"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توابع أزمة التربية الخاصة .. الخدمة المدنية : التعيينات مسئولية «التعليم»
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2013

كشف المدير التنفيذي للجمعية الخيرية لصعوبات التعلم نايف سليمان الصقر عن نقص برامج ومعلمي صعوبات التعلم في مدارس المملكة رغم أنها مطلب أساسي لكل ولي أمر طالب أو طالبة من ذوي صعوبات التعلم وحق شرعي لهم .
وتساءل الصقر : لماذا لا يوجد برنامج صعوبات التعلم في كل مدرسة مع وجود الكادر الجاهز ومدارس شاغرة لهذا البرنامج»، مشيرا إلى أن عدد المدارس التي توجد بها برامج صعوبات التعلم يبلغ «1800» مدرسة يعمل فيها قرابة «3000» معلم ومعلمة تخصص صعوبات تعلم, بمعدل معلمين لكل مدرسة تخدم بها 27 الف طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم.
واضاف بأنه بحسبة بسيطة نحتاج قرابة 21 الفا و 183 معلما ومعلمة لتغطية 11 الفا و 828 مدرسة المتبقية بنفس المعدل السابق ليقوموا بتغطية نسبة ال10 بالمائة من ذوي صعوبات التعلم بالمدارس ، وأكد أن الأرقام توضح أن برامج صعوبات التعلم غطت 13 بالمائة من المدارس الابتدائية فقط خلال ال 17 عاما الماضية، وبالتالي نحتاج إلى «130» سنة حتى تخدم صعوبات التعلم كافة المدارس الابتدائية في المملكة «إن ظل المعدل كما هو عليه».
من جهة أخرى أكد الخريج عبدالعزيز الفالح تسرّب خريجي التربية الخاصة إلى الخارج رغبة من بعضهم في إكمال الماجستير بذات التخصص والبعض الآخر بتخصص مختلف سعياً لنيل فرص وظيفية ، واستهجن استمرار استقبال الطلاب في الجامعات بمختلف المناطق في الوقت الذي يتكدس فيه الخريجون بالمنازل ، مؤكدا انه من باب أولى اغلاق التخصص لحين توافر فرص وظيفية بدلاً من القاء الخريجين الى البطالة «على حد تعبيره « ،فيما أرجع الخريج عبدالله المطيري سبب تقليل الفرص الوظيفية إلى تخبّط وزارة التربية والتعليم في إحلال معلمي التعليم العام بسبب الزيادة التي يحصل عليها معلم التربية الخاصة فوق الراتب «بدل تربية خاصة» بنسبة 30 بالمائة من مرتبه وبهذا يُعتبر مطمع لهم، فما عليهم سوى أخذ دبلوم في التربية الخاصة مسار إعاقة سمعية لمدة سنة ونصف وبعدها يتم تحويلهم إلى معلمي تربية خاصة وهو ما يتضجر منه خريجو التربية الخاصة بشكل عام وخريجو العوق السمعي بشكل خاص ، وتساءل : كيف يحصل معلم على وظيفتي بدبلوم سنة ونصف مقارنة بأربع سنوات قضيتها لإعدادي كمعلم لهذه الفئة .. فهذا أمر في غاية الظلم والإجحاف».
وقال فهد السهلي ان سبب عدم توظيفهم الى الآن هو المعلمون الأجانب باعتبارهم جزءا من المشكلة، وتساءل : هل سبب وجودهم في المدارس الحكومية هو الحاجة أم التوفير؟ وأضاف بأن الغريب في الأمر أنه عندما نتحدث مع المسؤولين عن السبب يكون الرد أنهم تخصص نطق وتخاطب، رغم أننا حصلنا على دروس في مواد النطق والتخاطب خلال فترة التدريب الميداني ، وقال الخريج أحمد الجديع إن عدم اعلان الاحتياج الفعلي أساس القضية، في ظل وجود عجز بمدارس كثيرة منها على سبيل المثال مدرسة عويم بن ساعده في مكة المكرمة ومدرسة شرائع المجاهدين وما خفي أعظم».
وفي سياق متصل اوضح المتحدث الإعلامي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين في تصريح ل «اليوم» أن وزارة الخدمة المدنية مسؤولة عن شغل الوظائف فقط، وان دورها يكمن عندما توجد وظيفة ويُطلب من الوزارة شغلها، من خلال البحث عن خريجين وفق المفاضلة لشغل الوظيفة، وليس البحث عن توفير وظائف للخريجين .
واضاف بأن تحديد الاحتياج يكون وفق وزارة التربية والتعليم أو أي جهة حكومية أخرى وعلى الخدمة المدنية شغلها فقط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.