السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البورصات العربية.. فوائض المالية وتفاؤل يدعم الوصول لسقوف سعرية جديدة
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2013

جاء الأداء العام للبورصات العربية منسجماً مع توقعات ما قبل إجازة العيد،وسجلت غالبية بورصات المنطقة ارتفاعات جيدة على مؤشر الأسعار للأسهم المتداولة وعلى مؤشر إغلاق السوق،
واستطاعت بعض البورصات اختراق مستويات جديدة على مؤشر الإغلاق، فشل المؤشر العام في تجاوزها مرات عدة خلال الفترة الماضية، وكان لحجم السيولة المتدفقة على جلسات التداول بالإضافة إلى حالة التفاؤل والارتياح التي يبديها المتعاملون لدى البورصات كلما حققت البورصات ارتفاعات متواصلة وكلما انعكس ذلك إيجاباً على أسعار الأسهم المحمولة من قبلهم أثر إيجابيا على مسار التداولات والارتفاعات المسجلة، وكان الأداء والإغلاق الموجب أهم سمات الأداء لفترة ما بعد العيد فيما تشير توقعات السوق إلى أن هناك إمكانية للارتفاع تارة والتصحيح المستحق تارة أخرى خلال جلسات التداول القليلة القادمة.
ومن اللافت أن أداء بورصات المنطقة تراوح ما بين تحسن على معنويات المتعاملين ونظرتهم إلى الأسواق تبعا لمؤشرات الربحية التي حققتها الشركات المصدرة للأسهم والمؤشرات القوية التي تصدر عن القطاعات الرئيسية وبشكل خاص القطاع البنكي والعقاري بالإضافة إلى تعطش البورصات إلى مزيد من السيولة مع بقاء إمكانية الارتفاع لبعض الأسهم قائمة، وهذا اتجاه إيجابي يدفع أصحابه إلى المزيد من النشاط والتداول والاستحواذ، وهناك اتجاه آخر يشكك في قدرة البورصات من التماسك والحفاظ على النقاط المحققة حتى اللحظة اعتماداً على مؤشرات وتوقعات نمو قد لا تتحقق خلال الفترة القريبة القادمة، بالإضافة إلى التخوف من الممارسات التي ينتهجها الأفراد في التداول والتي تتراوح بين مضاربة وجني للأرباح في غالب الأحيان، وبين الاتجاهين تفرز البورصات قدرة أكبر على جذب السيولة وتحقيق ارتفاعات تدريجية على أسعار أسهمها، فيما تحقق الشركات المدرجة نتائج أداء فوق المتوقع وهذا كفيل بتحقيق تحسن على وتيرة النشاط على المدى المنظور.
وعلى ما يبدو فإن خطط التحفيز والإنفاق الجريئة التي انتهجتها دول وحكومات المنطقة خلال السنوات الماضية والتي استهدفت القطاعات غير النفطية، قد انعكست سريعا على أداء أسواق المنطقة والشركات العاملة فيها، كان ذلك من خلال تسجيلها لموجات صعود مرتفعة مقارنة بالأداء خلال السنوات السابقة ومقارنة أيضا بالتوقعات السابقة الخاصة بأداء البورصات خلال العام 2013،في المقابل فقد استجابت الشركات المتداولة لدى بورصات المنطقة لخطط التحفيز بقوة واستطاعت تحقيق أرباح متراكمة ومتزايدة على أدائها الربعي والسنوي واستطاعت ايضا من إعادة الجاذبية للاستثمار غير المباشر لدى البورصات من جديد حيث يلاحظ الارتفاع الملموس على نسب السيولة المتداولة بين جلسة وأخرى وبغض النظر عن طبيعة الأغلاق سواء كان موجباً أم سالباً.
أداء الأسواق:
ارتدت سوق الاسهم الكويتية في تعاملات الاسبوع الماضي لتعوض الخسائر التي سجلتها في تعاملات الاسبوع الاسبق، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بواقع 27.2 نقطة او ما نسبته 0.34% ليقفل عند مستوى 8092.04 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 1.1 مليار سهم بقيمة 104.7 مليون دينار نفذت من خلال 18454 صفقة.
ومن أخبار الشركات،اعلنت الشركة الوطنية للتنظيف (تنظيف) عن اعتماد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2013 ، حيث بلغت الارباح الصافية للثلاثة اشهر المنتهية بتاريخ 30/6/2013 بواقع 787.4 الف دينار بتراجع عن ارباح الفترة المقابلة من العام الماضي والتي بلغت 886.7 الف دينار.
