ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديري : برنامج تأهيل لأئمة المساجد وموقع ألكترونى وخطب حول (الأمن الفكرى) لمواجهة التطرف
مؤتمر الإرهاب يبدأ أعماله فى المدينة المنورة ببيان خطره وتوصيف أسبابه
نشر في عناوين يوم 30 - 03 - 2010

انطلق , مساء الأثنين 29 مارس 2010 , مؤتمر (الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف) والذى يختتم أعماله الأربعاء فى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , بجلسة رأسها الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد , رئيس المحكمة العليا.
وعرض مفتى مصر الدكتور على جمعة , في بداية الجلسة الأولى , بحثا لشيخ الأزهر الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي بعنوان (مخاطر الإرهاب وآثاره).
أما البحث الثاني فقدمه الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ , وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد , بعنوان (الإرهاب جريمة العصر).
وقال مفتي مصر الدكتور علي جمعة , فى مداخلة له بالجلسة :" الإسلام يبيح الكفاح المسلح لدرء العدوان ومقاومة المعتدى" , مضيفا: إن "جهاد الدفع جهاد مطلوب" مستدلاً بأدلة من القرآن الكريم.
وفي ردٍ على سؤال أحد المداخلين في المؤتمر أشارجمعة الى إن مقررات جنيف الأولى والثانية تجيز مقاومة المعتدى باعتبار ذلك كفاحاً مسلحاً لا إرهاباً مستشهداً بالحالة الفلسطينية وأن ذلك ينطبق عليها.
وردا على مداخلة عن تسمية الفكر الإرهابي بفكر "الخوارج" قال جمعة: هذا الوصف أطلق باعتبار أن هؤلاء الإرهابيين يخرجون على المسلمين ويسفكون دمائهم ويروعون، وأن النبي صلى الله عليه وسلم وصف الخوارج بأنهم "كلاب جهنم" .
وعن الجهاد وموقف حكام المسلمين منه أكد مفتى مصر أن الجهاد يتطلب "المُكْنة" أى القدرة والإمكانية والاستطاعة، ولذا غضب النبي صلى الله عليه وسلم حين طلب منه أصحابه وهو بمكة أن يقاتلوا المشركين، وكذلك في صلح الحديبية.
وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان (منابع فكر التطرف) ورأسها الدكتور ساعد العرابي الحارثي , مستشار سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية , وغاب عنها خبير شؤون الجماعات الإرهابية في وزارة الداخلية اللواء سعيد بن عمير البيشي , الذى لفت عنوان بحثه المقدم في المؤتمر ( البعد الإنساني في استراتيجية وزارة الداخلية اثناء مكافحة الأرهاب) أنظار المفكرين والمثقفين والباحثين.
وفي الجلسة الثالثة التي رأسها معالي الدكتور صالح بن سعود آل علي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، قدمت عدة أبحاث حول الحوار ودوره في معالجة الفكر المنحرف.
من جهته , كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن الوزارة أنجزت مؤخراً مجلداً يحتوي على العديد من الخطب المتعلقة بقضايا وموضوعات الأمن الفكري سيتم توزيعه على أئمة المساجد , مبيناً أن الوزارة هيأت موقعاً إلكترونياً يمكن لمن يرغب من أئمة المساجد الرجوع إليه للمساعدة في إعداد الخطب .
وقال السديري , في مداخلة خلال الجلسة الخامسة :" وزارة الشؤون الإسلامية أعدت برنامجاً تأهيلياً مدته 5 سنوات يهدف إلى تأهيل أئمة المساجد فكرياً , موضحا أن الوزارة رصدت ما يزيد على 250 ألف خطبة جمعة ألقيت في مساجد المملكة تتناول قضايا وموضوعات الإرهاب وسبل مواجهة الفكر المنحرف والتحذير من أربابه.
ودعا حاضرون في الجلسة وزارة الشؤون الإسلامية إلى طباعة ونشر الخطب المميزة التي تعالج فكر التطرف والفكر الضال المنحرف والعمل على نشرها عبر وسائل الإعلام .
