استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر كويتية ترفض تصريحات المالكي بشأن مغامرات صدام حسين
نشر في عناوين يوم 09 - 01 - 2012

أعربت مصادر مصادر حكومية كويتية محلية عن دهشتها من دعوة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للكويت بتحمل قسط من المسؤولية عن مغامرات صدام حسين , رافضة رفضا قاطعا التلميحات بالربط بين ملف التعويضات والالتزامات الدولية على العراق تجاه الكويت وملف ميناء مبارك الكبير.
وتساءلت المصادر هل يعني ذلك تحمل الكويت نتيجة احتلال صدام حسين لها وما فعله بشعبها طوال الشهور السبعة , وما ترتب عن هذا الاحتلال بصورة كاملة من تدمير وحرق آبار النفط واعتقال وأسر وقتل المئات من الكويتيين ونهب وسرقة الممتلكات الكويتية ومنها أرشيف الدولة?!
وشددت على أن العقدة التي تعيق إخراج العراق من تحت أحكام الفصل السابع هي القرارات الأممية الصادرة عن مجلس الامن , والتى يجب على العراق تنفيذها لكى تخرج من هذه الاحكام , وليست الكويت ,
وعن إثارة المالكي لقضية التعويضات قالت المصادر لصحيفة " السياسة " الكويتية الاثنين 9 يناير 2011إنها تخص الامم المتحدة واللجنة المنبثقة عنها وهي التي حددت نسبة الاستقطاع من مبيعات النفط العراقية لتعويض المتضررين من الاحتلال العراقي للكويت سواء للكويت او غيرها , كما ان الكويت قدمت أفكارا عدة للجانب العراقي بشأن التعويضات ومنها الاستثمار في العراق ولكن بغداد لم ترد.
وردا على ما جاء في تصريح المالكي لقناة السومرية العراقية من أن بعض الامور التي تطلبها الكويت في ما يتعلق بالأرشيف الوطني ورفات الأسرى تعجيزية , أكدت المصادر أن قضية الأسرى هي انسانية وليست تعجيزية , ولدى الكويت ما يثبت اعتقال الاسرى ونقلهم من الكويت إلى العراق ثم قتلهم ودفنهم في مقابر موجودة ومثبتة وتم العثور على رفات بعضهم , وبالتالي فإن استمرار البحث عن بقية الرفات ليس بالمسألة التعجيزية أيضاً , أما عن اعادة الممتلكات الكويتية المسروقة ومنها الارشيف فهناك ايضا ما يثبت نهبه ونقله الى العراق وبالتالي على بغداد البحث عنه واعادته الى الكويت.
ورفضت المصادر رفضا قاطعا الربط بين هذه القضايا وانشاء الكويت لميناء مبارك الذي يقام على أرضها ومياهها الاقليمية , وقالت إن تلك القضايا محسومة من خلال القرارات الدولية ولا علاقة لها بهذا الميناء الذي اكدت الكويت أكثر من مرة انه لن يشكل اي اضرار للعراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.