وأعلنت شركة الصناعات الوطنية (وطنية) عن اعتماد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2013 ، حيث بلغت الأرباح الصافية للثلاثة اشهر المنتهية بتاريخ 30/6/2013 بواقع 589.3 الف دينار بتراجع كبير عن ارباح الفترة المقابلة من العام السابق والتي بلغت 2.3 مليون دينار.
كما اعلنت الشركة الكويتية العقارية القابضة (العقارية) عن اعتماد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2013 ، حيث بلغت الارباح الصافية للثلاثة اشهر المنتهية بتاريخ 30/6/2013 بواقع 128.1 الف دينار مقارنة مع خسائر بلغت 2.1 مليون دينار كانت قد تكبدتها الشركة في الفترة المقابلة من العام السابق.
الى ذلك أعلنت شركة التسهيلات التجارية عن نتائجها المالية للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2013، حيث سجلت أرباحاً صافية بلغت 6.85 ملايين دينار وبلغت ربحية السهم 13 فلساً. هذا، وقد زاد حجم القروض الاستهلاكية والمقسطة الممنوحة خلال النصف الأول بنسبة 5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب السياسة التسويقية التي تتبعها الشركة.
وواصلت السوق القطرية صعودها خلال تعاملات الاسبوع الماضي مدعومة من جميع قطاعاتها وسط تباين في اداء الاسهم، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بواقع 39.06 نقطة او ما نسبته 0.40% ليقفل عند مستوى 9886.68 نقطة، وارتفعت القيمة السوقية لاسهم الشركات المدرجة في السوق بنسبة 0.39% لتصل الى 541.427 مليار ريال تقريبا. وتراجعت احجام وقيم التعاملات بنسبة 9.17% و 13.42% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 19.75 مليون سهم بقيمة 900.8 مليون ريال نفذت من خلال 11 الف صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 21 شركة مقابل تراجع لاسعار اسهم 19 شركة واستقرار لاسعار اسهم شركتين. وعلى الصعيد القطاعي، سجل قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية اعلى نسبة ارتفاع بواقع 3.50% تلاه قطاع النقل بنسبة 2.34%، في المقابل تراجع قطاعين وهما العقارات والصناعة وبنسبة 0.86% و 0.17% على التوالي.
واحتل قطاع البنوك والخدمات المالية المركز الاول من حيث قيم التداولات بحصة بلغت نسبتها 30.58% من القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة تلاه قطاع الصناعة بنسبة 25.73% تلاه قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة 14.34% تلاه قطاع النقل بنسبة 13.57%. واحتل قطاع البنوك والخدمات المالية المركز الاول بحجم التداولات بواقع 28.42% من العدد الاجمالي للاسهم المتداولة تلاه قطاع النقل بنسبة 26.03% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 15.23% تلاه قطاع العقارات بنسبة 14.20%.وقاد سهم صناعات قطر الاسهم من حيث قيم التداولات بواقع 15.95% من قيمة الاسهم المتداولة تلاه سهم قطر لنقل الغاز بنسبة 10.17% تلاه سهم الوطني بنسبة 7.36%.
ارتفعت السوق البحرينية بشكل طفيف خلال تعاملات الاسبوع الماضي وسط تباين في اداء الاسهم والقطاعات وفي ظل تعاملات ضعيفة، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بواقع 1.10 نقطة او ما نسبته 0.09% ليقفل عند مستوى 1200.88 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 3.6 مليون سهم بقيمة 681.56 الف دينار نفذت من خلال 106 صفقات، وارتفعت اسعار اسهم 6 شركات مقابل تراجع لاسعار اسهم 5 شركة واستقرار لاسعار اسهم 5 شركات. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع التأمين بنسبة 7.05 نقطة تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.30% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.04%، في المقابل تراجع قطاع الخدمات نبسبة 0.91% تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 0.35%، فيما استقر اداء قطاع الفنادق والسياحة.
واحتل قطاع البنوك التجارية المركز الاول بقيم التداولات بواقع 428.8 الف دينار او ما نسبته 62.91% من اجمالي قيم التداولات وذلك بعد تداول 2.2 مليون سهم نفذت من خلال 39 صفقة تلاه قطاع الخدمات بوقاع 136.77 الف دينار او ما نسبته 20.07% من اجنالي قيمة الاسهم المتداولة وذلك بعد تداول 555.1 الف سهم نفذت من خلال 32 صفقة. واحتل سهم الاهلي المتحد المركز الاول من حيث قيم التداولات بواقع 324.1 الف دينار او ما نسبته 47.55% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة وذلك بعد تداول 1.26 مليون سهم نفذت من خلال 9 صفقات تلاه سهم البحرين للاتصالات بواقع 87.3 الف دينار او ما نسبته 12.81 من قيمة الاسهم المتداولة وذلك بعد تداول 255.67 الف سهم نفذت من خلال 11 صفقة.
