رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الأربعاء
نشر في أنباؤكم يوم 17 - 12 - 2014

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم 25 صفر 1436 ه الموافق 17 ديسمبر 2014 م بالعناوين الرئيسية التالية..
- القيادة تهنئ ملك مملكة بوتان بذكرى اليوم الوطني.
- رئيس هيئة البيعة يهنئ ملك البحرين بذكرى اليوم الوطني.
- ولي العهد يدشن طائرتي «إي 2000» و «تي 21».
- ولي العهد يطلق الدفعة ال 87 من طياري كلية الملك فيصل.
- ولي ولي العهد يهنئ ملك البحرين.
- وزير الخارجية يستقبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا.
- وزير التربية يعلن إنشاء مدارس متخصصة للموهوبين في أربع مناطق.
- الأميران خالد الفيصل ومحمد بن نايف يشرفان على تنفيذ أكبر برنامج وقائي وتربوي لمكافحة المخدرات بالمملكة.
- الأمير متعب بن عبدالله يستقبل رئيس حزب القوات اللبنانية.
- الأمير منصور بن متعب يوقع اتفاقية نقل كافة المهام التنظيمية والرقابية لمصانع المياه المعبأة من وزارة البلديات لهيئة الغذاء والدواء.
- الأمير سلطان بن سلمان يشارك ب60 صورة في ملتقى «ألوان السعودية».
- الأمير سلطان بن سلمان يشيد بجناح رابطة مصوري تبوك‎.
- رئيس الاستخبارات العامة يستقبل جعجع.
- الأمير تركي بن عبدالله: الطموح العالي في القطاع الاقتصادي يعزز التواجد العالمي لشركاتنا.
- أمير الشرقية: يعتقد «الإرهابيون» عجزنا عن استئصال آفتهم.. فليحذروا غضب الحليم.
- أمير تبوك يلتقي وزير العمل ويؤكد على اهتمام الدولة بقطاع الأعمال وتوظيف الشباب.
- في الجلسة الافتتاحية لأعضاء مجلس المنطقة في دورته ال(81)‎.. أمير منطقة الباحة : لاحظت أن بعض مشاريع الإدارات الخدمية متعثرة ولم تسلم في أوقاتها.
- أمير حائل يفتتح حلقة عن التعليم ويكرم أول طالب بالمنطقة يجتاز اختبار برنامج التسريع.
- أمير جازان يزور محافظة الحرث ويرأس جلسة مجلس المنطقة لبحث احتياجاتها.
- أمير منطقة نجران يزور المكرمي وأبو ساق.
- الأمير خالد بن سلطان: الإرهاب الأسود يرتع في كل مكان ولا توجد دولة واحدة في منأى عنه ويهدد الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
- الأمير محمد بن فهد: «دارة الملك عبدالعزيز» تفرّدت بتوثيق تاريخ ملوكنا بعلمية وبمهنية عالية.
- أهالي القطيف يسلمون أمير الشرقية بيان استنكار الأعمال الإرهابية.. ويؤكدون ولاءهم للوطن.
- السديس يشكر خادم الحرمين على تظليل ساحات المسجد الحرام.
- وزير النقل يبدأ مهامه باجتماع مع مقاولي واستشاريي المشروعات.
- وزير النقل: توجيهات خادم الحرمين تشدد على تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطن في وقتها المحدد.
- اختتام فعاليات تمرين «الشعاب الحمراء 16» في المنطقة الشرقية.
- بدء أعمال مؤتمر «دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب» بجامعة نايف العربية.
- على هامش توقيعه اتفاقية مع منظمة السياحة العربية.. وزير السياحة اليمني: التوسعة الضخمة في المدينتين المقدستين تؤكد الدور الريادي للمملكة.
- تشكيل لجان جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن للعسكريين.
- جامعة جازان تستضيف اختراق الضاحية على مستوى المملكة.
- مكتبة الملك عبدالعزيز تعرض 20 مجلدًا لموسوعة المملكة بمعرض ألوان السعودية.
- الشؤون الإسلامية تشارك في مؤتمر رسالة الدين بموسكو.
- الحملة السعودية لنصرة السوريين تستعد لتوزيع 300 ألف قطعة شتوية في لبنان.
- الملك حمد يرعى احتفالات البحرين بالذكرى ال 43 ليومها الوطني.
- شهيد في مخيم قلنديا برصاص الاحتلال.. والسلطة تطالب بحماية دولية.
- نتنياهو يتكتم حول لقاء الثلاث ساعات مع كيري ويستبعد تغييراً بالموقف الأميركي.
- طيران التحالف الدولي يقتل 33 من داعش بالموصل.
- مقتل 25 في انفجار سيارتين ملغومتين وسط اليمن.
