وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقفون: العيد.. تجديد للأواصر والروابط و تتجلى فيه السلوكيات الطيبة
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2013

عبر عدد من الأدباء والفنانين التشكيليين والمثقفين عن فرحتهم بحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله على الأمتين العربية والاسلامية بالخير واليمن والبريكات، وسطروا تأملاتهم من خلال هذه الصفحة..
في البدء تحدث الفنان والناقد التشكيلي السعودي أحمد فلمبان وقال: للعيد أفراح كثيرة أهمها، فرحة ببلوغ شهر رمضان وشكر لله تعالى على نعمته وفضله وتوفيقه على إتمام العبادات وإكمال العدة واستيفاء الشهر وبلوغ يوم الفطر يوم تصرّمت أعمارٌ عن بلوغه، وفرحٌ بتوفيق الله وعونه على ما يسر من طاعته، وفرصة للفرح ولتقوية الروابط الاجتماعية ونشر المودة والرحمة بين المسلمين. ولتجديد قيمة التواصي بالحق والتواصي بالمرحمة وفرصة للترويح عن النفس من هموم الحياة، وربط العيد بأداء الواجب -وهو معنى سامٍ- يختلف عن المناسبات الدنيوية، فالإسلام سما بمعنى العيد وربط فرحة العيد بالتوفيق في أداء الفرائض؛ ولذلك فإن العيد يُعدُّ من شعائر العبادة في الإسلام وفي منهج الإسلام بهجة وفرحة وسرور وشكر لله على التوفيق لأداء فريضة الصيام أو الحج. وواجب المسلمين في هذا اليوم التزاور والتراحم بينهم وبين بعضهم البعض،.كما أن الأعياد لم تُشرع لتكون مناسبات فارغة المحتوى والمضمون من الدلالات الأخلاقية والإنسانية ليكون العيد موسمًا للمباراة في مظاهر السفه والترف وإنفاق المال في غير موضعه والخروج عن كل معقول ومقبول من سلوكيات الإسلام وآدابه وجمالياته المعنوية والحسية من مساعدة للمحتاج وبر الوالدين وصلة الأرحام وتجديد الأواصر وتمتين الروابط وتجديدها وتتجلى فيها السلوكيات الطيبة والأخلاق الحميدة وتبادل التهاني ويتصالح المتخاصمون، وتنعقد مجالس الحب والتراحم والمودة وتزول الأحقاد من النفوس فتتجدّد العلاقات الإنسانية وتقوى الروابط الاجتماعية وتنمو القيم الأخلاقية وتعلو قيمة التآخي والتعاون والبذل والعطاء والجود والكرم والتراحم والتعاطف، ولكن في هذا الزمن سادت في المجتمع حالة من الخمول الاجتماعي والتراخي الإنساني في مجال صلة الأرحام، وأصبح العيد فرصة للنوم والسفر والهروب الى المنتجعات والشاليهات في البحر وغيره، والسهر في تضييع الأوقات واللهو واللعب ونسيان واجب السؤال والاطمئنان والمعايدة «ولو هاتفيا»، والتواصل لزيارة الأهل والأقارب والأصدقاء والتواجد بينهم إحياءً لتعاليم الإسلام أولاً، والعودة بأيام العيد «مرة اخرى» الى أيام الزمن الجميل.
وبهذه المناسبة، تهاني الحارة الى جميع الزملاء الفنانين وللسادة القراء بهذا العيد السعيد راجيا من الله تعالى ان يعيده علينا وعلى جميع البشر باليمن والبركات ويشملنا برحمته ويهبنا الصحة والعافية، ويعم الخير والرخاء والأمان هذه البلاد وكل بلاد العالم..
فيما أضاف الشاعر والروائي المغربي محمد الشهدي عن تأملاته بالعيد وقال: المتسع المتاح لنا والمسمى بالعمر مليء بالأضداد.. ولأننا بين فكّي البدء والانتهاء نقترف لعبة استدعاء فرح غير مطلق.. فرح مشروط بأن يظل على هويته كضيف.. نستدعي حضوره في أكثر من مناسبة وأكثر من هوية اتفق على تسميتها بالعيد.. وميزة عيد الفطر في أنه يأخذ شكل الثنائية باعتبار خضرمته بين وجبة الصيام وبين العودة لنسق اليوم النمطي الاعتيادي.. وجبة الصيام التي لها ما لها من الانوجاد على خط التعبد الذي يحضر هنا بقصد النأي أو على الأقل تحجيم عادات وسلوكيات حياتية معينة..
وكذا خط العودة لليوم العادي من هكذا رحلة روحية والانصهار بنفس منقحة.. في بداية جديدة لرحلة حتمية في اتجاه عيد جديد.
