وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة النفوذ بين جماعة كولن وحزب أردوغان

الحكومة التركية الحالية، وإن بدت كحكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، إلا أنها تعتبر حكومة ائتلافية يشارك في تشكيلها الحزب الحاكم مع جماعة فتح الله كولن، تلك الجماعة التي أصبحت عنصرا مؤثرا في المعادلة السياسية في تركيا من خلال تغلغلها في مؤسسات الدولة ووسائل الإعلام التي تملكها ونفوذها الذي يعبر حدود البلاد.
جماعة فتح الله كولن، هي إحدى الجماعات التي تنتسب إلى مدرسة الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي، لكنها بخلاف الجماعات الأخرى المحسوبة على المدرسة نفسها تعرف باسم زعيمها الأستاذ محمد فتح الله كولن، المقيم حاليا في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، بعد أن هاجر إليها هاربا من ملاحقة العلمانيين المتشددين بتهمة تغيير النظام في تركيا.
لم تكن جماعة كولن على وفاق مع رئيس الوزراء السابق والزعيم الراحل للحركة الإسلامية السياسية نجم الدين أربكان بسبب اختلاف رؤية الجماعة عن رؤية تيار أربكان في كثير من القضايا المحورية؛ فبينما تحوي أدبيات تيار أربكان كثيرا من شعارات معاداة الغرب والصهيونية العالمية التي تقود العالم حسب رؤيتهم لا ترى جماعة كولن في الغرب وأمريكا لونا واحدا وتدعو إلى التعاون مع القوى الغربية لتحقيق أهداف مشتركة. وعندما انشق أردوغان ورفاقه عن تيار أربكان وتخلوا عن أدبياته واقتربوا من الخط الذي سار عليه عدنان مندريس وتورغوت أوزال، ظهرت فرصة التعاون الوثيق بين الحزب الجديد وجماعة كولن.
الحكومة التركية وجماعة فتح الله كولن خاضتا خلال السنوات العشر الأخيرة معركة شرسة ضد القوى الانقلابية والنخبة العلمانية المتسلطة، وأسفر هذا التعاون عن نقلة نوعية وتقدم كبير في مسيرة تعزيز الديمقراطية وطي صفحة الانقلابات وتدخل العسكر في الشؤون السياسية، إضافة إلى الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في البلاد. ومن الإجحاف تسجيل جميع النجاحات التي تحققت في عهد حكومات حزب العدالة والتنمية في خانة الحزب الحاكم وحدها وتجاهل دور جماعة فتح الله كولن التي لولا دعمها مع دعم الليبراليين للحكومة لما وقف حزب أردوغان أمام المؤسسة العسكرية والبيروقراطية العلمانية بالقوة التي شاهدناها، ولما حصل في الانتخابات على نسبة تصل إلى 50 في المائة.
ورغم هذا التعاون والتناغم، لم تكن العلاقات بين حزب العدالة والتنمية وجماعة كولن خالية من الاختلاف في وجهات النظر، كما رأينا في حادثة الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، حيث صرح زعيم الجماعة الأستاذ فتح الله كولن لصحيفة ""وول ستريت جورنال"" الأمريكية برفضه ذهاب النشطاء إلى قطاع غزة لكسر الحصار وهم يعلمون بالمخاطر الجمة التي تنتظرهم، مؤكدا أنه كان عليهم أن يحصلوا على تصريح إسرائيلي قبل انطلاق القافلة لتوصيل المساعدات إلى غزة كي لا يعرضوا أنفسهم للخطر. وكان كولن قد تعرض بسبب هذا الموقف لانتقادات شديدة من بعض أعضاء الحكومة وأنصار حزب العدالة والتنمية، إلا أن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش سارع لاحتواء الأزمة فقال إن فتح الله كولن كعادته يشير إلى ما هو الصواب.
ومن النقاط التي تتحفظ عليها جماعة كولن في سياسات حكومة أردوغان، المرونة التي تبديها الحكومة في تعاملها مع الملف النووي لإيران، والتصعيد ضد إسرائيل ""بلا جدوى""، والأسلوب الخاطئ في تطبيق سياسة الانفتاح على الأكراد وخوض أردوغان صراعا مستمرا مع الإعلام، حسبما ذكر الكاتب التركي إحسان يلماز في مقاله المنشور في العاشر من شباط (فبراير) بصحيفة ""تودايز زمان"" التابعة للجماعة.
الأزمة التي اندلعت قبل أيام باستدعاء المدعي العام رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان للإدلاء بأقواله بصفته مشتبها به في قضية اللقاءات مع قادة حزب العمال الكردستاني، فجَّرت التكهنات حول وجود معركة النفوذ بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وجماعة فتح الله كولن وأبعاد هذه المعركة ومآلاتها المستقبلية. وسلّ كتاب الطرفين سيوفهم للدفاع عن الطرف الذي يوالونه وكُتِبَت مقالات تؤيد الجماعة وأخرى تؤيد الحزب الحاكم وتتهم الجماعة بأنها تحاول بسط نفوذها والسيطرة على الدولة وأنها تستهدف رئيس الاستخبارات التركية الذي أكد أنه لن يسمح بإنشاء دولة داخل الدولة.
الحقيقة، أن أي اصطدام بين حزب العدالة والتنمية وجماعة فتح الله كولن في هذه المرحلة ينصب في صالح أطراف أخرى معادية للطرفين، ويتضرر منه الحزب الحاكم كما تتضرر منه الجماعة لتداخل المصالح، فما زالت هناك مساحة واسعة للتعاون الذي مما لا شك فيه أنه لصالح الطرفين، وبالتالي لا يُتَوَقع أن يستمر التصعيد، بل الأزمة تتجه إلى الاحتواء والتهدئة، حيث بدأ كتاب ومحللون من كلا الطرفين يدعون إلى الحذر من الوقوع في الفتنة والفخ الذي نُصب للإيقاع بين حزب العدالة والتنمية وجماعة كولن لضرب الاثنين معا في آن واحد.
ولا يخفى على المتابعين استياء بعض قادة حزب العدالة والتنمية من جماعة فتح الله كولن ونفوذها لأسباب أيديولوجية أو لحسابات شخصية لمرحلة ما بعد أردوغان، إلا أن الجماعة التي سبقت حكومة أردوغان في الانفتاح على العالم من خلال مدارسها المنتشرة في أرجاء المعمورة وأسهمت في صعود الدور التركي، لديها قابلية لتجاوز أزمة من هذا القبيل وحماية مصالحها ومواصلة مسيرتها بالتحالف مع حزب سياسي آخر، إن اقتضى الأمر ذلك، لكن أردوغان وحزبه هما في أشد الحاجة إلى دعم الجماعة لتحقيق أهدافهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.