الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يفكّر خامنئي حقا في العدوان على السعودية؟
المرشد الأعلى في إيران يتوعد برد 'عنيف وقاس' إذا تواصل 'التأخير واللامبالاة' ولم تعد المملكة جثامين الحجاج الإيرانيين.
نشر في أنباؤكم يوم 30 - 09 - 2015

تبدو طهران مصرّة على اتخاذ حجة مقتل العشرات من رعاياها في حادث تدافع في منى قرب مكة المكرمة، للقيام بالتصعيد إلى أقصى درجة ضد السعودية، في سلوك اعتبره المراقبون مجرد اسغلال فج لدماء الضحايا لحسابات سياسية إقليمية.
وبلغ الأمر بالمرشد الأعلى في ايران اية الله علي خامئني إلى حد تهديد الرياض برد "عنيف وقاس"، وهما مصطلحان يستخدمان عادة في حالة الحرب، ما يطرح التساؤل: هل في نية طهران العدوان باي شكل من الاشكال على السعودية؟ إن بمهاجمتها على اراضيها أو مهاجمة مصالحها المتعددة في عدد من الدول العربية، تحتفظ فيها ايران بنفوذ قوي عبر مليشياتها المتعددة في تلك الدول.
وحذّرت ايران السعودية الاربعاء من "التأخير واللامبالاة" في مسألة ترحيل جثامين كارثة التدافع في الحج مؤكدة، رفض دفنهم في المملكة.
وسمح تقارب طهران مع الولايات المتحدة خاصة بعد توقيع الاتفاق النووي للقادة الإيرانيين بان يخاطبوا دول الجوار الخليجي بمنطق باتت تغلب عليه عبارات التعالي والزهو والاعتقاد بان الساحة العربية قد خلت لهم من أي عائق دولي يمكن ان يعارض نهجهم التوسعي.
وبعنجهية تخلو من أي كياسة وديبلوماسية، توعد المرشد الأعلى في ايران اية الله علي خامئني الاربعاء برد "عنيف وقاس" اذا لم تعد السعودية جثامين الحجاج الايرانيين الذين لقوا حتفهم في كارثة التدافع في منى، وكأن السعودية باتت ملزمة بالاستجابة لأوامر المرشد، "فورا ودون نقاش".
ويقول محللون إن القادة الإيرانيين تخلوا في كل مرة تناولوا فيه شأنا خليجيا محضا عن كل تحفظ يقتضيه واجب الجيرة وقبل ذلك واجب احترام سيادة الدول، وبدو وهم يتعاطون مع مشاكل داخلية في هذه الدول مثل لبنان والعراق والبحرين وسوريا وحتى السعودية وأخيرا الكويت، وكأنهم يتحدثون عن ملحقات تابعة ل"الامباطورية الفارسية".
ولاتكاد معضلة تقع بين الأقليات الشيعية والسلطات الحاكمة في هذه الدول إلا وتسارع طهران للتدخل بشكل فج "تنديدا بالممارسات القمعية والتعسفية" لهذه الدول التي هي في حقيقة الأمر تتعامل مع طيف من مواطنيها يخضع كغيره للاعتبارات القانونية وما توجبه عليه من ولاء للوطن دون غيره بقطع النظر عن طائفته ودينه.
وقال خامنئي خلال تخريج دفعة جديدة من طلاب كلية الضباط للعلوم البحرية في نوشهر (شمال) "اذا تعرض الحجاج وجثامين ضحايا الكارثة الى اساءة، فان رد ايران سيكون قاسيا وعنيفا".
لكن بعض المراقبين للشأن الإيراني يقول إن تهديدات خامنئي تبقى "مجرد جعجعة لن تنتج طحينا"، وإنها تصريحات للاستهلاك الداخلي ولتهدئة خواطر أعداد هائلة من الإيرانيين وذوي القتلى الغاضبين والذين يميل الكثير منهم إلى تحميل السلطات الإيرانية نسبة كبيرة من المسؤولية في سقوط هذا العدد الكبير من القتلى لأنها لم تقم بما يلزم من ناحية التأطير لحجيجها عبر دعمهم بالاطقم الطبية والإسعافية اللازمة وبعدد من المرشدين لتسهيل تنقلاتهم بطرق تضمن سلامتهم، كما تفعل الكثير من الدول مع وفد حجيجها.
ويقول المراقبون إن هذا العدد الهئل من الضحايا في صفوف الإيرانيين أول ما يترجم اهمالا واضحا من قادة طهران في رعاية حجيجها وهي التي تعلم مسبقا ان ظروف الحج في هذه المرحلة استثنائية خاصة مع استمرار مشاريع التوسعة الجارية في الحرم المكي.
واستدعت الخارجية الايرانية القائم بالاعمال السعودي للمرة الرابعة منذ وقوع الحادث في 24 الشهر الحالي، محذرة من "التأخير واللامبالاة" في ارسال الجثامين والبحث عن المفقودين، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
وابلغ مدير الشؤون القنصلية في الوزارة علي جيكني الدبلوماسي السعودي "عدم موافقة عائلات الضحايا على دفن جثث اقاربهم في السعودية.. الجميع يطالب بالإسراع بنقل اجساد الضحايا" وفقا للمصدر.
كما حذر جنكي من "اللامبالاة في ما يتعلق بكشف مصير المفقودين (...) وتمهيد السبل للاسراع بالتعرف على هوية الضحايا ونقل جثامينهم الطاهرة الى ارض الوطن".
وجدد خامنئي دعوته للدول الإسلامية الأربعاء إلى التحقيق في حادث التدافع المميت الذي وقع أثناء الحج يوم الخميس الماضي. وأسفر عن مقتل 769 شخصا بينهم 239 إيرانيا على الأقل.
ونقلت وكالة فارس للأنباء عن خامنئي قوله "يجب أن يذهب ممثلون من إيران والعالم الإسلامي إلى السعودية ويحققوا في سبب حادث الحج".
وارجئت اعادة جثامين قسم من الحجاج الايرانيين الذين لقوا حتفهم في حادث التدافع في منى قرب مكة المكرمة الى طهران بعد ان كانت مقررة الثلاثاء.
وأعلن مسؤولون إيرانيون تأخير العودة لأسباب إدارية تتعلق بتصاريح هبوط الطائرات المكلفة بذلك في السعودية.
وقد عاد الرئيس الايراني حسن روحاني الى طهران الثلاثاء بعدما اختصر زيارته لنيويورك حيث كان يحضر الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، لأنه يريد ان يكون موجودا في طهران عند وصول جثامين 130 حاجا لقوا حتفهم خلال التدافع.
وايران هي البلد الذي مني بأكبر خسارة في كارثة التدافع التي ادت الى سقوط 769 قتيلا و934 جريحا حسب الرياض.
وأفادت آخر حصيلة نشرتها لجنة تنظيم الحج الايرانية ان 228 حاجا ايرانيا قتلوا و27 جرحوا كما لايزال هناك 246 مفقودون.
وبعد ساعات على الكارثة، اتهمت السلطات العليا في ايران السعودية بالإهمال والتقصير.
وطالب خامنئي المملكة "بالاعتذار الى الأمة الإسلامية"، كما طلب منها الاعتراف "بمسؤوليتها في هذا الحادث الرهيب وتنفيذ التزاماتها". اما روحاني فقد اتهم السعودية ب"التقصير".
وبدورها، تتهم السعودية ايران ب"تسييس" الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.