السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما «واثق» من موافقة الكونغرس ويتعهد ب«محاسبة» الأسد
نشر في اليوم يوم 03 - 09 - 2013

قال رئيس مجلس النواب الامريكي جون بينر الثلاثاء انه سيؤيد دعوة الرئيس باراك اوباما لتحرك عسكري في سوريا وحث زملاءه في الكونجرس على ان يفعلوا الامر نفسه. في وقت تعهد الرئيس الأمريكي بمحاسبة نظام الأسد.
وقال بينر وهو جمهوري للصحفيين بعد اجتماع مع اوباما في البيت الابيض ان الولايات المتحدة يجب ان ترد على استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا وان تظهر للحلفاء انها ستقف بصلابة حين يستدعي الامر.
وبذلك يقدم جون بونر الثلاثاء دعما سياسيا حاسما للرئيس اوباما في وجه التحليلات التي قالت إن الولايات المتحدة مترددة وربما قد تؤجل الضربة أو تلغيها.
وقال بونر في ختام لقاء مع أبرز المسؤولين في الكونغرس الاميركي في البيت الابيض مع اوباما «سأدعم نداء الرئيس لصالح القيام بتحرك» ردا على استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق.
واضاف «انه امر يجب على الولايات المتحدة كبلد ان تقوم به. على خصومنا في العالم ان يفهموا اننا لن نقبل بمثل هذه التصرفات».
وتابع «لدينا أيضا حلفاء في العالم والمنطقة هم بحاجة لان يعلموا بان اميركا حاضرة عندما يستلزم الامر».
ودعم بونر سيزيد من فرص تأييد قرار برلماني يجيز اللجوء الى القوة ضد نظام الاسد في حين يعتزم اعضاء في الحزب الجمهوري التصويت ضد القرار.
ويستأنف مجلس النواب حيث الغالبية الجمهورية ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، العمل الاثنين المقبل على ان يتم التصويت في كلا المجلسين بعدها بأيام.
وقال الرئيس اوباما لقادة الكونغرس أمس انه يجب محاسبة الاسد على استخدام اسلحة كيميائية، وذلك في اطار مساعي الرئيس الأمريكي للحصول على موافقة البرلمانيين على توجيه ضربة عسكرية ضد دمشق.
الخطة العسكرية التي أعدتها هيئة الأركان المشتركة.. هي خطة متناسبة (...) وستبعث برسالة واضحة ليس فقط لنظام الأسد ولكن أيضا للدول الأخرى التي ربما تكون مهتمة باختبار بعض هذه المعايير الدولية مفادها أن هناك عواقب.»
واعرب أوباما عن ثقته من الحصول على موافقة الكونغرس بمجلسيه على توجيه الضربة العسكرية متعهدا ب»تحسين» المساعدات الاميركية للمعارضة السورية.
وقال اوباما لقيادة الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس وقادة اللجان الامنية من الحزبين ان الاسد انتهك الاعراف الدولية المهمة باستخدام اسلحة كيميائية.
وقال ان «ذلك يمثل تهديدا خطيرا على الامن القومي في الولايات المتحدة والمنطقة».
وتابع «ونتيجة لذلك يجب محاسبة الاسد وسوريا».
وأكد اوباما كذلك على ان العملية التي يريد القيام بها في سوريا «محدودة».
واضاف ان «ذلك لا يتطلب نشر قوات على الارض، فهذه ليست العراق وهذه ليست افغانستان».
وردا على سؤال حول ما اذا كان واثقا من انه سيحصل على الموافقة في التصويت الذي سيجري في الكونغرس الاسبوع المقبل، قال اوباما في اجتماع البيت الابيض «نعم أنا واثق».
وقال أوباما لاعضاء الكونجرس «الخطة العسكرية التي اعدتها هيئة الاركان المشتركة.. هي خطة متناسبة (...) وستبعث برسالة واضحة ليس فقط لنظام الاسد ولكن ايضا للدول الاخرى التي ربما تكون مهتمة باختبار بعض هذه المعايير الدولية مفادها أن هناك عواقب.»
واعاد أوباما تأكيد ان «ما نتصوره هو شيء محدود. انه شيء متناسب. سيحد من قدرات الاسد. في الوقت نفسه لدينا استراتيجية اوسع نطاقا ستمكننا من تحديث قدرات المعارضة.»
حضر اللقاء رئيس مجلس النواب جون بينر وزعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الى جانب رؤساء لجان الكونجرس التي تتعامل مع الامن القومي والقوات المسلحة.
وأبدى اوباما استعداده للتصدي لمخاوف اعضاء الكونجرس بشأن التفويض باستخدام القوة.
وأكد اوباما «ثقته الكبيرة» في ان الحكومة السورية استخدمت الاسلحة الكيماوية ضد شعبها. وكرر الرئيس الامريكي ما بنى عليه مسؤولو الادارة حجتهم للكونجرس بشأن ضرب سوريا وهو انه اذا لم يتم تحميل الاسد المسوؤلية فإن ذلك سيبعث برسالة لخصوم الولايات المتحدة مفادها ان المعايير الدولية المتعلقة بقضايا مثل الانتشار النووي لا معنى لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.