث يوجد لدينا في أحد السجون أكثر من 2000 شخص وهناك مستوصف قوى الأمن، ولكن دورنا مستمر داخل السجون، وفيما يختص بالدرن فلدينا فريق عمل يتواجد بشكل يومي داخل السجن للكشف على المرضى من السجناء، وبث التوعية بأهمية النظافة الشخصية.
(الصحة): تسجيل 3 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا
3 وفيات حالتين منها مسجلة مسبقا و 8 حالات تماثلت للشفاء
كمال كحيل - جدة
اعلنت وزارة الصحة اليوم عن وفاة 3 حالات منها حالتين مسجلة مسبقا وتسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية و 8 حالات تماثلت للشفاء.
وكانت الحالات الجديدة المصابة بالفيروس كلها بمدينة الرياض.
تفاصيل الحالات:
في منطقة الرياض :
-امرأة تبلغ من العمر 54 سنة ، تعاني من مرض السكري و ارتفاع بضغط الدم و فشل كلوي مزمن. أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 3/5/2014 بسبب نزيف في الشريان الوريدي. ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 5/5/2014 ، ووافتها المنية بتاريخ 13/5/2014، تغمدها الله بواسع رحمته.
-إمرأة تبلغ من العمر 70 سنة ، تعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم، ليست لديها أعراض و هي معزولة بالمنزل.
-إمرأة تبلغ من العمر 39 سنة ، تعاني من مرض السكري، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 23/4/2014 ، و أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 24/4/2014، أخذت لها مسحتين وأظهرت سلبيتها، وأخذت لها مسحة ثالثة وأثبتت إيجابيتها بتاريخ 13/5/2014، و حالتها مستقرة حالياً.
حالات الوفاة :
- حالة وفاة لإمرأة تبلغ من العمر 72 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 10/5/2014 . وقد وافتها المنية بتاريخ 14/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 63 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 4/5/2014. وقد وافته المنية بتاريخ 14/5/2014 تغمده الله بواسع رحمته.
الحالات الي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
- إمرأة تبلغ من العمر 42 سنة، وخرجت من مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
- رجل يبلغ من العمر 57 سنة، وخرج من مستشفى خاص بجدة بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
- رجل يبلغ من العمر 47 سنة وخرج من مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
- إمرأة تبلغ من العمر 26 سنة ، وخرجت من مستشفى خاص بجدة بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
- إمرأة تبلغ من العمر 30 سنة ، وخرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
- إمرأة تبلغ من العمر 36 سنة ، وخرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
- إمرأة تبلغ من العمر 38 سنة ، وخرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد
- إمرأة تبلغ من العمر 37 سنة ، وخرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 14/5/2014 ، ولله الحمد.
(الصحة): تسجيل 16 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا
5 وفيات 3 منها مسجلة مسبقا و 3 حالات تماثلت للشفاء
كمال كحيل - جدة
اعلنت وزارة الصحة اليوم عن وفاة 5 حالات منها 3 حالات مسجلة مسبقا وتسجيل 16 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا و 3 حالات تماثلت للشفاء.
وكان حصة مدينة الرياض الأكبر ب(9) حالات ،أما مدينة جدة 5 حالات ،والمدينة المنورة سجلت حالتين فقط.
تفاصيل الحالات :
* في الرياض :
- امرأة تبلغ من العمر 31 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 وحالتها مستقرة.
- امرأة تبلغ من العمر 60 سنة ، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/5/2014م بسبب مشاكل صحية بالرئة والتهاب بالمرارة , وقد خضعت لعملية جراحية بتاريخ 10/5/2014 ، وتم تحويلها للجناح بتاريخ 12/5/2014 ثم تحولت للعناية المركزة إثر تعرضها لنوبة قلبية ، وقد وافتها المنية بتاريخ 13/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته.
- امرأة تبلغ من العمر 63 سنة ، أدخلت إلى مستشفى حكومي 22/4/2014 وتم تشخيصها بمشاكل في الكبد ، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 9/5/2014 ، وقد وافتها المنية بتاريخ 13/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته .
- رجل يبلغ من العمر 72 سنة ، يعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم وفشل كلوي ، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 30/4/2014 بأعراض تنفسية وأخذت له مسحة وأظهرت سلبيتها ، بتاريخ 9/5/2014 تدهورت حالته وأخذت له مسحة ثانية وأثبتت إيجابيتها ، والمريض يتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل .
- امرأة تبلغ من العمر 55 سنة ، تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو ، وأدخلت الى مستشفى حكومي بتاريخ 12/5/2014 بأعراض تنفسية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل .
- امرأة تبلغ من العمر 41 سنة ،وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة .
- رجل يبلغ من العمر 71 سنة ، يعاني من مرض السكري وأمراض بالقلب أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/4/2014 بسبب القدم السكرية ، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26/4/2014 وحول العناية المركزة بتاريخ 5/5/2014بأعراض تنفسية ويتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.
- امرأة تبلغ من العمر 23 سنة ، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي ، وبتاريخ 13/5/2014 تم تحويلها لمستشفى حكومي وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
- امرأة تبلغ من العمر 40 سنة, وليست لديها أعراض ، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
* في جدة :
- امرأة تبلغ من العمر 42 سنة ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 30/4/2014 ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/5/2014 وحالتها مستقرة .
- امرأة تبلغ من العمر 53 سنة ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 22/4/2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل .
- رجل يبلغ من العمر 57 سنة ،أدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 7/5/2014 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة.
- رجل يبلغ من العمر 43 سنة ، زار طوارئ مستشفى حكومي لارتفاع بدرجة الحرارة وتم سحب عينة له وأثبتت إيجابيته وحالته مستقرة.
- امرأة تبلغ من العمر 36 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8/4/2014 ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي في مكة المكرمة بتاريخ 11/4/2014 وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة ، وحالتها مستقرة .
* في المدينة المنورة :
-طفلة تبلغ من العمر سنتان ، تعاني من عدة عيوب خلقية ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 19/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 25/4/2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
- امرأة تبلغ من العمر 41 سنة ، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقا:
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة بتاريخ 13/5/2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة جدة تغمده الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 57 سنة بتاريخ 13/5/2014 وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة تغمده الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 60 سنة بتاريخ 13/5/2014 وهي من الحالات المسجلة بمنطقة الرياض تغمدها الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
- امرأة تبلغ من العمر 42 عاماً وخرجت من مستشفى حكومي ولله الحمد.
- رجل يبلغ من العمر 56 سنة بالمدينة المنورة معزول منزليا ، أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض.
- امرأة تبلغ من العمر 58 سنة ، محولة من العاصمة المقدسة لمستشفى حكومي ، وخرجت من المستشفى ولله الحمد.
نائب أمير الشرقية يفتتح ملتقى المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى
احمد الشهري / الدمام تصوير: علي الهاشم
نائب أمير الشرقية يفتتح ملتقى المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضىافتتح صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية أمس، ملتقى «المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى وذويهم»، الذي تنظمه جمعية ترابط الخيرية لرعاية المرضى بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ويستمر لمدة يومين بفندق الشيرتون الدمام.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صالح بن محمد الصالحي، ورئيس مجلس إدارة جمعية ترابط الدكتور خالد الشيباني، وأقيم حفل خطابي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور أحمد بن إبراهيم الصغير كلمة بين فيها أن المسؤولية الاجتماعية هدف تطمح إليه مؤسسات القطاع الخاص، إثر ذلك شاهد سموه والحضور عرضًا مرئيًا عن الجمعية والملتقى. وكرم سمو نائب أمير المنطقة الشرقية في الختام رعاة الملتقى، كما تسلم سموه هدية تذكارية من رئيس مجلس إدارة جمعية ترابط.
وفي السياق كشف رئيس مجلس إدارة جمعية ترابط الدكتور خالد الشيباني، عن توجه الجمعية لإنشاء وقف خيري وبناء فندق سكني على شكل شقق مفروشة للمرضى وذويهم من خارج مدينة الدمام خاصة مرضى زراعة الأعضاء والتي تصل فترة بقائهم في المستشفى إلى نحو ثلاثة أشهر كمراجعات شبه يومية.
وربط الشيباني بناء المشروعين بدعم رجال الأعمال في المنطقة بعدما تم تحديد الأرض التي يمكن أن يقام عليها مشروع الفندق السكني ويكلف المشروع نحو 10 ملايين ريال، مؤكدا أن الفندق السكني طرح على مجلس الإدارة وتم توفير جزء من التكاليف مع البحث عن شريك وداعم رئيسي للمشروع.
ولفت إلى أن الملتقى يستهدف كل إدارات المسؤولية الاجتماعية في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، والعاملون في مجال خدمة المرضى عبر الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية، وإدارات الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعي في المنشآت الصحية، والأفراد المهتمين بالعمل التطوعي في مجال خدمة المريض.
«صحة المدينة» تطلق حملتها التوعوية لمكافحة فيروس «كورونا»
أحمد النهاري - المدينة المنورة
«صحة المدينة» تطلق حملتها التوعوية لمكافحة فيروس «كورونا»أطلقت صحة المدينة حملتها التوعوية الصحية لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) والتي تهدف إلى التعريف بالمرض، وتزويد المجتمع والمعنيين بالمستجدات المتعلقة به، وطرق الوقاية المحتملة. وذلك ضمن خطة تكاملية لتحقيق هدف الوصول إلى جميع شرائح المجتمع، حسب مستجدات المرض وتضمنت هذه الحملة طباعة مطويات تعريفية بالمرض وطرق الوقاية منه ولوحات إرشادية في المنشآت الصحية ومواقع التجمعات والمطارات والمجمعات التجارية،بالإضافة إلى الإعلانات والومضات التوعوية في الشاشات الإعلانية في الشوارع.
وأوضح الدكتور عبدا لله بن علي الطائفي أن هذه الحملة جاءت من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تلزم جميع المختصين أصحاب المعلومة والخبرة بتوعية وتثقيف المجتمع، مبينا أن المعلومات الخاطئة زادت من حدة الهلع والخوف بين الناس، بدون معرفة كيفية الوقاية من الفايروس، الشيء الذي يعزز ضرورة نشر الوعي والتعريف بكيفية الوقاية والأسباب الرئيسية لانتقال الفيروس من أجل ذلك فإن هذه الحملة ينفذها طاقم من المسئولين والمحاضرين والمثقفين والكوادر الطبية المتخصصة بهدف إنجاح العملية التثقيفية والتوعوية لهذا المرض بمتابعة ودعم من قبل معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه.
وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع الخطة التوعوية التي تطلقها وزارة الصحة للتعريف بفايروس كورونا وطرق الوقاية منه بكافة مناطق المملكة.
«هوية بصرية» لمركبات المدينة الطبية في الرياض
نايف الحربي - الرياض
ابتكرت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود «هوية بصرية» تميّز مركباتها. وتقوم الفكرة التي اعتمدتها إدارة التشغيل واطلقتها في تصميم متكامل، على توظيف شعار المدينة الطبية، بتصميم عصري مبسط، بما يتواءم مع النقلة التطويرية للمدينة. وقد أصبح الشعار الجديد أكثر انسجامًا مع رسالة المدينة، وهدف تطبيق معايير دقيقة للجودة، كما جاء الشعار معبرًا بشكل أكثر من ذي قبل عن روح التجديد والتطور المستمر للمدينة، التي أصبحت واحدة من كبرى المدن الطبية بالمملكة.
وبالتزامن مع اطلاق الهوية الجديدة طوّرت المدينة الطبية نظامًا شاملاً ومتطورًا لمتابعة حركة أسطولها من السيارات وبما يعكس مصلحة العمل يشمل رصد حركة السيارات وأيضًا متابعة حالتها الفنية والتزام سائقيها بأنظمة السلامة المرورية.
30 ملخصًا في يوم البحث ب"طب" جامعة الدمام
عبدالله المانع - الخبر
30 ملخصًا في يوم البحث ب"طب" جامعة الدمامأقامت كلية الطب بجامعة الدمام مؤخرًا فعالية بعنوان «يوم البحث الطلابي الأول»، وذلك بالقاعة الرئيسة بالمركز الترفيهي بالمجمع السكني لمستشفى الملك فهد الجامعي. بمشاركة 150 طالبًا وطالبة.
وقال الدكتور محمد الشهراني المدير الطبي المساعد بالمستشفى الجامعي والمشرف على نادي البحث الطلابي إن هذه الفعالية تأتي تفعيلاً لدور طلاب وطالبات كلية الطب للمشاركة في الأنشطة البحثية، وبلغ عدد المشاركات 30 ملخصًا بحثيًّا من نتاج طلبة الطب، وفي ختام اليوم تم توزيع الجوائز التشجيعية على المشاركين والفائزين. ومنح الفائزون دروعًا وشهادات تقديرية.
«الصحة»: وفاة 5 حالات ب»كورونا» في الرياض بينهم 3 نساء
16 مصابًا بالفيروس.. و3 حالات تماثلت للشفاء
المدينة - جدة
أعلنت وزارة الصحة أمس عن وفاة 5 حالات بفيروس «كورونا» بينها 3 حالات في الرياض وحالتان في جدة والمتوفون 3 نساء في الستين من العمر ورجلان تجاوزا الخمسين. فيما أعلنت عن 16 حالة إصابة خلال يوم امس.
العدد الكلي للحالات المؤكدة خلال 24 ساعة: 16 حالة
- الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا: 3 حالات
- العدد الكلي للوفيات: 5 حالات (حالتان ضمن الحالات المسجلة خلال ال24 ساعة الماضية و3 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقًا)
ملخص الوضع الصحي للحالات:
- 5 حالات مستقرة.
- 3 حالات ليست لديها أعراض
- 6 حالات بالعناية المركزة.
- حالتا وفاة
تفاصيل الحالات:
الرياض:
امرأة تبلغ من العمر 31 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 وحالتها مستقرة.
امرأة تبلغ من العمر 60 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/5/2014م بسبب مشاكل صحية بالرئة والتهاب بالمرارة، وقد خضعت لعملية جراحية بتاريخ 10/5/2014 ، وتم تحويلها للجناح بتاريخ 12/5/2014 ثم تحولت للعناية المركزة إثر تعرضها لنوبة قلبية، وقد وافتها المنية بتاريخ 13/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته.
امرأة تبلغ من العمر 63 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي 22/4/2014 وتم تشخيصها بمشاكل في الكبد، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 9/5/2014 ، وقد وافتها المنية بتاريخ 13/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته.
رجل يبلغ من العمر 72 سنة، يعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم وفشل كلوي، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 30/4/2014 بأعراض تنفسية وأخذت له مسحة وأظهرت سلبيتها، بتاريخ 9/5/2014 تدهورت حالته وأخذت له مسحة ثانية وأثبتت إيجابيتها، والمريض يتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.
امرأة تبلغ من العمر 55 سنة، تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو، وأدخلت الى مستشفى حكومي بتاريخ 12/5/2014 بأعراض تنفسية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
امرأة تبلغ من العمر 41 سنة، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
رجل يبلغ من العمر 71 سنة، يعاني من مرض السكري وأمراض بالقلب أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/4/2014 بسبب القدم السكرية، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26/4/2014 وحول العناية المركزة بتاريخ 5/5/2014 بأعراض تنفسية ويتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.
امرأة تبلغ من العمر 23 سنة، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي، وبتاريخ 13/5/2014 تم تحويلها لمستشفى حكومي وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
امرأة تبلغ من العمر 40 سنة، وليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
جدة:
امرأة تبلغ من العمر 42 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 30/4/2014 ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/5/2014 وحالتها مستقرة.
امرأة تبلغ من العمر 53 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 22/4/2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
رجل يبلغ من العمر 57 سنة، أدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 7/5/2014 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة.
رجل يبلغ من العمر 43 سنة، زار طوارئ مستشفى حكومي لارتفاع بدرجة الحرارة وتم سحب عينة له وأثبتت إيجابيته وحالته مستقرة.
امرأة تبلغ من العمر 36 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8/4/2014 ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي في مكة المكرمة بتاريخ 11/4/2014 وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة، وحالتها مستقرة.
المدينة المنورة:
طفلة تبلغ من العمر سنتين، تعاني من عدة عيوب خلقية، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 19/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 25/4/2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
امرأة تبلغ من العمر 41 سنة، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقا:
حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة بتاريخ 13/5/2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقًا بمحافظة جدة تغمده الله بواسع رحمته.
حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 57 سنة بتاريخ 13/5/2014 وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة تغمده الله بواسع رحمته.
حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 60 سنة بتاريخ 13/5/2014 وهي من الحالات المسجلة بمنطقة الرياض تغمدها الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
امرأة تبلغ من العمر 42 عامًا وخرجت من مستشفى حكومي ولله الحمد.
امرأة تبلغ من العمر 58 سنة، محولة من العاصمة المقدسة لمستشفى حكومي، وخرجت من المستشفى ولله الحمد.
دورات ومحاضرات توعوية عن «كورونا» بتعليم المدينة
أحمد النهاري- المدينة المنورة
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، صباح أمس، الدورة التدريبية التي تنظمها الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة بإدارة الصحة المدرسية بالتعاون مع الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، وبرعاية من مجموعة مستشفيات الدار بعنوان»الأمراض الفيروسية التنفسية المعدية –الأسباب وطرق العلاج - والتعريف ببرنامج المدن الصحية»، وذلك بالصالة الثقافية بمبنى الإدارة العامة للتربية والتعليم بحي الملك فهد بحضور مساعد مدير عام الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتورخالد بن ضيف الله الحربي ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي وعدد من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمرشدين الصحيين بالمدارس.
بدأ البرنامج بكلمة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ألقاها نيابة عن المدير العام المساعد للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي، والتي رحب من خلالها بالحضور وأكد على حرص الإدارة العامة للتربية والتعليم على صحة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وجميع منسوبي التربية والتعليم وتوعيتهم في الجوانب الصحية ومن هذا المنطلق أقيم البرنامج التدريبي، الذي يهدف إلى تدريب مديري ومديرات المدارس والمرشدين الصحيين والمرشدات الصحيات والمعلمين والمعلمات على طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية المعدية، التي تصيب الجهاز التنفسي والتعريف بآلية تعامل المدارس معها والتعريف أيضا ببرنامج المدن الصحية، مشيرًا الى أن هذا الدورة تأتي ضمن خطة ادارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة ومجموعة مسشفيات الدار، وأضاف أنه ولله الحمد والمنة لم يصب أي طالب أو طالبة أو معلم أو معلمة في المدينة المنورة بمرض «الكورونا».
الريفي: تغطية كورونا ضمن نفقات التأمين الطبي «مفتوحة»
جميع شركات التأمين «ملزمة» بالقرار
محمد سعيد الشريف - جدة
الريفي: تغطية كورونا ضمن نفقات التأمين الطبي «مفتوحة»كشف المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي التعاوني نايف الريفي ل»المدينة» عن عدم وجود سقف محدد لتغطية نفقات علاج كورونا على الرغم من حد المنافع المحدود لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والذي يقف فى الوثيقة عند 250 ألف ريال. وقال إن علاج فيروس كورونا يدخل ضمن تغطية وثيقة الضمان الصحي الموحدة، مؤكدًا أن «الفيروس» يسري عليه ما ينطبق على بقية الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وهي مغطاة بغض النظر عن نوعها.
وأوضح الريفي أن جميع شركات التأمين الصحي ملزمة بالالتزام بالأنظمة واللوائح المنظمة للتطبيق النظام كما هناك تواصل دائم مع شركات التأمين للإجابة على تساؤلاتهم كما يتم التواصل من خلال عقد اجتماعات مع الشركات بصورة دورية والتصدى للشركات المخالفه وفق ما تضمنته الأنظمه واللوائح التنفيذية.
من ناحية أخرى أكد خبير التأمين الطبى بدر الشايع أن أي قرار يتم اتخاذه من الجهات المشرعة والمنظمة للقطاع فشركات التأمين تلتزم تمامًا بهذه التعليمات وتقوم بتغطية كافة الأمراض المحددة. ولا أعتقد وجود اعتراض أو تحفظ من قبل شركات التأمين وفي حال وجود وجهة نظر مختلفة للشركات فتقوم بإيصالها عبر الطرق الرسمية للجهة المختصة.
وأضاف الشايع أنه شخصيًا لم يصل لحد علمنا أن هناك حالات تمت معالجتها عبر شركات التأمين، ولكن إذا كانت هناك حالات لأحد المؤمن عليهم فستتم تغطيته حسب النظام. موكد أنه لا يمكن تحديد تكلفة معينة للمرض حيث إنها تختلف - بحسب الحالة - وخطورتها والجهة المقدمة للعلاج ولا يوجد إحصائيات توضح تكلفة المرض لحداثته.
مشيرًا إلى أن سوق التأمين الطبي يشكل أكثر من 50 % من حجم سوق التأمين في المملكة بما يعادل تقريبًا 11 مليار ريال ويبلغ عدد المؤمن عليهم أكثر من 8 ملايين شخص تتم تغطيتهم من قرابة 30 شركة تأمين.
أطلق اليوم المفتوح لنشر ثقافة السلامة.. مشعل بن ماجد:
ذوو الاحتياجات الخاصة كوادر منتجة في المجتمع
إبراهيم علوي (جدة)
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة أن ذوي الاحتياجات الخاصة جزء من النسيج المجتمعي ويحق لهم أن يحصلوا على الترفيه وكامل حقوقهم وعلى المعاملة التي يستحقونها. وأضاف سموه أمس خلال إطلاقه فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي نظمته إدارة الدفاع المدني بمحافظه جدة أن مثل هذه البادرة التي اضطلع بها الدفاع المدني تدل على حرصه على تفعيل التوعية ونشر ثقافة السلامة بين كافة شرائح المجتمع وتوعيتهم، وأنه يدخل ضمن الشريحة المجتمعية ذوي الاحتياجات الخاصة والذين نفخر بهم دوما. وأبان سمو محافظ جدة أن اجتماع المجتمع بكافة مؤسساته في هذا الموقع يأتي بهدف العناية بهذه الفئة الغالية علينا لتوعيتهم وتدريبهم على كيفية التعامل في حال الحوادث والحرائق كونهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع وليسوا عالة عليه بل هم منتجون متفاعلون.
وأضاف أن اليوم المفتوح يأتي في سياق نشر ثقافة السلامة والوعي الوقائي لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم للأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية سواء داخل المنزل أو خارجه. من جهته أوضح مدير الدفاع المدني في محافظة جدة العميد سالم المطرفي أن الفعالية تشتمل على معرض يتضمن عددا من الأجنحة بمشاركة مجموعة من الجهات الحكومية والأهلية منها ما هو مختص بالإعاقات الذهنية والحركية والبصرية فضلا عن آليات التدريب، إضافة إلى عرض لآليات الدفاع المدني واستعراض تجربة لإطفاء حريق محدود يشارك فيه ذووي الاحتياجات الخاصة كنوع من التدريب والترفيه.
دعت إلى تعزيز مكافحة العدوى والتوعية بمخاطر الفيروس
المنظمة العالمية: لا تقييد للسفر إلى المملكة بسبب كورونا
خالد طاشكندي، عادل بابكير (جدة، جنيف – هاتفيا)
أكدت منظمة الصحة العالمية أمس، أنه لا داعي لتقييد السفر إلى المملكة بسبب فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مبينة أن الفيروس رغم خطره إلا أنه لا يستدعي إعلان حالة الطوارئ.
وانتهى خبراء المنظمة إلى «رغم أن انتشار الفيروس يمثل خطرا إلا أنه لا يستدعي إعلان حالة الطوارئ الدولية».
وفيما قالت المنظمة إن المرض الذي يبلغ معدل الوفيات الناجمة عنه 30% من الحالات المصابة يمثل مصدر قلق، أكد كبير مسؤولي الأمن الصحي بها أن الوضع يزداد سوءا في ما يتعلق بخطورة المرض داعيا خبراء الرعاية الصحية في الدول التي بها حالات إصابة بكورونا إلى تعزيز مكافحة العدوى وتوعية الأفراد بمخاطر هذا الفيروس.
وأوضح الدكتور كيجي فوكودا مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية ل «عكاظ» أن لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة اجتمعت للمرة الخامسة منذ شهر يوليو 2013 برئاسة برئاسة الدكتور كريس باجولي رئيس لجنة الطوارئ المتعلقة بمراقبة مرض كورونا بحضور 14 عضوا مختصين من 13 دولة، لمدة خمس ساعات أمس، واستعرضت الوضع الراهن لانتشار مرض كورونا في المملكة خلال الفترة ما بين مارس الماضي وحتى الخامس من مايو الحالي، مشيرا إلى أنه تم الاستماع إلى وجهات النظر ورؤية المختصين والسلطات الصحية في جميع الدول التي وردت بها حالات الكورونا.
وقال دكتور فاكودا في مؤتمر صحفي عقده في جنيف أمس بعد انتهاء الاجتماع إن اللجنة أبدت ملاحظاتها بأن الحالات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في تزايد مستمر وتزيد من قلقنا، ولكن حتى هذه المرحلة لم يصل المرض إلى إعلان فرض حالة الطوارئ على مستوى العالم والدول التي رصدت فيها الحالات المرضية.
وأشار إلى أن اللجنة أبرزت عددا من الملاحظات التي تتضمن اتباع الجهات الصحية في المملكة بشكل عاجل وصارم التدرابير الرقابية والعلاجية اللازمة لمكافحة المرض وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
وطلبت اللجنة من بعض الدول التي رصدت بها الحالات تقديم دراسات عن مصدر المرض وكيفية انتقاله.
وأكد الدكتور فاكودا أن هناك نقصا في عدد من المعلومات حول الحالات الصحية التي انتقل إليها المرض، ولسد هذه الفجوة أوصينا الجهات الصحية بدراسة عدد من الحالات، مشيرا إلى أن اللجنة طلبت من السلطات الصحية في المملكة إعداد دليل صحي يوضح نصائح وإرشادات وفق معايير أساسية في كيفية التعامل مع الحالات المرضية ونشر التوعية والتحذيرات بضرورة أخذ التدابير الصحية ولبس الكمامات.
وأوضح الدكتور فاكودا أن الحالات التي انتشرت في المملكة والإمارات كانت من داخل المرافق الصحية والمستشفيات، لافتا إلى أن ما شاهده فريق المنظمة يوضح أن هناك إهمالا سمح للفيروس بالانتشار بين المرضى والعاملين في الرعاية الصحية، مشدداً على أن الارتفاع الكبير في عدد حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسابيع الخمسة الماضية يبدو أن سببه إلى حد كبير المشكلات في ممارسات السيطرة على العدوى في بعض المستشفيات.