العيد ترجمة لبؤرة الفرح التي ينشدها الإنسان المحاصر بين ألَمَيْن: من أين وإلى أين.. العيد هو فرح بصناعة إنسانية.. وهو واحة النفس واستراحتها المكوكية.. هو تخضيب حميد لمسيرة النفس القاحلة بالحصار والانحسار.. العيد هو جابر عثرات الدواخل المرهقة بالانتظارات الحتمية التي يكون هذا العيد فيها أبعد المحتَملين تواجدا.. العيد هو وجه آخر للحياة وللعمر بين العدم والعدم.. العيد هو اختلاس مشروع للحبور أو السرور او البهجة أو الغبطة أو الاحتفال أو الفرح أو سمها ما شئت..
وعبرت الفنانة التشكيلية علا حجازي عن المناسبة قائلة: «العيد مكافأة لمن يستحق العيد، هكذا دوما علاقتي مع كل عيد، عيد تتجدد فيه الروح لتفرح باحتفال يجتمع فرح المسلمين به في كل مكان، لذا أستمتع في آخر يومين من رمضان برؤية الأمهات والآباء يشترون ملابس العيد، فأتذكر بهم طفولتي، أحب هذه الزحمة ولا أتأفف منها، فهي مباركة، فالسماء تسعد بنا حين تجدنا نلبي دعوة العيد مبتهجين بلقاء الأقارب.. متزينين بملابس جديدة.. تغمرنا نفوس طيبة..
فكل عام وجميع المسلمين بخير..
كل عيد وقلوبنا صافية متحدة بالمحبة...
كل عيد والأوطان العربية في سلام وأمن ورخاء..
فلا عيد لأرض إن حاربت الزرع وتنازعت على الحصاد..
انشروا العيد كي تتبدل بيوتنا أنوارا..
القاص علي السعلي بدأ حديثه متنهداً ببيت شهير للشاعر المتنبي:
عيد بأية حال عدت يا عيد *** بما مضى أم بأمر فيك تجديد؟!
ومضى السعلي يقول: هذا المتنبي, مالئ الدنيا وشاغل الناس, حياً وميتاً! لقد صوّر العيد بأجمل صورة, وكأنه يمرح بين ظهرانينا يرقب ويرصد حتى يصيب بسهام شعره, قلوبا انشطرت نصفين, الأول: منها تكسير المرايا لقباحة ما نشاهد والثاني: فرحة متعسرة ففي قمة سعادتك تشعر أنها لم تغمر كيانك كله وأن هناك شيئا ما يسحب الفرح من بين يديك دون أن تعي وتستمر وكأن قلبك من خلالها ليس كما تعرفه جيداً ويصبح به غصة ويريد أن يقتلع من مكانه مكسّراً الأضلاع ليطلق سراحه في فضاء البوح ليطير ويمارس هوايته ويفرد جناحيه يسابق الريح.
مضيفاً: فهذا العيد يأتي محملاً بالكثير من المفاجآت, وهذه هنا نسبية بين الفرح, ممجوجا بالحزن لما تؤول إليه متغيرات دول الجوار, لسنا منعزلين عن من حولنا! فنحن في النهاية بشر نؤثر, ونتأثر, وهذا لعمري شيء بديهي, تفرضه علينا القضايا الراهنة, على الساحة العربية سوريا ومصر نموذجين, ومع كل هذا ينبثق أمل, يلوح في الأفق, يهرول, يزرع على الشفاه الابتسامة, ولعل من ثيمات التجديد عند المتنبي –من وجهة نظري- يهرول ذؤابة ليفرح بالعيد السعيد «فطراطيع» هذا الزمان تسمى قديما «مِشْعَال» وهو في جنوبنا الغالي عبارة عن كومة من الحطب أو من إطار السيارات التالفة تجمع من كل حدب وصوب في العشر الأواخر من رمضان وتنشط في الليلتين الأخيرتين ثم يصبح هذا المِشْعَال ناراً عظيمة يلتف حولها أفراد العائلة في ليلة العيد يرقصون ويغنون بالبيت التالي:
مِشْعَالنا «وري وري» **** «تلحزه» وانحن سالمين (وري يعني اشتعل), (تلحزة يعني هذا الوقت)
هذا الإسقاط المتعمد لاستجرار العادات القديمة وصبها على الحاضر الذي استعيض عن كل ذلك بالانكفاء بهوس التواصل الاجتماعي ومع ذلك تظل هذه الكلمات في ليلة العيد وصباحه «من العايدين كل عام وأنتم بخير أو عاد عيدكم» الثيمة الثقافية والأدبية رغم مغيرات تقنيات العصر الحديث ورغم ما حواه بيت المتنبي.. لأقول في الختام من العايدين أيها القرّاء الأعزاء.
وتابع عمر بادغيش رئيس بيت التشكيليين بجدة بقوله: أجدها فرصة جميلة بحلول عيد الفطر المبارك لأبعث من خلال هذه الصفحة بطاقة معايدة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإلى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وإلى الأسرة المالكة الكريمة.. وإلى الشعب السعودي.. وإلى قراء جريدة «اليوم».. أجمل التهاني والتبريكات بحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم بكل خير.
وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.