وقاد القطاع المالي ارتفاع السوق العمانية خلال تعاملات الاسبوع الماضي، حيث تمكن مؤشر السوق العام مع نهاية الاسبوع من الصعود الى مستوى 6832.80 نقطة بمكاسب بلغت بواقع 72.88 نقطة او ما نسبته 1.08%، وتراجعت احجام وقيم التعاملات بنسبة 5.3% و 22.24% على التوالي ( مع الأخذ بعين الاعتبار قصر عدد جلسات الاسبوع الماضي مقارنة مع الاسبوع الاسبق)، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 88.8 مليون سهم بقيمة 22.9 مليون ريال نفذت من خلال 5416 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 37 شركة مقابل تراجع لأسعار اسهم 13 شركة واستقرار لأسعار اسهم 12 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع المال بنسبة 0.90% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.67% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.46%.
وسجل سعر سهم الخليجية للاستثمار- ممتازة اعلى نسبة ارتفاع بواقع 10.00% ليقفل عند سعر 1.54 ريال تلاه سهم الشرقية لتحلية المياه بنسبة 8.58% وصولا الى سعر 4.430 ريال، في المقابل سجل سعر سهم العمانية للاستثمارات التعليمية اعلى نسبة تراجع بواقع 28.98% وصولا الى سعر 0.250 ريال تلاه سهم العمانية لخدمات التمويل بنسبة 5.28% وصولا الى سعر 0.341 ريال. واحتل سهم الخليجية لخدمات الاستثمار المركز الاول بحجم التداولات بواقع 19.7 مليون سهم تلاه سهم عبر الخليج للاستثمار القابضة بواقع 13.6 مليون سهم. واحتل سهم الخليجية لخدمات الاستثمار المركز الاول بقيم التداولات بواقع 3.6 مليون ريال تلاه سهم بنك مسقط بواقع 3.36 مليون ريال.
ومن أخبار الشركات، اعلنت شركة عمان والامارات القابضة انها قد قامت ببيع حصتها البالغة 8,13% في شركة أديارد أبو ظبي بقيمة 191,000 ريال عماني . وقد أسفرت عملية البيع هذه عن تحقيق صافي ربح بمقدار قيمة البيع حيث إن القيمة الدفترية لهذا الاستثمار هي صفر. وتأتي عملية البيع متوافقة مع استراتيجية الشركة طويلة الأجل.
وأعلنت شركة الفجر العالمية عن النتائج الأولية غير المدققة موحد للسنة المنتهية في 30/6/2013م، حيث بلغ صافي ربح المجموعة 931.7 الف ريال عماني فيما بلغت صافي ارباح الشركة الام بواقع 651.4 الف ريال، في مقابل تحقيق للشركة الأم لأرباح بلغت 607.3 الف ريال خلال الفترة المقابلة من العام السابق وخسائر بلغت 128.9 الف ريال للمجموعة.
كما أعلنت شركة المطاحن العمانية عن النتائج المالية الأولية غير المدققة للمجموعة الشركة الأم والشركات التابعة للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2013 م، حيث بلغت ارباح الشركة الام بمقدار 7.5 مليون ريال عماني فيما ارباح المجموعة بلغت 6.1 مليون ريال عماني وذلك مقابل ارباح بلغت 7.45 مليون ريال عماني و 7.49 مليون ريال عماني حققتها الشركة الام والمجموعة على التوالي خلال الفترة المقابلة من العام السابق.
وتراجعت السوق الاردنية بشكل ملحوظ في تعاملات الاسبوع الماضي بضغط من كافة قطاعات السوق وسط تعاملات ضعيفة، حيث تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 1.26% ليقفل عند مستوى 1921.90 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 22.9 مليون سهم بقيمة 21.2 مليون دينار نفذت من خلال 10852 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 54 شركة مقابل تراجع لاسعار اسهم 72 شركة واستقرار لاسعار اسهم 35 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، تراجع قطاع الصناعة بنسبة 2.62% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.99% تلاه قطاع المال بنسبة 0.59%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.