وأوضح فاكودا أن فريق المنظمة لقي تعاوناً طيباً من المسؤولين السعوديين، مشيرا إلى أن اللجنة خلصت إلى نتائج حول انتقال المرض، تتلخص في عدة احتمالات هي: إما أن يكون نتيجة لتطور في العدوى الموسمية التي تنتج عن تغييرات في الجو وظروف الطبيعة، أو احتمال تطور داخل المعامل الطبية التي حللت بعض الحالات في السابق، كما أنه من المحتمل أن الفيروس انتقل من الحيوان إلى الإنسان، بيد أن المنظمة لم تجد علاقة واضحة تثبت انتقال المرض بين الحالات المكتشفة في عدد من الدول التي لم تشهد كثافة في العدوى، وكذلك الدول التي انتشر فيها الفيروس.
وردا على سؤال «عكاظ» حول اتخاذ المنظمة لأي تدابير بشأن تقييد حركة السفر بين المطارات، أجاب فاكودا: الوضع الحالي لا يستدعي ذلك، ولم يصل إلى مرحلة تتطلب فرض قيود على الحج والعمرة أو على التنقل بين المطارات.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان ان لجنة الطوارئ التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت «ان خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تاثيرها على الصحة العامة».
ولفتت اللجنة الى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى.
ودعت بشكل خاص الى تطبيق السياسة الوقائية في جميع البلدان، وتكثيف عمليات التوعية الموجهة الى المهنيين في القطاع الصحي وايضا الى عامة الشعب وان تخضع كل حالة لتحقيق لفهم كيفية انتقال العدوى.
وقد تمت الدعوة الى انعقاد هذا الاجتماع على اثر الارتفاع الكبير لعدد الاصابات في بلدان مختلفة. وعقد الاجتماع السابق في ديسمبر الماضي.
وعقد الاجتماع الخامس للجنة الطوارئ التي يعقدها المدير العام بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005 ) بشأن فيروس كورونا من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة الثلاثاء 13 مايو 2014 وبالإضافة إلى أعضاء لجنة الطوارئ، شارك ثلاثة مستشارين خبراء كمستمعين.
وشارك في الاجتماع ثلاثة عشر عضوا من الدول المتضررة من الحالات الفيروسية المتعلقة بكورونا أو من الدول التي لديها حالات معدودة رصد فيها المرض منذ ديسمبر 2013، وهذه الدول هي: مصر، اليونان، الأردن، الكويت، لبنان، ماليزيا، عمان، الفلبين، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، واليمن.
5 وفيات و16 حالة جديدة وشفاء 3
حسين هزازي (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس، تأكيد إصابة 16 حالة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، فيما تماثلت 3 حالات للشفاء، وتوفيت 5 أخرى، ولخصت في بيانها أن الوضع الصحي للحالات المسجلة حديثاً هي 5 حالات مستقرة، 3 حالات ليست لديها أعراض، 6 حالات بالعناية المركزة، وحالتا وفاة.
وأشار البيان إلى ظهور أعراض تنفسية على امرأة 31 عاما وحالتها مستقرة، وأخرى في ال60 من العمر أدخلت إلى مستشفى حكومي ووافتها المنية، فيما أدخلت امرأة ثالثة 63 عاما إلى مستشفى حكومي وتوفيت، ورجل يبلغ من العمر 72 سنة يتلقى العلاج بالعناية المركزة، امرأة تبلغ من العمر 55 سنة تتلقى العلاج، امرأة تبلغ من العمر 41 سنة مخالطة لحالة مؤكدة، رجل يبلغ من العمر 71 سنة يتلقى العلاج بالعناية المركزة، امرأة تبلغ من العمر 23 سنة تتلقى العلاج، امرأة تبلغ من العمر 40 سنة، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وفي جدة ظهرت الأعراض على امرأة 42 سنة، وحالتها مستقرة، وأخرى في 53 من عمرها تتلقى العلاج، رجل يبلغ من العمر 57 سنة وحالته مستقرة، رجل في 43 سنة وحالته مستقرة، امرأة 36 سنة حالتها مستقرة.
وفي المدينة المنورة، طفلة تبلغ من العمر سنتان تتلقى العلاج، امرأة تبلغ من العمر 41 سنة وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
أما الوفيات من الحالات التي سجلت سابقا، كانت حالة وفاة لرجل 55 سنة مسجل بجدة، رجل 57 سنة مسجل بجدة، امرأة 60 سنة مسجلة بمنطقة الرياض. والحالات التي تم شفاؤها، لامرأة تبلغ من العمر 42 عاماً، رجل 56 سنة بالمدينة المنورة معزول منزليا، أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض، امرأة تبلغ من العمر 58 سنة محولة من العاصمة المقدسة لمستشفى حكومي، وغادرت المستشفى.
300 شركة تبحث عن فرص واعدة في القطاع الصحي
نواف عافت (الرياض)
يسعى ممثلو 300 شركة طبية من 35 دولة لكشف أبرز الفرص الواعدة وأحدث المستجدات في قطاع الرعاية الصحية السعودي، وذلك ضمن مشاركتهم في «المعرض والمؤتمر الصحي السعودي 2014» الاثنين المقبل.
وينطلق المؤتمر والمعرض الصحي تحت رعاية وزارة الصحة الذي يقام تحت رعاية وزارة الصحة بمشاركة مزودي خدمات الرعاية الصحية الإقليميين والدوليين والخبراء والوكلاء والتجار والموردين والموزعين، إلى جانب عشرة ألف اختصاصي لاستكشاف أحدث الخدمات والمنتجات والتقنيات المبتكرة في مجال الرعاية الصحية.
خلف الحدث
الزراعة والمساهمة في مواجهة الكورونا
عبدالرحمن العكيمي
ثبت قطعيا ووفقا لحديث وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أن (الإبل) هي السبب الرئيس لمصدر فايروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وأمام تداعيات خطورة المرض وسرعة انتقاله بذلت وزارة الصحة ومنذ أن صدر الأمر الكريم بتكليف المهندس عادل فقيه، حيث تم اتخاذ حزمة من الإجراءات الجديدة التي ترتقي بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى، كما ترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية. ولعل مسؤولية وزارة الصحة كبيرة في هذا الصدد ويبقى الدور الآخر لوزارة الزراعة طالما تم تحديد مصدر الفايروس ترى كيف ستواجه هذه الوزارة التي كانت تراقب إشكالية (الكورونا) منذ عام 2012م دون أن تتخذ إجراءات عملية على أرض الواقع.
وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم تحدث مؤخرا بأنه واستدراكا للخطط المستقبلية استدعت وزارته فريق خبراء من منظمة الأغذية والزراعة واجتمعوا في الوزارة ودرسوا الوضع ووضعوا خطة مستقبلية وعرضت الخطة على وزارة الصحة، مفيدا أن تلك الخطة بقيت في الانتظار إلى أن يتم القطع بأن كورونا (فايروس) موجود في الإبل، مؤكدا أن تأكيد الشكوك والقطع تم استلامه حديثا من قبل وزارة الصحة والتي تؤكد وجوده في مخاط الإبل، وقال بالغنيم بوجوب تطبيق الخطة التي استعدت لها (الزراعة) سابقا مشيرا إلى البدء بالتوعية أولا ثم بعض الإجراءات الأخرى ولم يتضح ما هي الإجراءات بعد؟؟ وبين التوعية التي تستهدف ملاك ورعاة الإبل والأمور الأخرى وأمام آلاف مؤلفة من الإبل والجمال التي لاتكاد تخلو منطقة أو محافظة أو هجرة في بلادنا المترامية الأطراف من تواجدها وكذلك في الأرياف والبراري أمام هذا المشهد المتسع ترى ما هي الخطة التي تحدث عنها الوزير سابقا ومتى يتم تنفيذها؟ إن على وزارة الزراعة أن تكون أكثر جدية وتساهم في مواجهة عدم تفشي (الفايروس) الذي يسكن في مخاط الإبل المصابة مثلما أظهرت التقارير العلمية مؤخرا.
«الصحة» تشدد على مجانية الفحص
عاطف السويهري (مكة المكرمة)
أكد مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالسلام بن عبدالرحمن نور ولي، على مجانية الفحص الخاص بكورونا، لمن تنطبق عليهم شروط عمل الفحص المعممة سابقا من وزارة الصحة على جميع المستشفيات الحكومية والخاصة والمختبرات الإقليمية التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة عممت مسبقا على جميع مديريات الشؤون الصحية بضرورة الالتزام بمجانية هذا الفحص.
وأوضح الدكتور ولي أن الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة تواصل أعمال الاستقصاء الوبائي وتتخذ كافة التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس، لافتا إلى أنه تمت إعادة التعميم على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بطرق التعامل مع النمط الجديد من فايروس كورونا.
أعيتهم طوابير المراجعة
المستشفى التخصصي .. حلم أهالي تبوك
عبدالعزيز الرويلي (تبوك)
منذ أربع سنوات وأكثر، يترقب أهالي تبوك انتهاء مشروع المستشفى التخصصي بالمنطقة، بعد أن ضاقت أسرة المستشفيات الأخرى بالمراجعين ولم تعد تتحمل المزيد، وفي المقابل يعاني المرضى من طول «الطوابير» وعند الوصول إلى الموظف المسؤول يسمعون عبارة «لا توجد أسرة كافية» والتي ترددت على مسامعهم كثيراً ويريدون لها الاختفاء إلى الأبد بافتتاح المشروع الذي طالما حلموا به كثيراً.
«عكاظ» قامت بجولة ميدانية لكل من مستشفى الأطفال والولادة ومستشفى الملك فهد بتبوك، والتقت بعدد من المراجعين والمرضى في أقسام الطوارئ والعيادات، والذين أكدوا معاناتهم وحاجتهم الماسة لافتتاح المستشفى التخصصى وبطاقة استيعابية عالية للتوسعة فيه وتخفيف الضغط على المستشفيات الأخرى.
بداية اشتكى بعض المراجعين في مستشفى الأطفال والولادة من عدم الترتيب وعدم تواجد بعض المناوبين في المستشفى، خاصة في فترة الليل، حيث يقول المواطن سعد فرحان العنزي «كثيرا ما أراجع مستشفى الأطفال ليلا ولا أجد أحدا في غرف الاستقبال، كما أن الأطباء الذين نراجعهم في أوقات الطوارئ لا يصرفون للمريض سوى العلاجات المعروفة سلفا مثل المسكنات وغيرها».
وأشار مليح عايد إلى أنه المستشفيات الموجودة حالياً لا تفي بحاجة الناس لقلتها، كما أن الاهتمام من جانب بعض الأطباء مفقود ولا تمنح للمريض وصفة فيها تحليل للمختبر أو مراجعة أشعة، حسب قوله، وغالباً ما يكتفي الأطباء بوصفة علاجية سريعة للمريض ليتمكنوا من تغطية بقية المرضى.
وفي مستشفى الملك فهد بتبوك أبان المراجعون أن هناك شحاً واضحاً في عدد الكادر الطبي الذي يغطي الحالات التي تصل للمستشفى ليلاً.
ويقول المواطن فهيد صياح البلوي: «يحتاج مستشفى الملك فهد لزيادة عدد كادره الطبي في الطوارئ ليلا، كما أن العيادات الخارجية بحاجة إلى تسريع فترات المواعيد التي يعطونها للمريض».
إلى ذلك، أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية، المتحدث الرسمي بصحة تبوك عودة العطوي، أنهم أطلقوا برنامجاً لتطوير أقسام الطوارئ بمستشفيات المنطقة بدءا بطوارئ مستشفى الملك خالد، وذلك بإعداد دراسة علمية ومسح ميداني وتدريب تطبيقي وعقد دورات للعاملين في قسم الطوارئ، حيث التقى حينها مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الصيدلي محمد بن علي الطويلعي بأعضاء البرنامج وناقش معهم الخطة الزمنية لتنفيذه، مشيراً إلى التعاقد مع شركة متخصصة في هذا المجال تضم خبراء بأقسام الطوارئ.
وأضاف «اللجنة التي وجه بتشكيلها مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك، وقفت على أسباب ازدحام قسم الطوارئ بالمستشفى وقامت بدراسة الأسباب وأوجدت اللجنة حلولا عاجلة، وقامت باستحداث عيادة للنساء والولادة وعيادة للعظام وعيادة طبيب عام تعمل هذه العيادات خلال الفترة المسائية من الساعة 4 مساء وحتى الساعة 12 صباحا بمبنى العيادات الخارجية بالمستشفى، وتم دعم هذه العيادات بأخصائيين وفنيين وجهزت بكامل التجهيزات الطبية اللازمة». وزاد «الطويلعي اجتمع بأعضاء اللجنة واطلع على ما تم إنجازه في الطوارئ وشدد على ضرورة تقديم خدمة صحية للمرضى ذات جودة عالية، كما اطلع على خطط التطوير التي تم إعدادها وحث الجميع على بذل المزيد من الجهد والعمل على متابعة أعمال التطوير في أقسام الطوارئ».
جراحات معقدة ل3 أطفال بمركز القلب في المدينة
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
نجج فريق جراحة قلب الأطفال بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أمس، في استبدال الصمام الأبهر بالصمام الرئوي لثلاثة أطفال في عملية معقدة بعد أن عانوا من عيوب خلقية، حيث أجريت العملية تحت إشراف ومتابعة الدكتور زهير يوسف الهليس، استشاري جراحة قلب كبار وأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الذي استضافة المركز الأحد الماضي.
وأوضح مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن العمليات الثلاثة التي أجريت في المركز تعد قفزة نوعية من ناحية الخدمات التي يقدمها المركز خصوصا أن المركز نجح في إجراء (100) عملية قلب مفتوح لأطفال عانوا من عيوب خلقية واعتلالات في القلب خلال فترة لم تتجاوز التسعة أشهر، وكان آخرها عمليات استبدال الصمام الأبهر بإشراف من الدكتور زهير الهليس، وعبر مدير المركز عن شكره وتقديره للدكتور الهليس الذي لبى الدعوة ضمن برنامج تبادل الخبرات بين المركز والمستشفيات المتخصصة لإجراء مثل هذه العمليات المعقدة والنادرة لمرضى كانوا من المفترض أن يتكبدوا معاناة السفر لخارج المنطقة لتلقي العلاج بينما المركز قدمها لهم.
من جانبه، قال الهليس إن العمليات معقدة كونها تجرى لأطفال دون الخامسة، جميعهم يعانون من تلف كامل في الصمام الأبهر، والذي يتطلب تدخلا جراحيا حيث يقوم الجراح باستئصال الصمام الأبهر التالف والذي يقع في مخرج البطين الأيسر واستبداله بالصمام الرئوي الموجود على مخرج البطين الأيمن ويوضع مكان الأخير صمام صناعي، مشيرا إلى أن جميع العمليات الثلاث تكللت بالنجاح بنسبة وصلت إلى 98 %، فيما أكد استشاري العناية المركز للأطفال الدكتور محمد الأشوال أن الأطفال بصحة جيدة وستتم مباشرة خروجهم من المركز خلال خمسة أيام.
فقيه ل«عكاظ» : مواجهة تحدي كورونا لا تقتصر على «الصحة»
ياسر المطيري (الرياض)
أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المختصة لمواجهة تحدي فايروس كورونا. وقال في تصريح ل «عكاظ» عقب حفل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية في الرياض أمس، إن الذي يواجه هذا التحدي ليس وزير الصحة وليس فقط منسوبو وزارة الصحة، لكن كل جهات الوطن تتكاتف معا في مواجهته، وتشترك مع وزارة الصحة في ذلك الجهات المقدمة للخدمات الصحية من مختلف قطاعات الدولة سواء كانت وزارة الدفاع أو وزارة الحرس الوطني أو وزارة الداخلية، وتستعين وزارة الصحة كذلك بجامعات المملكة وأساتذتها. وتستفيد المملكة في هذا الشأن من الخبرات الدولية والمحلية. وأضاف أن التحدي الأكبر هو تعاون كل أفراد وطننا ومجتمعنا الذين نأمل في أن يتحدوا معا في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لأن الوقاية في هذه المرحلة هي أهم الخطوات التي نستطيع أن نقوم بها لمواجهة فايروس كورونا.
وردا على سؤال حول دور الطب الوقائي وما اذا كان قصر في التصدي للفايروس منذ ظهوره، قال فقيه الذي يجب أن نقوله الآن هو ما يجب أن نفعله الآن وما يجب أن نفعله نحن كمسؤولين وموظفين في وزارة الصحة وماذا يجب أن يفعله كل أفراد المجتمع لمواجهة هذا التحدي والذي يجب أن نفعله هو أن نتحد جميعا في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية. واختتم تصريحه بالقول ان وزارة الصحة تبذل كل ما تستطيعه، وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين أن لا نترك جهدا ولا مجالا لتفعيله يمكن فيه أن نواجه تحدي كورونا إلا نبذله.
مستجدات سحب الدم.. في ندوة بالطائف
عبدالكريم الذيابي (الطائف)
عقدت إدارة المختبرات وبنوك الدم بالشؤون الصحية بالطائف وبالتعاون مع مستشفى الملك فيصل، ندوة عن سحب الدم بعنوان «مستجدات جمع الدم ونقله ومعالجته» وذلك بقاعة المحاضرات بالقاعة الكبرى بمستشفى الملك فيصل أمس.
وأوضح مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة الطائف فهد الغامدي، أن الهدف من إقامة هذه الدورة هو إثراء ورفع كفاءة وقدرات العاملين في هذا المجال الفنية والمهارية بما يتفق مع المعايير العالمية لجمع عينات الدم وكيفية توخي الحيطة والحذر خلال وأثناء جمع ونقل هذه العينات، مضيفا أن الدورة تشمل مجموعة متكاملة من المحاضرات النظرية ذات المرجعية والأسس العلمية الصحيحة، حيث اعتمدت الدورة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويشارك فيها نخبة من المحاضرين.
وتتخلل الندوة ورش عمل تطبيقية توضح الجوانب العلمية والمهارات اللازمة التي يحتاج إلى إتقانها كل من يتعامل في مجال سحب الدم من خلال تهيئة المريض ذهنيا ونفسيا وعضويا لإنجاح إجراء عملية سحب الدم ومن ثم حفظه ونقله ومعالجته وصولا إلى تحقيق نتائج مضمونة وموثوق بها.
نقص الكوادر الطبية يخلي 3 أقسام بمستشفى الأمل
حسام الضفيان (المدينة المنورة)
تسبب نقص القوى العاملة في مستشفى الأمل والصحة النفسية بالمدينة المنورة في محدودية دخول المرضى أقسام التنويم، علما بأنه تم تجهيز المبنى بأحدث الأجهزة الطبية والأقسام المتخصصة، ورغم ذلك ما زالت معاناة أسر المرضى النفسيين بلا حلول، ما اضطر المستشفى إلى الإبقاء على الحالات التي تستدعي التنويم في قسم الطوارئ للنقص الحاد في الكوادر التمريضية، فضلا عن أن مستشفى بسعة 200 سرير يتطلب توفير 300 كادر صحي حسب المعيار العالمي لخدمة المرضى النفسيين.
«عكاظ» قامت بجولة في مرافق وأقسام المستشفى ورصدت عدة أقسام لا تقدم أي خدمات للمرضى رغم تجهيزها بأحدث أنواع الأجهزة والمعدات الطبية، حيث مازال محمد البلوي القادم من محافظة العلا ينتظر خروج مريض من قسم التنويم ليتمكن من الحصول على سرير لأخيه في قسم الطوارئ كما أبلغه بذلك مدير المستشفى في حضور «عكاظ»، موضحا أن شقيقه الذي يراجع المستشفى باستمرار يحتاج إلى التنويم للنوبات العصبية التي تحدث له أحيانا. إلى ذلك أوضح سهل نور المدير المكلف بإدارة مستشفى الأمل والصحة النفسية في منطقة المدينة المنورة أن عدم استقبال بعض الحالات في قسم التنويم يعود إلى محدودية الأسرة، وعدم وجود الكوادر الفنية التي تعنى بتشغيل الأقسام، مؤكدا خلو 3 أقسام مجهزة تجهيزا كاملا من القوى العاملة حتى يتم استقبال جميع الحالات التي تستدعي التنويم، لافتا إلى أنه تم الرفع للوزارة باحتياجات الكادر الصحي حيث تم تشغيل 15 ممرضا عن طريق التشغيل الذاتي، مشيرا إلى وجود 25 ممرضا يعملون على خدمة 60 مريضا في مركز النقاهة، ما أوجد احتياجا أكبر للقوى العاملة في المستشفى بعد الانتقال إلى المبنى الجديد، مضيفا أنه تم تكليف الإدارة الطبية برفع أوراق أي مريض في حالة احتياج فعلي لدخول الطوارئ والذي يقوم بدوره باستدعاء الإخصائي الاجتماعي الذي يعمل على مدار الساعة للتخفيف من معاناة الأسر ودعمها معنويا، مؤكدا في الوقت ذاته أن السعة الاستيعابية للمستشفى تتحقق في ظل جود 200 سرير بينما الموجود على أرض الواقع لا يتجاوز ال 95 سريرا لقسمي الرجال والنساء، إضافة إلى 60 سريرا في مبنى النقاهة (المبنى القديم للمستشفى).
تعليم المدينة ينظم دورة للأمراض التنفسية المعدية
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أمس، الدورة التدريبية التي تنظمها الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة بإدارة الصحة المدرسية بالتعاون مع الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة وبرعاية من مجموعة مستشفيات الدار بعنوان «الأمراض الفيروسية التنفسية المعدية –الأسباب وطرق العلاج - والتعريف ببرنامج المدن الصحية»، وذلك بالصالة الثقافية بمبنى الإدارة بحي الملك فهد.
حضر الدورة مساعد مدير عام الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، والمساعد للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي، وعدد من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمرشدين الصحيين بالمدارس، فيما ألقى كلمة الإدارة التعليمية نيابة عن المدير العام حسن بن حامد الحازمي، مؤكدا حرص الإدارة على صحة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وجميع منسوبي التربية والتعليم وتوعيتهم في الجوانب الصحية، لافتا إلى أن البرنامج يهدف إلى تدريب مديري ومديرات المدارس والمرشدين الصحيين والمرشدات الصحيات والمعلمين والمعلمات على طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي والتعريف بآلية تعامل المدارس معها والتعريف أيضا ببرنامج المدن الصحية، مشيرا إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة إدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة ومجموعة مسشفيات الدار.
السعوديون ينفقون 6 مليارات ريال على مشروبات الطاقة سنوياً
الرياض - علي الرويلي :
قالت جمعية حماية المستهلك اليوم إن حجم إنفاق السعوديين على مشروبات الطاقة يتجاوز 6 مليارات ريال سنويا، وحذرت في مؤتمر صحافي أمس من الأضرار الصحية والاستنزافات الاقتصادية لتلك المشروبات.
وأكد صاحب السمو الأمير مشعل بن متعب بن ثنيان آل سعود نائب الرئيس الفخري ونائب المشرف العام للجمعية أن شركات مشروبات الطاقة استنزفت أرباحا تراكمية غير مبررة من قبل المستهلكين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الخطوة التي اتخذها مجلس الوزراء بالاستناد إلى الدراسات العلمية التي أجريت على مكونات هذا المشروب تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على صحة المواطنين.
إلى ذلك توقع الدكتور ناصر التويم الرئيس التنفيذي للجمعية خفض مبيعات مشروبات الطاقة بواقع 70 في المئة بعد قرار مجلس الوزراء القاضي بحظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية.
ووفقا للتويم فإن الأرباح التي تتقاضها شركات مشروبات الطاقة تعد نزفا اقتصاديا، مضيفا "هدفنا توعوي ونسعى جاهدين إلى وضع المزيد من الحلول لشكاوى المتضررين".وكشف في مؤتمر صحفي نظمته الجمعية في مقرها بالرياض اليوم أن حجم الإنفاق الشهري على مشروبات الطاقة يتجاوز نصف مليار ريال شهريا.
وقال التويم إن هناك 20 نوعا من مشروبات الطاقة متداولة في الأسواق المحلية، محذرا في الوقت ذاته من علاقة تكاملية ما بين استهلاك تلك المشروبات وإدمان استهلاك المخدرات والمشروبات الكحولية، مطالبا بإصدار قانون موحد لحماية المستهلك.إلى ذلك قال الدكتور رشود الشقراوي نائب الرئيس التنفيذ للجمعية إن أخطر الفئات المتضررة من استهلاك تلك المشروبات هم الأطفال يليهم الرياضيين.
وزاد "هناك خسائر مادية وأخرى صحية نتيجة لاستهلاك تلك المشروبات"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأضرار الصحية المترتبة على الاستهلاك قد تمتد فترة ظهورها إلى خمس سنوات.هذا وقد حظر القرار الوزاري بشأن مشروبات الطاقة في حينه على الشركات ووكلائها وموزعيها ومسوقيها القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها.
وشدد القرار على عدم توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية أو بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة. وألزم القرار أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة نص -على عبوة مشروب الطاقة باللغتين العربية والإنجليزية- يحذّر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.
الصحة : تسجيل 3 إصابات بفيروس «كورونا» في الرياض
متابعة - حمد الحركان:
أعلنت وزارة الصحة اليوم تقريرها اليومي لحالات فيروس كورونا وقالت أن الحالات الجديدة المصابة اليوم هي 3 حالات خلال 24 ساعة الماضية و3 وفيات حالة واحدة من ضمن الأربع والعشرين الساعة الماضية وحالتين ضمن الحالات المسجلة سابقا والحالات التي تم تأكيد إصابتها بكورونا تماثلت للشفاء هي 8 حالات 4 حالات في الرياض و 4 آخرى بجدة .
وجاء في التقرير اليومي أيضا أن الوفيات كانت لامرأة تبلغ من العمر 54 عام بالرياض تعاني من مرض السكري و ارتفاع بضغط الدم و فشل كلوي مزمن وحالتا وفاة بجدة لامرأة تبلغ من العمر 72 عام والثانية لرجل يبلغ من العمر 63 عام .
نائب أمير المنطقة الشرقية يدشن ملتقى المسؤولية الاجتماعية
«ترابط الشرقية» تتجه لإنشاء فندق سكني لخدمة المرضى وذويهم
الدمام - إبراهيم الشيبان، ومحمد الغامدي تصوير - زكريا العليوي
كشف رئيس مجلس إدارة جمعية "ترابط" الخيرية لرعاية المرضى بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني، عن توجه الجمعية لإنشاء وقف خيري وبناء فندق سكني للمرضى وذويهم القادمين من خارج مدينة الدمام بكلفة 10 ملايين ريال، وخصوصاً مرضى الزراعة التي تصل فترة بقائهم في المستشفى إلى نحو ثلاثة أشهر كمراجعات شبه يومية.
جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى: المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى وذويهم، الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أمس، بحضور نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، ويستمر لمدة يومين بفندق شيراتون الدمام.