- انتهاء الهجوم على المدرسة في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين.
- وزير خارجية إيران يأسف لعدم عمل المنطقة المزيد لمواجهة هبوط النفط.
واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.
الرياض
-----------
ولفتت صحيفة "الرياض" في كلمتها، انتباه القراء إلى أنه صاحب مكافحة الإرهاب، تجفيف منابع دعمه المادي وموارده الأخرى غير أن ظاهرة غسيل الأموال والاقتصادات القذرة نتيجة أعمال غير مشروعة ورواجها من قبل بنوك وشركات أموال وأشخاص بما فيها استعمال مختلف الوسائل من زراعة المخدرات وتصنيعها وترويجها وتجارة الأسلحة وأنشطة تجارية غير مشروعة، استطاعت أن تجد لها مناخاً في ميادين تمويل الإرهاب، ولذلك صار من الصعب مواجهة قوى السراديب السرية حتى لو وصلت المكافحة إلى تحالف دولي.
وألمحت إلى أنه قد يكون هناك منافع سرية لدول المكافحة ذاتها إذا كانت تحررها من دعم الجماعات المتحالفة معها، والإسلام السياسي لا يزال مجالاً مفتوحاً لإدارة وتصعيد الأزمات حتى لو شهدنا مظاهر محاربته مع داعش والقاعدة، والإبقاء على نفوذ القواعد الأساسية له مثل الإخوان المسلمين وحزب التحرير وغيرهما، بمعنى أننا أمام أخطبوط هائل من المافيا نراه بأكثر من وجه ودور.
وبينت أن المال السياسي لعب أدواراً مهمة في إنشاء الأحزاب وتأييد الجماعات والانتخابات، ولا يزال، رغم القوانين التي تحاول ضبط التمويل وسلامته، إلا أن الدوائر المستفيدة من قيام نظام يخدمها، تستطيع اللعب على القوانين وإداراتها من خلال قنوات خاصة تعرف كيف تحتال على القوانين حتى في الدول الديمقراطية.
المدينة
---------
واعتبرت صحيفة "المدينة"، أن زيارة دي مستورا، أمس الأول للرياض التي تهدف إلى الحصول على الدعم السعودي لمبادرته الداعية إلى تجميد القتال في سوريا بدءًا من حلب بعد حصوله على دعم الاتحاد الأوروبي في اللقاء الأخير الذي جمع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل أمس الأول.. تعكس إدراك دي مستورا للدور السعوي وأهميته في حل الأزمات التي تواجهها المنطقة والإصغاء إلى حكمة القيادة السعودية وما تتممتع به من بعد النظر.
وقالت: إن المملكة في رؤيتها للأزمة السورية يهمها بالدرجة الأولى رفع المعاناة عن الشعب السوري في الداخل وفي بلدان اللجوء وإنهاء تلك المأساة التي طالت كثيرًا عن سياقها الزمني، وهي في سبيلها لتحقيق هذا الهدف لم ولن تتوانى عن تقديم كل ما تستطيعه من جهود للانتصار لقضية هذا الشعب المغلوب على أمره، وتحقيق العيش الحر الكريم للشعب السوري الشقيق، وهي الرسالة التي تحرص على إيصالها لكافة الأطراف المعنية بالأزمة السورية بما في ذلك المبعوث الأممي دي مستورا.
وشددت الصحيفة، على أن نمو الظاهرة الإرهابية في المنطقة يعود بالدرجة الأولى إلى التراخي في مواجهة النظام السوري المستبد وعدم الاكتراث بجرائمه ضد الإنسانية التي يمارسها -وما يزال- منذ أكثر من ثلاثة أعوام دون أي عقاب رادع من المجتمع الدولي ودون بذل أي محاولة جادة من قبل هذا المجتمع لإنهاء هذا الفصل المظلم من تاريخ سوريا الحديث.
اليوم
-------
فيما رأت صحيفة "اليوم"، أنه كان يجب على دي مستورا أن يجتهد لتخليص سوريا من قوات الاحتلال الأجنبي الإيراني التي تعيث فساداً في سوريا، بل وتمنع السوريين من التوصل إلى أي سلام، فهي تدير إرادة نظام الأسد وتأخذ سوريا رهينة لتساوم عليها في علاقاتها الدولية وملفها النووي، بينما الشعب السوري يواجه أسوأ الأوضاع.
وشددت على أنه لا توجد أية خفايا أو غموض، في المسألة السورية، وكل اللاعبين في المسرح السوري وكل الذين يمارسون الذبح اليومي للسوريين يعلنون يومياً خططهم ومؤامراتهم في وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.
