33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة الطائف تنفذ مشروعات تنموية ب 700 مليون ريال
نشر في عناية يوم 17 - 06 - 2013

تُشكل المشروعات التنموية بالقطاعات الصحية كافة بمحافظة الطائف قفزة نوعية تسهم في رفع مستوى الخدمات الصحية والعلاجية للمرضى وفق أعلى معايير السلامة والجودة الشاملة المعمول بها عالمياً؛ الأمر الذي أدّى إلى تقليص فترات المواعيد وإيجاد مراكز متخصصة لراحة المواطن بدلاً من الإحالة لمستشفيات أخرى خارج المنطقة.
وأوضح الناطق الاعلامي بصحة المحافظة سراج الحميدان أن من بين المشروعات التي تم افتتاحها مؤخراً مستشفى الملك فيصل الجديد الذي وصلت تكلفته إلى 550 مليون ريال على مساحة 155 ألف متر مربع بسعة 500 سرير، ويضم 46 عيادة ومختبرات وأشعة وتصوير ووحدة الحروق والعناية القلبية المشددة بسعة 11 سريرًا وقسم القسطرة القلبية بسعة 4 أسرّة، و8 غرف عمليات كبرى، و13 سرير إفاقة.
كما يضم قسم العناية المركزة 25 سريرًا على شكل غرف مستقلة لكل مريض، وغرفتين للعزل، ومركزًا للغسيل الكلوي بسعة 60 وحدة للغسيل الكلوي وثلاجة موتى ، وإسكان للأطباء والفنيين.
كما تم تخطيط مواقف للسيارات وتنويعها بين مغطاة ومكشوفة والمباني تتسع ل700 سيارة، إضافة إلى أن المشروع يضم ثلاثة مبانٍ لسكن العاملات بسعة استيعابية 1300 عاملة، ومسجدًا للرجال، ومصلى للنساء يتسع لمئتي مصلية.
وأبان أن الجزء الخلفي للمبنى يضم قسم الطوارئ ويحتوي على 32 سريرًا، و7 وحدات للإنعاش القلبي الرئوي والاختناق، و8 أسرة للملاحظة، وسريرين للفرز، وغرفة عمليات صغرى بسعة 3 أسرة، وغرفة للجبس، ويحتوي على أقسام الصيدلية والأشعة والمختبر، إضافة للعيادات وتتكون من عيادة العيون والأنف والأذن والحنجرة وعيادتين للكشف الأولي، وقسم جراحات اليوم الواحد بسعة سريريه 6 غرف للعمليات الصغرى، وغرفة للعمليات الكبرى.
وأفاد أن هناك 8 أسرة استشفاء وإفاقة، وقسم العلاج الطبيعي.
كما تم افتتاح مستشفى قيا العام والذي يتسع ل50 سريرًا للتنويم بالإضافة إلى قسم الطوارئ والعيادات الخارجية والعمليات وقسم العناية المركزة والعلاج الطبيعي .
ولفت النظر الى أنه يوجد بداخل المستشفى مطبخ مجهز بأحدث التجهيزات لتقديم الوجبات الغذائية للمرضى كما يوجد سكن خاص للكادر التمريضي ، بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 26 مليوناً و933 الفاً و 543 ريالاً.
وأبرز الناطق الإعلامي بصحة المحافظة ما تم إنجازه على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية ومنها افتتاح ستة مراكز هي مركز صحي الخرمة ، ومركز صحي رنية ومركز صحي العويلة ، ومركز صحي عشيرة الجديد ، ومركز صحي هجرة آل مشعان ، ومركز صحي الأملح بتكلفة إجمالية بلغت 114 مليوناً و931 الف ريال بالاضافة افتتاح مبنى للغسيل الكلوي، ومبنى الكلى الصناعية بمستشفى رنية العام بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 3 ملايين و551 الف و 75 ريالاً .
وشرح أنه في مجال طب الأسنان قامت الشؤون الصحية بالطائف ممثلة بإدارة طب الأسنان باستحداث 7 عيادات أسنان بعدة مراكز للرعاية الصحية الأولية خارج محافظة الطائف وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمستلزمات ليصل مجموعها إلى 101 عيادة، منها 16 بمركز طب الأسنان، و9 بالمستشفيات، و69 بمراكز الرعاية الصحية الأولية، و6 محمولة ووحدة منقولة إضافة لاستحداث عيادة تقويم الأسنان بمركز طب الأسنان التخصصي ليصبح بذلك عدد العيادات أربع عيادات تساهم في تقليص قوائم الانتظار للمراجعين.
من جانب آخر أفاد الحميدان أن مستوى التدريب والتعليم بصحة المحافظة وضع خطة تدريبية للعام الحالي 1434ه قيد التنفيذ باعتمادها للزمالة السعودية في تخصصات الباطنة والأشعة التشخيصية والجراحة العامة والنساء والولادة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.
كما نظمت خلال النصف الاول من العام الحالي عددًا من المؤتمرات منها مؤتمر أمراض وجراحة الجهاز الهضمي الذي نظمه مستشفى الملك فيصل، وكذلك مؤتمر السكري والذي يشرف عليه مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ومؤتمر أمراض وجراحة القلب العشرين ومؤتمر الطائف الدولي الأول لطب الاصابات والعناية الحرجة، بالإضافة إلى اللقاء العلمي الرابع لطب الأسنان والذي تشرف عليه ادارة طب الأسنان بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسنان وملتقى تفعيل دور القطاعات من أجل تعزيز الصحة والذي أشرفت عليه صحة الطائف ممثلة ببرنامج المدن الصحية بالمحافظة.
ولفت الانتباه الى أن مشاركات صحة الطائف المجتمعية نفذت من خلال العديد من المشاركات المجتمعية بهدف التوعية وكان منها الاحتفال بيوم الصحة العالمي من خلال معارض في المجمعات التجارية كما تقوم الإدارة بزيارات لطلاب المدارس في أماكنهم بهدف رفع الوعي الصحي لديهم، وشاركت صحة الطائف بعض الإدارات الحكومية احتفالاتها ومنها الاحتفال بالأسبوع الخليجي للدفاع المدني، ونتيجة لما حققته صحة الطائف من إنجازات حصلت مجموعة من إدارات صحة الطائف خلال هذا العام على العديد من الشهادات والجوائز في مقدمتها حصول مديرية الشؤون الصحية على جائزة الطائف للتميز الحكومي.
كما حصلت على درع التميّز عن مشروع مكافحة داء السكري الذي قدمه مستشفى القريع بني مالك، كما حصل مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، ومركز وسط المدينة للرعاية الصحية الاولية على جائزة الايزو العالمية بالإضافة الى جائزة اعتماد المجلس المركزي للخدمات الصحية والتي حصلت عليها ادارة المختبرات وبنك الدم بصحة الطائف.
وعد برنامج الزيارات المنزليه من البرامج المستحدثة التي بدأت صحة الطائف في تنفيذها بهدف تخفيف العناء عن المرضى وخاصة كبار السن من التنقل بين المستشفيات والعيادات، وتم تكوين ثلاثة فرق في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، ومستشفى الملك فيصل ومستشفى الصحة النفسية، وبلغ عدد الزيارات خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 400 زيارة للمرضى بمنازلهم و قام الفريق الاستشاري من خلال زياراته للمستشفيات خلال تلك الفترة بإجراء 93 عملية والكشف على 164 حالة منها 75 حالة أطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.