وربط الشيباني بناء هذان المشروعان بدعم رجال الأعمال بالمنطقة، بعدما تم تحديد الموقع المناسب، على أن يستقطع جزء من الأراضي داخل مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ومستشفى الولادة والأطفال لصالح الوقف، وإسناد التشغيل والصيانة إلى مستشفى الملك فهد. ولم يحدد الشيباني موعد البدء في المشروع، إلا أنه ربط ذلك بالدعم المتوقع، مؤكداً أن الفندق السكني طرح على مجلس الإدارة، وتم توفير جزء من التكاليف مع البحث عن شريك وداعم رئيسي للمشروع.
وتمنى الشيباني تحقيق الهدف الرئيس من هذا الملتقى وهو بناء استراتيجية متوازنة تكاملية بين العديد من الأجهزة الحكومية، من أجل توحيد الجهود الداعمة للمرضى وذويهم، وتقنين الدعم لجهات معينة تقوم بالدور المناط بها للمرضى وذويهم.
وأعرب، عن اعتزازه بتطوّر العمل الخيري الاجتماعي في المنطقة الشرقية، بما يكفل استكمال رسالة جمعية ترابط الهادفة إلى إيجاد ترابط بين مرضى المنطقة الشرقية وقطاعات المجتمع ذات الصلة لمساعدة المرضى وذويهم بدعمهم مادياً ومعنوياً وتسهيل مسألة علاجهم، وتماثلهم للشفاء.
ولفت إلى أن الملتقى يستهدف كل إدارات المسؤولية الاجتماعية في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، والعاملون في مجال خدمة المرضى عبر الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية، وإدارات الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعي في المنشآت الصحية، والأفراد المهتمين بالعمل التطوعي في مجال خدمة المريض.
وأطلع نائب امير المنطقة الشرقية على فيلم يحكي قصة جمعية ترابط ودورها في المجتمع، ثم قدم رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور أحمد الصغير استعراضا لمسيرة الجمعية خلال عامين وسلط الضوء على محاور الملتقى التي تناقش محاور علمية في مفهوم المسؤولية الاجتماعية من خلال خمس جلسات في اليوم الأول لانطلاقته، الأولى تمثل وجهة نظر القطاع الحكومي تجاه المسؤولية الاجتماعية، المتمثل في وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والقيادات العليا في الصحة، وعلى رأسهم مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صالح الصالحي، والدكتور علي الحناكي. وأضاف أن الندوة الثانية تمثل مشاركة القطاع الشرعي ومناقشة الجوانب التي تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية، وحث الشريعة عليها، ومساهمتها في تنمية المجتمع، ويمثلها في الندوة الشيخ عبدالله بن بيه وخلف المطلق مفتي الشرقية والدكتور قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء، بينما تضم الندوة الثالثة دور رجال الأعمال والقطاع الخاص، مثل أرامكو ورجال الأعمال والشركات العائلية.
وبيَّن أن الندوة الرابعة تناقش فرص الالتقاء بالجمعيات الخيرية التي تتولى رعاية المرضى، مثل ترابط وجمعية السرطان والهلال الأحمر والندوة العالمية للشباب الإسلامي، وأبرز المتحدثين فيها الدكتور خالد الشيباني والدكتور عبدالله العمرو، وتهدف لاستعراض تجربة هذه الجمعيات وتعاطيها مع المسؤولية الاجتماعية، فيما تدور أحداث الندوة الخامسة حول مدى إسهامات القيادات الفكرية في المسؤولية الاجتماعية، ويمثلهم الدكتور نجيب الزامل، وتتطرق إلى أثر العمل التطوعي في الشرقية على رعاية المرضى.
إصابة ربع مليون امرأة سنوياً ووفاة 140 ألف حالة كل عام
أكاديمية الفيصل العالمية للنساء تحتفل باليوم العالمي لسرطان المبيض
توعية تثقيقة للوقاية من المرض توعية تثقيقة للوقاية من المرض
أقامت أكاديمية الفيصل العالمية قسم السيدات اليوم العالمي لسرطان المبيض والذي يصادف ال 8 من شهر مايو تحت رعاية المديرة التنفيذية لأكاديمية الفيصل العالمية مها المرشد باستضافة المثقفة الصحية مريم الغامدي، واستضافت أيضاً أميمة التميمي الناجية من هذا المرض وصاحبة كتاب (شي في صدري).
عقب ذلك أقيمت محاضرة طبية وتم توزيع المنشورات في سبل الوقاية من هذا المرض وكان الاحتفال يهدف لزيادة الوعي للمرض الخطير واعراضه، ولقد تضافرت جهود الطالبات بجعل هذا اليوم احدى الايام التي كان واقعاً على بعضهم وبالأخص احدى الناجيات منه وهي احدى المعلمات الاجنبيات لدى أكاديمية الفيصل Hope Aguilar
والتي تسعى دائماً لتثقيف الطالبات ونقل تجربتها بروحها الإيجابية حيث قامت بتأليف كتاب يحكي تجربتها بعنوان Hope through cancer والذي قريباً سيرى النور لدى دور النشر الأجنبية، وهذا ما جعل الأكاديمية تختار هذا العنوان شعاراً لحملتها التثقيفية في هذا اليوم.
وأوضحت منظمة هذا الاحتفال مديرة العلاقات العامة ريم الثمالي أن هذا اليوم يعتبر من اهم الأيام العالمية للسرطان وبالرغم من خطورة سرطان المبيض الى ان هناك انخفاضاً في الوعي بأعراضه لدى النساء والتي احياناً ماتكون مشابهة لشكاوى الجهاز الهضمي مما قد يؤدي الى اكتشاف المرض وهو في مراحله.
بعدها صرحت المديرة التنفيذية لأكاديمية الفيصل العالمية مها المرشد بأن الأكاديمية تسعى دائماً يكون لها برامج تعتني بروح التثقيف والوعي لدى الطالبات ومن خلال الخطة التي نعمل عليها في زيادة الوعي لتجنب هذه المخاطر ولرغم أننا نعمل في مجال التدريب والتعليم لايمكن أن نخفي دور التوعية والتثقيف لدى طالباتنا والتي من جل اهتماماتنا في هذه المنشأة. الملاحظ بأنه يتم تشخيص الإصابة بسرطان المبيض لدى ما يقرب من ربع مليون امرأة سنوياً، كما يسبب المرض 140000 حالة وفاة كل عام.
والتشخيص المبكر للمرض يساعد في إمكانية تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة، ولذلك فإن الوعي بأعراض سرطان المبيض قد يؤدي إلى التشخيص المبكر للمرض.
الخدمات الطبية بالداخلية تنظم ندوة عن «الربو»
تقيم الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ممثلة بمركز صحي مدينة تدريب الأمن العام ندوة طبية بعنوان "اليوم العالمي للربو" وستقام الاثنين المقبل 20/7/1435ه بصالة نجد للاحتفالات بفندق ماريوت الرياض ويشارك نخبة من المختصين في إدارة الفعاليات التي تبدأ الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرا وتم اعتماد البرنامج من قبل هيئة التخصصات الطبية بواقع 6 ساعات تعلم طبي مستمر. من جانبه اوضح المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور احمد بن محمد العيسى ان التثقيف في مرض الربو جانب مهم اذا اخذنا في الاعتبار ان التهابات التنفس الهوائية المزمنة في السعودية تصل لنسب عالية والتدخين يشكل ازمة صحية متزايدة وفي المقابل كان هناك تفاعل للمرضى الذين يتبعون الارشادات العلاجية وبالتالي يتعين اهمية الثقافة الصحية ومن هذا المنطلق تحرص الإدارة لإقامة الندوات الطبية والاستفادة من الايام العالمية في مثل هذه الجوانب لتفعيل ادوار المختصين لتحقيق الفائدة المرجوة.
رعى حفل تخريج الدفعة 17 للتخصصات الصحية
وزير الصحة ل «الرياض»: خادم الحرمين وجهنا بتفعيل الجوانب كافة لمواجهة «كورونا»
المهندس عادل فقيه خلال رعايته الحفل ويظهر البروفيسور الصائغ والبروفيسور العمران المهندس عادل فقيه خلال رعايته الحفل ويظهر البروفيسور الصائغ والبروفيسور العمران
تغطية - متعب ابوظهير تصوير - محمد المبارك
أكد معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه ان وزارته بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لم ولن تألوا جهدا في مواجهة فيروس كورونا، مؤكداً ل "الرياض" صدور توجيهات خادم الحرمين بعدم ترك أي جهد وتفعيل كافة المجالات لمواجهة ما سماه بالتحدي "كورونا".
وبين المهندس فقيه في تصريح صحفي عقب رعايته نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم أمس حفل تخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض ان الذي يواجه كورونا ليس بوزارة الصحة لوحدها بل عدد منم قطاعات الدولة المختلفة التي تم الاستعانة بها كوزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني والجامعات السعودية واساتذتها اضافة الى الخبراء من داخل وخارج المملكة، لافتاً الى ضرورة اتحاد الجميع من مواطنين ومقيمين من خلال اتخاذ الاجراءات الاحترازية الوقائية كونها اهم الخطوات التي يقومون بها في مواجهة كورونا.
وأكد وزير الصحة المكلف أن خادم الحرمين حفظه الله يبذل الغالي والرخيص في سبيل دعم القطاع الصحي وفرص تطوير كفاءات أبناء وبنات وطننا الغالي.
وتطلع فقيه أن يسهم الخريجون بخبراتهم وكفاءاتهم في دعم مسيرة العمل الصحي آملاً أن تكون هذه الشهادة دافعاً لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة هذا الوطن الغالي وأن يضعوا خدمة المريض وكسب رضاه والحفاظ على صحته وسلامته نصب أعينهم.
وأضاف أن ما قامت به الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من جهود كبيرة في مجال التدريب للتخصصات الصحية ومنح شهادة الاختصاص السعودية لأمر يستحق الإشادة والفخر، مقدماً الشكر والتقدير لمنسوبي الهيئة السعودية على ما يبذلونه من جهود طيبة وأنشطة متميزة، كما بارك للحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية الفخرية الذين قدموا كثيرا من الانجازات للقطاع الصحي على مدى سنين طوال.
من جانبه أكد الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا الحفل، تحمل معاني ودلالات عميقة تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء وفي دعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في المملكة.
وعد هذه الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة بتخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، ليصبح مجموع ما تم تخريجه في الهيئة يزيد على 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين وأخصائيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
وبين الأمين العام للهيئة أن من ضمن هذه الدفعة ما يزيد عن (180) (مئة وثمانين) خريجًا وخريجة جاءوا من عدد من الدول الاسلامية الشقيقة والدول الصديقة وهي الكويت، الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين سلطنة عمان، العراق، سوريا، الاردن، فلسطين، مصر، السودان، اليمن، باكستان، بنجلاديش، والهند، مرجعاً ذلك إلى المستوى الرفيع الذي بلغته الهيئة في مجال التدريب على المستوى المحلي والإقليمي وفي طريقها إلى العالمية بإذن الله.
وهنأ الصائغ الخريجين والخريجات داعياً إياهم بالمحافظة على أسرار المرضى والإخلاص في علاجهم والمحافظة على آداب المهنة الشريفة وأخلاقياتها .
عقب ذلك كرم وزير الصحة المكلف الحاصلين على شهادة الاختصاص الفخرية وهم الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم والدكتور محمد بن علي البار واللواء طبيب خلف بن ردن المطيري ، تلاه تكريم الحاصلين على مراتب الشرف، ثم قدم البروفيسور الصائغ درعاً تذكارياً لراعي الحفل، ومن ثم التقطت الصور التذكارية مع الخريجين والخريجات.
تسجيل أول إصابة لهولندي قادم من المملكة
منظمة الصحة العالمية: لا ضرورة لإعلان «طوارئ صحية عامة شاملة» لمرض كورونا
جنيف- أ. ف. ب
أعلنت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماع طارئ عقدته أمس حول الفيروس (كورونا) أن لا ضرورة لإعلان حالة "طوارئ صحية عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.
وأكدت المنظمة في بيان أن لجنة الطوارئ التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، رأت "ان خطورة الوضع ارتفعت قياساً على تأثيرها على الصحة العامة".
ولفتت الى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى.
ودعت بشكل خاص الى تطبيق السياسة الوقائية في جميع البلدان، وتكثيف عمليات التوعية الموجهة الى المهنيين في القطاع الصحي وأيضاً الى عامة الشعب وأن تخضع كل حالة لتحقيق لفهم كيفية انتقال العدوى.
وقد تمت الدعوة الى انعقاد هذا الاجتماع على اثر الارتفاع الكبير لعدد الاصابات في بلدان مختلفة. وعقد الاجتماع السابق في كانون الاول/ديسمبر الماضي. يذكر أن الفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرس) هو من سلالة الفيروس (سارس) المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي أدى الى وفاة 800 شخص في العالم العام 2003. و(كورونا) اكثر فتكا لكنه اقل انتشارا عن طريق العدوى. ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى توقف عمل الكليتين. وليس هناك حاليا أي لقاح ضد هذا الفيروس.
وتشير الحصيلة الأخيرة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية أمس الى 496 اصابة مؤكدة ب(كورونا) في العالم منذ ايلول/سبتمبر 2012.
وقد سجلت أمس أول حالة خطرة لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية في هولندا لدى رجل سافر الى المملكة كما أعلنت السلطات الصحية أمس.
وأكد المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة في بيان ان الرجل "اصيب اثناء زيارة الى المملكة العربية السعودية وتمت معالجته" في مستشفى لاهاي، موضحاً ان تشخيص المرض تم الثلاثاء وابقي الرجل في حجر تام لكن وضعه مستقر فيما تجري السلطات اتصالات بكل الاشخاص الذين خالطوه.
بعد إعلان 3 وفيات و13 إصابة بالفايروس للمقيمين بالمملكة
فريق طبي مصري يوصي بتأجيل الحج للفئات الأكثر عرضة ل «كورونا»
جانب من الندوة جانب من الندوة
الرياض - متعب أبوظهير
كشف المستشار الطبي بالسفارة المصرية الدكتور هشام شيحة عن تسجيل 16 حالة إصابة بفايروس «كورونا» للمقيمين المصريين بالمملكة، مبيناً أن معظمها لعاملين في المجال الطبي، توفيت منها ثلاث حالات، إحداها لطبيب، بينما تماثلت 7 حالات للشفاء، فيما تخضع 6 حالات للعلاج، وحالتهم مستقرة.
جاء ذلك في ندوة متخصصة عقدت مساء أمس الأول بالمكتب الثقافي المصري في الرياض والتي شددت على أن الوقاية والتوعية يعدان أفضل وسيلة لمواجهة فايروس «كورونا»، في ظل عدم التوصل لعلاج أو مصل مضاد للفايروس، الذي تسبب في وفاة نحو ثلث حالات الإصابة المسجلة حتى الآن.
وأوصت الندوة التي أقيمت تحت رعاية السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر بالمملكة بتأجيل الحج والعمرة هذا العام للفئات العمرية الأكبر من 65 عاما والأصغر من 15 عاما، وكذلك للحوامل والمصابين بأمراض مزمنة، إذ يشكل هؤلاء الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفايروس، بسبب ضعف جهاز المناعة الخاص لديهم.
وفي بداية الندوة أشار الدكتور هشام شيحة إلى أن إجمالي حالات الإصابة المسجلة بلغ 495 حالة، توفي منهم 152 حالة، لافتاً أن وتيرة انتشار الفيروس تصاعدت بشدة منذ أبريل الماضي، لدرجة أن عدد الإصابات خلال الأسابيع الستة الماضية يشكل نحو 60 % من إجمالي حالات الإصابة منذ اكتشاف أول إصابة بالفيروس في سبتمبر 2012.
وبالنسبة لوضع الفيروس في مصر أوضح المستشار الطبي أنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة في مصر، لمهندس مصري كان يعمل في المملكة، وقد تماثل للشفاء. من جانبها أشارت د. عصمت جميعي، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود إلى أن «كورونا» هو أحد فيروسات المجموعة التاجية، وتم اكتشافه قبل عامين على يد طبيب مصري يعمل في المملكة، وللمرض عدة مسميات مثل «شبيه سارس» أو «سارس السعودي»، واستقرت منظمة الصحة العالمية على تسميته ب»فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية». وأوضحت أنه لم يتم حتى الآن الجزم علميا بمصدر الفيروس، وإن كانت دراسات نشرت مؤخرا تشير إلى أن «الأبل وحيدة السنام» قد تكون هي مصدر الفيروس.
وحول أعراض الإصابة بكورونا وطرق انتقال العدوي لفتت د. عصمت عبدالهادي الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، إلى أن فيروس كورونا ورغم خطورته إلا أنه يعد من «الفيروسات الثقيلة»، التي لا تنتقل بسهولة عبر الهواء، وإنما غالبا ما تحدث العدوى من خلال ملامسة الأسطح التي يتواجد عليها الفيروس، أو عبر المخالطة المكثفة للمصابين بالمرض، وهو ما يفسر الحالات التي ظهرت مؤخرا بين الأطباء في أقسام الطوارئ والعناية المركزة، نتيجة تعاملهم المباشر والمتكرر مع المصابين بالفايروس.
وأوضحت «د. عصمت» أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، مثل الأطفال والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة، هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة، ومع ذلك فقد تم تسجيل حالات من غير هذه الفئات، وهو ما يضفي مزيدا من الغموض والخطورة على الفايروس وطرق انتشاره.
وأشارت إلى أن أعراض الإصابة تتمثل في السعال الشديد وصعوبة بالتنفس، وارتفاع مستمر في درجة الحرارة لا يستجيب للمخفضات، وفي هذه الحالات يجب على المريض تجنب المخالطة مع المقربين والتوجه للمستشفى لفحص حالته.
وركزت د. مها العربي الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، في مداخلتها على طرق الوقاية من العدوى، مشددة على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بشكل متكرر وبطريقة صحيحة، وتجنب اللمس المتكرر للعين والأنف قدر الإمكان، محذرة في الوقت نفسه من أن «الكمامات» إذا ما استخدمت بشكل غير صحيح، فإنها قد تتحول إلى وسيلة للعدوى وليس الحماية، كما أنه يجب الانتباه لضرورة أن تكون الكمامة سميكة ومقوسة، كذلك فإن التغذية الجيدة تفيد بشدة في تعزيز مناعة الجسم، وبالتالي قدرته على مقاومة الفايروس. وفي نهاية الندوة عرض المستشار الثقافي د. محمد عثمان الخشت مجموعة من التوصيات، من أهمها التوصية بإقناع الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس تأجيل الحج والعمرة هذا العام، وضرورة التنسيق بين الجهات الصحية ووسائل الإعلام من أجل التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه.
عقب زيارته ووفد تجاري مرافق له لغرفة مكة
مسؤول ماليزي يؤكد ثقة بلاده في سيطرة الحكومة السعودية على «كورونا»
عباسي خلال المؤتمر الصحافي عباسي خلال المؤتمر الصحافي
مكة المكرمة - جمعان الكناني
جزم دبلوماسي ماليزي، أن الحكومة السعودية عملت جميع ما يلزم للحد من انتشار فايروس كورونا ووضعه تحت السيطرة، مبيناً إنهم يترقبون فعلاً انتهاء المشاريع الخاصة بتطوير الحرم المكي الشريف لإعادة رفع سقف أعداد حجاج بلدهم إلى 28 ألف حاج، بعد خفضها بنسبة 20 في المئة حسب توجيهات الملكة إلى نحو 22.3 ألف حاج.
وقال: «حجاج بلادنا لن تتأثر أعدادهم بسبب وجود هذا الفايروس، وأجرينا بعض الدراسات الخاصة بنا، التي على أثرها أقرينا تقديم مقترح لهيئة الحج الماليزية بتجنيب الحجاج كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً، وكذلك الأطفال، من الحج في هذا العام، وإتاحة الفرصة للراغبين في الحج من الفئات السنية الأخرى».
وأضاف القنصل العام الماليزي محمد خالد عباسي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب زيارته والوفد التجاري المرافق له للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: «الهدف الرئيسي من وجودنا هنا بالتزامن مع تنظيمنا لمعرض الخدمات الماليزي ومشاركتنا في معرض البناء السعودي المقام حاليا في جدة، يأتي من أجل خلق فرص العمل والاستثمار المشترك بين رجال الأعمال في البلدين».
وتابع عباسي:»هذه المرة الأولى التي نأتي إلى السعودية لنشارك في معرض بوفد مكون من 32 شركة متخصصة في قطاع الخدمات و45 رجل أعمال ماليزي»، مشيراً إلى إنهم يهدفون من هذه الزيارات إلى تقوية العلاقات التجارية والاستثمارية مع المملكة، خاصة وإنها تشهد نهضة تنموية في شتى المجالات منها البنى التحتية والفوقية أيضاً.
وأشار القنصل العام الماليزي خلال زيارته لغرفة مكة، إلى إن المعارض التي يقومون بالمشاركة فيها أو تلك الزيارات المبرمجة للوفود لزيارة كيانات الغرف التجارية، ستعمل على تقوية الروابط الاقتصادية بين رجال الأعمال من خلال عقدهم للقاءات الثنائية التي من شأنها أن تترجم إلى مشاريع مشتركة قائمة على أرض الواقع.
وعن صعوبة حصول رجال أعمال بلاده على التأشيرات للدخول إلى الأراضي السعودية، قال: «هناك الكثير من رجال الأعمال الماليزيين يودون الحضور حالياً إلى السعودية للتعرف برجال الاعمال هناك وتبادل الخبرات فيما بينهم وعقد شراكات اقتصادية واستثمارية، إلا إن هناك صعوبات في استخراج التأشيرة السعودية، وخاصة عندما يصبح الأمر مرتبطا بالوقت، فالحصول على التأشيرة السعودية يحتاج إلى بعض الوقت والذي قد يتسبب معه في عدم قدرة رجال الأعمال الماليزي الوصول في الوقت المناسب».
وأضاف: «وعلى الرغم من تلك الصعوبات، إلا إنني أشيد بالجهود المبذولة حالياً في هذا المجال، كما إنني سأبدأ في مخاطبة حكومة بلادي لأتمكن بعد ذلك من مخاطبة مجلس الغرف السعودية حيال إمكانية وجود التسهيلات لمنح التأشيرات لرجال أعمال بلاده لدخول الأراضي السعودية».وكشف إن شركات من بلاده تنافس في الوقت الحالي على مناقصات حكومية خاصة بتطوير مطار المدينة المنورة، متمنياً ان تشهد شركات بلاده الفوز في المناقصات الحكومية التي يرى إن من شأنها أن تزيد من حجم التعاون التجاري والاقتصادي، خاصة وان البلدين تجمعهم أكثر من 57 عاماً من العلاقات المشتركة، والتي شهدت استثمارات مشتركة ولكنها لم ترقَ بعد إلى مستوى الطموح لديهم.
وأعلن عدم رضاه التام على مستوى وحجم التبادل التجاري بين السعودية وماليزيا، وقال: «التبادل التجاري بين البلدين لا يعكس أبداً مدى ما وصلت إليه علاقاتنا المتطورة مع السعودية، ونحن من خلال هذه المناسبة والزيارة للوفد الماليزي، نريد أن نفتح المجال أمام الوفود السعودية الراغبة في زيارة ماليزيا والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة فيها»، داعياً جميع الشركات السعودية إلى زيارة مكتبهم التجاري في القنصلية في جدة، وذلك من أجل الحصول ومعرفة جميع المعلومات عن السوق الماليزي.
من جهته قال سعد بن جميل القرشي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: «إن العلاقات التي تربط المملكة بدولة ماليزيا علاقة إسلامية تجارية وطيدة وقديمة»، مبينا ان حجم التبادل التجاري بين بلدينا يبلغ 3 مليارات دولار.
وتابع القرشي:»في اعتقادي أن زيارتكم اليوم للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هي ثمرة جهودنا من أجل تفعيل تبادل الزيارات بين وفود الجانبين بما يدعم ويعزز علاقاتنا الإسلامية والتجارية ويزيد من حجم التبادلات التجارية بين البلدين.. وأتمنى أن تكون هذه الزيارة فرصة مناسبة لزيادة حجم التبادل التجاري من خلال عرض وإتاحة الفرص الاستثمارية في كلا البلدين».
د. الغامدي: المتعافون من «كورونا» لا يكتسبون مناعة.. مثل الأنفلونزا
جدة - ياسر الجاروشة
قال رئيس قسم الأمراض المعدية والمشرف على علاج حالات «كورونا» بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتور محمد الغامدي ل»الرياض» إن المتعافين من مرض «كورونا» لم يثبت إلى الآن اكتسابهم مناعة من المرض، والمرجح أنه مثل الأنفلونزا العادية حيث يمكن أن تعود للمريض مرة اخرى. مشيرا إلى أن الحالات المكتشفة ستخف تدريجيا خلال المرحلة المقبلة نتيجة زيادة الوعي الطبي لدى أفراد المجتمع والممارسين الصحيين العاملين في مختلف القطاعات الصحية وذلك من خلال استخدام وسائل مكافحة العدوى داخل المستشفيات أو خارجها.
هذا وشددت وزارة الصحة على المستشفيات بعدم الاكتفاء بمسحة طبية واحدة ل «كورونا» عند مراجعة مريض يشكو من أعراض ارتفاع الحرارة وانخفاض كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية، بعد أن شخصت حالات بحمى الضنك واتضح لاحقا أن المريض مصاب بفيروس»كورونا» بعد أن كشفت المسحة الطبية بأن المريض سليم من المرض. حيث من الممكن أن تظهر نتائج المسحة الأولى سلبية للفرد الذي يشكو من ارتفاع شديد للحرارة لأن المريض يكون في فترة الحضانة وبالتالي فإنه يحتاج إلى إعادة المسحة بعد أيام أو قد تكون المسحة قد أخذت بطريقة خاطئة من الأنف، كما أن الاشتباه بالضنك وارد لأن أعراض ارتفاع الحرارة وانخفاض كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية متشابهة بين المرضين، ومن هنا فإن إجراء تشخيصات الضنك على حدة ومسحات «كورونا» على حدة ضروري للوصول إلى دقة التشخيص.
توعية بكورونا في عفيف
المحاضران المحاضران
عفيف - محمد الراشد
ضمن البرامج التوعوية التي ينفذها مركز التأهيل الشامل مع مستشفى عفيف العام أقيمت بالمركز محاضرة حول فيروس كورونا، وتضمنت المحاضرة التعريف بالمرض، وتزويد المشرفين والأخصائيين بالمستجدات المتعلقة بهذا الفيروس وطرق الوقاية، وعلى تثقيف النزلاء بالمركز عن نوعية هذا الفيروس، ومعرفة الأعراض والعلامات عند ظهوره على المريض، قام بإعداد المحاضرة الدكتور ياسر علي النمر استشاري أحياء دقيقة رئيس قسم مكافحة العدوى بمستشفى عفيف، والأخصائي ماهر مسعود العتيبي مراقب وبائيات قسم مكافحة العدوى.
