القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو مازن يطلب من أردوغان الضغط على حماس وضرورة إصلاح العلاقات مع مصر
نشر في أنباؤكم يوم 23 - 12 - 2014

أبرزت الصحف التركية عدة موضوعات منها طلب أو مازن من الرئيس التركي عودة العلاقات مع مصر، ومقتل متظاهر في جنوب تركيا، وذلك بحسب التقرير أعدته صحيفة "ساسة بوست" عن الصحف التركية التالية:
صحيفة زمان : أبو مازن طلب من أرد وغان إصلاح العلاقات مع مصر
---------------------------------------------------------------------------
قالت صحيفة "زمان" التركية، إن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" أبومازن أوضح للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في شهر يوليو الماضي أن تركيا لن تستطيع لعب أي دور في عملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط إلا في حالة إصلاح علاقاتها مع مصر، مضيفًا أن مصر هي اللاعب الرئيسي في التوصل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وكشفت الصحيفة، أن الرئيس "أبومازن" خلال زيارته لأنقرة أثناء العدوان الإسرائيلي علي غزة، أبلغ أردوغان قبل أن يصبح رئيسًا لتركيا، أبلغ الأخير رسالتين؛ الأولي تتعلق بضرورة قيام تركيا بالضغط على حركة حماس من أجل إجراء مصالحة مع حركة فتح، وأضافت الصحيفة أنه أثناء تلك الزيارة، اتصل وزير الخارجية التركي آنذاك "داوود أوغلو" برئيس الجناح السياسي لحركة حماس "خالد مشعل" ليبلغه أن المباحثات التركية مع الرئيس أبومازن لا تعني استبعاد حماس.
أما الرسالة الثانية فكان مفادها أن تركيا لن تستطيع التأثير علي العالم العربي دون مصر، موضحة أن مصر هي اللاعب الرئيسي في إيجاد حل للقضية الفلسطينية.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي تركي، لم تذكر اسمه، قوله إن أردوغان وعد في السابق بعدم توجيه نقد للرئيس المصري، ولكنه لم يستطع فعل ذلك، وكشفت الصحيفة أنه كانت هناك محاولة من الجانب التركي لإصلاح العلاقات مع مصر عندما قام مساعد وزير الخارجية التركي "عمر أونون" بزيارة القاهرة في أغسطس الماضي للقاء نظيره المصري، ولكن تم إلغاء اللقاء المقرر بينهما على خلفية الانتقادات التي وجهها نائب رئيس الوزراء التركي آنذاك "أمر الله إيشلر".
في ذات السياق، نقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي عربي، لم تذكر اسمه، قوله إن الخطوة الأولي لإصلاح العلاقات مع مصر هي التزام تركيا الصمت تجاه مصر، والخطوة الثانية تتمثل في توقف تركيا عن تقديم الدعم للأشخاص الذين تؤويهم والمتهمين بارتكاب أعمال عنف.
صحيفة يني شفق : فنانة تركية لزعيم المعارضة: أنت لست قيادياً ولا سياسياً
-------------------------------------------------------------------------------------------
وصف "كمال كلتشدار أوغلو" رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، الفنانة التركية المعروفة "هوليا أوشار" بأنها "ليست فنانة، ومن المستحيل أن تكون فنانة بالتملق".
وقال "كلتشدار أوغلو" في خطاب أمام أنصاره: "من تكون هوليا أوشار هذه؟ هل هي فنانة؟ فنُّها يناقش؟ الفنان لا يمكن أن يكون متملِّقًا، لأن الفنان يمشي ضد التيار".
كما جاء الرد سريعًا من "هوليا"، بعد رفعها لدعوى قضائية ضد زعيم المعارضة، بالقول: "كلتشدار أوغلو أكبر عيوبه أنه ضد الديمقراطية والحرية، كنت أعتقد أنه إنسان مؤدب، سأواصل الإفصاح عن أفكاري وقناعاتي بكل حرية".
واسترسلت: "لا أشك في أنني داخل المجال الفني طيلة 31 سنة، وأعرف أن "كلتشدار أوغلو" لم يكن يومًا قياديًا، ولست متأكدة من أنه كان سياسيًا".
ويرجع هذا الخصام إلى عدم تقبل رئيس الحزب الجمهوري "كمال كلتشدار أوغلو" للتصريحات الإيجابية للفنانة "هوليا أوشار" في حق أجهزة الدولة، أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقدته عقب لقائها برفقة رئيسة جمعية "نساء الأعمال التركية" برئيس الجمهورية "رجب طيب أر دوغان".
صحيفة ميليات : جاويش أغلو: دعم المنظمات الإرهابية هو بمثابة لعب بالنار
---------------------------------------------------------------------------------------------
أوضح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن بلاده وإيران تمتلكان وجهات نظر مختلفة حيال الأزمة السورية، إلا أن عليهما العمل معًا لإيجاد تسوية، مشيرًا أن دعم المنظمات الإرهابية هو بمثابة لعبٍ بالنار، وأن تلك النار ستحرق داعمي تلك المنظمات أيضًا.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "جاويش أوغلو" مع نظيره الإيراني "محمّد جواد ظريف"، في العاصمة الإيرانية "طهران"، حيث يجري زيارة رسمية يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين الإيرانيين.
