ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طاقم أمني أمريكي يبحث ترتيبات دولة فلسطينية منزوعة السلاح
نشر في اليوم يوم 02 - 08 - 2013

كشفت صحيفة معاريف الجمعة أن طاقمًا أمنيًا أمريكيًا برئاسة الجنرال «جون ألن» يقوم بالتواصل مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لدراسة الترتيبات الأمنية في حال انسحب جيش الاحتلال من الضفة الغربية حال التوصل إلى اتفاق.
وكان وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» قد عين الجنرال «جون ألن» قبل نحو شهرين كوسيط أمني بين الإسرائيليين والفلسطينيين في جولة المفاوضات الجديدة، اللافت إلى أن الطاقم الأمني مكون من 20 خبيرًا أمريكيًا تم نشرهم في «إسرائيل» وأمريكا والأردن.
ترتيبات أمنية
ووفقًا لما قاله مسئولون أمريكيون مطلعون فإن أعضاء الطاقم الأمني بدأوا العمل مع نظرائهم الإسرائيليين من أجل صياغة ترتيبات أمنية محتملة في حال أعلنت «إسرائيل» انسحابها من أراضي الضفة الغربية، وتشير الصحيفة إلى أن «جون ألن» التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه «موشيه يعالون» عدة مرات. ولفتت الصحيفة إلى أنه وبسبب الأهمية الكبيرة للتوصيات التي سيقدمها الطاقم الأمني فإن الأطراف تحاول الحفاظ على السرية التامة بكل ما يتعلق بتفاصيل عمل اللجنة الأمنية برئاسة «جون ألن». وفي السياق أشارت الصحيفة إلى أن معظم الاتصالات التي سيجريها «ألن» مع الجانب الإسرائيلي ستكون مع طاقم أمني يشمل ممثلين عن قسم التخطيط في الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك، موضحة أن النقاشات ستتناول الجوانب التكتيكية والاستراتيجية للأوضاع المستقبلية التي من المكن أن تحدث على أرض الواقع.
نقلت الصحيفة عن مسئولين مطلعين على المحادثات قولهم إن «ألن» لم يبحث رسم الحدود، لكنه يعمل على إيجاد بدائل للمزايا التي يمنحها الوضع الحالي للإسرائيليين، والتي يعمل فيها الجيش كما يريد، مشيرين إلى أنه عند إقامة دولة فلسطينية فلن يكون بمقدور الجيش الإسرائيلي دخول الأراضي الفلسطينية كما هو الوضع عليه الآن، ولذلك يحاول الطاقم الأمني البحث عن حلول ومراقبة التطورات.
بدائل للمزايا
ونقلت الصحيفة عن مسئولين مطلعين على المحادثات قولهم إن «ألن» لم يبحث رسم الحدود، لكنه يعمل على إيجاد بدائل للمزايا التي يمنحها الوضع الحالي للإسرائيليين، والتي يعمل فيها الجيش كما يريد، مشيرين إلى أنه عند إقامة دولة فلسطينية فلن يكون بمقدور الجيش الإسرائيلي دخول الأراضي الفلسطينية كما هو الوضع عليه الآن، ولذلك يحاول الطاقم الأمني البحث عن حلول ومراقبة التطورات.
كما يقوم الطاقم الأمني بدراسة جدية مع الإسرائيليين المعنى العملي لمصطلح دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وفي هذا الاطار تم مناقشة حجم القوات الأمنية الفلسطينية وشكلها وحجم تسليحها، والحماية الجوية التي سيحظى بها مطار اللد (بن غوريون) في حال تم الانسحاب من الضفة الغربية إلى ما يقارب الخط الأخضر.
وأوضحت الصحيفة أن الطاقم الأمني لم يتناول فقط الوضع النهائي لحل الصراع بين الجانبين، بل وتطرق إلى المرحلة الانتقالية المتوقعة والتي ستمثل مرحلة ما بعد الحل وبين ما سيحدث مستقبلاً، لافتةً إلى أن الحديث يدور عن فترة متواصلة.
نهر الأردن
وفي الوقت نفسه تم مناقشة بقاء جنود جيش الاحتلال على طول نهر الأردن بحسب طلب الإسرائيليين، لكنه ومن ناحية استراتيجية فإن الطاقم ناقش التأثير المتوقع للدولة الفلسطينية على الأردن وعلى العلاقات الدبلوماسية التي ستشهدها الأردن مع «إسرائيل».
ويقول موظف أمريكي كبير إن «الأفكار التي سيعرضها ألن ستدخل في اجمالات الطواقم السياسية في قناة لفني- عريقات». وفي الجانب الأمريكي يشددون على أن «التعاون مع الجيش الاسرائيلي ومع المنظومة الاسرائيلية كامل. فالجنرال ألن يعتقد ان الحديث يدور عن مهنيين وهو راض تمامًا». وشدد الموظف الأمريكي على أن وزير الخارجية الأمريكي كيري بادر الى المسار الامني انطلاقًا من الالتزام العميق بأمن إسرائيل.
أوباما
في نفس السياق أجرى الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) ولم يقدم البيت الابيض تفاصيل عن مضمون المكالمتين، ولكن الميل هو الحفاظ على الزخم تمهيدًا للقاء المحادثات التالي للفريقين المفاوضين الذي سيعقد الاسبوع الثاني من آب في القدس وفي رام الله.
وفي بيان أصدره البيت الأبيض معقبًا على الاتصالات التي أجراها أوباما، أوضح أن أوباما أشاد بقيادة نتنياهو وشجاعته على الاقدام في تلك الخطوة والمتمثلة في استئناف عملية السلام والعودة لمفاوضات التسوية مع الفلسطينيين، قائلًا له «إن الطرفين أمامها الكثير من العمل في الأيام والأشهر القادمة وأن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة كافة الأطراف من أجل التوصل لحل دائم يرضي الطرفين».
وأكد الرئيس أوباما خلال اتصاله بالرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الطرفين في تحقيق سلام عادل ودائم على أساس حل الدولتين، وانها ستواصل العمل عن كثب مع السلطة الفلسطينية لتحقيق هذا الهدف.
وأضاف أوباما لعباس «إنه يوجد حاجة لاستغلال الفرصة الحالية التي بدأت أولى جلساتها مؤخرًا من أجل التقدم بسرعة ومن أجل الحفاظ على الزخم والتوصل لنتائج مرضية»، وعاد أوباما وكرر التزامه بدعم المفاوضات وتواصله بين الطرفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.