د.السويلم: السعوديون يحققون ارتفاعاً في طلبات براءات الاختراع بنسبة 49%
د. السويلم متحدثاً في الندوة د. السويلم متحدثاً في الندوة
الرياض - محمد الغنامي
قال نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم، إن المملكة حققت قفزة نوعية كبيرة في مجال التقدم على براءات الاختراع على المستوى الوطني، حيث ارتفعت عدد براءات الاختراع المقدمة من الباحثين والمؤسسات البحثية داخل المملكة خلال العام الماضي لتصل إلى 49% من أجمالي طلبات براءات الاختراع. وبين الدكتور السويلم خلال افتتاحه أمس، ندوة معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) التي تنظمها المدينة في مقرها بالرياض على مدى يومين بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو)، أن المملكة حققت قفزات كبيرة في مجال المشاركة والإسهام في النشر العلمي خلال السنوات العشر الماضية، حسب تقرير "تومسون رويترز" الصادر مؤخراً والذي شمل عشرين دولة من بينها المملكة بمعدل ارتفاع 373%، كما حققت زيادة بالمشاركة في الإبداع والابتكار على مستوى العالم بنسبة 25%. وقال: لا يخفى على الجميع أهمية براءة الاختراع وحفظ حقوق المخترعين في دعم الابداع والابتكار وأثر ذلك على البحث العلمي والتطوير التقني والصناعة وكذلك أثره على الجانب الاقتصادي وهو ما تسعى له المملكة في تحويل اقتصادها من اقتصاد قائم على البترول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.
وأضاف: إن المملكة تولي الملكية الفكرية أهمية كبرى حيث أوكلت لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إصدار عدد من الأنظمة والإجراءات التي تنظم القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية ومنها نظام براءات الاختراع والتصميمات والتخطيطات من الدوائر المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.
من جانبه أبان رئيس قسم الابتكار والتقنية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) الدكتور علي الجزائري، أن الندوة ستناقش على مدى يومين كيفية إيداع طلب دولي وإجراءات التصحيح وتضمين المراجع والرسوم والمواد البيولوجية وقوائم التسلسل والبحث الدولي والنشر وقاعدة PATENTSCOPEبالإضافة إلى الفحص التمهيدي الدولي والتعديلات وسحب الطلب، واستخدام معاهدة التعاون بشأن البراءات في الابتكار ونقل التقنية وكيفية استخدام هذه المعاهدة في ميدان التراخيص.
بعد ذلك بدأت أعمال الندوة بعقد الجلسة الأولى التي تناولت مقدمة عن الدول المتعاقدة في معاهدة التعاون بشأن البراءات، وكيفية تقديم الطلب الدولي في أي دولة من الدول المتعاقدة في المعاهدة والحد الأدنى من متطلبات الحصول على تاريخ الإيداع واختيار المكاتب الخاصة باستقبال الطلبات الدولية، فيما ناقشت الجلسة الثانية إجراءات التصحيح المتضمنة الأولوية لعناصر الحماية وكيفية استعادة حق الألوية بالإضافة إلى تضمين المراجع وتصحيح الأخطاء البديهية والتغيرات تحت القاعدة 92 والرسوم والمواد البيولوجية وقوائم التسلسل.
استمرار الحملة في مدارس الرياض وتقديم مسابقات لرفع مستوى الوعي بخطورة المرض
الخيمة الصحية التوعوية بأمراض الكلى تختتم فعالياتها وسط حضور كبير من الطالبات
الرياض - محمد الهمزاني
اختتمت فعاليات الخيمة الصحية المصاحبة للحملة الوقائية للتوعية بأمراض الكلى في جميع مدارس التعليم العام في الرياض، والتي خصصت أيامها الأخيرة للطالبات لجميع المراحل التعليمية للمدارس الحكومية والأهلية على حد سواء.
وتأتي هذه الخيمة الصحية، ضمن الحملة التثقيفية الوقائية عن أمراض الكلى بمدارس الرياض، والتي تقام بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، والتي تقام في مدارس الرياض تحت عنوان (صحتنا في كلانا).
وهدفت الخيمة الصحية إلى توعية الطلاب والطالبات بأهمية المحافظة على الكلى، ومعرفة مسببات مرض الفشل الكلوي، ومراحل غسيل الكلى، ومعاناة المرضى من الغسيل والمواعيد والمضاعفات المصاحبة للمرض، إلى جانب أهمية نقل ما رآه الطلاب والطالبات لأولياء أمورهم، بحيث تركز الحملة التوعوية على أهمية تعاون الآباء في أخذ الحيطة والحذر من بعض السلوكيات التي قد تؤدي إلى فشل الكلى.
وخلال زيارة الخيمة الصحية، يمكن للطالبة المشاركة في المسابقات التشجيعية داخل الخيمة، والتي تتضمن الرسومات والإجابة على أسئلة المسابقة المعلوماتية، وذلك بهدف زيادة التحصيل المعرفي للطالبة في ما يتعلق بالكلى، وأهمية أن تكون كل طالبة لديها إلمام كامل بكيفية التعامل مع مرضى الفشل الكلوي. وتم تمديد فعاليات الخيمة حتى الخميس المقبل، على أن يكون الأسبوع المقبل للطالبات.
على صعيد ذي صلة اقيمت الأسبوع الماضي المباراة النهائية لبطولة دوري كرة القدم المصاحبة لحملة "صحتنا في كلانا" لمكتب التربية والتعليم بغرب الرياض وذلك على ملعب مدرسة ثانوية العارض بحضور عضو اللجنة المنظمة للحملة والمنسق الإعلامي عبدالله خالد الحبردي.
وقال الحبردي إن هناك فعاليات متنوعة للحملة تتضمن مسابقات إلكترونية للطلاب والطالبات في جميع مراحل التعليم العام، حيث رصدت لها العديد من الجوائز القيمة مثل: اجهزة هواتف ذكية وشاشات تلفزيون بلازما وحاسبات آلية محمولة واطقم ذهب واجهزة كهربائية منزلية والكترونية وغيرها من الجوائز، مبينا أنه بإمكان الطالب او الطالبة المشاركة في المسابقة من خلال الدخول على رابط الحملة التالي:
HYPERLINK "http://Www.kellanacampaign.org.sa" \t "_blank" Www.kellanacampaign.org.sa.
ويختار ايقونة المسابقة ويقوم بتعبئة الحقول الخاصة، بها ثم يجيب على الأسئلة وفي النهاية يرسل الإجابات الكترونيا.
أمانة الرياض تواصل حملتها الرقابية وتغلق 29 مطعماً ومنشأة غذائية
-لحوم غير صالحة للأكل -لحوم غير صالحة للأكل
الرياض - أحمد الشمالي
أوقفت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض (68) عاملاً عن العمل لمخالفتهم للأنظمة الصحية، وذلك خلال حملاتها الرقابية التي نفذتها أمس الأول الثلاثاء على المطاعم والبوفيهات ومحلات بيع الخضار والمواد الغذائية والمقاهي والباعة الجائلين غير السعوديين في أحياء العاصمة الرياض.
وأغلق مراقبو الامانة (29) مطعماً وبوفيهاً ومنشآت غذائية أخرى في عدد من الأحياء، لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ، حيث تنوعت أعداد مخالفات الإغلاقات من حي إلى آخر.
وسجلت الفرق الميدانية من خلال المراقبين الصحيين (253) زيارة لعدد من المنشآت متنوعة الانشطة، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة.
كما تمت مصادرة (271) كيلوجراماً من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و(78) قطعة أوانٍ وأداة مهترئة وغير صالحة للاستخدام.
وستتصدى أمانة منطقة الرياض وبتوجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل لجميع المحلات المخالفة للاشتراطات الصحية في جميع أحياء المدينة وبشكل متواصل حفاظا على سلامة سكان العاصمة.
جمعيتا السكر والمتقاعدين بالشرقية تطلقان برنامج «المشي من أجل الصحّة»
برنامج المشي للمتقاعدين برنامج المشي للمتقاعدين
الخبر - إبراهيم الشيبان
أطلقت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء وبالتعاون مع الجمعية الوطنية للمتقاعدين السعوديين فرع الدمام، خريطة عمل للحفاظ على صحة المتقاعدين من خلال الأنشطة الرياضية والصحية والاجتماعية.
وتبنت جمعية السكر وجمعية المتقاعدين نشاطاً رياضياً للمتقاعدين تمثل في برنامج "لنمشي من أجل الصحة" في كورنيش الدمام لمدة 60 دقيقة، في الوقت الذي بدأت باكورة تلك الأنشطة بمحاضرات للمتقاعدين في فترات سابقة لكيفية الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي والابتعاد عن السمنة والحفاظ على القلب. وقد تضمّن برنامج المشي بحسب أمين عام جمعية السكر الدكتور كامل سلامة، قياسات لمستوى سكر الدم وضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم وتقديم إرشادات صحيّة ثم القيام بممارسة المشي الجماعي للمشاركين ولمدة 60 دقيقة، وأعدّت الجمعية لهذا الشأن منشورات توعويّة لتثقيف المشاركين حول أهميّة ممارسة الرياضة المنتظمة والمعتدلة مثل المشي اليومي وكذلك شروط السلامة قبل وأثناء وبعد ممارسة المشي.
ولفت الدكتور سلامة إلى إن الهدف من هذا النشاط هو خلق بيئة ثقافة صحيّة لنشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة اليومية وانعكاسها على الصحة وعلى قوة الجسم وحيويته وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب إضافة إلى حرق السعرات الحرارية بشكل منتظم وتقليل مخاطر السُمنة، مؤكدا إن المشي اليومي يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم وضغط الدم وكذلك مستويات الدهنيات وتقوية العظام والجهاز المناعي والرئتين ويساعد أيضاً على تقليل التوتر. وبين رئيس لجنة التثقيف والتغذية بالجمعيّة الدكتور باسم فوتا، أن سياسة الجمعية هي دعم الأنشطة الرياضية لكافة الأعمار والتركيز في مرضى السكري والأطفال والشباب لجعلها جزءا من الحياة الصحية للمواطن، مشددا على أهميّة إعطاء الرياضة وزناً أكبر لدى الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات وأن تقوم المدارس والجامعات بتنظيم أيام للرياضة أو المشي. وطالب في ذات السياق المؤسسات الحكومية والخاصّة والشركات بتخصيص مساحات داخل مؤسساتهم للموظفين كي يمارسوا بعض التمارين الرياضية التي يمكن أن تكون ضمن فترات الاستراحة أو الغداء. فيما عبرّ رئيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام الأستاذ سعيد الغامدي عن شكره لجمعية السكر ولرئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز التركي على دعم جمعية السكر لصحّة أعضاء الجمعية الوطنية للمتقاعدين السعودية وتبني برامج صحية واجتماعية ورياضية للمتقاعدين في المنطقة الشرقية.
أطفال مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة يزورون معرض عمارة الحرمين الشريفين
الأطفال في المعرض الأطفال في المعرض
جدة : حورية الجوهر
نظم مركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة زيارة لمعرض عمارة الحرمين الشريفين، شارك فيها 12 طفلا وطفلة و5 مشرفين.
وكان في استقبال اطفال المركز ومنسوبيهم الاستاذ عبدالرحمن برنجي من شركة مزارات مكة ومسؤولو المعرض والقائمون عليه، وبدأت الزيارة بجولة في اقسام واجنحة المعرض وكان أولها الجناح المخصص لتوسعة الحرم المكي الشريف، حيث اطلعوا من خلاله على صور الحرم المكي الشريف ومراحل التطور العمراني به وشاهدوا مجسمات لمعالم الحرم كما تعرف الاطفال على كيفية صناعة ثوب الكعبة والآلات المستخدمة في الحياكة والنسيج، وبئر زمزم وكيفية ضخ ماء زمزم الطاهر منه.
بعد ذلك انتقل الاطفال الى الجناح المخصص لتوسعة المسجد المدني الشريف وصور توضح تطوره خلال العصور الاسلامية.
تلا ذلك الانتقال الى جناح القرآن الكريم ومشاهدة مراحل تدوينه وطباعته عبر العصور الاسلامية الى عرنا الحاضر.
وفي الختام تم توزيع هدايا تذكارية للأطفال والتقاط الصور التذكارية.
من جانبها قالت الدكتورة نجلاء رضا مديرة مركز الجمعية بمكة المكرمة بأن مثل هذه المسابقات تستهدف تعزيز قدرات الاطفال المعرفية والتعليمية وتحفيزهم لبذل قصارى جهدهم.
د.التميمي الممارسين الصحيين بالمدينة لا يعانون من كورونا
الجزيرة - أحمد القرني: أكد المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور صالح عبد الله التميمي بأن الممارسين الصحيين العاملين بالمدينة لا يعانون من الإصابة بمرض كورونا كباقي المستشفيات وأشار إلى أهمية الالتزام بالمعايير المطلوبة لنظافة الأيدي بالنسبة للممارسين الصحيين للحد من نقل العدوى من مريض إلى آخر، جاء ذلك خلال تدشين الاحتفال بفعاليات اليوم العالمي لغسيل الأيدي تحت شعار (معا نصنع تغيرا) والذي نظمته إدارة مكافحة العدوى بمدينة الملك سعود الطبية أمس حيث تجول المشرف في المعرض الذي ضم عددا من الصور والمطويات التثقيفية وشاهد الجميع عرض الفيديو الذي يشير إلى أهمية غسيل ونظافة الأيدي للحد من انتقال العدوى وقد شارك في المعرض عدد من أقسام المدينة كالعناية المركزة والتوعية الصحية والتمريض ومركز الأسنان وقسم مكافحة العدوى بالإضافة لطلاب جامعة الملك فيصل. وأشارت الدكتورة هند الزومان مديرة إدارة مكافحة العدوى عن أهمية المحافظة على غسل الأيدي بالطرق الصحيحة والأوقات المناسبة بالنسبة للعاملين في المستشفيات والمراكز الصحية للقضاء على انتشار العدوى بين المرضى، وذكرت بان منظمة الصحة العالمية لهذا العام ركزت على أهمية النظافة للحد من انتشار البكتريا للمضادات الحيوية.
فيما رعى حفل تخرج فرع جامعة طيبة في محافظة العلا
د. المزروع: البدء في إنشاء كليات البنات وتخصيص 288 مليون لكليات الطب
العلا - مروان قصاص: نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رعى معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، مساء أمس الأول بحضور محافظ العلا سعد السحيمي، احتفال الجامعة بتخريج الدفعة الثانية من طلابها في فرعها بمحافظة العلا بمقر فرع الجامعة في المحافظة. وقال معالي الدكتور المزروع، في كلمته خلال الحفل أزف إليكم تهاني أمير المنطقة, ويقول لكم ألف مبروك على هذا الإنجاز العظيم، كما يبارك لأولياء أموركم آباءكم وأمهاتكم الذين مهدوا لكم الطريق لكي تصلوا إلى هذه المرحلة, وكشف الدكتور المزروع عن بدء البناء في مشروع كليات الطالبات والذي أعلن عن ترسيته مؤخرا، ويتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال 14 شهراً. وأضاف، يسعدني أن أزف لكم بشرى اعتماد مبلغ 288 مليون ريال لمشروع إنشاء كليات الطب في العلا. وكان حفل تخريج الدفعة الثانية من طلاب فرع الجامعة بمحافظة العلا قد بدأ بمسيرة الخريجين، ثم ألقى المشرف على فرع الجامعة الدكتور عبدالعزيز التميمي، كلمة هنأ فيها الخريجين. عقب ذلك أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور خالد آل مسعود، تفاصيل تخريج الدفعة الثانية من الطلاب والطالبات.
أمانة نجران تغلق 56 محلاً وتتلف مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي
نجران - علي الربيعان: ضبطت إدارة الرقابة الشاملة بأمانة منطقة نجران ما يقارب طن ونصف الطن من المواد الغذائية الفاسدة وقامن بإغلاق 56 محلا مخالفا للاشتراطات الصحية في جولة ميدانية مفاجئة على عدد من المطاعم والبوفيهات والأسواق ومراكز تخزين الأغذية ونقاط البيع والتوزيع بالمنطقة والمجمعات التجارية. وأوضح مدير الإدارة عبدالعلي المكرمي، أن المراقبين الصحيين قاموا بحملة ميدانية أسفرت عن إغلاق 56 محلا مخالفا للاشتراطات الصحية التي استوجبت الإغلاق الفوري وفرض الغرامات والجزاءات حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها بالأمانة، وأشار إلى أنه تم خلال الجولة مداهمة أحد الأسواق المركزية المشهورة بالمنطقة وتم ضبط بعض المخالفات الصحية التي تمثلت في انعدام التبريد للدجاج والخضار والبيض واللحوم مما أدى إلى تعفن العديد من المواد الغذائية بمحلات التبريد مع وجود حشرات وصراصير وذباب وبعوض في مكان حفظ الأجبان بالإضافة إلى وجود عفن بكتيري سام في مكان حفظ المخللات. وأضاف المكرمي، أنه تم إتلاف جميع الأصناف الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي من اللحوم والأسماك والأجبان والدواجن المتنوعة المضبوطة والأكل البائت في عدد من المطاعم والتشديد على استمرار النظافة الداخلية للمطاعم وسلامة العاملين فيها والالتزام بجميع الاشتراطات وأخذ التعهدات اللازمة لذلك.
مستشفى قوى الأمن بالرياض ينظم ندوة «التمريض عصر التحول» الجزيرة - أحمد القرني: يفتتح مدير عام مستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السحيمي الثلاثاء القادم الندوة السنوية للتمريض والتي تقام هذا العام تحت شعار (التمريض - عصر التحول ) بقاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمستشفى قوى الأمن. وقال الدكتور محمد عمر عسيري مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتوعية الصحية ورئيس اللجنة المنظمة للندوة إن ندوة التمريض من النشاطات الأكاديمية التي يحرص المستشفى سنوياً على تنظيمها، وتأتي ضمن سلسلة الفعاليات العلمية للعام الأكاديمي 1435ه - 2014م ، مؤكداً أن هذه الندوة تشكل منعطف هام للمهنة وتهدف الى احداث نقلة نوعية في مجال الممارسة المهنية للتمريض من خلال تبني أحدث الأنظمة والسياسات وإطلاع جهاز التمريض على آخر المستجدات في هذا المجال.من جهتها ذكرت ندى المسعودي مدير إدارة التمريض ورئيسة اللجنة العلمية أن اللجنة تسعى إلى أن تتوصل هذه الندوة إلى تبني الخطط التي نستطيع من خلالها الالتحاق بالمنظمة الأمريكية لاعتماد التمريض (ماجنت). وأضافت أن هذه الندوة تهدف إلى تطوير الأبحاث في مجال التمريض بالمستشفى وتطوير آلية عمل التمريض في شتى مجالاته الإدارية والتدريبية والسريرية والتأكيد على أن الممارسات اليومية مبنية على البراهين، وتطبيق الخطط لخلق روح الفريق للوصول الى درجة متميزة من رضى المرضى والعاملين كما تهدف هذه الندوة الى مواكبة أحدث المستجدات العالمية للوصول إلى أعلى المستويات في مجال الرعاية التمريضية.
ضبطت عدداً من الباعة الجائلين غير السعوديين خلال حملتها أمس
أمانة الرياض توقف (68) عاملاً مخالفاً وتغلق ( 29) منشأة متنوعة الأنشطة
الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح: أوقفت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض أكثر من (68) عاملاً عن العمل لمخالفتهم للأنظمة الصحية، وذلك خلال حملاتها الرقابية التي نفّذتها أمس الثلاثاء على المطاعم والبوفيهات ومحلات بيع الخضار والمواد الغذائية والمقاهي والباعة الجائلين غير السعوديين في أحياء العاصمة الرياض. وأغلق مراقبو الأمانة أكثر من (29) مطعماً وبوفيهاً ومنشآت غذائية أخرى في عدد من الأحياء، لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ، حيث تنوّعت أعداد مخالفات الإغلاقات من حي إلى آخر. وسجلت الفرق الميدانية من خلال المراقبين الصحيين أكثر من ( 253 ) زيارة لعدد من المنشآت متنوعة الأنشطة، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة. كما تمت مصادرة أكثر من (271) كيلوجراماً من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و(78) قطعة أوانٍ وأداة مهترئة وغير صالحة للاستخدام. وستتصدى أمانة منطقة الرياض وبتوجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، لجميع المحلات المخالفة للاشتراطات الصحية في جميع أحياء المدينة وبشكل متواصل حفاظاً على سلامة سكان العاصمة.
توعية عن مرض كورونا بتربوي وسط الرياض الجزيرة - هياء الدكان: أقام مكتب التربية والتعليم وسط الرياض يوم الاثنين الموافق 13-7-1435ه لقاء توعوياً عن مرض كورونا بالتعاون مع الوحدة الصحية السادسة في متوسطة الأبناء استهدف مديرات المدارس والمرشدات الصحيات التابعة للمكتب وبحضور المساعدة للشئون المدرسية أ. نوف المعمر ومشرفات تربويات من المكتب. وبدأ اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلت ذلك محاضرة ألقتها مديرة الوحدة الصحية السادسة الدكتورة/ ابتسام التميمي والتي عرّفت مرض كورونا ومسبباته وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها والجهات التي يمكن التواصل معها في هذا الشأن .. هذا ولقد أبدى الحضور تفاعلاً إيجابياً مع ما طرحته الدكتورة من معلومات كما ردت على استفساراتهن التي أثرت اللقاء، وكان عدد الحاضرات 120 بين مديرة مدرسة ومرشدة صحية.
المجلس التنفيذي لصحة حائل يناقش استعدادات التصدي لكورونا حائل - متعب الضمادي : أكد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة حائل الدكتور عبد المحسن العمّار، أهمية وضرورة العمل بجدية والتعاون بين جميع القطاعات الصحية بالمنطقة ؛ من أجل مكافحة فيروس «كورونا»، والعمل الدؤوب على الحد من انتشاره بالوسائل والسبل ؛ مشيراً إلى اهتمام القيادة الحكيمة ومعالي وزير الصحة المكلف بمتابعة الجهود المبذولة كافة في هذا الجانب. جاء ذلك خلال جلسة المجلس التنفيذي للمديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة، والذي عقدت بحضور مساعدي المدير العام ومدير المستشفيات والإدارات؛ لمناقشة جاهزية المنطقة للتصدي لفيروس كورونا والنظر في استعدادات مستشفيات المنطقة لاستقبال أي حالة مصابة لا سمح الله أو اشتباه، كما تم خلال الاجتماع مناقشة الجهود التوعوية لمكافحة المرض وبحث سبل مضاعفتها لتوعية المواطنين بأهمية اتخاذ الاحترازات اللازمة لضمان عدم انتشاره. وفي ختام الجلسة استمع الدكتور العمّار لأهم المعوقات التي قد تعيق نجاح حملة التصدي لفيروس كورونا بالمنطقة.
بلدي بريدة يوصي بتسهيل إجراءات الرخص الصحية والمهنية
بريدة - عبدالرحمن التويجري: أوصى نائب رئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة القصيم والمسئول عن ملف مركز الخدمة الشامل بأمانة منطقة القصيم عبدالله المهوس، بالعمل على تسهيل إجراءات مراجعي المركز بشكل عام، وخاصة مراجعي إجراءات تجديد الرخص الصحية والمهنية دون تجاوز للأنظمة المقررة. وأكد المهوس خلال اجتماعاً حضره أمين عام المجلس المهندس عبدالرحمن الجمحان، ومدير مركز الخدمة الشامل فهد المنصور، ضرورة تفعيل قرارات وتوصيات المجلس في هذ المجال، والتي منها قصر الاشتراطات والإحالات على الأنظمة واللوائح والتعليمات وعدم الاجتهاد في مطالبات المراجعين بغيرها تسهيلاً عليهم، مبيناً أن المجلس والأمانة يسعيان لتحقيق المزيد من اختصار الإجراءات في هذا المجال خلال الأيام القادمة.
محافظ عيون الجواء يفتتح معرض أضرار التدخين
عيون الجواء - سلمان السلمان: افتتح محافظ عيون الجواء الأستاذ محمد بن حجاج، بحضور عدد من المسؤولين في المحافظة، المعرض التوعوي عن أضرار التدخين الذي يقيمه قسم التوعية الدينية بمستشفى محافظة عيون الجواء في مركز التدريب بالقطاع الصحي بالمحافظة. وقد أقيم حفل بهذه المناسبة تضمّن كلمة لمدير المستشفى والقطاع الصحي بمحافظة عيون الجواء الأستاذ محمد الرباح، مبيناً أهمية التوعية بمخاطر التدخين وتنويع طرقها، ثم ألقى الأستاذ هادي النومسي، عضو التوعية الدينية بالمستشفى كلمة تطرّق فيها لأضرار التدخين على الفرد المدخن وعلى غيره من أفراد المجتمع، ثم تحدث الدكتور إبراهيم العيادة، مدير إدارة التوعية الدينية بالمديرية في كلمته للتدخين ومسبباته، وما يتبعه من أضرار للجسم، بعد ذلك قدم الدكتور أحمد عباس، من مكافحة التدخين عرضاً عن الأمراض المصاحبة للتدخين وشرحاً لأنواع الأمراض المصاحبة له، وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركين والمساهمين في المعرض بدروع تذكارية.
ندوة لجراحة الإصابات بمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة
مكة المكرمة - سامي علي / تصوير - سليمان وهيب: افتتح مساعد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للخدمات العلاجية الدكتور سري عسيري, ندوة مكة السنوية السابعة لجراحة الإصابات التي ينظمها مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة. وبين مدير المستشفى الدكتور أحمد المالكي: أن الندوة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام تتضمن عقد 12 جلسة علمية, يشارك فيها 24 محاضراً من جميع القطاعات الصحية والجامعات السعودية. وتناقش العديد من المحاور منها الحوادث في السعودية الماضي والحاضر وكيف نقلل من حدوث الإصابات وإصابات المرضى البدينين وإصابات الحبل الشوكي, وكذلك إصابات أسفل الجمجمة والحنجرة ومجرى البول والكسور غير المكتشفة في الإصابات المتعددة علاوة على إصابات الحوض, وآخر التطورات في إصابات عظمة التيمبورال, وطرق استخدام المنظار الصدري إلى جانب إصابات الأمعاء الدقيقة والمستقيم والبطن المخترقة «الطعنات», وتثبيت الكسور والقسطرة البولية فوق الحوض. لافتا النظر إلى أن الندوة معتمدة من هيئة التخصصات الصحية بواقع 30 ساعة تعليم مستمر.
