غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8500 عامل استعدادا لشهر رمضان بالعاصمة المقدسة
نشر في اليوم يوم 24 - 06 - 2013

حشدت أمانة العاصمه المقدسه إمكاناتها إستعداداً لموسم شهر رمضان المبارك 1434ه ولتوفير كافة سبل الراحه لزوار بيت الله الحرام ، حيث كثفت الأمانه أعمال البلديات الفرعيه والإدارات العامه خاصةً فيما يتعلق بأعمال النظافه والرقابه البيئيه ومتابعة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائيه والبسطات الرمضانية.
تم تشكيل عدد من اللجان الميدانيه للقيام بالجولات الرقابية على الأسواق التجارية ومحلات بيع المواد الغذائية والتأكد من إستيفاء كافة الشروط الصحية ، ومتابعة المباسط الموسميه مع التركيز على المحلات الخاصه بالمأكولات الشعبيه مثل السمبوسك والمقليه والحلويات والمشروبات مثل السوبيا والعصيرات والقيام بأخذ العينات وفحصها في مختبرات الأمانه ، وتم تشكيل عدد من اللجان والتي من أهمها لجنة متابعة الأسواق والمباسط ولجنة مكافحة بيع الأعشاب والأدويه ولجنة مكافحة الباعه الجائلين ولجنة مراقبة المخابز ومحلات بيع التميس وغيرها من اللجان العديده والتي سيتم تكثيف أعمالها خلال هذا الشهر الفضيل . أما في مجال النظافة فقد زادت الامانة عدد العمال بمقدار 2000 عامل نظافه ليصبح إجمالي عدد العمال 8500 عامل مجهزين بعدد من الأجهزه والمعدات المختلفه كما هيأت الأمانه عدد من الفرق الخاصه لمكافحة الحشرات والمجهزه بأكثر من 350 جهاز من أجهزة الرش والمكافحه والسيارات وغيرها وهي تعمل على فترتين صباحيه و مسائيه أما فرق النظافه فسيكون عملها على مدار 24 ساعه في المنطقه المركزيه وذلك بنظام الورديات في حين تم تجهيز وتهيأة -170 صندوق ضاغط للنفايات منها 45 صندوق في المنطقه المركزيه وذلك للتخلص السريع والأمن من النفايات وخاصةً في المناطق المزدحمه التي تصعب فيها حركة السيارات .

كما شكلت الأمانه عدد من المجموعات المسانده لدعم أعمال مكافحة الحشرات ، حيث أوجدت الأمانه (13) مجموعه لمساندة أعمال وزارة الصحه والقرى والبلديات الفرعيه ووزارة الزراعه وغيرها وتم تزويد كل مجموعه بعدد من الفنيين والمشرفين والمعدات والأجهزه اللازمه .

أما المسالخ فقد وضعت الأمانه خطه محكمه لمتابعة مسلخ الأمانه والمسالخ الأهليه أثناء رمضان المبارك الذي يشهد إقبالاً كبيراً من الأهالي على المذبوحات فقد وضعت الأمانه جهازاً فنياً وإدارياً للإشراف على المسالخ ، كما تم دعم تلك المسالخ بجميع ما تحتاجه من العماله والفنيين والأطباء البيطريين وذلك لضمان سلامة اللحوم وصلاحيتها للإستهلاك الآدمي إضافةً إلى تشكيل عدد من الفرق الميدانيه لمتابعة محلات الجزاره والملاحم وأسواق اللحوم بالتنسيق مع البلديات الفرعيه والتأكد من عملية تخزين وإعداد وتداول اللحوم بالطرق الصحيه مع تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المخالفين ومتابعة المطابخ وقصور الأفراح ومنعها من الذبح إلا في المسالخ المعتمده .

كما ركزت الخطه التشغيليه للأمانه على وضع جداول زمنيه لمتابعة المشاريع المختلفه والإشراف على أعمال المقاولين والمستثمرين المتعاقدين مع الأمانه وتشكيل عدد من الفرق الفنيه للإشراف على أعمال صيانة الشوارع وشبكات الإناره والأنفاق والجسور وشبكات تصريف السيول والتأكد من فعاليتها لمواجهة أي طارئ خلال المواسم .

أما في مجال صيانة وتجهيز المرافق العامه فقد قامت الأمانه بتهيئة مرافق مواقف حجز السيارات الموجوده على مداخل مكة المكرمه والتي تستخدم من قبل المعتمرين حيث تحتوي تلك المواقف على إستراحات ودورات مياه عامه يتم تشغيلها خلال رمضان للزوار .

كما أنهت الأمانة تهيئة المواقف الموسميه الموجوده داخل مكة المكرمه وتم إجراء كافة الأعمال اللازمه من إناره وتشجير ونظافه وأعمال سفلته وغيرها ، كما تمت تهيئة المرافق ودورات المياه العامه المنتشره في أحياء مكة المكرمه إضافةً إلى الحدائق والإستراحات العامه وأماكن الخدمات .

ولمواجهة الحالات الطارئه التي قد تحدث خلال الموسم فقد جهزت الأمانه الإدارة العامه للكوارث بكل ما تحتاجه من إمكانيات لمواجهة الحالات الطارئه كالأمطار أو الإنهيارات أو الحرائق لا قدر الله والتي قد تحدث بشكل مفاجئ .

وقال معالي أمين العاصمه المقدسه الدكتور أسامه بن فضل البار بأن الأمانه ومن خلال توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلديه والقرويه وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمه رئيس لجنة الحج المركزيه تقوم بالاستعداد المبكر للموسم بتوفير كافة الطاقات والإمكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله – وفق خطة عمل متكامله تحدد فيها مسئوليات ومهام الإدارات المختصه خلال الموسم ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل العديد من اللجان لمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج ولضمان أدائها على أفضل وجه ، ولتقديم أفضل الخدمات لزوار أم القرى وتهيأة كافة سبل الراحه والطمأنينه لهم وتمكينهم من قضاء أجواء روحانيه في رحاب بيت الله الحرام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.