سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة «تسلا» Tesla
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 04 - 2015


الاقتصادية - السعودية
أغلقت الأسواق الأمريكية تداولات الإثنين السادس من نيسان (أبريل) على ارتفاع مؤشري داوجونز وS&P500 بنسبة 0.66 في المائة لكليهما، وتفاوت أداء القطاعات والشركات المدرجة بحسب شهية المستثمرين وتوقعات المحللين. أما بالنسبة لشركة تسلا فقد ارتفع سهمها أكثر من 6 في المائة ذلك اليوم في ضوء نتائج مبيعات الموديل S في الربع الأخير والتي فاقت التوقعات ليصل سعر السهم إلى 203 دولارات.
ما «ِتسلا» (بكسر التاء)؟ أُطلق اسم تسلا تيمنا "بنيكولا تِسلا" المهندس الفيزيائي الصربي (ولد عام 1856) ومخترع التيار المتردد AC الذي يغذي الأجهزة بالتيار الكهربائي. وتسلا هي شركة أمريكية متخصصة في تصميم وتصنيع وبيع السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة ناسداك برمز TSLA. طرحت الشركة أول موديل سيارة لها باسم Roadster تعمل ببطاريات الليثيوم أيون التي يكفي شحنها (مرة كاملة) لقطع مسافة 320 كيلو مترا.
كان انطلاق الشركة عام 2003 على يد المستثمرين مارتن إبرهارد ومارك تاربننج اللذين قاما بتمويلها في الدورة الأولى Series A حتى مجيء المستثمر الفذ "إيلون ماسك" Elon Musk (كندي من أصل جنوب إفريقي) الرئيس الحالي للشركة. وكان هدف "ماسك" تحويل السيارة إلى منتج تجاري مفضّل لدى هواة التقنية ومن ثم إلى شرائح أخرى من المستهلكين وذلك في عام 2004. وقد استثمر ماسك مبلغ 7.5 مليون دولار من أمواله الخاصة في المرحلة الأولى ثم 13 مليونا في المرحلة الثانية، وتوالى تمويل الشركة إلى خمس مراحل حتى عام بإجمالي مبالغ مستثمرة 187 مليون دولار وعدد 147 سيارة منتجة. وبحلول عام 2009 استحوذت شركة دايملر على 10 في المائة من "تسلا" ومن أبو ظبي قامت شركة آبار للاستثمار بشراء نصف حصة "دايملر" في الشركة. وهكذا توالى المستثمرون الذين استهوتهم التقنية وارتأوا في الشركة فرصة واعدة، وفي عام 2009 نفسه حصلت "تسلا" على قروض من الحكومة الأمريكية بلغت 465 مليون دولار تم ردها بالكامل بحلول عام 2013 وهو ما لم تتمكن من فعله شركات ضخمة مثل فورد ونيسان.
في عام 2010 تم طرح "تسلا" كشركة مساهمة عامة، تلاها الإعلان عن شراكة استراتيجية مع شركة تويوتا. ومن خلال عملية الطرح العام جمعت الشركة 226 مليون دولار من السوق الثانوية لتكون بذلك ثاني شركة سيارات تطرح كمساهمة عامة منذ شركة فورد عام 1956! وللراغبين في اقتناء السيارة فسعرها اليوم يبدأ من 100 ألف دولار.
بالنسبة لسهم الشركة فكان 20 دولارا وقت الطرح الأولي IPO وظل في حدود 35 دولارا حتى الربع الأول من 2013 ومن بعدها بدأ بقفزات عالية إلى 190 دولارا في أيلول (سبتمبر) 2013 ثم 246 دولارا في آذار (مارس) 2014 ليتأرجح بتذبذبات عالية. وكان إغلاقه في جلسة الإثنين السادس من آذار (مارس) 2015 بسعر 203.10 دولار.
يذكر أن السهم مثل معظم أسهم التقنية يتصف بالمخاطر العالية ولا يناسب جميع فئات المستثمرين. لكن مسار الشركة في ظل إدارتها الحالية صاعد وواعد. ويتطلع "إيلون ماسك" لمواصلة ابتكاراته التقنية "التي تشمل الفضاء والوصول إلى المريخ" دون توقف. وقد أعلن منذ أيام إطلاق نوع جديد من البطاريات المنزلية "النظيفة" التي ستباع للمنازل والشركات، ويعكف حاليا على بناء أضخم مصنع للبطاريات على مستوى العالم وذلك في ولاية نيفادا الأمريكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.