مراكز الأحياء بالطائف تثقف بفيروس «كورونا» الطائف - عليان آل سعدان: برعاية معالي محافظ الطائف فهد بن معمر،تطلق جمعية مراكز الأحياء يوم السبت القادم حملة توعوية عن فيروس كورونا،وذلك بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية وكافة القطاعات الحكومية والأهلية،وفريق دراجتي الطائف للدراجات الهوائية،وعدد من الشباب المتطوعين الذين سوف يقومون بتوزيع عدد كبير من نشرات لتوعية وتثقيف المواطنين للوقاية من فيروس كورونا. وأوضح الأمين العام لجمعية مراكز الأحياء د .عبد الله الغامدي،أن هذه الحملة تأتي في إطار الجهود والأعمال التي تقوم بها جمعيات مراكز الأحياء في داخل المحافظة وضواحيها،من أجل خدمة المجتمع وتقديم كل ما هو نافع ومفيد له في مجال الصحة وغيرها. موضحاً أن هذه الحملة للتعريف بفيروس كورونا وخطورته، وأن جميع الفرق سوف تتجول في الأسواق والشوارع والمنتزهات والحدائق العامة،لإيصال رسالة التوعية إلى كل مواطن ومقيم.
الغبار يعود مجدداً إلى سماء معظم مناطق المملكة
الرياض – الشرق أونلاين
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم بمشيئة الله تعالى نشاط في الرياح السطحية ورؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على مناطق الرياض والشرقية والقصيم وحائل والمدينة المنورة ومكة المكرمة ونجران.
كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق عسير وجازان ونجران.
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20 – 40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف خاصة على الجزئين الشمالي والأوسط ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 – 40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.
مستشار وزير الصحة يُكرر معلومات معروفة عن كورونا في عنيزة
عنيرة - فاطمة القرزعي
كرر مستشار وزير الصحة الدكتور طارق أحمد مدني أستاذ الطب الباطني للأمراض المعدية في كلية الطب بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز معلومات معروفة صباح اليوم عن فيروس كورونا بمقر مستشفى الملك سعود في عنيزة، بحضور مدير القطاع الصحي المشرف العام على المستشفى بالنيابة صالح بن إبراهيم الصيخان وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين.
وقال مدني إنَّ نسبة إصابة الأطفال بفيروس كورونا قليل جداً بالنسبة لإصابة الكبار، وأن نسبة الإصابات بين الذكور والإناث متساوية لحد ما، خاصة بين الفئة العمرية من 50-70 عاماً.
وأشارت إلى أنَّ الوضع الحالي للمرض مطمئن ولم يصل لمرحلة الوباء، وذلك بسبب انخفاض عدد الحالات في المملكة.
ولفت الدكتور مدني إلى أن المخزن الأساسي، والرئيس للفيروس وجد في الوطواط والجمال، موضحاً أنَّ الجمال هي مَنْ نقلت الفيروس للإنسان وليس العكس.
وأوضح أن العدوى تنتقل عن طريق الرذاذ واللمس بالأيدي لأغراض المريض المصاب وبأن فترة حضانة المرض غير معروفة، ولكن قد تظهر أعراض المرض من 7-14 يوماً.
وشدَّد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من خلال الحرص على تطهير اليدين واستعمال كمام N95 لجميع الحالات المشتبه بها، وبأنه لا ينصح باستخدام الكمام N95 للمريض نفسه لصعوبة التنفس ويكتفي بالكمامات العادية، إلى جانب الإجراءات الوقائية في المنزل المتمثلة في عدم الاقتراب من المريض مسافة متر ونصف المتر.
وبيَّن الدكتور مدني أنه لا يوجد تطعيم لهذا المرض وعلاج فعال في الوقت الحالي.
وأعطي الدكتور مدني في بداية المحاضرة، التي تقام بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للطب الباطني والأكاديمية الطبية الافتراضية نبذة تعريفية عن فيروس كورونا، وبداياته؛ ثم تناول خلال المحاضرة التهاب المجاري التنفسية العلوية سواء كانت الفيروسية والبكتيرية، وتحدث عن فيروس كورونا الجديد (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية).
عداد "كورونا": 514 حالة إصابة.. وغرف عزل للحدِّ من انتشار الفيروس في حائل
الرياض، حائل – الشرق، خالد الحامد
ارتفع إلى 514 حالة إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة البحر الأبيض التنفسية، من بينها 160 حالة وفاة منذ شوال 1433ه، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة أمس على موقعها الإلكتروني تسجيل 3 إصابات جديدة مؤكدة.
وجاء في تفاصيل الإصابات حسب الموقع:
منطقة الرياض: امرأة (54 سنة) تعاني من مرض السكري و ارتفاع بضغط الدم و فشل كلوي مزمن. أدخلت إلى مستشفى حكومي في 3 مايو بسبب نزيف في الشريان الوريدي. ظهرت عليها الأعراض التنفسية بعد يومين ووافتها المنية في 13 مايو (رحمها الله)، امرأة ( 70 سنة) تعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم، ليست لديها أعراض و هي معزولة بالمنزل، امرأة (39 سنة)، تعاني من مرض السكري، ظهرت عليها الأعراض التنفسية في 23 أبريل ، و أدخلت إلى مستشفى حكومي اليوم التالي، وأخذت لها مسحتين وأظهرت سلبيتها، وأخذت لها مسحة ثالثة وأثبتت إيجابيها في 13 مايو وحالتها مستقرة حالياً.
أما حالات الوفاة فكانت لامرأة (72 سنة) أدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة وهي من الحالات المسجلة سابقا في 10 مايو، ووافتها المنية في 14 مايو، ورجل (63 سنة) أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة، وهو من الحالات المسجلة سابقا في 4 مايو ، ووافته المنية في 14 مايو (رحمهما الله).
وجاءت الحالات الي تماثلت للشفاء على النحو التالي:
6 سيدات تتراوح أعمارهن ما بين 26 إلى 42 سنة وهن من الحالات المسجلة سابقة في جدة (2) والرياض (4) وأدخلن إلى مستشفيات خاصة وحكومية، و ورجلين (57 – 47 سنة) وهما من الحالات المسجلة سابقا في جدة وادخلا إلى مستشفيين، خاص وحكومي.
إلى ذلك تقوم إحدى الشركات الخاصة بإنشاء غرف عزل سالبة الضغط في مستشفى الملك خالد بحائل للحد من انتشار كورونا حال الإصابة به.
وقال مدير عام الشؤون الصحية في حائل الدكتور عبدالمحسن العمّار، إن الغرف ستكون بمثابة غرف عناية مركزة فائقة الجودة لخدمة المرضى.
وأجرى العمّار جولة تفقدية في قسم العزل الذي يقام في المستشفى. كما زار مشروع تطوير قسم العمليات في مستشفى الملك خالد، والاطلاع على آخر المستجدات في المشروع، مشدداً على أهمية الإسراع بإنجازه، الذي يخدم أبناء المنطقة ومراجعي المستشفى.
إلى ذلك أطلق العمّار المؤتمر السنوي لأطباء الباطنة في منطقة حائل أمس في المركز التعليمي بمستشفى الملك خالد، الذي يستمر يومين.
وأكد أن "صحة حائل" تسعى لتكثيف الجهود لتطوير ورفع مستوى الجودة للكفاءات العاملة في المنطقة من خلال المؤتمرات والأنشطة التدريبية لكافة العاملين، لافتاً إلى أنه تم تخصيص المؤتمر هذه السنة لمناقشة مستجدات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، مع أطباء الباطنة والفنيين في مختلف التخصصات الصحية بالقطاعين الحكومي والخاص.
من جهتها، أوضحت رئيس قسم الباطنة في مستشفى الملك خالد استشارية أمراض الباطنة الدكتور حصة الشمري، أن عدد الحالات المنومة خلال العام الماضي بلغت أكثر من 3000 حالة،
كما استقبلت عيادات الباطنة بمختلف تخصصاتها في المستشفى أكثر من 40 ألف مراجع
عزل 3 مصريين في مطار القاهرة بسبب «كورونا»
القاهرة- الشرق أونلاين
عزلت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة، اليوم الخميس، راكبين مصريين ومضيفة جوية لدى وصولهم من جدة للاشتباه في إصابتهم بفيروس "كورونا" بعد ارتفاع درجة حرارتهم.
وصرحت مصادر بالحجر الصحي بالمطار، بأن المضيفة أبلغت موظفي الحجر الصحي بمعاناتها من ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة ، كما تبين ارتفاع درجة حرارة راكبين وصلا على نفس الطائرة فتم عزل الثلاثة عن باقي الركاب.
وتم نقل الثلاثة إلى مستشفى الحميات بالعباسية شرق القاهرة لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتهم بفيروس كورونا من عدمه.
إعفاء مدير مجمع الملك عبد الله الطبي بجدة
جدة – الشرق أونلاين
أعفى وزير الصحة المكلف، المهندس عادل فقيه مدير مجمع الملك عبد الله الطبي بجدة، الدكتور سالم باسلامة، وكلف الصيدلي حمد الضويلع من شركة أرامكوا بإدارة المجمع.
وكشفت مصادر طبية بمستشفى الملك فهد بجدة، عن وصول فريق طبي من شركة أرامكو، وتوليه تجهيز أقسام خاصة بمبنى "البرج الطبي" التابع للمستشفى لعزل الحالات المصابة بالفيروس، وتجهيزه بأحدث الأجهزة، كما ألزم فريق أرامكو الطاقم الطبي بالمستشفى باستخدام "مصعد" خاص، لمنع وصول العدوى إلى المرضى والعاملين بالمستشفى
تخريج 927 طبيباً وطبيبة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
الرياض – واس
رعى وزير الصحة المكلف رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية المهندس عادل بن محمد فقيه، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس، حفل تخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، وذلك بالقاعة الرئيسة في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
ويبلغ مجموع ما تم تخريجه من الهيئة 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين واختصاصيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
وأفاد فقيه أن ما قامت به الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من جهود كبيرة في مجال التدريب للتخصصات الصحية ومنح شهادة الاختصاص السعودية لأمرٌ يستحق الإشادة والفخر.
من جانبه أكد الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ أن من ضمن هذه الدفعة ما يزيد عن 180 خريجًا وخريجةً جاءوا من عدد من الدول الإسلامية الشقيقة والدول الصديقة وهي الكويت، والإمارات العربية المتحدة، ومملكةَ البحرين، وسلطنة عمان، والعراق، وسوريا، والأردن، وفلسطين، ومصر، والسودان، واليمن، وباكستان، وبنجلاديش، والهند.
4533 مستفيداً من «الطب المنزلي» في عسير
أبها – عبدالله الوائلي
تربعت منطقة عسير على المركز الأول محلياً في برنامج الطب المنزلي للعام الثالث على التوالي، حيث وصل العدد التراكمي للمرضى المسجلين بالبرنامج والمستفيدين من خدماته حتى نهاية الربع السنوي الثاني من العام الجاري إلى 4533 مريضاً، فيما قدر عدد الزيارات المنزلية للفرق الطبية بنحو 34035 زيارة.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن البرنامج قام بتدريب 1425 كادرا في مختلف التخصصات الطبية العاملة في البرنامج، وأضاف أن عدد المرضى الذين تم تأمين أجهزة ومستلزمات طبية لهم بلغ 995 مريضاً، وشملت أسرّة طبية كهربائية مع مراتب هوائية، أجهزة أُوكسجين، كراسي متحركة، أجهزة شفط سوائل، طاولات طعام، أجهزة علاج طبيعي، حقائب تمريضية وأجهزة لقياس السكر والضغط، وبلغت القيمة الإجمالية لتوفير هذه المستلزمات 2.671.000 ريال.
توقيف 68 مخالفاً وإغلاق 29 منشأة في الرياض
الرياض – الشرق
أوقفت الفرق الميدانية بأمانة الرياض أكثر من 68 عاملاً عن العمل لمخالفتهم للأنظمة الصحية، وذلك خلال حملاتها الرقابية التي نفذتها أمس على المطاعم والبوفيهات ومحلات بيع الخضار والمواد الغذائية والمقاهي والباعة الجائلين غير السعوديين في أحياء العاصمة الرياض. وأغلق مراقبو الأمانة أكثر من 29 مطعماً وبوفيهاً ومنشآت غذائية أخرى في عدد من الأحياء، لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ، حيث تنوعت أعداد مخالفات الإغلاقات من حي إلى آخر.
وسجلت الفرق الميدانية من خلال المراقبين الصحيين أكثر من253 زيارة لعدد من المنشآت متنوعة الأنشطة، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة.
كما تمت مصادرة أكثر من271 كيلوجراما من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و78قطعة أوانٍ وأداة مهترئة وغير صالحة للاستخدام .
«الصحة العالمية»: «كورونا» لا يستلزم إعلان حالة طوارئ عالمية
لندن، الرياض – رويترز، منيرة المهيزع
أكدت منظمة الصحة العالمية أمس أن القلق بشأن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا زاد بدرجة كبيرة، لكن ليس للحد الذي يقتضي معه الآن إعلان حالة طوارئ صحية عالمياً.
وجرى الإعلان عن أكثر من 511 حالة إصابة بالفيروس في السعودية وحدها من بينها 157 حالة وفاة، وانتقل إلى دول مجاورة فضلاً عن حالات قليلة في أوروبا وآسيا. ويقتل هذا الفيروس الذي يسبب السعال والحمى وأحياناً الالتهاب الرئوي نحو 30% من المصابين.
وقالت لجنة الطوارئ في المنظمة، التي اجتمعت خمس ساعات بجنيف أمس الأول إنه استناداً إلى المعلومات الحالية فخطورة الموقف زادت من حيث الآثار على الصحة العامة لكن لا توجد أدلة مؤكدة على انتقال الفيروس بين البشر. وقالت المنظمة في بيان «خلصت اللجنة إلى أن شروط القلق الدولي لطوارئ صحية عامة لم تتوافر حتى الآن». وتحدد لوائح الصحة العالمية مثل هذه الطوارئ بأنها حدث غير عادي يفرض مخاطر على الدول الأخرى الأعضاء في منظمة الصحة العالمية من خلال انتشار المرض على نطاق دولي وهو ما قد يحتاج إلى رد دولي منسق.
وأكدت المنظمة ضرورة أن تحاول الدول، التي ينتشر فيها الفيروس اتخاذ إجراء فوري لتحسين وسائل الوقاية والسيطرة على العدوى من أجل محاولة وقف انتشار الفيروس.
وقالت المنظمة «هذا الإجراء أكثر إلحاحاً للدول التي ينتشر بها الفيروس، مضيفة أن الفحوص العلمية يجب أن تبدأ في أٌقرب وقت ممكن لتفهم عوامل المخاطرة التي ينطوي عليها المرض بدرجة أفضل».
وقال مساعد المدير العام للأمن الصحي في منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا إن السبب الرئيس لعدم إعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا هو أنه رغم الزيادة في عدد حالات الإصابة فإن الإدلة لا تشير إلى أنه ينتقل بسهولة أكبر من شخص لآخر.
وأضاف فوكودا للصحفيين في إفادة بالهاتف لا توجد أدلة مقنعة في الوقت الراهن على وجود زيادة في وتيرة انتقال هذا الفيروس.
6221121إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة أمس على موقعها الإلكتروني ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا منذ شوال 1433ه إلى 511 من بينهم 157 حالة وفاة، وذلك بعد تأكيد إصابة ست حالات مؤكدة خلال ال 24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد الوفيات خمس حالات، منها حالتان ضمن الحالات المسجلة خلال ال24 ساعة الماضية، وثلاث حالات ضمن الحالات المسجلة سابقاً. كما أعلنت عن شفاء ثلاث حالات مسجلة سابقاً. وجاء توزيع الإصابات على النحو التالي:
تسع إصابات في الرياض، منها سبع سيدات ورجلان وظهرت عليهم الأعراض في أوقات متفاوتة وأدخلوا إلى المستشفيات للعلاج، وكان بعضهم مخالطاً لحالات مصابة. خمس حالات في جدة، منها ثلاث سيدات ورجلان، وظهرت عليهم الأعراض التنفسية في أوقات متفاوتة وأدخلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج. حالتان في المدينة المنورة واحدة لطفلة عمرها سنتان، تعاني من عدة عيوب خلقية ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية في 19/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 25/4/2014 وتتلقى العلاج في العناية المركزة والثانية لامرأة (41 سنة)، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
د. المحواشي: مليونا مريض بالربو في المملكة معرَّضون ل «كورونا»
الرياض – فهد الحمود
كشف الدكتور رضا المحواشي استشاري أمراض صدرية، أن مرض الربو في ازدياد مستمر، مرجعاً ذلك إلى تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء.
وأشار المحواشي خلال برنامج علمي خاص بفعاليات اليوم العالمي للربو الذي نظمه مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية تحت شعار (يمكنك التحكم بالربو)، إلى أن الفئة العمرية التي تعاني من الربو هم من صغار السن الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 15 سنة. لافتاً إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بالربو بنسبة 50%، خاصة إذا كان الأب والأم مصابين به. موضحاً أن نسبة الربو في المجتمع السعودي تصل إلى 7%، بمعدل مليوني نسمة من سكان المملكة.
وحول تعرُّض مرضى الربو للإصابة بفيروس كورونا، أكد الدكتور المحواشي أن مرضى الربو يُعدون من ضمن الأمراض المزمنة، وهم معرَّضون أكثر من غيرهم، لذلك نحفزهم بأخذ التطعيمات الموسمية ضد الأنفلونزا، وكذلك الابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين من خلال ارتداء الكمامات.
وأوضح المحواشي أن أكثر المناطق انتشاراً لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل بسبب تقلبات الجو، لأن الرطوبة تساعد على تكرار نوبات الربو، وكذلك الأجواء الجافة والباردة تزداد فيها نوبات الربو. مشيراً إلى أن هناك عدة عوامل لمسببات الربو، وهي تقلبات الجو والبرودة والغبار، وهناك بعض الحالات تتأثر بمشتقات الأكل مثل الأسماك والبيض والألبان.
من جهة أخرى، أوضح مدير مستشفى الملك سعود الدكتور محمد العمير، في كلمة ألقاها نيابة عنه صالح البريت مساعد مدير المستشفى، أن الدراسات المحلية تشير إلى أن معدل انتشار الربو في المملكة يعود إلى عديد من العوامل التي ستناقش من خلال البرنامج العلمي المصاحب لهذه الفعاليات، خاصة منطقة الرياض، وعلى رأسها التغيرات المناخية والعواصف الرملية المستمرة. مؤكداً أن مستشفى الملك سعود يستقبل أكثر من 1200 مريض ربو شهرياً، حيث تم تزويد المستشفى بفريق طبي متخصص في علاج الربو، بالإضافة إلى تأمين أجهزة طبية متطورة تستقبل أزمات الربو، وكذلك تنظيم دورات تدريبية لجميع التخصصات في هذا المجال.
«كورونا» يسافر من السعودية إلى هولندا
أمستردام – رويترز
قال مسؤول صحي في هولندا إنه تم نقل رجل عائد من السعودية إلى المستشفى لإصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا). وقال متحدث باسم المعهد الوطني للصحة العامة، أمس الأربعاء، إنَّ الرجل نُقل إلى مستشفى في لاهاي. وهذه هي أول حالة إصابة معروفة لمواطن هولندي. وأفادت تقارير بإصابة أكثر من 500 في السعودية وحدها بالفيروس الذي يسبب السعال والحمى وفي بعض الأحيان الالتهاب الرئوي. وانتقل المرض إلى دول مجاورة، كما ظهرت بضع حالات في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
ماليزيا تمنع كبار السن والأطفال من الحج بسبب «كورونا»
مكة المكرمة – محمد آل سلطان
كشف ديبلوماسي ماليزي أن بلاده قررت منع كبار السن الذين تخطت أعمارهم 65 عاماً والأطفال من الحج هذا العام، خوفاً من إصابتهم بعدوى فيروس كورونا، مشيراً إلى أن القرار جاء بعد عدد من الدراسات الخاصة. وقال القنصل الماليزي محمد خالد عباسي، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب زيارته أمس الغرفة التجارية والصناعية في مكة، إن القرار لن يؤثر على أعداد الحجاج الماليزيين، مشيداً في الوقت نفسه بإجراءات الحكومة السعودية للحد من انتشار الفيروس ووضعه تحت السيطرة. وأبان عباسي عن ترقب بلاده انتهاء المشاريع الخاصة بالعاصمة المقدسة، التي تعيد حصتهم السابقة إلى 28 ألف حاج، خاصة بعد أن انخفضت الأعداد بنسبة 20% حسب توجيهات الحكومة السعودية.
منظمة الصحة: الاكتئاب من أكبر المخاطر على صحة المراهقين
جنيف دبا
أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن المشكلات العقلية من بين أكبر المخاطر التي يواجهها المراهقون، ويجب أن تصبح إحدى أولويات السلطات الصحية حول العالم.
وقالت المنظمة في تقريرها الدولى بشأن صحة المراهقين إن الاكتئاب هو المرض الأكثر شيوعاً بين من تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً، في حين جاء الانتحار في المرتبة الثالثة للأسباب المحتملة للموت.
وخلص التقرير إلى أن مجموعة من الأمراض والوفيات المرتبطة بالمشكلات العقلية تمثل أبرز المشكلات الصحية خاصة في الدول ذات الدخل المرتفع في الشرق الأوسط وفي أنحاء آسيا.
وقال فلافيا بوستريو رئيس قسم صحة الأسرة والطفل في المنظمة إن العالم لم يبدِ اهتماماً كافياً لصحة المراهقين، وبحسب أحدث البيانات فإن نحو 1.3 مليون مراهق لقوا حتفهم عام 2012، عديد منهم لأسباب كان يمكن تجنبها.
ضبط 12 ألف كرتونة تفاح فاسد مع مستورد
الدمام أحمد الجيرودي
ضبطت الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية 12550 كرتونة من فاكهة التفاح غير صالحة للاستهلاك الآدمي في طريقها إلى السوق.
وكشف مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية المهندس صلاح الدين طه الدوسري، أن المحجر الحيواني والنباتي في منفذ البطحاء التابع للإدارة أعاد الشحنة نظراً لرداءة المنتج ووجود تعفن وزيادة درجة النضج، وعدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي، مهيباً في الوقت نفسه بجميع المستوردين ضرورة التأكد من صلاحية إرسالياتهم، وإلا سيتم إرجاعها أو إتلافها.
3 حالات وفاة وإصابتان جديدتان ب«كورونا»
الرياض - «الحياة»
أعلنت وزارة الصحة عبر موقعها المخصص ل«كورونا» وفاة 3 أشخاص بالفايروس إضافة إلى إصابتين جديدتين في الرياض...
وأوضحت الوزارة أن إحدى حالات الوفاة لامرأة من ضمن الإصابات المسجلة في ال24 ساعة الماضية فيما الإصابتين الجديدتين كانت لامرأتين.
وبينت أن ست نساء ورجلين تماثلوا للشفاء من الفايروس.
أبها: «الولادة والأطفال» يستعرض الإجراءات الوقائية الخاصة بفايروس «كورونا»
أبها يحيى جابر
ترأس مستشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور عبد الله الجاسر وحضور الدكتور عبد الله الشهراني مساعد المدير العام للصحة العامة وفريق مكافحة العدوى بصحة عسير ومستشفى عسير المركزي ، الاجتماع الأول بمستشفى أبها للولادة والأطفال لمتابعة واستعراض الإجراءات الوقائية الخاصة بفايروس "كورونا"، وفي بداية الاجتماع ألقى الدكتور عبد الله الجاسر كلمة حث فيها جميع العاملين في المستشفى باتباع الطرق الوقائية الصحية لمنع انتشار الفايروس وطالب بمضاعفة الجهد من جميع الممارسين الصحيين في المستشفى.
واشار الدكتور عبدالله الشهراني بأن لجنة مكافحة العدوى بصحة عسير سبق أن عملت عدة اجتماعات لتطبيق جميع التعاميم المبلغة من الوزارة لجميع المنشآت الصحية، وأن اللجنة سوف تذلل كل الصعاب إن وجدت وذلك لتطبيق التوصيات لكافة المنشآت الصحية وأن اللجنة تعمل على مدار 24 ساعة وتتابع الوضع الصحي أولاً بأول وطالب الجميع بتطبيق التوصيات المنصوص عليها.
«الغذاء والدواء» تُطلق خدمة البحث عن المنتجات الغذائية ب«الباركود»
الرياض - «الحياة»
دشن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل اليوم (الخميس)، في قاعة الاجتماعات في قطاع تقنية المعلومات بالهيئة خدمة البحث عن المنتجات الغذائية ب"البار كود"، التي تتيح لمستخدمي الأجهزة الذكية باستخدام الكاميرا للبحث عن أي منتج غذائي داخل المملكة وإعطاء تفاصيل عن هذا المنتج تساعد المستهلك في معرفة أفضل الطرق لحفظ هذه المنتجات، كما تقدم خدمة البحث نوع المنتج ونوع التعبئة وفترة الصلاحية ودرجة الحرارة المثالية للحفظ واسم الوكيل داخل المملكة أو الجهة الموردة.
ويمكن الاستعلام عن المنتجات الغذائية باستخدام الطرق التالية من خلال الدخول على تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية واختيار قطاع الغذاء من الصفحة الرئيسة أو القائمة الفرعية والضغط على خيار البحث عن المنتجات الغذائية ويمكن إدخال رقم البار كود أو تصوير الباركود من المنتج مباشرة عن طريق الكاميرا ومن ثم الضغط على (ابحث عن المنتج) بعد تصويره.
كما دشن المشعل برنامج المراسلات الإلكتروني والذي تهدف الهيئة من خلالة إلى تطوير آلية العمل والتحول إلى بيئة عمل (لاورقية)، ويقدم برنامج المراسلات خدمة تتبع حركة المعاملات وإمكان قياس مؤشر الأداء لكل المستخدمين على مستوى القطاعات والإدارات والأفراد، ويقدم البرنامج خدمة الاستعلام عن المعاملات من خارج للهيئة للمستفيدين بالإضافة إلى خاصية تصعيد المعاملات إلكترونياً في حالة التأخير .
يشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تهدف من خلال تطبيق هذا البرنامج إلى دعم الجهود الخاصة لتفعيل عمل الحكومة الإلكترونية والتخلص من التعاملات الورقية من خلال إعداد البنية التحتية اللازمة والحد من فقدان المعاملات الورقية أو تلفها.
«صحة مكة» تنظم ملتقى يهتم بالأطفال المتوحدين
مكة المكرمة - «الحياة»
تنظم وحدة الخدمة الاجتماعية وقسم حقوق وعلاقات المرضى للصحة العامة في مكة المكرمة الاثنين المقبل، ملتقى الخدمة الاجتماعية الذي سيناقش قضية التوحد لدى الأطفال وسبل علاجها والوقاية منها، بمشاركة "مركز الأمل لتنمية المهارات" و"جمعية أصدقاء المجتمع"، في مستشفى الولادة والأطفال.