وقالت: إن أمين حزب الله حسن نصرالله يذكر المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأمينها، دورياً أن ميلشياته تخوض حرباً على الأراضي السورية ضد السوريين، ولصالح طهران، وأيضاً يتفاخر الإيرانيون يومياً أن ميلشياتهم الأخرى تمارس ذات مهمة القتل للسوريين في سوريا.
وخلصت إلى أن أية عملية سلام لا يمكن أن تنجح ما دامت الميلشيات الإيرانية تحتل سوريا وتحولها إلى ميدان معركة، كما أن ذلك يعرقل جهود مكافحة الإرهاب، لأن ميلشيات طهران تمارس الإرهاب والقتل على الهوية والذبح اليومي للسوريين وذلك لا ينتج إلا مزيداً من الارهاب والتطرف المضاد.
عكاظ
-------
وباركت صحيفة "عكاظ"، لمملكة البحرين، احتفالها بذكرى يومها الوطني الثالث والأربعين، الذي يجدد مشاعر المحبة والتواصل والمشاركة بين أبناء دول مجلس التعاون ويؤصل في وعيهم حقيقة الأخوة والمصير المشترك وضرورة التماسك للوقوف في وجه كل من يريد السوء لأوطانهم ومكتسباتهم واستقرارهم.
وأبانت أن البحرين، كانت وما زالت وستظل، متمسكة بوحدة الصف والعمل المشترك وعضوا فاعلا في الأسرة الخليجية، تقدم النموذج العملي الإيجابي لسعة الصدر واحتواء المختلف في دائرة الفهم والتفاهم حول ما يخدم الأوطان وأهلها ويجنب المنطقة المزيد من التوتر والقلاقل، وهي تعمل، بدأب وإخلاص، للدفاع عن القضايا العادلة لأشقائها في دول المجلس وتسعى لدفع كل ما يهدد وحدة صفها وانسجامها وتكاملها.
وأشارت إلى أن البحرين، في قلب الخليجيين، وتربطها بالمملكة علاقات خاصة مبنية على الثقة والجوار والاتفاق في السياسات الخارجية والدفاعية والأمنية إيماناً من الجميع بوحدة المصير وضرورة العمل المشترك الذي يدفع باتجاه التنسيق والتعاون وإزالة كل معوقات الوصول إلى محطة الاتحاد بين دول المجلس.
الشرق
--------
وإلى اليمن، حيث كتبت صحيفة "الشرق"، أن أحداث هذا البلد الشقيق، في تصاعد مستمر، والمشهد السياسي والعسكري يزداد تعقيداً، ونية الحوثيين تزداد وضوحاً، ولقاء المصالح بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثيين يتضح أكثر في الانقضاض على ماتبقى من الدولة.
وقالت: إن الأسد قال في دمشق «إما أنا أو الفوضى» وصالح كان له ابتسامة مميزة أثناء توقيعه على المبادرة الخليجية التي بموجبها على تنازل عن السلطة، (ابتسامة صالح ربما كانت تعبّر عن مقولة الأسد نفسها)، وصالح الذي يعد نفسه مؤسس (الجمهورية الحديثة) في اليمن بدا أنه لن يتخلى عن السلطة التي كان يريد أن يورِّثها إلى أبنائه من بعده، وسياسة صالح ساهمت إلى درجة كبيرة في إفشال مخرجات الحوار الوطني والرئيس هادي.
وخلصت إلى أن الحوثيين في الحقيقة ليسوا دولة داخل الدولة بل باتوا هم الدولة، وربما سيشهد اليمن خلال أيام تحولات دراماتيكية.
الوطن
---------
وتحدثت صحيفة "الوطن"، عن سعي الفلسطينين للتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بغرض التصويت على مشروع قرار ينهي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967 في غضون سنتين، مشددة على أن الوصاية الأمريكية على مسعى السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ستنتهي مع تغير سياسات أوروبا تجاه هذه القضية.
وأشارت إلى أن كيري، أحد رعاة السلام الأمريكيين، الذي لم ترض عنه حتى إسرائيل، لم يحسن استغلال هذه الفرصة لمزيد من الضغط على نتنياهو ليقبل بشيء من الشروط التي وضعتها الإدارة الأمريكية لحل الدولتين التي رفضتها إسرائيل، وأيضا كانت سببا في توتر العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، وكانت سببا في الهجوم الإسرائيلي العنيف على كيري شخصيا.
ورأت أن مشروع القرار الفلسطيني، يعد نجاحاً سياسياً قوياً في حال تم التصويت عليه في الأمم المتحدة، مبرزة أن الاعتراف الضمني بدولة فلسطين حتى وإن رفضته أمريكا بقوة الفيتو يضع إسرائيل في مأزق أخلاقي أمام الرأي العام العالمي، ويظهرها بصورتها الحقيقية ككيان محتل يفرض نفسه بمنطق القوة وإرهاب الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.