وشهدت الجلسة تقديم 8 أبحاث تتعلق بظاهرة الإرهاب وتركز على سبل معالجتها فكرياً , وأكد الباحثون بأن الإرهاب ظاهرة لادين لها ولا دولة وأن الأعداء عمدوا إلى محاولة إلصاق الإرهاب بالمسلمين عنوة وفي كل مناسبة , وأكدوا على الدور المهم المنوط بالعلماء في سبيل دحض تلك الافتراءات والرد عليها وفقاً للمنهج القويم في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
وخلال الجلسة أبرز الدكتور حسين هادي العواجي دور الجامعة الإسلامية في معالجة الإرهاب فكرياً حيث تناول جهود الجامعة في بيان خطورة الفكر الضال ومعالجة الانحراف الفكري , مبيناً أن الجامعة الإسلامية نظمت ما يزيد على 50 محاضرة منذ عام 1398 إلى عام 1430ه تتعلق ببيان منهج الوسطية والدعوة إلى الاعتدال ونبذ العنف والتطرف , إضافة إلى عقد 14 ندوة وكذلك 65 رسالة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه تتناول ظاهرة الإرهاب وبيان خطرها على الفرد والمجتمعات وسبل معالجتها فكرياً , إضافة إلى إعداد ما يزيد على 30 بحثاً علمياً ذات صلة بمعالجة الأفكار المنحرفة , وورشة عمل عن ظاهرة العنف لدى الشباب في منطقة المدينة المنورة, فضلا عن إطلاق قناة (جامعتي) التي تهدف إلى محاربة التطرف والفكر الضال والمعالجة الفكرية للإرهاب , وتبني الجامعة الإسلامية لكرسي علمي باسم (كرسي خادم الحرمين الشريفين للتعريف بالإسلام) .
وأشار العواجي الى أن نقص العلم الشرعي والتفكك الأٍسري ومجالسة المتشددين والفتاوى التحريضية التي يصدرها منظروا الفكر الضال , والعديد من الكتب المنحرفة هي منابع للإرهاب والتطرف والعنف , وأسباب أدت إلى التغرير بالشباب والإساءة للإسٍلام .
فيما دعا الباحث محمد حامد الجحدلي خلال الجلسة إلى إعادة تأهيل وتفعيل المناهج الدراسية والمواجهة الأمنية الحاسمة وتأصيل الانتماء الوطني وضرورة أن يبدأ من المنزل , كما طالب بتأهيل المناهج الدراسية وخاصة ما يتعلق بموضوعات الولاء والبراء والجهاد .
وأبرز الدكتور بدر بن ناصر البدر 11 سبباً فكرياً تسبب الإرهاب وتقود إليه أهمها منهج التلقي الذي يتتلمذ عليه أصحاب الفكر الضال والتشدد والفهم الخاطئ للدين , مشيرا الى أن تأخر سن الزواج لدى الشباب يقود أحياناً الشاب إلى الانغماس في تيارات وجماعات منحرفة في ظل الفراغ الذي يعيشه ما يهيئ إمكانية التغرير به .
من جهته أكد الدكتور نايل ممدوح أبو زيد من (الأردن) في مناقشات تلت استعراض بحثه (الإرهاب معناه وأسبابه وسبل علاجه من منظور قرآني) أن ظهور حركات متطرفة في مناط متفرقة من العالم كانت سبباً مباشراً في ظاهرة الإرهاب وتفشي العنف , وأشار الى أن ضعف الوازع الديني لدى البعض والاضطهاد الديني والاجتماعي في بعض مناطق العالم , كما أورد سبل علاج الإرهاب أوجز أهمها في التنشئة الإسلامية السليمة على الوسطية والاعتدال والفكر المعتدل , مبيناً أن الإرهاب لايجيزه منطق ولاعقل ولاكتاب .
وختم أبو زيد حديثه بالتأكيد على دور العلماء في وأد الإرهاب حيث فال "علماء الأمة مسؤولون عن هذه الظاهرة وعلاجها وجعل قدوتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فيما تطرق الدكتور عبدالله الطيار أحد المشاركين في الجلسة إلى أسباب الإرهاب والانحراف الفكري مشيراً إلى أن قصور العلم الشرعي والجهل بمقاصد الشريعة والموقف السلبي من ظاهرة التدين ,إضافة إلى كيد الأعداء على المسلمين أبرز مسببات الإرهاب .
وتناول الطيار أثر الوسطية في محاربة التطرف مشيراً إلى جهود السلف في محاربة التطرف والغلو مستشهداً بعصر النبوة والخلفاء الراشدين , حيث أبرز فتنة الخوارج ومن ذلك قتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه والخروج على علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
يذكر أن الباحث الدكتور فهد آل مقرن ولسبب طارئ اعتذر عن حضور الجلسة حيث كان مقرراً أن يعرض بحثاً عنوانه (دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودورها في محاربة الإرهاب والتطرف) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.