وأوضحت رئيسة قسم حقوق وعلاقات المرضى محاسن شعيب أن الملتقى يستهدف المتخصصين الاجتماعيين وجميع الممارسين الصحيين بكل مستوياتهم، مشيرة إلى أن الملتقى يأتي ضمن فعاليات الاحتفال بالشهر العالمي للخدمة الاجتماعية لهذا العام تحت عنوان "خدمتنا حق لكم.. تعاوننا من أجلك.. التوحد قضية مجتمع"، بمشاركة أهالي أطفال طيف التوحد والمؤسسات ذات العلاقة لتقديم الخدمات التوعوية وسبل الوقاية والتشخيص والعلاج وأساليب دمج الأطفال المتوحدين ودعمهم على التواصل والتفاعل مع المجتمع من خلال عدة ورش عمل تخصصية حيوية ضمن برنامج علمي.
«الصحة العالمية»: «الفايروس» ليس «طوارئ عالمية».. وإصابات في أميركا وهولندا
جنيف، أمستردام – أ ب، رويترز، أ ف ب - أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أمس (الأربعاء) أن الفايروس التاجي (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لا يعتبر «حال طوارئ دولية، وإن كان يمثل مصدر قلقٍ خطرٍ»، ما عدّه خبراء تثميناً للجهود السعودية الرامية لكبح انتشار العدوى بالفايروس المذكور. وفيما أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تشخيص 16 إصابة وحدوث خمس وفيات خلال الساعات ال24 الماضية، قالت السلطات الصحية في هولندا أمس إنها احتجزت في المستشفى أول إصابة لمواطن هولندي عاد لتوه من السعودية. وفي ولاية فلوريدا الأميركية ذكرت السلطات الصحية أن أعراض «كورونا» ظهرت على ممرضين اختلطا بمصاب أميركي، وهو الحالة الثانية في الولايات المتحدة.
وقالت منظمة الصحة العالمية، إثر اجتماع طارئ عقدته أول من أمس، إن فايروس كورونا لا يعتبر حال طوارئ صحية عالمية، على رغم الارتفاع الأخير في عدد المصابين. وأضاف بيان أعقب الاجتماع الطارئ الذي استمر خمس ساعات الثلثاء في مقر المنظمة في جنيف، أن خطورة وضع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية زادت من حيث تأثيرها في الصحة العمومية، لكن لا يوجد دليل على انتقال الفايروس من إنسان إلى آخر بصفة منتظمة. وأوضح أنه «بسبب ذلك، فإن شروط إعلان «حال طوارئ دولية تستدعي قلقاً دولياً» لم يتم استيفاؤها. وقال المدير العام المساعد للمنظمة للأمن الصحي كيجي فوكودا أمس إن السبب الرئيس وراء ذلك هو أنه على رغم ارتفاع عدد الإصابات، إلا أنه ليست ثمة دلائل على انتقال عدوى الفايروس بسهولة من إنسان لآخر.
وفي فلوريدا، بدأت أعراض مشابهة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في الظهور على عاملين اثنين في قطاع الصحة في مستشفى بولاية فلوريدا اختلطا بمريض مصاب ب«كورونا»، ما أثار مخاوف في شأن قدرة سلطات الصحة في العالم على احتواء هذا الفايروس الغامض والقاتل.
وقال مسؤولون في فلوريدا إنهم يراقبون الحال الصحية ل20 عاملاً في القطاع الصحي خالطوا المريض، بمن فيهم طبيب غادر أميركا إلى كندا. كما يحاولون تعقب نحو 100 شخص ربما يكونون تعاملوا مع المريض في منشأتين طبيتين زارهما في أورلاندو.
وقال الدكتور كفين شرين مدير الإدارة الصحية لمقاطعة أورانج: «هذا ليس آخر ما سنراه. سنرى المزيد من الحالات تأتي إلى مجتمعنا. للأمانة يجب على وحدات الطوارئ كافة في الولايات المتحدة أن تعتاد على متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وتعمل على التأكد من تطبيق الإجراءات اللازمة».
ويقول خبراء في هذا المرض إنه أصبح من الضروري على المستشفيات أن تسأل أي شخص يذهب إليها وتظهر عليه أعراض الحمى أو مشكلات في التنفس عما إذا كان سافر أخيراً إلى السعودية. وقال الدكتور أميش أدلجا من المركز الطبي لجامعة بيتسبرج: «من المهم جداً السؤال عن سجل السفر».
وفي أمستردام، قال مسؤول صحي في هولندا إنه تم نقل رجل عائد من السعودية إلى المستشفى لإصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وذكر متحدث باسم المعهد الوطني للصحة العامة أمس (الأربعاء) أن الرجل نقل إلى مستشفى في لاهاي، وهذه هي أول إصابة معروفة لمواطن هولندي.
«الصحة» تسجل 5 وفيات و16 إصابة جديدة ب«كورونا»
جدة – أروى خشيفاتي ، مكة المكرمة، الرياض- «الحياة»
أعلنت وزارة الصحة أمس، حالتي وفاة مسجلة خلال ال24 ساعة الماضية، وثلاث وفيات ضمن الحالات المسجلة سابقاً، بينما عدد الإصابات الجديدة بفايروس «كورونا» بلغ 16 حالة، ليصل عدد الإصابات منذ شوال 1433ه إلى 511 حالة، وعدد الوفيات 157 حالة وفاة.
وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أمس، أن ملخص الحالات جاء على النحو الآتي: خمس حالات مستقرة، ثلاث حالات ليست لديها أعراض، ست حالات بالعناية المركزة، وحالتا وفاة.
وبيّنت تفاصيل الحالات، إذ تمثلت الحالات بمنطقة الرياض، في امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11-5-2014 وحالتها مستقرة، وامرأة تبلغ من العمر 60 عاماً، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9-5-2014 بسبب مشكلات صحية بالرئة والتهاب بالمرارة، وخضعت لجراحة بتاريخ 10-5-2014، وتم تحويلها للجناح بتاريخ 12-5-2014 ثم تحولت للعناية المركزة إثر تعرضها لنوبة قلبية، ووافتها المنية بتاريخ 13-5-2014، وامرأة تبلغ من العمر 63 عاماً، أدخلت إلى مستشفى حكومي 22-4-2014 وتم تشخيصها بمشكلات في الكبد، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 9-5-2014، ووافتها المنية بتاريخ 13-5-2014، ورجل يبلغ من العمر 72 عاماً، يعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم وفشل كلوي، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 30-4-2014 بأعراض تنفسية وأخذت له مسحة وظهرت سلبيتها، وبتاريخ 9-5-2014 تدهورت حالته وأخذت له مسحة ثانية وأثبتت إيجابيتها، والمريض يتلقى العلاج بالعناية المركزة، وامرأة تبلغ من العمر 55 عاماً، تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 12-5-2014 بأعراض تنفسية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وامرأة تبلغ من العمر 41 عاماً، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة، ورجل يبلغ من العمر 71 عاماً، يعاني من مرض السكري وأمراض بالقلب أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1-4-2014 بسبب القدم السكرية، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26-4-2014، وحول العناية المركزة بتاريخ 5-5-2014 بأعراض تنفسية ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، وامرأة تبلغ من العمر 23 عاماً، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 21-4-2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي، وبتاريخ 13-5-2014 تم تحويلها لمستشفى حكومي وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وامرأة تبلغ من العمر 40 عاماً، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
أما محافظة جدة، فتمثلت في امرأة تبلغ من العمر 42 عاماً، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 30-4-2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1-5-2014 وحالتها مستقرة، وامرأة تبلغ من العمر 53 عاماً، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 21-4-2014، وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 22-4-2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، ورجل يبلغ من العمر 57 عاماً، أدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 7-5-2014 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة، ورجل يبلغ من العمر 43 عاماً، زار طوارئ مستشفى حكومي لارتفاع بدرجة الحرارة، وتم سحب عينة له وأثبتت إيجابيتها وحالته مستقرة، وامرأة تبلغ من العمر 36 عاماً ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8-4-2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي في مكة المكرمة بتاريخ 11-4-2014 وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة، وحالتها مستقرة.
وفي المدينة المنورة تمثلت الحالات في طفلة تبلغ من العمر سنتين، تعاني من عيوب خلقية عدة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 19-4-2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 25-4-2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وامرأة تبلغ من العمر 41 عاماً، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وكشفت أن الوفيات كانت لحالات تم تسجيلها سابقاً، حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 عاماً بتاريخ 13-5-2014 وهي من الحالات المسجلة سابقاً في محافظة جدة، حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 57 عاماً بتاريخ 13-5-2014 وهي من الحالات المسجلة سابقاً في محافظة جدة، حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 60 عاماً بتاريخ 13-5-2014 وهي من الحالات المسجلة في منطقة الرياض.
وذهبت الوزارة في بيانها أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس سابقاً وتماثلت للشفاء، امرأة تبلغ من العمر 42 عاماً وخرجت من مستشفى حكومي، ورجل يبلغ من العمر 56 عاماًَ بالمدينة المنورة معزول منزلياً، أثبتت آخر عينة له سلبيتها من المرض، وامرأة تبلغ من العمر 58 عاماً، محولة من العاصمة المقدسة لمستشفى حكومي، وخرجت من المستشفى.
«ديبلوماسي ماليزي»:أعداد
الحجاج لن تتأثر
جزم ديبلوماسي ماليزي أن الحكومة السعودية عملت جميع ما يلزم للحد من انتشار فايروس «كورونا» ووضعه تحت السيطرة، مؤكداً أن أعداد الحجاج الماليزيين لن تتأثر بسبب الفايروس.
وكشف القنصل العام الماليزي محمد خالد عباسي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب زيارته والوفد التجاري المرافق له للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، عن دراسات خاصة أجرتها القنصلية الماليزية، أقرت تقديم مقترح لهيئة الحج الماليزية بتجنيب الحجاج كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم ال 65 عاماً والأطفال من الحج هذا العام، وإتاحة الفرصة للراغبين في الحج من الفئات السنية الأخرى.
وبيّن أنهم في حال ترقب لانتهاء المشاريع الخاصة بتطوير الحرم المكي الشريف لإعادة رفع سقف أعداد حجاج بلدهم إلى 28 ألف حاج، خصوصاً بعد أن انخفضت الأعداد بنسبة 20 في المئة، بحسب توجيهات الحكومية السعودية، والتي تقدر في الوقت الحالي بنحو 22.3 ألف حاج.
«هيئة التخصصات الصحية» تحتفل بتخريج أكبر دفعة في تاريخها
الرياض – أحمد الجروان
شهد وزير الصحة المكلَّف رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية المهندس عادل فقيه مساء أمس، حفلة تخريج الدفعة ال17 من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، إذ تعد الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة، وذلك بتخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً، وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم.
وأبدى وزير الصحة المكلف تطلعه إلى أن يسهم الخريجون بخبراتهم وكفاءاتهم في دعم مسيرة العمل الصحي، آملاً أن تكون هذه الشهادة دافعاً لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة الوطن، وأن يضعوا خدمة المريض وكسب رضاه والحفاظ على صحته وسلامته نصب أعينهم.
وأشار إلى أن جهود الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كبيرة في مجال التدريب للتخصصات الصحية ومنح شهادة الاختصاص السعودية، مثمناً لمنسوبي الهيئة ما يبذلونه من جهود طيبة وأنشطة مميزة. من جانبه، أكد الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز الصائغ، أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للحفلة تحمل معاني ودلالات عميقةً تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء وفي دعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في المملكة.
وعد الصائغ الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة بتخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، ليصبح مجموع ما تم تخريجه من الهيئة يزيد على 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين واختصاصيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
وبين أن من ضمنِ الدفعة ما يزيد على 180 خريجاً وخريجةً من دولِ عربية وإسلامية وإقليمية.
من حفلة خريجي هيئة التخصصات الصحية. (&)
«الصحة» تتجه إلى إلغاء «الفترتين» في «مراكز الرعاية الأولية»
الدمام – رحمة ذياب
كشفت نتائج استبانات وزعتها مراكز الرعاية الصحية الأولية في مناطق عدة من المملكة، لمعرفة رأي منسوباتها في العمل بنظام الفترتين مجدداً، عن أن الغالبية تؤيد «عدم إعادة العمل بالنظام»، الذي كان معمولاً به لأعوام في المراكز، قبل أن يوقف العمل به قبل نحو عقد، فيما أعلنت وزارة الصحة أخيراً، نيتها إعادة العمل به إلا أنها عادت وقررت تأجيل التطبيق «لدرسه بصورة موسعة»، بحسب ما أعلنت الوزارة.
وتداولت عاملات في مراكز رعاية صحية أولية، أنباء عن نية الوزارة إلغاء العمل بنظام الفترتين كلياً. فيما نقلت عاملات في مراكز صحية رفضهن للعمل بنظام الفترتين إلى وسائل التواصل الاجتماعي عبر وسم (هاشتاق)، نشرن فيه تغريدات رافضة للنظام المقترح.
وأوضحت مديرة إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية في المنطقة الشرقية الدكتورة خلود مغربل ل «الحياة»، أن «القرار لا يزال قيد الدرس، والوزارة أصدرت المعلومات كافة حول القرار على موقعها الإلكتروني». وحول تأجيل تطبيق القرار ذكرت أن «الأمر يعود إلى الوزارة».
فيما كشفت إحدى مديرات مراكز الرعاية الصحية في الدمام، ل «الحياة»، «عن توزيع استبانات لاستطلاع آراء منسوبي المراكز حول العمل بنظام الفترتين، عندما أعلن وزير الصحة السابق الدكتور عبدالله الربيعة توجّه الوزارة لإعادة العمل بالقرار. وعندما تم تعيين وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، تم إيقاف القرار إلى «أجل غير مسمى». كما تم إعادة توزيع استبانات مجدداً لاستطلاع الآراء للبت في الموضوع».
وأضافت «ترددت أنباء عن أنه سيتم إلغاء الأمر كلياً لأن الغالبية أجمعت على رفض نظام الفترتين»، كاشفة عن تلقي وزارة الصحة شكاوى عدة بهذا الشأن، تفوق كل الشكاوى التي وردتها خلال العام الماضي»، لافتة إلى أن «النظام كان سيفتح ملفات عدة، تتعلق بالممرضات وما يتعرضن له من مشكلات أثناء العمل نهاراً، فكيف يمكنهن العمل ليلاً في المراكز الصحية فهي تختلف كلياً عن نظام ومواقع المستشفيات».
فيما أوضحت عاملات في المراكز أنه تم توزيع استبانات مجدداً بشأن دوام الفترتين، إلا أن «الغالبية لم ترحب بالقرار، وبعضهن قدمن شكاوى إلى إدارة الرعاية الصحية الأولية في المنطقة الشرقية، بشأن الأضرار التي ستنجم عن القرار في حال تطبيقه». كما لجأت عاملات في المراكز إلى التعبير عن رفضهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال عمل «وسم (هاشتاق)، أكدن فيه رفضهن العمل بنظام الفترتين. وغردت إحداهن «لن نقبل بدوام الفترتين وكثيراً ما وجّهنا تغريداتنا إلى حساب الوزير الجديد، وتواصلنا معه من خلاله».
وكان وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أصدر تعميماً، أجّل فيه مشروع العمل بنظام الفترتين في المراكز الصحية، وأرجع ذلك «للنظر في ملاحظات ومرئيات عدة وردت إلى الوزارة، ولأهمية إخضاع الموضوع لمزيد من الدرس بشكل متكامل، بما يحقق رضا المستفيد ومقدم الخدمة، ويضمن نجاح التطبيق».
يذكر أن العمل بهذا القرار كان سيبدأ اعتباراً من غرة شعبان المقبل، بناءً على ما ورد للوزارة من اقتراحات من المواطنين، ومن بعض مجالس المناطق، لاعتبار أن «التنظيم يراعي الكوادر العاملة في هذه المرافق الصحية، ويتماشى مع الأمر السامي الكريم باعتماد الجمعة والسبت إجازة أسبوعية. وكذلك يتماشى مع المادة السابعة من لائحة الوظائف الصحية بخصوص دوام المشمولين باللائحة، إذ تم درس هذا التنظيم درساً مستفيضاً من جميع جوانبه من اللجان الفنية والإدارية المختصة في الوزارة.
ملتقى يناقش المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى
الدمام – «الحياة»
دشن نائب أمير المنطقة الشرقية جلوي بن عبدالعزيز، ملتقى «المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى وذويهم» أمس، والذي نظمته جمعية «ترابط لرعاية المرضى وذويهم»، ويستمر يومين بالدمام. وقال رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور أحمد الصغير في كلمة ألقاها: «إن المسؤولية الاجتماعية هدف تطمح إليه مؤسسات القطاع الخاص». ويسعى الملتقى إلى تسليط الضوء على أهمية دعم المنشآت الصحية بتشجيع الإسهام في البرامج والمشاريع الصحية الخيرية، وحث القطاعات على بذل الجهود وتوفير الملاءة المالية بما يلبي حاجات المرضى وذويهم ويحقق المشاركة الاجتماعية في القضايا الصحية الوطنية.
ويركز الملتقى على مناقشة واقع المسؤولية الاجتماعية، ودعم القطاع الخاص والتنمية المستدامة في القطاع الصحي، والتخطيط الاستراتيجي للمسؤولية الاجتماعية، والفرص والتحديات في المنظمات الصحية. ويستهدف الملتقى جميع إدارات المسؤولية الاجتماعية في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، والعاملين في مجال خدمة المرضى عبر الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية، وإدارات الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعي في المنشآت الصحية، والأفراد المهتمين بالعمل التطوعي في مجال خدمة المريض.
تدريب 479 خريجاً من الدبلومات الصحية في «القصيم»
بريدة - منصور الفريدي
أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم انتظام 479 متدرباً من خريجي الدبلومات الصحية، في دورات وبرامج تدريبية لتأهيلهم للعمل الطبي.
وأوضح مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب ل«صحة القصيم» عبدالله النصار في بيان صحافي أمس، أن الشؤون الصحية استقبلت 479 متدرباً من خريجي الدبلومات الصحية في تخصصات عدة، مبيناً أن 59 متدرباً منهم في تخصص الأشعة، و25 متدرباً في التمريض، و167 متدرباً في الصيدلة، و84 متدرباً في السجلات الطبية، و34 متدرباً في المختبرات، و99 متدرباً في تخصص مراقبة الوبائيات، ومتدربين في الإدارة الصحية. وأشار النصار إلى أن المتدربين من المشمولين بالأمر السامي الكريم والموجهين إلى وزارة الصحة من خريجي الدبلومات الصحية، مؤكداً أهمية دور المتدربين بالنسبة إلى المجتمع والمرضى والقطاعات الصحية. وقال إن المدربين والمشرفين على البرنامج من ذوي الخبرة والاختصاص، لتأهيل الخريجين بكل احترافية.
حالتا وفاة و14 إصابة ب«كورونا» خلال 24 ساعة
الرياض - «الحياة»
توفي شخصان وأصيب 14 في الرياض وجدة والمدينة المنورة بفايروس «كورونا» خلال ال24 ساعة الماضية.
وأعلنت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني المخصص ل«كورونا» وفاة امرأتين واصابة أربعة رجال وتسع نساء وطفلة بالفايروس خلال ال24 ساعة الماضية، وتوزعت الحالات ما بين الرياض وجدة والمدينة المنورة.
وفد برازيلي يبحث رفع حظر لحوم الأبقار مع «الغذاء والدواء»
الرياض - «الحياة»
التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل بالرياض اليوم (الأربعاء) السفير البرازيلي لدى المملكة فلافيو ماريغا والوفد المرافق المكون من رئيس قطاع التسويق التجاري في إطار المفاوضات الجارية حالياً حيال صادرات اللحوم البرازيلية في المملكة.
وبحث الجانب البرازيلي مع الهيئة العامة للغذاء والدواء إمكانية وآلية رفع الحظر المفروض على لحوم الأبقار بسبب مرض جنون البقر بغرض التصدير للمملكة، بعد أن يتم التأكد من خلو لحوم الفصيلة البقرية من الأمراض التي تمنع التصدير ومنها مرض جنون البقر الذي انتشر في عدة دول، وقامت الهيئة بموجبه بحظر كامل للحوم الأبقار المستوردة.
ودعا الوفد الهيئة إلى زيارة البرازيل للاطلاع على الوضع الصحي القائم للحوم الأبقار بعد أن عملت البرازيل على مكافحة مرض جنون البقر ورفع أنظمة الجودة في المنتجات.
«بلدية الجامعة» تغلق 37 مطعماً ومنشأة غذائية
جدة – «الحياة»
أغلقت بلدية الجامعة الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة بمشاركة إدارة الأسواق والرقابة التجارية في الأمانة 37 موقعاً مخالفاً ما بين محال غذائية ومطاعم ومطابخ، وأشعرت 12 موقعاً تديرها عمالة وافدة لا تحمل شهادات صحية لمزاولة العمل، إضافة إلى إتلافها كميات من اللحوم ومواد غذائية منتهية الصلاحية، فيما صادرت أجهزة تبريد.
ورصدت الفرق الرقابية مخالفات عدة تمثلت في سوء حفظ المواد الغذائية وتدني مستوى النظافة العامة داخل المحال ومستوى النظافة الشخصية للعاملين وسوء حفظ المواد الغذائية ومواد غذائية تظهر عليها علامات الفساد والتلف وعمال ليست لديهم كروت صحية وسوء تداول المواد الغذائية ومخالفات في المبنى والتجهيزات، إضافة إلى وجود سكن عمال داخل المطاعم والمحال وحظائر أغنام داخل بعض المطابخ.
وأوضح رئيس بلدية الجامعة المهندس حسن غنيم في بيان صحافي أمس، أنه تم التنسيق مع إدارة التراخيص ورقابة الأسواق وإدارة الرقابة التجارية بدعم ومساندة بلدية الجامعة الفرعية بعدد من المراقبين الصحيين للقيام بحملة مشتركة على المحال الصحية والغذائية الواقعة على عدد من الشوارع الرئيسة في نطاق بلدية الجامعة الفرعية والتي استمرت لأربعة أيام متتالية، مبيناً أنه تم الوقوف على 103 محال غذائية وصحية.
وقال: «إنه تم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المحال والمطاعم والمطابخ المخالفة كافة وإلزام المطابخ بإزالة الحظائر الموجودة بها وعدم الذبح داخلها، وتم إلزام بعض المحال والمطاعم بإزالة سكن العمال الموجودة داخلها وسحب عدد 59 عينة غذائية عشوائية وتسليمها إلى مختبر الأمانة، كما صادرت فرق الرقابة الصحية كمية من اللحوم والأسماك والدجاج والخضراوات الفاسدة، وأتلفت اللحوم الفاسدة كافة».
من جهته، بيّن المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي في بيان صحافي أمس، أن الأمانة لا تتوانى في تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين، مؤكداً استمرار الحملات التفتيشية.
«أمانة نجران» تتلف 1.5 طن مواد غذائية «فاسدة»
نجران - علي آل جليدان
ضبطت إدارة الرقابة الشاملة بأمانة منطقة نجران 1.5 طن من المواد الغذائية الفاسدة، وأغلقت 56 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية، في جولة ميدانية على عدد من المطاعم والبوفيهات والأسواق، ومراكز تخزين الأغذية ونقاط البيع والتوزيع بالمنطقة والمجمعات التجارية.
وأوضح مدير إدارة الرقابة الشاملة عبدالعلي المكرمي في بيان صحافي أمس أن المراقبين الصحيين نفذوا حملة ميدانية أسفرت عن إغلاق 56 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية التي استوجبت الإغلاق الفوري، وفرض غرامات وجزاءات بحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها بالأمانة. وأشار إلى أنه تم ضبط عدد من المخالفات الصحية، التي تمثلت في عدم وجود التبريد للدجاج والخضراوات والبيض واللحوم، ما أدى إلى تعفن عدد من المواد الغذائية بمحال التبريد مع وجود حشرات وصراصير وذباب وبعوض مكان حفظ الأجبان، إضافة إلى وجود عفن بكتيري سام في مكان حفظ المخللات.
«الغذاء والدواء» تحذّر الحوامل من عقاقير لعلاج حب الشباب
الرياض - «الحياة»
حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين Isotretinoin المستخدمة لعلاج حب الشباب قبل وأثناء الحمل، التي تستخدم حالياً ضمن ثلاثة أدوية مسجلة ومسموح بتسويقها في المملكة تحوي مادة الايزوتريتينوين بالأسماء التجارية الآتية ROACCUTANE ،CURACNE ،XERACTAN وأوضحت الهيئة في بيان صحافي أمس، أنه من شروط استخدام المستحضر التأكد التام من عدم حصول الحمل قبل وبعد البدء في استخدامه، مشددة على ضرورة التقيد بالإرشادات الخاصة باستخدامه، ومنها ضرورة استخدام طريقتين مختلفتين لمنع الحمل عند النساء قبل شهر من بدء العلاج، وطوال فترة العلاج، ولمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.
وأشارت إلى أنها أطلقت برنامجاً أخيراً، يهدف إلى تقليل فرص حدوث تشوهات خلقية للأجنة، ربما تنتج جراء استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين، ويشمل البرنامج توزيع دليل إرشادي لمستخدمي الدواء، ونموذجاً للموافقة قبل استخدام الدواء للتأكد من معرفة المريض بتبعات استخدامه قبل وأثناء الحمل، كما يشمل البرنامج على رسائل توعوية للممارسين الصحيين.
ودعت الصيادلة المتخصصين إلى تسليم الملفات لمستخدمي المستحضرات كافة، ويمكن الحصول على النسخ المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، مطالبة المرضى والممارسين الصحيين بإبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية، وبإرسالها من طريق نماذج الإبلاغ الإلكترونية.
«كورونا»: وفاة استشاريين في جدة.. و«الصحة العالمية» تدرس إعلان «طوارئ صحية»
جدة - أروى خشيفاتي , لندن - «الحياة»
قطع وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أمس (الثلثاء) بأن الإبل هي المصدر «الأساسي» لانتقال الفايروس التاجي (كورونا)، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وحذّر فقيه من أن إنتاج لقاح للوقاية من «كورونا» سيستغرق الكثير من الوقت. وفيما لم تورد وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني أمس بياناً في شأن عدد الإصابات والوفيات الجديدة، توفي أول من أمس استشاريان في جدة من جرّاء الفايروس المذكور، أحدهما استشاري أنف وأذن وحنجرة، والآخر استشاري في الغدد الصماء والسكري. وفيما أعلنت السلطات الصحية في أورلاندو، بولاية فلوريدا الأميركية، أمس أن ممرضين خالطا أميركياً تم تشخيص إصابته ب«كورونا» طلب منهما البقاء في منزليهما أسبوعين يخضعان خلالهما للمراقبة، لم تتضح نتيجة اجتماع طارئ عقده أمس خبراء الأمراض المُعدية في مقر منظمة الصحة العالمية في جينيف لبحث ما إذا كان «كورونا» يشكل «حال طوارئ صحية تستدعي قلقاً دولياً». (للمزيد).
