تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميَّل عقاله ولد شمر!!
نشر في عناوين يوم 10 - 10 - 2010

في الوقت الذي انتشرت فيه العادة الإنجليزية برفع القبعة لإظهار الاحترام والمجاملة للآخر, حيث الرأس أشرف الأجزاء من الإنسان وأكملها، كانت أيضا التحية العسكرية التي تندرج تحت هذا البروتوكول, والتي انتشرت بين الشعوب دلالة على احترام الجندي لمرؤوسيه, وتعبيرا عن الانضباط والطاعة!
قد تعجب أن من الأقوال التي تفسر نشأتها يعود إلى أواخر القرن السادس عشر, عندما هزم الإنجليز الأسطول الإسباني سنة 1588، حيث أصدر قائد الأسطول الإنجليزي، تملقا للملكة، أمرا غريبا يخص الضباط والبحارة الذين ستوشحهم الملكة إليزابيث في حفل بالمناسبة.. وجاء في هذا الأمر: "نظرا لجمال ملكتنا الفائق، الذي يذهب بالأبصار، على كل جندي عندما يتقدم أمام جلالتها لتقلد الوسام، الذي ستنعم عليه به، أن يضع يده اليمنى على عينيه وقاية لهما".
وأميل بدوري لهذا التفسير بنشأة كل تقليد ذكوري! إيمانا مني بأن المرأة وما زالت هي الملهم، ليس للشعراء فقط، بل للعسكريين ومن شابههم!
وشارك الرجل الشرقي في إظهار هذا النوع من التقدير للمرأة, فإن عدنا بالتاريخ على سبيل المثال للطوارق (الرجال الملثمين) في شمال إفريقيا، تقول الأسطورة التي يرويها الطوارق عن توارثهم للثام، إن رجال أكبر قبائلهم ارتحلوا بعيدا عن مضاربهم يريدون غرضا ما، فجاء العدو يطلب خيامهم التي لم يبقَ فيها غير النساء والأطفال وكبار السن، فنصح عجوز حكيم النساء أن يرتدين ملابس الرجال ويتعمّمن وبأيديهن السلاح فيظن العدو أنه يواجه الرجال حقا، ففعلن، وقبل التحامهن مع العدو ظهر رجال القبيلة ووقع العدو بين رجالها ونسائها وانكسرت شوكته.. ومنذ ذلك اليوم عهد الرجال على أنفسهم ألا يضعوا اللثام جانبا.
أما الجزيرة العربية التي كانت للحضارات مهدا.. وللقبائل مرتعا.. وللحُجاج مقصدا!! من جميع اللغات والأجناس، ما ترك بصمات لا تنسى, ونقش أعرافا لا تمحى.. فشاركت بالنتاج الثقافي فيما يخص اللباس في الخمار, الذي حمل كمّا لا بأس به من الموروث حتى أصبح رمزا للطهر العذري والعفاف الفطري؟؟ وقال به الشاعر:
سقط النصيف ولم ترد إسقاطه *** فتناولته واتقتنا باليد
ولعل هذا البيت لم يأخذ نصيبه من الشهرة كما أخذت الأبيات التالية:
قل للمليحة في الخمار الأسود *** ماذا فعلت بناسك متعبد
قد كان شمر للصلاة ثيابه *** حتى وقفت له بباب المسجد
ردي عليه صلاته وصيامه *** لا تقتليه بحق دين محمد
لما لقائلها الشاعر الوسيم مسكين الدارمي من حظوة عند النساء, لكنه تنسك وانقطع للعبادة , إلى أن أصرّ عليه صديقه التاجر الذي خسر بضاعته من (الخمر) بضم الخاء والميم, وعافتها نساء المدينة لسوادها؟! فضاق صدره واغتم.. وجاءه من يشير عليه بتسويق بضاعته عبر الإعلان، ولن يكون ذلك إلا عن طريق واحد, حين قال له: إن أردت ألا يبقى عندك خمار, وتبيعها كلها بالثمن الذي تريد، اذهب إلى مسكين واعرض عليه قصتك واسأله أن يقول بيتين في الخُمر, الذي وافق بدوره بعد تمنع, فكانت هذه الأبيات التي طارت بها النساء وأقبلن على شرائها.
وقد تدارك الدارمي نفسه بالتنسك, وإلا كان أصابه ما أصاب نصر بن حجاج حينما شببت به امرأة ليلا فقالت:
هل من سبيل إلى خمر فأشربها *** أم من سبيل إلى نصر بن حجاج!
فسمعها عمر رضي الله عنه فقال: "لا أرى معي بالمدينة رجلا تهتف الهواتف في خدورهن، علي بنصر بن حجاج"، فلما جيء به فإذا هو من أحسن الناس وجها وأحسنهم شعرا، فقال عمر رضي الله عنه: "عزيمة من أمير المؤمنين لتأخذن من شعرك"، فأخذ من شعره، فخرج وله وجنتان كأنهما شقتا قمر، فقال له: "اعتم"، فأعتم، فافتتن الناس بعينيه!
ثم خطا التاريخ في الجزيرة خطواته نحو التغيير باستبدال العمامة النصيرية بالعقال إلى وقتنا الحاضر، الذي فرض سطوته بعدم التغيير, إلا من رجالات قبيلة شمر, حيث أمالوه نحو اليمين, في تقليد ما زالت تحافظ عليه القبيلة إلى يومنا الحاضر, وتعددت الأسباب في ذكر هذا التميز, حيث قيل إن سبب ميوله أنه في إحدى المعارك الدائرة بين شمر وقبيلة أخرى تشابهها في كل شيء من حيث المظهر, اقترحوا أن يميَّل العقال لتمييز أبناء القبيلة عن عدوهم!
أما الرأي الآخر, والذي أميل إليه، وهو الفكرة السائدة، أن الشمري رجل عاشق فيميله إظهارا لحالته العاطفية!
وسبب اختياري الذي أجزم أن الرحالة محمد أسد صاحب كتاب (الطريق إلى مكة) سيوافقني عليه! الذي خبر أبناء هذه القبيلة عز المعرفة بعد أن رافقه أحد أبنائها وهو (زيد الشمري) سنوات طويلة بدءا من 1927.. ترافق الاثنان لوحدهما في فيافي وصحارى مقفرة, من الفرات إلى بابل, مرورا بالجزيرة!
كان محمد أسد في ثنايا كتابه لا يكتم إعجابه بالشاب الشمري ويصف من طبيعته الشهامة والعاطفية المتقدة بالتقدير للمرأة, وطبيعة بلده حائل, التي وصفها بأنها (صافية غير مخلوطة ككأس من الحليب الطازج)، بل إنه أغرم ليس فقط بناسها! بل أيضا بشوارعها فقال: "كانت شوارعها أكثر نظافة من شوارع أية مدينة في الشرق الأوسط, بل أنظف من أي مدينة أخرى في نجد"!! هذا الإعجاب حدا بمحمد أسد النمساوي أن يصاهر هذه القبيلة, ويرتدي العقال مائلا على طريقة أبناء شمر!
فوزية الخليوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.