آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليموزين كأس العالم
نشر في أنباؤكم يوم 07 - 09 - 2009


خلف الحربي * عكاظ السعودية
في لحظة ما.. ولسبب ما.. يخطئ شخص ما.. فيتم تركيب الكثير من الأشياء بناء على هذا الخطأ الذي يعتاد الناس عليه بل ويفضلونه على الصواب لأنه أكثر شيوعا!.
ومن الأخطاء الشهيرة في هذا البلد تسمية سيارة الأجرة البيضاء ب(الليموزين) فكل الناس تعرف أن صفة الليموزين المتعارف عليها عالميا تخص سيارة فاخرة طويلة يقودها سائق أنيق وهي سوداء وليست بيضاء، وقد تعودنا أن نشاهد سيارة الليموزين السوداء في الأفلام الأمريكية تقل أحد زعماء المافيا أو إحدى نجمات هوليود ثم نخرج إلى الشارع فنركب سيارة الليموزين البيضاء المتهالكة التي يقودها أحد شباب دكا أو أحد فتية قندهار!.
لا أدري كيف نشأ هذا الخطأ بين الناس فأصبح الجميع يسمون هذه (القرنبع) ليموزين؟! ، وإن كنت أخمن أنه في بدايات ظهور شركات الأجرة تم تسويق هذا الاسم لإقناع الناس بأنها لا تنافس سيارات التاكسي الصفراء التي كان يقودها مواطنون مفتولو العضلات والأشناب شعارهم في الحياة: (أرس يا ترس وأعتدل يا ملف)!، لذلك كان لابد من إقناع هؤلاء بأن هذه السيارات البيضاء الجديدة التي يقودها الآسيويين لا تنافسه على ركابه بل هي سيارات فاخرة مخصصة لشريحة الأثرياء فهي ليست تاكسي بل: (ليموزين)!.
مع مرور السنوات سحقت شركات الأجرة سائقي التاكسي مفتولي العضلات، وانقرضت السيارات الصفراء من الشوارع، وأصبح الناس حين يبحثون عن تاكسي يشيرون إلى السيارات البيضاء وينادون سائقها الآسيوي: (ليموزين)!، ويبدو أن رحلة منتخبنا إلى كأس العالم تشبه رحلة سائق ليموزين منحوس حمل ركابا من المطار فتم تغريمه بأضعاف غلته الأسبوعية، وحين حاول التعويض اصطدم بشاحنة بطيخ.. وهكذا رايح جاي بدون نتيجة، والمصيبة أنه حتى لو تجاوز أخضرنا كل الصعاب فإنه سيأكلها (مفلفلة) في المونديال!.. فالفريق الذي ينقذه حارسه البطل من 17 هدفا بحرينيا محققا لن تلعب معه ألمانيا بفريقها الأساسي في حال وقوعه في مجموعتها مرة أخرى بل سترسل له منتخب المكفوفين!. الإدارة تنتظر إخفاق المدرب كي تطرده وتعيد ناصر الجوهر الذي سوف تطرده لاحقا وتحضر مدربا أجنبيا، والمدرب تذكر جزائية لم تحتسب وتجاهل عشرة آلاف هدف بحريني محقق وهو مدرب عجيب يمكن تسميته (مدرب المحاور) حيث يعتمد في خطته على حشد المحاور ويعتمد في تغييراته على تبديل المحاور ومع ذلك فإنه يستبعد من تشكيلته أفضل المحاور!، أما الجمهور فهو يفكر بطريقة (غير محورية) فالنصراويون يلومون ياسر (الأقرع) والهلاليون يلومون حسين (الشايب)!.
بلا شك نحن نتمنى تأهل الأخضر إلى المونديال بأي (محور) كان ولكنه بهذه الصورة (المحورية) ليس جديرا باللعب في كأس العالم.. مثله مثل سيارة الأجرة البيضاء التي لا تستحق اسم ليموزين، فالخطأ القديم لا يتحول إلى صواب!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.