وأفادت تقارير بأن 495 شخصاً أصيبوا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في السعودية وحدها، توفي 152 مريضاً منهم، وانتشر الفايروس في أنحاء المنطقة، وظهرت حالات متفرقة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وبلغ معدل الوفيات حوالى 30 في المئة من المصابين. ومن المقرر أن يكون الخبراء المجتمعون في مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة بحثوا أمس في ما إذا كانت الحالات المكتشفة في السعودية تدعو مع الانتشار الدولي الأوسع للحالات المتفرقة، إلى ضرورة تصنيف المرض كحال طوارئ دولية. وتعرِّف قواعد منظمة الصحة العالمية حال الطوارئ بأنها حدث غير عادي يشكل خطراً للدول الأخرى الأعضاء في المنظمة، من خلال انتشار المرض دولياً، ما يتطلب رداً دولياً منسقاً. وقال المدير العام المساعد للأمن الصحي في منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا إن المنظمة ستعقد مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق أمس لتعلن النتائج التي توصل إليها الاجتماع. وقال وزير الصحة السعودي المكلف المهندس فقيه أمس، إن المعلومات المتوافرة لدى الوزارة تؤكد أن العدوى بفايروس «كورونا» تتم بطريقتين أساسيتين، الأولى من طريق «الإبل»، إذ تمت متابعة بعض هذه الحالات، والتأكد من أن المصدر الأساسي لنقل العدوى هو «الإبل المريضة». ولم يجب فقيه عن سؤال ل«الحياة» عن أن القسم الأكثر معاناة من فايروس «كورونا» هو قسم غسيل الكلى، إضافة إلى أن الأجهزة الخاصة بالغسيل صينية الصنع ورديئة، ما يكشف قصوراً في الخدمات، وفقاً لمصادر تحدثت إلى «الحياة». وذكر أن الطريقة الثانية لانتقال العدوى تتم داخل المستشفى، لعدم توافر ضوابط مكافحة العدوى بشكل دقيق، سواء أكانت من طريق عدم الالتزام بالضوابط المطلوبة في أقسام غسيل الكلى، أم في ضوابط مكافحة العدوى العامة في مناطق الطوارئ. وأشار في مؤتمر صحافي بعد جولة قام بها في مستشفى الملك فهد العام في جدة أمس، إلى أن اللقاح الخاص بفايروس «كورونا» سيستغرق الكثير من الوقت. وأضاف أنه ليست هناك أي مؤشرات في الفترة الحالية إلى توفير اللقاح الخاص بفايروس «كورونا»، مشدداً على أن العمل الذي تقوم به الوزارة في الوقت الحالي هو تكثيف التدريب، للتأكد من تطبيق كل الضوابط التي تقلص فرص انتقال الفايروس داخل المستشفى من مريض إلى آخر. وأوضح أن إجراءات فحوص المعتمرين القادمين من كبار السن لم يتم إصدار أي قرار في شأنها حتى الآن، وسيتم الإعلان عن أي إجراءات في حينه. ولفت إلى أن الوفد الأميركي لا يزال موجوداً في المملكة حتى الآن، وفرق الخبراء ما زالت تتوافد للتعامل مع خطط الوقاية.
الغذاء والدواء تُطلق خدمة البحث عن المنتجات الغذائية ب "الباركود"
الرياض : واس
دشن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل اليوم في قاعة الاجتماعات في قطاع تقنية المعلومات بالهيئة خدمة البحث عن المنتجات الغذائية ب (البار كود) التي تتيح لمستخدمي الأجهزة الذكية باستخدام الكاميرا للبحث عن أي منتج غذائي داخل المملكة وإعطاء تفاصيل عن هذا المنتج تساعد المستهلك في معرفة أفضل الطرق لحفظ هذه المنتجات كما تقدم خدمة البحث نوع المنتج ونوع التعبئة وفترة الصلاحية ودرجة الحرارة المثالية للحفظ واسم الوكيل داخل المملكة أو الجهة الموردة.
ويمكن الاستعلام عن المنتجات الغذائية باستخدام الطرق التالية من خلال الدخول على تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية واختيار قطاع الغذاء من الصفحة الرئيسية أو القائمة الفرعية والضغط على خيار البحث عن المنتجات الغذائية ويمكن إدخال رقم البار كود أو تصوير البار كود من المنتج مباشرة عن طريق الكاميرا ومن ثم الضغط على (ابحث عن المنتج) بعد تصويره.
كما دشن المشعل برنامج المراسلات الإلكتروني والذي تهدف الهيئة من خلالة إلى تطوير آلية العمل والتحول إلى بيئة عمل (لاورقية) ويقدم برنامج المراسلات خدمة تتبع حركة المعاملات وإمكانية قياس مؤشر الأداء لكل المستخدمين على مستوى القطاعات والإدارات والأفراد ويقدم البرنامج خدمة الاستعلام عن المعاملات من خارج للهيئة للمستفيدين بالإضافة إلى خاصية تصعيد المعاملات الكترونياً في حالة التأخير. يشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تهدف من خلال تطبيق هذا البرنامج إلى دعم الجهود الخاصة لتفعيل عمل الحكومة الإلكترونية والتخلص من التعاملات الورقية من خلال إعداد البنية التحتية اللازمة والحد من فقدان المعاملات الورقية أو تلفها.
دعوة أمريكية لاعطاء حبوب الوقاية من فيروس الايدز للمعرضين للاصابة
شيكاجو : (رويترز)
أصدر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة يوم الأربعاء توصيات جديدة تحث العاملين في مجال الرعاية الصحية على النظر في اعطاء حبوب الوقاية من فيروس (HVC) للأشخاص المعرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز).
وتوصي التوجيهات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وهيئة الصحة العامة الأمريكية باستخدام العلاج الوقائي قبل التعرض للعدوى. ويتعين على الأفراد المعرضين لخطر الاصابة تناول جرعة يومية من دواء مضاد للفيروسات للحد من خطر الإصابة بالفيروس (اتش.اي.في). وتستند هذه الاستراتيجية على دراسة هامة أجريت عام 2010 خلصت إلى إن حبوب تروفادا وهو عقار مستخدم على نطاق واسع بالفعل لعلاج الفيروس فعالة بنسبة تتجاوز 90% في الوقاية من عدوى فيروس نقص المناعة المكتسب.
وتقول التوجيهات الجديدة إن مقدمي الرعاية الصحية عليهم النظر في اعطاء العلاج الوقائي لكل شخص يواجه معايير خطر محددة مثل ارتباطه بعلاقة مع شخص مصاب بالفيروس أو ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري مع أشخاص عرضة لخطر الإصابة بالفيروس مثل متعاطي المخدرات بالحقن. ويوجد في الولايات المتحدة حوالي 1.2 مليون مصاب بفيروس اتش.اي.في وتقدر الإصابات السنوية هناك بحوالي 50 ألف حالة.
الصحة العالمية : ارتفاع متوسط العمر المتوقع منذ عام 1990
جنيف : (د ب ا)
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم في جنيف أن متوسط العمر المتوقع في العالم ارتفع بواقع 6 سنوات بين عامي 1990 و 2012 نظرا لانخفاض معدلات الوفاة بين الأطفال الصغار. وبحسب الإحصاءات الأخيرة للمنظمة فإنه من المتوقع أن تعيش الفتيات اللائي ولدن في عام 2012 إلى 73 عاما والصبيان إلى 68 عاما. وشهدت ليبيريا وإثيوبيا وجزر المالديف وكمبوديا أكبر تحسن حيث ارتفع العمر المتوقع بواقع نحو 20 عاما منذ عام 1990.
وقالت المنظمة إن الأشخاص في الدول الغنية يعيشون لفترة أطول في السنوات الأخيرة نظرا لقلة عدد البالغين الذين يتوفون بسبب أمراض القلب وانخفضت نسبة المدخنين وتحسنت مراقبة ضغط الدم. وذكرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان "لكن لايزال يوجد فارق كبير بين الدول الغنية والدول الفقيرة : حيث يواصل الأشخاص في الدول ذات الدخل المرتفع في الحصول على فرصة أفضل بكثير للعيش لفترة أطول من الأشخاص في الدول ذات الدخل المنخفض".
ومن المتوقع ان يعيش الأطفال الذين يولدون في دول غنية لفترة أطول من نظرائهم في الدول النامية بواقع 16 إلى 19 عاما. وتحظى النساء اليابانيات بأطول متوسط عمر متوقع حيث يبلغ 87 عاما يليهن الاسبانيات والسويسريات. ويتصدر رجال ايسلندا قائمة الذكور الاطول عمرا (81 عاما) ويليهم السويسريون والاستراليون. وتأتي دول أفريقيا جنوب الصحراء في أسفل المقياس. فلا تزال أعمار الرجال والنساء لا تتعدى ال 55 عاما في المتوسط في انجولا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وليسوتو وموزمبيق ونيجيريا وسيراليون.
16 حالة إصابة وتماثل 3 للشفاء
إعفاء مدير مجمع الملك عبد الله الطبي .. و 5 وفيات جديدة ب «كورونا»
أمل الحمدي ورنا حكيم من جدة
أعلنت وزارة الصحة العدد الكلي للحالات المؤكدة أمس، حيث بلغت الأعداد المصابة 16 حالة، فيما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا ثلاث حالات, وبلغ العدد الكلي للوفيات خمس حالات (حالتين ضمن الحالات المسجلة خلال ال 24 ساعة الماضية وثلاث حالات ضمن الحالات المسجلة سابقا)، وذلك في الرياض وجدة والمدينة المنورة.
وتطرقت وزارة الصحة إلى ملخص الوضع الصحي للحالات وأكدت أن خمس حالات مستقرة، وثلاث حالات ليست لديها أعراض، وست حالات في العناية المركزة، وحالتي وفاة.
إلى ذلك أصدر المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف، قرارا بإعفاء مدير مجمع الملك عبد الله الطبي شمال جدة الدكتور سالم باسلامة وتكليف مهندس من "أرامكو" مديرا للمجمع اعتبارا من أمس.
من جهة أخرى قالت أكاديمية متخصصة في علوم الأحياء الدقيقة إن المضادات الحيوية لا تصلح للقضاء على فيروس كورونا، وألمحت إلى وجود احتمالية كبيرة بأن يكون الفيروس مصنعا مخبريا، خاصة أن العلم يؤكد أن الفيروسات التي تصيب الحيوان لا تصيب الإنسان، وفي حالة كورونا فإنه من المرجح أن يكون قد صنع في أحد المعامل.
وبينت ل "الاقتصادية" الدكتورة زينب المديفر الأستاذ المساعد في قسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز، أن طبيعة فيروس كورونا أنه ذو غلاف خارجي مكون من نواة وغلاف دهني، ووسيلة القضاء عليه أو إضعافه تكون باستخدام مذيبات الدهون، مثل المطهرات والماء والصابون العادي، لإيقاف ارتباطه بخلايا الجسم ووقف تضاعفه.
وأشارت المديفر إلى أنه من رأفة الله بعباده أن أنواعا من الفيروسات القوية، مثل السارس والإيدز، هي فيروسات مغلفة وتسهل الحماية منها، ويمكن تجنب الإصابة بها بالوسائل البسيطة.
وأشارت المديفر إلى نقطة مهمة وهي أن الفيروسات لا تتأثر بالمضادات الحيوية، إذ إن المضادات مخصصة للقضاء على البكتيريا وليس الفيروسات, وهذا ما يفسر ما يقوم به الأطباء في حالة الإصابة بالإنفلونزا العادية, فإنهم لا يصفون لمرضاهم مضادا حيويا, بل يشددون عليهم بتناول الليمون وغيره من المواد الطبيعية التي تقل من تفاعل الفيروس ثم تقضي عليه داخل جسم الإنسان.
وأوضحت أنه للقضاء على الفيروسات يتطلب صناعة لقاح يقضي على تركيبته دون أن يؤثر على خلايا جسم الإنسان، وهو ما يجعل صناعة العقارات تحتاج إلى وقت ولسلسلة طويلة من التجارب للتأكد من أن اللقاح سيقتصر دوره على التأثير على الفيروس ولن يؤثر على خلايا جسم الإنسان بها.
وأضافت أن من أساسيات القضاء على الفيروس القضاء على الجدار البروتيني الموجود حول الفيروس, والموجود أيضا في خلايا جسم الإنسان.
وأضافت أن من الناحية العلمية تتحول بعض الفيروسات التي تصيب الحيوان لتصبح فيروسا يصيب الإنسان بعد مرور الفيروس بطفرة جينية, بعد فترات طويلة من الزمن تجعله قادرا على إمراض الإنسان والحيوان معا, أو أن يتم تعديل جينات الفيروس تحت أيدي مختصين في المعامل, لخلق فيروس جديد قادر على إصابة الإنسان والحيوان معا", موضحة أن هذا النوع من الفيروسات يطلق عليه علميا "الفيروسات الناشئة"، والفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان معا هي فيروسات محضرة معمليا، وقد يكون قد انتشر عن طريق الخطأ أو العمد من أحد المعامل التي عدلت في تركيب الفيروس الأساسي.
8 توصيات للجنة قبل عقد اجتماعها السادس في يونيو المقبل
«الصحة العالمية»: خطورة الفيروس تزداد مع عدم وجود قرائن على انتقاله بين البشر
ماجد الجميل من جنيف
أقرت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية (MERS-CoV)، أن وضع مرض كورونا "قد ازداد خطورة من ناحية تأثيره في الصحة العامة"، لكنها قالت في الوقت نفسه إنه "لا توجد هناك قرائن على انتقال مستديم للفيروس من البشر إلى البشر".
ونتيجة لمداولات موسعة استغرقت أكثر من خمس ساعات يوم أمس، خلصت اللجنة إلى القول في بيان لها اليوم: "إن الشروط المطلوبة لإعلان حالة قلق دولي طارئ على الصحة العامة لم تتوافر حتى الآن". مع ذلك، شددت اللجنة على القول إن قلقها حول الوضع "قد ازداد إلى حد كبير"، وإن "اهتماماتها تتركز على الارتفاع الحاد الأخير في الحالات؛ ونقاط الضعف العام في منع العدوى والسيطرة عليه، فضلا عن الفجوات في المعلومات الحرجة؛ وإمكانية تصدير الحالات إلى البلدان الضعيفة بصفة خاصة".
وأكدت اللجنة أنها ستراجع موقفها بشأن إعلان حالة الطوارئ في اجتماع سادس لها "في حزيران (يونيو) المقبل، أو قبل ذلك إذا اقتضت الظروف"
وحثت اللجنة بشدة منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء على اتخاذ خطوات فورية من أجل تحسين السياسات الوطنية للوقاية من العدوى ومكافحتها، وتنفيذ هذه السياسات في مرافق الرعاية الصحية في جميع البلدان، مشيرةً إلى أن هذا المطلب يعتبر الأكثر إلحاحا للبلدان المتضررة؛ والشروع والتعجيل بالتحقيقات الحرجة، بما في ذلك حالات المراقبة، والأمصال، والبيئة، والدراسات الحيوانية، لتحقيق فهم أفضل لعوامل الخطر وتقييم مدى فعالية تدابير الرقابة؛ ودعم البلدان المعرضة بصفة خاصة، لا سيما في إفريقيا جنوب الصحراء، مع مراعاة التحديات الإقليمية؛ وتعزيز قطاعات الاتصال، والتشخيص، والإدارة؛ وتعزيز الوعي والمخاطر المتعلقة بالاتصالات المباشرة بالمصابين لعامة الجمهور، والمهنيين الصحيين، والفئات المعرضة للخطر؛ وتعزيز التعاون بين القطاعات وتبادل المعلومات بين الوزارات ومع المنظمات الدولية ذات الصلة، لا سيما مع "المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)"، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)؛ وتطوير ونشر المشورة فيما يتعلق بالتجمعات الجماهيرية لمنع انتشار الفيروس؛ وتبادل المعلومات في الوقت المناسب مع منظمة الصحة العالمية، طبقاً للوائح الصحية الدولية لعام 2005.
وجاءت هذه التوصيات في ختام الاجتماع الخامس للجنة الطوارئ الذي عُقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة استمر أكثر من خمس ساعات، بناء على طلب من مارغريت تشان المديرة العامة للمنظمة. وإضافة إلى أعضاء "لجنة الطوارئ" ال 13، شارك ثلاثة من المستشارين الخبراء في الجزء الأول من الاجتماع الذي تركز حول الجوانب المعلوماتية عن المرض فقط. ولم يشارك المستشارون في صياغة المشورة التي تم رفعها إلى المدير العام.
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وزير الصحة المكلف يرعى الحفل
تخريج 927 طبيبا وطبيبة في 75 تخصصا و6 برامج زمالة
"الاقتصادية" من الرياض
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، رعى المهندس عادل بن محمد فقيه وزير الصحة المكلّف رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أمس، حفل تخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على هادة الاختصاص السعودية والدبلوم، وذلك في القاعة الرئيسة في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض.
وقال وزير الصحة المكلف في كلمته التي ألقاها خلال الحفل "يسعدني ويشرفني أن أشارك في هذا الحفل نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي ما فتئ يبذل الغالي والرخيص في سبيل دعم القطاع الصحي وفرص تطوير كفاءات أبناء وبنات وطننا الغالي، فجزاه الله عن هذا الوطن كل خير".
وتطلع وزير الصحة المكلف إلى أن يسهم الخريجون بخبراتهم وكفاءاتهم في دعم مسيرة العمل الصحي، آملاً أن تكون هذه الشهادة دافعاً لهم لبذل مزيد من الجهد والعطاء لخدمة هذا الوطن الغالي، وأن يضعوا خدمة المريض وكسب رضاه والحفاظ على صحته وسلامته نصب أعينهم.
وأفاد أن ما قامت به الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من جهود كبيرة في مجال التدريب للتخصصات الصحية ومنح شهادة الاختصاص السعودية لأمرٌ يستحق الإشادة والفخر، مقدماً الشكر والتقدير لمنسوبي الهيئة السعودية، على ما يبذلونه من جهود طيبة وأنشطة متميزة، كما بارك للحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية الفخرية، الذين قدموا عديدا من الإنجازات للقطاع الصحي على مدى سنين طوال.
من جانبه، أكد الدكتور عبد العزيز بن حسن الصائغ الأمين العام للهيئة أن هذه الدفعة تعد الأكبر في تاريخ الهيئة بتخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، ليصبح مجموع ما تم تخريجه من الهيئة يزيد على ستة آلاف خريج وخريجة يعملون استشاريين وإخصائيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
وبين أن من ضمن هذه الدفعة ما يزيد على 180 خريجًا وخريجةً جاءوا من عدد من الدول الإسلامية الشقيقة والدول الصديقة، الكويت والإمارات والبحرين وعمان والعراق وسورية والأردن وفلسطين ومصر والسودان واليمن وباكستان وبنجلاديش والهند، مرجعاً ذلك إلى المستوى الرفيعِ الذي بلغته الهيئةُ في مجال التدريب على المستوى المحلي والإقليمي، وفي طريقها إلى العالمية.
وهنأ الصائغ الخريجين والخريجات، داعياً إياهم إلى المحافظة على أسرار المرضى والإخلاص في علاجهم والمحافظة على آداب المهنة الشريفة وأخلاقياتها.
عقب ذلك كرم وزير الصحة المكلف الحاصلين على شهادة الاختصاص الفخرية، وهم الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم والدكتور محمد بن علي البار واللواء طبيب خلف بن ردن المطيري، يليه تكريم الحاصلين على مراتب الشرف، ثم قدم البروفيسور الصائغ درعاً تذكارية لراعي الحفل، ومن ثم التقطت الصور التذكارية مع الخريجين والخريجات.
«سامسونج» تعتذر لعمالها بعد إصابتهم بالسرطان وتعد بتعويضات
«الاقتصادية» من الرياض
قدمت عملاق التكنولوجيا في كوريا الجنوبية "سامسونج" اعتذارها للعمال الذين أصيبوا بسرطانات ولأهاليهم الذين توفوا نتيجة الإصابة بهذه الأمراض التي لا يرجى شفاؤها من جراء العمل في مصانع الرقائق الإلكترونية في الشركة.
وقال كون أو هيون الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج للصناعات الإلكترونية، أمس في سول: "أصيب بعض عمالنا بسرطان الدم وبأمراض مستعصية أخرى أدت في بعض الحالات للوفاة".
ووعدت سامسونج، أكبر شركة في العالم لإنتاج رقائق الذاكرة والهواتف المحمولة، بتقديم تعويضات مالية للمرضى وأهالي المتوفين الذين يطالبون الشركة منذ سنوات بالاعتراف بوجود علاقة مباشرة بين الأمراض التي أصيب بها المرضى وتوفي بسببها البعض وظروف العمل في مصانع الشركة.
تدريبات التحمُّل تصيب الرياضيين بخلل في ضربات القلب
«الاقتصادية» من الرياض
حذّر علماء من أن الرياضيين قد يتعرّضون إلى خلل في ضربات القلب بسبب تدريبات التحمُّل وقد يحتاجون إلى جهاز لتنظيم ضربات القلب. وتوصل فريق من الباحثين في مؤسسة القلب في بريطانيا، بعد إخضاع فئران التجارب للتدريبات، إلى حدوث تغييرات جزيئية في الجزء المسؤول عن توليد ضربات القلب بشكل طبيعي.
وأشارت الدراسة، التي نُشرت في دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" العلمية، إلى أن هذه النتيجة ربما تفسر انخفاض معدل ضربات القلب لدى الرياضيين البارزين في وضع الراحة، وتعرُّضهم بشكل أكبر لمخاطر اضطراب في ضربات القلب، بحسب "بي بي سي" أمس.
ورغم ذلك يقول العلماء إن فوائد التدريبات الرياضية لا تزال تفوق في قيمتها أي مخاطر.
ويتمتع اللاعبون الرياضيون عموماً بلياقة بدنية عالية؛ لكن المفارقة أنهم معرّضون بشكل أكبر لخلل في انتظام ضربات القلب والمعروف علميا ب arrhythmias أو اضطراب ضربات القلب، خاصة حينما يكبرون في السن، ورغم ذلك يظل الخطر محدوداً.
ويعتقد العلماء أن ذلك يرجع إلى فترات التدريب الطويلة التي يؤديها الرياضيون استعداداً للبطولات الكبيرة، مثل سباقات الماراثون و"الترياثلون"، مما يؤدي إلى بطء ضربات القلب.
ويرى البروفيسور مارك بويت وزملاؤه في جامعة مانشستر، أن منظم ضربات القلب "الطبيعي" يتغيّر استجابة للتدريبات، وبدراسة الفئران، توصل الفريق إلى أن تدريبات التحمُّل تؤدي لتقليل أحد البروتينات المهمة لتنظيم ضربات القلب والمعروف ب HCN4، وهذا يؤدي بدوره إلى خفض معدل ضربات القلب.
ويقول البروفيسور بويت: "المعدل المنخفض لضربات القلب في وقت الراحة عند الرياضيين لا يسبب مشكلات عموماً، ومن المرجح أن يحتاج الرياضيون الكبار في السن الذين قضوا فترات طويلة في التدريب على مدار حياتهم، إلى منظّم صناعي لضربات القلب".
لكنه أضاف: "رغم أن التدريبات المفرطة قد تكون لها آثار سلبية في القلب، لكن فوائدها تفوق بكثير هذه الآثار".
3 وفيات جديدة ترفع ضحايا كورونا إلى 160
الرياض : أ ف ب
اعلنت السعودية الخميس ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية، ما يرفع الى 160 حصيلة الوفيات في المملكة، اول بؤرة لهذا الفيروس الذي ظهر في 2012. واعلنت وزارة الصحة في نشرتها اليومية وفاة سيدة تبلغ من العمر 72 عاما ورجل يبلغ من العمر 63 عاما في جدة (غرب) وسيدة (54 عاما) في الرياض . وارتفعت الاصابات بالفيروس منذ ظهور المرض في المملكة الى 514 مصابا توفي منهم 160 شخصا، بحسب السلطات السعودية.
وعلاوة على السعودية سجلت حالات اصابة في بلدان اخرى منها الاردن ومصر ولبنان والامارات والولايات المتحدة وهولندا حيث اعلن اليوم عن تسجيل اصابة ثانية. لكن معظم المصابين في بلدان اخرى عملوا او سافروا الى السعودية.
واعلنت منظمة الصحة العالمية الاربعاء بعد اجتماع طارىء عقدته الثلاثاء حول كورونا ان لا ضرورة لاعلان حالة "طوارىء صحية عامة شاملة"، في غياب ادلة حول انتقال الفيروس بين البشر.
واكدت المنظمة في بيانها ان لجنة الطوارىء التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت "ان خطورة الوضع ارتفعت لجهة تاثيرها على الصحة العامة". ويعتبر فيروس كورونا شبيها بفيروس سارس الذي تسبب في 2003 في وفاة نحو 800 شخص. غير ان كورونا يعد اشد فتكا لكن اقل عدوى. ويسبب فيروس كورونا مثل سارس، تعفنا في الرئتين ويعاني المصاب به حمى وسعال وصعوبة في التنفس. لكن بخلاف سارس يؤدي ايضا الى فشل كلوي. ولا يوجد حاليا اي علاج وقائي ضد كورونا.
مدير الشئون الصحية بالشرقية يدشن حملة التوعية بكورونا
واس-اليوم
دشن مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن محمد الصالحي أمس الحملة التوعوية الخاصة بفيروس كورونا تحت شعار "يداً بيد .. نحمي أنفسنا" التي تستمر ثلاثة أيام، وذلك في مجمع الظهران مول بالظهران.
وأوضح الدكتور الصالحي أن الحملة تأتي في إطار خارطة الطريق التي حددتها وزارة الصحة والمتمثلة بسرعة التحرك وتكثيف الجهود لاحتواء فيروس كورونا الأمر الذي يحتم علينا أهمية رفع الوعي الصحي بما يخص منع العدوى لدى كافة أفراد المجتمع بما يضمن سلامتهم بإذن الله تعالى، حاثا جميع القائمين على الحملة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ببذل الجهود للتعامل مع المرض بتوعية فاعلة ومستمرة دون توقف، مبدياً استعداد صحة الشرقية للمشاركة الفعالة في التصدي للمرض بعون الله، وتوفير كافة جوانب الدعم الكامل لتحقيق أهداف الحملة.
من جانبه بين مدير العلاقات والإعلام والتوعية الصحية بصحة الشرقية خالد العصيمي أن الركن المخصص لإطلاق الحملة حظي بإقبال كثيف بلغ أكثر من 1000 زائر خلال الساعات الأولى من الافتتاح مما يؤكد حرص أفراد المجتمع على المساهمة في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، لافتا إلى أن انطلاق الحملة صاحبها تنظيم حلقة أيدي بشرية نظيفة تحت شعار "يداً بيد .. نحمي أنفسنا" هدفت إلى الحث على اتباع العادات الصحية السليمة، والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون، واستخدام معقّم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.
