مفتي عام المملكة يستقبل رئيس هيئة الولاية على أموال القاصرين    أمير نجران بالنيابة يرعى غداً افتتاح ملتقى "الانتماء واللحمة الوطنية"    "الصحة" تقدم نصائحَ توعوية للحوامل    حملة المليون متطوع في ٢٥ ابريل    خالد الفيصل يطلق فعاليات ملتقى مكة الثقافي    "التعاون الإسلامي" تدين جولة العنف الجديدة في أفغانستان    وحدة الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها للنساء بعسير    البياوي يخلف باصريح في القادسية    الدفاع المدني بنجران يدعو الجميع لعدم المجازفة والدخول لمجاري الأودية والسيول    300 مرابط بالحد الجنوبي يؤدون الاختبارات النهائية بتعليم جازان    ليفربول ينتصر على كارديف سيتي بثنائية ويستعيد صدارته    برشلونة يحلم بحسم لقب الدوري الأربعاء    المجلس العسكري بالسودان يحذر "من إغلاق الطرق"    بدء العمل في قسم القسطرة القلبية بمستشفى الملك عبدالله ببيشة    أمير الجوف يستقبل مدير جمرك المطار المعين حديثاً    فتح التسجيل الإلكتروني للالتحاق ب«مراكز الرعاية النهارية»    متحدث “الإسكان”: بدأنا تنفيذ 46 مشروعاً لتوفير وحدات سكنية ما بين الفلل والشقق والتاون هاوس    الشرطة السريلانكية تعتقل 13 شخصاً لتورطهم بتفجيرات الأحد    صحيفة: عقوبات أميركية تهدد مستوردي النفط الإيراني    نافذة (نقل المعرفة) من مكتب تحقيق الرؤية في المالية    السفارة بإندونيسيا تحذر المواطنين من الاقتراب من جبل أغونغ    تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى    د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي                رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من احتفال وزارة العدل بإطلاق نظام «ناجز» بحضور معالي الوزير    من تكريم الجهات الداعمة    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي    وزير الحرس الوطني    من تحضيرات الأهلي    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي    برئاسة الدكتور القناص.. وتضم 22 لاعبًا    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    قضية بمليون دولار يكسبها بريطاني بسبب الضوضاء    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    وطن ضد الإرهاب    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    احتراق طواقم التمريض    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    أستاذ كيمياء قاد طالبا إلى المركز الثاني.. متعثر دراسيا يفوز بلقب قدوة «أم القرى»    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أردوغان يتوعد البنوك: ستدفعون ثمنا باهظا
نشر في عناوين يوم 25 - 03 - 2019

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البنوك ب«دفع ثمن باهظ»، بسبب اتهامه لها بالمسؤولية عن زيادة الطلب على العملات الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى تدهور الليرة التركية.
وحذر الرئيس التركي، البنوك باتخاذ إجراءات بحقها، بعد الانتهاء من الانتخابات البلدية المقررة في 31 مارس الجاري، إذ يخشى أرودغان، أن يؤثر انهيار الليرة التركية على فرص حزبه بالفوز في الانتخابات.
وانخفضت الليرة أكثر من 5 بالمئة أمام الدولار الأميركي يوم الجمعة (22 مارس 2019م)، متكبدة أكبر خسارة يومية لها منذ أزمة العملة المحلية التي بدأت في أغسطس الماضي.
ويثير تدهور الليرة التركية مخاوف أردوغان من إقبال الأتراك على شراء المزيد من العملات الأجنبية، خصوصا الدولار، بينما تتدهور العلاقات بين واشنطن وأنقرة.
وقال أردوغان، متحدثا خلال تجمع انتخابي في إسطنبول، إن “بعض الأشخاص بدأوا في استفزاز تركيا، ويحاولون دفع الليرة للهبوط أمام العملات الأجنبية مع معاونيهم في تركيا”.
وأضاف: “أقول للذين ينخرطون في مثل هذه الأنشطة قبيل الانتخابات، نعرف هوياتكم جميعا. ونعلم ما تفعلونه جميعا. فلتعلموا أنه بعد الانتخابات سنقدم لكم فاتورة ثقيلة”.
وتأتي تصريحات أردوغان في وقت بدأت الجهات التنظيمية المعنية بالقطاع المصرفي والسوق تحقيقا في شكاوى من أن تقريرا لبنك جيه.بي مورغان أثار مضاربات في بورصة إسطنبول وأضر بسمعة البنوك.
وذكر تقرير البنك الأميركي، أن البنك يرى احتمالا كبيرا بأن تهبط الليرة التركية بعد الانتخابات البلدية، وأوصى عملاءه بشراء الدولار الأميركي.
ومنذ بدء أزمة الليرة في أغسطس الماضي، ارتفعت ودائع الأفراد الأتراك بالنقد الأجنبي، وسجلت مستوى قياسيا في 15 مارس الجاري، مما يشير إلى عزوف عن العملة المحلية.
لكن هذا العزوف قد ينسحب أيضا على الانتخابات البلدية التركية، إذ ينتاب حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يتزعمه أردوغان، مخاوف من عزوف الناس عن الانتخابات، أو التصويت ضده.
وقد يبدو التحرك التركي هذا اقتصاديا بحتا، إلا أن دوافع السياسية هي ما تحركه، لا سيما وأن الانتخابات البلدية التي يعول عليها حزب أردوغان كثيرا، تعتبر استفتاء على شعبية الحزب في الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
ويعد الفوز في الانتخابات البلدية، لا سيما في المدن الكبرى مثل إسطنبول، تمهيدا للحزب الفائز للدخول إلى البرلمان بأغلبية، وهو ما جرت عليه العادة في انتخابات تركية سابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.