وأكّد الوزير التركي خلال المؤتمر على ضرورة مكافحة جميع المنظمات الإرهابية، معتبرًا أن الأخبار التي تنشرها بعض وسائل الإعلام بما فيها الإيرانية، والتي تتهم تركيا بدعم تنظيم داعش الإرهابي، أخبارًا ملفّقة تنشر عمدًا، وتهدف للقيام بعملية توجيه للرأي العام، خاصة أن تركيا حذرت من داعش وأدرجتها على قائمة التنظيمات الإرهابية منذ 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2013.
وتابع "جاويش": "تركيا أكدت منذ البداية أن الضربات الجوية لن تتمكن من القضاء على داعش أو إيقافه، لذا يجب مكافحة ذلك التنظيم بشكل شامل. وبنظرة إلى الأسلحة التي بحوزة مسلحي التنظيم، نجد أن تلك الأسلحة أسلحة روسية كانت بيد النظام السوري، وأسلحة أمريكية الصنع كانت بحوزة النظام العراقي.
ولفت "جاويش أوغلو" إلى ضرورة مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية بغض النظر عن دينها ولونها وانتمائها العرقي، وإلى أن الجانبين؛ التركي والإيراني، متوافقان على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ومكافحة جميع العناصر التي تهدد أمنها، مشددًا على ضرورة "تخليص البلدين الشقيقين؛ العراق وسوريا، من المنظمة الإرهابية، التي تحتل أجزاءً من ترابهما الوطني.
صحيفة حريات : مقتل متظاهر في جنوب تركيا
------------------------------------------------------
ذكرت مصادر أمنية الأربعاء أن شابًا عمره 17 عاما قتل بالرصاص في اشتباكات بين الشرطة ومسلحين في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، في حين أصيب ضابط شرطة.
يأتي ذلك في أعقاب سلسلة أحداث عنف دامية تبرز هشاشة عملية السلام؛ التي بدأت منذ عامين بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني؛ الذي بدأ تمرداً بالمنطقة منذ ثلاثة عقود.
وقالت المصادر إن شبابًا على صلة بحزب العمال الكردستاني فتحوا النار على الشرطة وألقوا عبوات ناسفة في مدينة ديار بكر، أكبر مدن جنوب شرق البلاد، قرب منتصف الليل؛ مما دفع الشرطة للرد.
وذكرت المصادر أن الشاب، واسمه عبد القادر جاكماك، أصيب بثلاث رصاصات في الرأس والصدر ونقل للمستشفى حيث لفظ أنفاسه. وقال أقارب له إن الشرطة هي التي أطلقت النار عليه.
وبثت الشرطة تغطية مصورة للواقعة تظهر شخصاً جاثماً يصوب فيما يبدو بندقية إلى هدف، قبل أن يقع فجأة على الأرض.
وحدث هذا بعد 10 أيام من مقتل شاب آخر خلال اشتباكات في يوكسك أوفا قرب الحدود مع إيران.
وزادت أحداث العنف من تعقيد الجهود الرامية لإنهاء تمرد حزب العمال الكردستاني الذي سقط فيه أكثر من 40 ألف قتيل. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب كمنظمة إرهابية.
صحيفة راديكال : تركيا تمنح 47 ألف عامل أجنبي تراخيص عمل في البلاد
--------------------------------------------------------------------------------------
منحت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية؛ تراخيص عمل ل 47 ألف عامل أجنبي في البلاد، في حين اتجه نحو 36 ألف و841 عاملاً تركياً إلى دول مجاورة؛ بحثاً عن العمل عام 2014 .
وتصدَرت روسيا قائمة الدول المستقبلة للعمالة التركية، في حين يحتل العمال الجورجيون صدارة العمالة الأجنبية في تركيا العام الحالي.
وحسب إحصاءات من وزارة العمل والضمان الاجتماعي؛ حول عدد العمال الأتراك المتوجهين للخارج، والأجانب الذين حصلوا على تراخيص عمل في تركيا، فإن 8 آلاف و393 عاملاً تركيًّا اتجهوا إلى روسيا، و7 آلاف و15 عاملاً إلى العراق، و3 آلاف و627 إلى السعودية، و5 آلاف و313 إلى تركمانستان، وألفين و 285 إلى أذربيجان.
وتصدرت جورجيا قائمة العمال الأجانب الحاصلين على تراخيص عمل في تركيا؛ ب7 آلاف و39عامل، تلتها أوكرانيا ب4 آلاف و32 عامل، فيما حصل ألفان و389 عاملاً من تركمانستان، وألفان و387 عاملاً من روسيا، وألفان و 358 عاملاً صينيًّا على تراخيص عمل في تركيا.
ووفقاً للإحصاءات؛ فإن العمال الأتراك في روسيا وتركمانستان؛ يعملون في البناء، أما عمال روسيا وتركمانستان في تركيا؛ فيعملون بالسياحة ورعاية المسنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.