الغذاء والدواء تُطلق حملة خدمة البحث عن المنتجات الغذائية ب (الباركود)
واس - اليوم
دشن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل اليوم في قاعة الاجتماعات في قطاع تقنية المعلومات بالهيئة خدمة البحث عن المنتجات الغذائية ب ( البار كود ) التي تتيح لمستخدمي الأجهزة الذكية باستخدام الكاميرا للبحث عن أي منتج غذائي داخل المملكة وإعطاء تفاصيل عن هذا المنتج تساعد المستهلك في معرفة أفضل الطرق لحفظ هذه المنتجات ، كما تقدم خدمة البحث نوع المنتج ونوع التعبئة وفترة الصلاحية ودرجة الحرارة المثالية للحفظ واسم الوكيل داخل المملكة أو الجهة الموردة .
ويمكن الاستعلام عن المنتجات الغذائية باستخدام الطرق التالية من خلال الدخول على تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية واختيار قطاع الغذاء من الصفحة الرئيسية أو القائمة الفرعية والضغط على خيار البحث عن المنتجات الغذائية و يمكن إدخال رقم البار كود أو تصوير البار كود من المنتج مباشرة عن طريق الكاميرا ومن ثم الضغط على (ابحث عن المنتج) بعد تصويره .
كما دشن المشعل برنامج المراسلات الإلكتروني والذي تهدف الهيئة من خلالة إلى تطوير آلية العمل والتحول إلى بيئة عمل (لاورقية) ، ويقدم برنامج المراسلات خدمة تتبع حركة المعاملات وإمكانية قياس مؤشر الأداء لكل المستخدمين على مستوى القطاعات والإدارات والأفراد ، ويقدم البرنامج خدمة الاستعلام عن المعاملات من خارج للهيئة للمستفيدين بالإضافة إلى خاصية تصعيد المعاملات الكترونياً في حالة التأخير .
يشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تهدف من خلال تطبيق هذا البرنامج إلى دعم الجهود الخاصة لتفعيل عمل الحكومة الإلكترونية والتخلص من التعاملات الورقية من خلال إعداد البنية التحتية اللازمة والحد من فقدان المعاملات الورقية أو تلفها .
وزير الصحة بعد تخريج927 طبيباً وطبيبة : ثلاث وزارات والجامعات لمواجهة«كورونا»
سعد الشهراني - الرياض
أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه ان وزارته بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لم ولن تألو جهدا في مواجهة فيروس كورونا، مؤكداً صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بعدم ترك أي جهد وتفعيل كافة المجالات لمواجهة ما سماه التحدي "كورونا".
وبين المهندس فقيه - في تصريح صحفي عقب رعايته نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود «حفظه الله» أمس حفل تخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض - بين أن الذي يواجه كورونا ليس وزارة الصحة وحدها، بل عدد من قطاعات الدولة المختلفة التي تمت الاستعانة بها كوزارات: الدفاع والداخلية والحرس الوطني والجامعات السعودية وأساتذتها، اضافة الى الخبراء من داخل وخارج المملكة.
لافتاً الى ضرورة اتحاد الجميع من مواطنين ومقيمين من خلال اتخاذ الاجراءات الاحترازية الوقائية كونها أهم الخطوات التي يقومون بها في مواجهة كورونا.
وأكد وزير الصحة المكلف أن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - يبذل الغالي والرخيص في سبيل دعم القطاع الصحي وفرص تطوير كفاءات أبناء وبنات وطننا الغالي.
وتطلع فقيه الى أن يسهم الخريجون بخبراتهم وكفاءاتهم في دعم مسيرة العمل الصحي، آملاً في أن تكون هذه الشهادة دافعاً لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة هذا الوطن الغالي، وأن يضعوا خدمة المريض وكسب رضاه والحفاظ على صحته وسلامته نصب أعينهم. وأضاف أن ما قامت به الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من جهود كبيرة في مجال التدريب للتخصصات الصحية ومنح شهادة الاختصاص السعودية أمرٌ يستحق الإشادة والفخر.
مقدماً الشكر والتقدير لمنسوبي الهيئة السعودية على ما يبذلونه من جهود طيبة وأنشطة متميزة. كما بارك للحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية الفخرية الذين قدموا العديد من الانجازات للقطاع الصحي على مدى سنين طوال. من جانبه أكد الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ أن رعاية خادم الحرمين الشريفين هذا الحفل، تحمل معاني ودلالاتٍ عميقةً تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء ودعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في المملكة.
وعد هذه الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة بتخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، ليصبح مجموع ما تم تخريجه من الهيئة يزيد على 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين وأخصائيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
وبين الأمين العام للهيئة أِنْ من ضمِنِ هذهِ الدفعةِ مَا يزيدُ على (180) (مائةٍ وثمانينَ) خريجًا وخريجةً جاؤوْا منْ عددٍ منَ الدولِ الإسلاميةِ الشقيقةِ وَالدولِ الصديقةِ، هِيَ: الكويتْ، الإماراتُ العربيةُ المتحدةْ، مملكةَ البحرينْ، سلطنةُ عمانْ، العراقْ، سوريَا، الأردنْ، فلسطينْ، مصرْ، السودانْ، اليمنْ، باكستانْ، بنجلاديشْ، والهندْ. مرجعاً ذلك إلى المستوَى الرفيعِ الذيْ بلغتهُ الهيئةُ فيْ مجَالِ التدريبِ علَى المستوَيين المحلِي والإقليمِي وفيْ طريقهَا إلَى العالميةِ بإذنِ اللهْ.
وهنأ الصائغ الخريجين والخريجات، داعياً إياهم للمحافظةِ علَى أسرارِ المرضى والإخلاصِ فيْ علاجِهمْ والمحافظةِ علَىْ آدابِ المهنةِ الشريفةِ وأخلاقياتِها. عقب ذلك كرم وزير الصحة المكلف الحاصلين على شهادة الاختصاص الفخرية، وهم: الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم والدكتور محمد بن علي البار واللواء طبيب خلف بن ردن المطيري. تلاه تكريم الحاصلين على مراتب الشرف، ثم قدم البروفيسور الصائغ درعاً تذكارية لراعي الحفل، ومن ثم التقطت الصور التذكارية مع الخريجين والخريجات.
أسبوع لإستلام «العيادات الخارجية» و«المركزة» خلال أسبوعين
تأهيل مستشفى القطيف المركزي و«العناية» بمستوى العالمية
جعفر الصفار - القطيف
تتسلم إدارة مستشفى القطيف المركزي خلال الأسبوعين المقبلين مشروع العناية المركزة من الشركة المنفذة، والذي يعد من أفضل مراكز العناية المركزة على مستوى مستشفيات المملكة والعالم- حسب مدير مستشفى القطيف الدكتور كامل العباد- والذي أكد أن المشروع نفذ وفق أعلى المعايير العالمية، وأن المبنى سيرفع عدد الأسرة من 7 الى 27 سريرا، الأمر الذي يمثل نقلة نوعية في خدمة مرضى العناية المركزة.
تطرق مدير المستشفى إلى مشاريع غرف العمليات، قائلا: إن إدارة المستشفى تركز على تطوير غرفة العمليات، والعمل على إعادة تجهيزها، وإن الإدارة تدرس كيفية إجراء العمليات داخل المستشفى أو خارجه حال شروعنا في مشروع غرف العملياتوأشار الى أن استلام المشروع الجديد الخاص بالعيادات الخارجية سيكون خلال الأسبوع المقبل، مشيرا الى ان المشروع سيسهم في توسعة العيادات الخارجية، مضيفا ان العمل كذلك يجري حاليا للانتقال للمقر الجديد للسجلات الطبية، الأمر الذي سيوفر مساحات كبيرة بهدف استغلالها بالشكل الامثل، وان العمل يجري حاليا على توسعة وحدة المناظير بالمستشفى.
وبالنسبة لمشروع مبنى العلاج الطبيعي بالمستشفى، أوضح الدكتور العباد ان الشركة المنفذة تعمل على استكمال المشروع، حيث سيتم نقل القسم الى موقعه الجديد حال استكمال المبنى وتجهيزه، مبينا، ان إدارة المستشفى ستحاول الاستفادة من قسم العلاج الطبيعي الحالي بعد استكمال المبنى الخاص به، من خلال نقل وحدة المناظير لموقع العلاج الطبيعي الحالي.
وأضاف: ان المستشفى سيضيف جهاز أشعة بانوراما إلى الأسنان، فضلا عن إضافة عيادات أسنان أخرى، وكثير من الخدمات المساندة لها، وكذلك توسعة الصيدلية الخاصة بالعيادات الخارجية.
وتطرق مدير المستشفى إلى مشاريع غرف العمليات، قائلا ان إدارة المستشفى تركز على تطوير غرفة العمليات، والعمل على إعادة تجهيزها، وان الإدارة تدرس كيفية إجراء العمليات داخل المستشفى أو خارجه حال شروعنا في مشروع غرف العمليات.
واضاف ان المستشفى قد يلجأ إلى طلب نقل بعض المرضى لمستشفيات أخرى بما فيها الطاقم الطبي لعمل العمليات، والهدف عدم تأثر جدولة العمليات بخطوات التطوير.
من جهة اخرى، أكدت الدورة الثالثة للجودة التي نظمها المستشفى أمس تحت عنوان «الأسس ومفاهيم الجودة وسلامة المريض» على قوة العلاقة بين ثقافة الجودة وسلامة المرضى للتصدي ومنع حدوث الأخطاء الطبية وفق أسس ومعايير أنظمة الجودة.
وقال مدير المستشفى ان الهدف من ورش الجودة هو التركيز على قوة العلاقة بين ثقافة الجودة وسلامة المرضى ومنع حدوث الأخطاء الطبية وفق أسس ومعايير أنظمة الجودة والعمل على تكوين فريق واحد يساهم بشكل فعال في خلق بيئة آمنة للمواطن والمقيم.
وناقشت الورشة أوراق عمل قدمها الدكتور مازن الزاير والدكتور حسن الفرج وزينب الصفار، والدكتورة غادة القديحي ومنال الداود.
صحة مكة تنظم ملتقى يهتم بالأطفال المتوحدين
واس - مكة المكرمة
تنظم وحدة الخدمة الاجتماعية وقسم حقوق وعلاقات المرضى للصحة العامة بالعاصمة المقدسة الاثنين القادم, ملتقى الخدمة الاجتماعية الذي سيناقش قضية التوحد لدى الأطفال وسبل علاجها والوقاية منها, بمشاركة مركز الأمل لتنمية المهارات وجمعية أصدقاء المجتمع, وذلك بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة .
وأوضحت رئيسة قسم حقوق وعلاقات المرضى محاسن شعيب أن الملتقى يستهدف الأخصائيين الاجتماعيين وجميع الممارسين الصحيين بجميع مستوياتهم, مشيرة إلى أن الملتقى يأتي ضمن فعاليات الاحتفال بالشهر العالمي للخدمة الاجتماعية لهذا العام تحت عنوان " خدمتنا حق لكم .. تعاوننا من أجلك .. التوحد قضية مجتمع " , بمشاركة أهالي أطفال طيف التوحد والمؤسسات ذات العلاقة لتقديم الخدمات التوعوية وسبل الوقاية والتشخيص والعلاج وأساليب دمج الأطفال المتوحدين ودعمهم على التواصل والتفاعل مع المجتمع من خلال عدة ورش عمل تخصصية حيوية ضمن برنامج علمي .
اليوم رافقت فريق «صحة البيئة» لتفتيش المحل
ضبط دجاج يحمل تاريخ اليوم التالي في العيون
محمد العويس - الاحساء
فوجئ أحد المواطنين في مدينة العيون صباح أمس بمحل يبيع دجاجا يحمل تاريخ اليوم الذي يليه، ما جعله يستنكر هذا التصرف الغريب جدا، ويستغرب في عملية بيع هذا الدجاج.
وفي التفاصيل كما يرويها المواطن محمد الشاهين انه وخلال ذهابه إلى أحد محلات بيع الدجاج المبرد بمدينة العيون، اشترى كمية من الدجاج من انتاج إحدى الشركات المختصة، وعند فحص تاريخ الإنتاج فوجئ بأن التاريخ الذي تحمله العبوات هو لليوم الذي يليه، وهذا أمر غريب جدا أن تباع مواد استهلاكية بتاريخ يوم لم يحن موعده، وكان من المفترض أن يحمل تاريخ اليوم الذي بيع فيه أو اليوم الذي قبله، وأضاف: "من هنا نطالب بلدية العيون بتكثيف الجولات الرقابية بشكل مستمر على مثل هذه المحلات خصوصا بعد هذا التصرف الذي يعتبر مخيفا جدا، وأن يتم فرض الغرامات على من يقوم بهذا التصرف ومصادرة الدجاج، وأن يتم توجيه أصحاب المحلات بالتأكد من تواريخ الإنتاج وصلاحيتها".
بدورها رافقت "اليوم" فريق صحة البيئة والتراخيص ببلدية مدينة العيون، بإشراف المراقب الصحي عبدالله الحاجي والذي قام بجولة على هذا المحل وعدد من المحلات الأخرى، وبعد الكشف على تواريخ الدجاج تبين وجود عدد من الدجاج المبرد القليل يحمل تاريخ اليوم التالي لليوم الذي وقفوا فيه على المنتج، والذي من المفترض أن يكون حاملا لتاريخ نفس اليوم أو ما قبله، وعلى الفور تمت مصادرة الدجاج المضبوط، ومن المتوقع أن يتم اتخاذ الإجراءات المتبعة تجاه المحل وتجاه الشركة المنتجة للدجاج، فيما يواصل قسم صحة البيئة ببلدية العيون تكثيف جولاتها الرقابية على مثل هذه المحلات، والتأكيد على أهمية متابعة تواريخ الإنتاج والتأكد من سلامة وصحة ما يتم بيعه.
30 بحثاً بملتقى طب جامعة الدمام
اليوم - الخبر
بمشاركة 150 طالباً وطالبة، أقامت كلية الطب بجامعة الدمام مؤخراً، فعالية بعنوان: «يوم البحث الطلابي الأول»، بالقاعة الرئيسية بالمركز الترفيهي بالمجمع السكني لمستشفى الملك فهد الجامعي.
وبين المدير الطبي المساعد بالمستشفى الجامعي، والمشرف على نادي البحث الطلابي، الدكتور محمد الشهراني، أن الفعالية تأتي تفعيلاً لدور طلاب وطالبات كلية الطب للمشاركة في الأنشطة البحثية، والذي يعتبر وسيلة لإثراء المعرفة و تطويراً للمهارات في مجال البحث العلمي لطلاب وطالبات كلية الطب برعاية مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش، وأيضاً تهدف لعرض نتاج العمل البحثي الطلابي لطلاب الكلية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لحضور محاضرات متخصصة في البحث العلمي، يلقيها العديد من الأساتذة في مجال البحث.
وأضاف بلغ عدد المشاركات 30 ملخصاً بحثياً من نتاج طلبة الطب، ومنح الفائزون دروعاً وشهادات تقديرية.
برنامج تعريفي لخريجي الدبلومات الصحية بمستشفى ينبع
واس - ينبع
نظم القطاع الصحي بمحافظة ينبع فعاليات البرنامج التعريفي لخريجي الدبلومات الصحية الذي ينفذ على مدى عام في العديد من المرافق الصحية، ومن بينها مستشفى ينبع, وذلك بمشاركة خمسين متدربا متخصصا في التمريض والصيدلة وإدارة صحية ومستشفيات.
وطالب مدير القطاع الصحي الدكتور عبدالرحمن صعيدي المتدربين خلال افتتاحه للفعاليات في مستشفى ينبع، بضرورة الاستفادة من هذا البرنامج وأهمية العمل على إنجاحه وفقاً للمخطط التنظيمي المعد من قبل إدارة التدريب والابتعاث بالوزارة.
القصيم.. آلية لاستقبال المرضى والمراجعين بمستشفى بريدة
واس - بريدة
وقف مدير عام الشئون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز على آلية استقبال المرضى والمراجعين في أول يوم لتشغيل برج مستشفى بريدة المركزي، من خلال جولة في أقسام المستشفى شملت العيادات الخارجية، وقسم الطوارئ، والعناية المركزة. ونوه الخراز بجهود منسوبي صحة القصيم، ودورهم في إنجاح خطة الانتقال وتشغيل البرج الطبي، ونقل المرضى في مدة وجيزة لم تتجاوز ثلاث ساعات بشكل سليم وسلس دون عوائق أو صعوبات.
مرضى الربو أكثر عرضة للإصابة ب«العدوى»
اليوم - الرياض
كشف استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور رضا المحواشي، أن عدد مرضى الربو في ازدياد مستمر؛ بسبب تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء، وأن مريض الربو أكثر عرضة للإصابة بعدوى "كورونا".
وقال "المحواشي": "الفئة العمرية التي تعاني من الربو هم صغار السن الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة إلى 15 عاماً، كما أن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بالربو بنسبة 50 %، خاصة إذا كان الأب والأم مصابين به". وأضاف: "نسبة الإصابة بالربو في المجتمع السعودي تصل إلى 7 %، بمعدل مليوني نسمة من سكان المملكة".
وأردف: "مرض الربو من الأمراض المزمنة، والمصابون به معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس "كورونا"، ولذلك نحفزهم على أخذ التطعيمات الموسمية ضد الانفلونزا، والابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين، والحرص على وضع الكمامات".
وتابع: "أكثر المناطق التي تشهد انتشاراً لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل؛ وذلك بسبب تقلبات الجو، حيث إن الرطوبة تساعد على تكرار نوبات الربو، وكذلك الأجواء الجافة والباردة تزداد فيها الإصابة بنوبات الربو".
التوعية ضد المرض تنتقل للأحساء
حمزة بوفهيد - الأحساء
شهد مستشفى الملك فهد صباح أمس، محاضرة عن فيروس الكورونا، قدمها مستشار وزارة الصحة الأستاذ الدكتور طارق أحمد مدني، أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية بكلية الطب ومستشفى جامعة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الباطني بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة،
وتم بثها على الهواء مباشرة على مستوى المملكة، إلى مختلف المنشآت التعليمية والإدارات الحكومية والمؤسسات الخاصة المجهزة بخدمات الإنترنت وشاشات العرض في مختلف مدن ومناطق المملكة، وذلك في تمام الساعة 9 صباحا واستمرت لمدة ساعة ونصف الساعة. وتأتي هذه المحاضرة في ظل جهود سعي وزارة الصحة للقضاء على هذا المرض، بالتعاون مع الجهات الأخرى، حيث نظمتها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالتعاون مع الأكاديمية الطبية الافتراضية ببث هذه المحاضرة، والتي شهدت حضورا مكثفا في مختلف مناطق ومدن المملكة، وكانت الوزارة ضمن جهودها في هذا الجانب، عقدت اللقاء العلمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حول دور مديريات الشؤون الصحية للتوعية بمرض فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع والتعريف بطرق الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس.
الصحة العالمية: لا داعي لفرض قيود على السفر إلى المملكة
عبدالله العماري - الرياض
أعلنت منظمة الصحة العالمية امس، أن فيروس كورونا المسبب لمرض "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، الذي ظهر في الشرق الأوسط في عام 2012، يمثل مصدر قلق خطير، لكنه لا يمثل "حالة طوارئ دولية".
وقالت المنظمة العالمية عقب اجتماع طارئ: إن المرض الذي يبلغ معدل الوفيات الناجمة عنه 30 بالمئة بين الحالات المصابة يمثل مصدر قلق. وقال كيجي فوكودا كبير مسؤولي الأمن الصحي بالمنظمة: "يعتقدون أن الوضع يزداد سوءا فيما يتعلق بخطورة (المرض) وكونه أمرا ملحا". ودعا الخبراء الدول المتضررة إلى تعزيز مكافحة العدوى في منشآت الرعاية الصحية، وتعزيز جهود البحث حول كيفية انتشار الفيروس، كما دعت المنظمة دول العالم إلى تعزيز التوعية بشكل كبير وإبلاغ الافراد بمخاطره بشكل فعال.
وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد أي داع لفرض أي قيود بشأن السفر للمملكة بسبب فيروس كورونا، مبينة أنها لا ترى أن المرض وصل لمرحلة القلق الدولي.
ومنذ شهر شوال 1433ه (سبتمبر 2012م)، سجلت وزارة الصحة 495 اصابة حتى يوم أمس الاول، توفي منهم 152 حالة (تغمدهم الله بواسع رحمته).
التوعية ضد المرض تنتقل للأحساء
حمزة بوفهيد - الأحساء
شهد مستشفى الملك فهد صباح أمس، محاضرة عن فيروس الكورونا، قدمها مستشار وزارة الصحة الأستاذ الدكتور طارق أحمد مدني، أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية بكلية الطب ومستشفى جامعة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الباطني بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة،
وتم بثها على الهواء مباشرة على مستوى المملكة، إلى مختلف المنشآت التعليمية والإدارات الحكومية والمؤسسات الخاصة المجهزة بخدمات الإنترنت وشاشات العرض في مختلف مدن ومناطق المملكة، وذلك في تمام الساعة 9 صباحا واستمرت لمدة ساعة ونصف الساعة. وتأتي هذه المحاضرة في ظل جهود سعي وزارة الصحة للقضاء على هذا المرض، بالتعاون مع الجهات الأخرى، حيث نظمتها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالتعاون مع الأكاديمية الطبية الافتراضية ببث هذه المحاضرة، والتي شهدت حضورا مكثفا في مختلف مناطق ومدن المملكة، وكانت الوزارة ضمن جهودها في هذا الجانب، عقدت اللقاء العلمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حول دور مديريات الشؤون الصحية للتوعية بمرض فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع والتعريف بطرق الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس.
تبرئة المستوردة من «الفيروس»
وكيل وزارة الزراعة ل اليوم: رصدنا إبلاً محلية حاملة ل«كورونا»
عمر المطيري جدة
أكد وكيل وزارة الزراعة المهندس جابر محمد الشهري إنه لم يتم التأكد من وصول ابل مستوردة ناقلة لفيروس كورونا، وقال: إن هذه المعلومات غير مؤكدة، حيث تقوم الفرق المعنية بالكشف على جميع الإبل المستوردة والمحلية، وقد تم التأكد من وجود ابل محلية حاملة للفيروس في عدة مواقع مختلفة.
ونوه المهندس الشهري إلى أن الخطة التي أعدتها الوزارة في المشروع الشامل للتأكد من سلامة الإبل والمواشي بشكل عام تهدف إلى تقصي المعلومات الصحية عن سلامة الإبل التي يتم استيرادها قبل وصولها للمملكة وعادة لا يسمح لأي مواشي او ابل بدخول المملكة إلا بعد التأكد من سلامتها قبل خروجها من الميناء إضافة إلى وضعها في المحاجر التابعة لوزارة الزراعة.
"اتهام الإبل هو نوع من الاحتمالات أو التوقعات وتسجيل إصابات في ابل مصابة ومخالط لها إبل غير مصابة يعطي احتمالات أن الفيروس لا ينتقل عن طريقها"وفيما يتعلق بالمعلومات المتداولة عن منع دخول الابل خلال موسم الحج لمكة المكرمة، قال: "وزارة الزراعة لم يصدر منها أي قرار، وبما يتعلق بعمليات ذبح الإبل في مكة فإن ذلك الأمر من مسؤولية وزارة الشؤون البلدية والقروية".
إلى ذلك تم تداول تغريدة منسوبه إلى عالم كندي متخصص في مجال الجرثوميات والصحة العامة، تقول: إن الخفافيش أحد أسباب انتشار فيروس "كورونا"، مستبعداً أن تكون الجمال مصدراً للفيروس، خاصة أن هناك دولاً كثيرة بها جِمال، ولم يظهر فيها الفيروس كما ظهر في السعودية والشرق الأوسط، حسب قوله.
وأضاف العالم جاسون أنتوني عبر حسابه في "تويتر": إنه ذهب إلى حظيرة جمال، وقبل إحداها واستغرق وقتا لاستنشاق أنفاسه، لعلمه من خلال خبرته في هذا الجانب بأن الجمال ليست السبب في انتشار الفيروس.
وتوقع أن السيول والصرف الصحي، في جدة ربما تكون سبباً في انتشار "كورونا"، فما حصل في مدينة جدة قبل سنوات من سيول جارفة وعدم وجود صرف صحي جيد لتصريف المياه وتكاثر الجراثيم في تلك الفترة، ربما أدى إلى تكون جرثومة كورونا.
من جهته، قال استاذ العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا الدكتور علي عشقي: إن مثل هذا الكلام غير علمي وأنه كلام مرسل ومثل هذه الأمور تحتاج إلى الإثبات العلمي وتوقع أن يكون هذا الفيروس موجودا في جميع الحيوانات وفي البشر ولكن من لديه مناعة لا تظهر أعراضه.
وقال هناك من يقول: إن القطط هي الناقل لهذا الفيروس والبعض يدعي أنها الخفافيش وهذه التوقعات كلام مرسل لم يثبت، إنما الفيروسات عادة تحدث من التلوث البيئي وسبق ان تأكد ان هذا الفيروس سوف ينتهي مع فصل الصيف أي بعد شهر من الآن مع ارتفاع درجة الحرارة وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية، وقد تحدثت عن ذلك قبل وصول خبراء من المنظمة. كما أنه لا يستبعد ان يعود لاحقا بشكل آخر، حيث إن الفيروسات تتغير وتتطور في تركيبها الوراثي ولكن نتوقع أن تكون عودته اقل من قوته حاليا.
وقال: إن اتهام الإبل هو نوع من الاحتمالات او التوقعات وتسجيل إصابات في ابل مصابة ومخالط لها ابل غير مصابة يعطي احتمالات أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الإبل او أن المخالطة التي لم تصاب لديها مناعة.
وبرر سبب الإصابة وانتشارها أن يكون ناتجا عن عدم وجود نظافة في المستشفيات، حيث لم تسجل حالات في المدارس أو الجامعات أو الأماكن العامة، وأكد ان التلوث بشكل عام سواء كان تلوثا نوويا او بيئيا او صناعيا أو غيره، ينتج عنه الأوبئة والجراثيم التي تتحول إلى فيروسات وتتطور وفي كل مرة تخرج بنوع مختلف عن النوع السابق.
إلى ذلك ورغم التحذيرات التي أصدرتها وزارة الزراعة لمخالطي الإبل بأخذ الاحتياطات واستخدام الكمامات والقفازات وأدوات التعقيم إلا أن الكثير من المواطنين والمقيمين غير مبالين بهذه التحذيرات؛ لتوقعهم أن الإبل لا تنقل العدوى للبشر، حتى وان كانت مصابة، فيما لم يتراجع معدل الإقبال على أكل لحوم الإبل وذبحها حيث إن المعدلات في مسالخ الأمانة حاليا كما هي في المعدل السابق رغم الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها إدارة الأسواق والنفع العام بأمانة محافظة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.