بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيروس كورونا يقلص رواد الشيشة
نشر في أنباؤكم يوم 14 - 05 - 2014

بعد منع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلة في أمانات المناطق والمحافظات، محال تقديم «المعسلات» و«الشيشة» وكافة المقاهي باختلاف أنواعها من تقديم هذه الخدمة للزبائن وخاصة في الأماكن المغلقة، عمد بعض الملاك إلى استحداث أماكن خارجية في الساحات المحيطة بالمقاهي أو في أدوار عليا لتقديم «الشيشة» للزبائن ومن كافة الأعمار، فيما علقت بعضها النشاط، نظرا لعدم تمكنها من تقديم ما يشفع لها بالبقاء أسوة بالمقاهي الأخرى التي استطاعت الاستمرار. وقد ألقت "عكاظ" الضوء حول هذا الموضوع في التحقيق التالي:
في ثنايا هذه المشكلة التي واجهت بعض ملاك المقاهي، والذين أعلنوا تضررهم في السابق من إغلاق محالهم، تناقلت مؤخرا وسائل الاتصال الحديثة أنباء مفادها إغلاق مقهى يقدم الشيشة لتسببه في نقل فيروس كورونا لمرتاديه، وهو ما تم تناقله على نطاق واسع في الفترة الأخيرة، لكن سرعان ما نفت الجهات المختصة تلك الإشاعة، لتترك المزيد من التكهنات حيال علاقة المقاهي بنقل فيروس كورونا إلى مرتاديها ما قلص رواد هذه المقاهي إلى درجة ملحوظة.
«عكاظ» استطلعت آراء بعض مرتادي هذه المقاهي، حول حقيقة شائعة انتقال فيروس كورونا عبر هذه المقاهي، وهنا تباينت الآراء بشكل قطعي حيث يرى البعض أن ما تم تناقله ما هو إلا تكهنات لا تعتمد على معلومات دقيقة ووافية ومبعثها الاستعجال أحيانا، وفي أحيان أخرى الجهل، في حين أبدى البعض الآخر خشيته من التعرض للمرض الغامض من خلال مخالطة رواد مقاهي «الشيشة».
وبين ل«عكاظ» سالم الكندي الذي تصادف وجوده في مقهى شهيرة جنوبي جدة، أنه يشك في صحة هذه الأخبار التي لا تستند إلى وقائع وحقائق وإنما هي منسوجة من وحي الخيال على حد قوله، وقال «لا أصدق ما يقال، فأنا منذ فترة طويلة أرتاد المقاهي الشهيرة دون أن أسمع يوما أن رجلا ما أصيب بمرض معد من جراء ارتياده المقاهي».
وإلى جواره رجل آخر يدعى مروان البصيلي، ويجلس خلف طاولة مستديرة سألناه أيضا عن هذه الأخبار وتأثيرها عليه ومدى تصديقه لها.. في البداية أبدى صلابة في موقفه السلبي من الأخبار، ثم بدأ يميل إلى تصديقها مستدلا ببعض الآراء التي يستمع إليها من أطباء ومختصين فيما يتعلق بالحذر من كثرة ارتياد هذه المقاهي وعدم أخذ الحيطة والحذر أثناء تناول المعسلات والجلوس إلى جانب نافثي السجائر وأدخنة المعسلات، لافتا إلى أنه قلل كثيرا من التردد على المقاهي وخاصة بعد انتشار أخبار فيروس كورونا في وسائل الإعلام، وتحذير بعض الأطباء من إهمال وسائل الوقاية وضرورة أخذ الحيطة خصوصا عند الاختلاط بالآخرين ومن ذلك الأماكن المزدحمة ومثيلاتها.
بدوره أوضح مصطفى عبدالصمد، أنه افتقد كثيرا من أصدقائه من مرتادي المقاهي، وقال «بات البعض يخشى على صحته خاصة بعد انتشار أخبار مرض كورونا، وهؤلاء يفضلون المكوث في منازلهم والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، في حين يعمد بعضهم إلى الحضور فقط لمشاهدة المباريات واتخاذ أماكن قصية في أحواش المقاهي أو ساحاتها الخارجية دون استعمال للمعسلات».
سعيد حكمي، مالك أحد المقاهي، أكد انخفاض زبائنه نتيجة الشائعات، مؤكدا تأثر دخله اليومي بعد تصديق الكثيرين لها، ورغم نفي الجهات المعنية صحة هذه الشائعات إلا أن الجميع بدا متخوفا أيضا دون اكتراث إلى التطمينات مهما كانت مصادرها.
من جهته، نفى المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي، صحة ما يشاع بشأن انتقال فيروس كورونا والأمراض المعدية بواسطة مقاهي الشيشة والمعسلات، مؤكدا أنها أنباء غير صحيحة إطلاقا.
وقال ل«عكاظ»: لدينا اشتراطات عامة نلزم بها هذه المقاهي، فضلا عن التفتيش الدوري لها، وهناك حملة دائمة، وكذلك فإن المقاهي ملزمة بوضع ملصقات لتوعية زبائنها بما يلزمهم من التزام بالاشتراطات الصحية الوقائية، إضافة إلى اللجنة المكونة من عدد الجهات للرقابة على المقاهي والتأكد من عدم تقديمها المعسلات في الأماكن المغلقة بناء على قرار من وزارة الداخلية بمنع التدخين في الأماكن المغلقة.
من جانبه، نفى مصدر طبي بمدينة الملك فهد الطبية أنباء ترددت عن استقبال المدينة لمصاب بكورونا عبر عدوى انتقلت له من خلال مقهى، في حين نفت أمانة منطقة الرياض أيضا، صحة ما يحتويه مقطع انتشر مؤخرا بشأن إصابة أحد المواطنين جراء ارتياده المقاهي، لافتة إلى أن المقطع متعلق بإغلاق مقهى خالف الاشتراطات الصحية وتعليمات السلامة ولا علاقة له بكورونا مطلقا.
وفي شأن ذي صلة، أكد أستاذ علم النفس بجامعة الملك سعود الدكتور نزار الصالح، أن أمراض القلب والشرايين والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، وغيرها من أمراض نتيجة حتمية للتدخين العادي أو تدخين الشيشة، مثمنا قرار منع التدخين بأنواعه في الأماكن العامة والمقاهي والمطاعم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.