تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفجير سيارتين في داغستان وإحباط هجوم بموسكو
نشر في اليوم يوم 21 - 05 - 2013

أفشلت الاستخبارات الروسية (إف إس بي) اعتداء كان يخطط له في موسكو ثلاثة أشخاص قتل منهم اثنان، بحسب اللجنة الروسية لمكافحة الارهاب.
وقالت إن «المتمردين رصدوا في منزل في مدينة اوريخفو زويفو بمنطقة موسكو. وهم مواطنون روس أتوا من افغانستان وباكستان حيث تدربوا وكانوا يخططون لتنفيذ اعتداء».
وفتح المهاجمون النار بعد ان طلب ممثلو القوات الخاصة منهم الاستسلام. و»خلال مواجهة سريعة قتل اثنان منهم واعتقل ثالث كما ان عنصرا في القوات الخاصة اصيب بجروح طفيفة».
ولم تحدد السلطات الروسية طبيعة الاعتداء الذي كان يخطط له. وأبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بالعملية بحسب المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف.
وشهدت موسكو منذ 1999 هجمات دامية آخرها في مطار دوموديدوفو بموسكو في كانون الثاني/يناير 2011 (37 قتيلا) وفي ميترو موسكو في 2010 (40 قتيلا).
واعلن زعيم ثوار الشيشان في القوقاز دوكو عمروف مسؤوليته عن هذه الهجمات. وهو ينتمي الى المسلحين الشيشان الذين حاربوا القوات الروسية لاستقلال الشيشان، وتخلى في 2007 عن التوجه الانفصالي معلنا نفسه قائدا «لامارة في القوقاز».
ومطلع 2012 اكدت موسكو ان الاستخبارات الروسية والاوكرانية أفشلت هجمات لاسلاميين شيشانيين ضد فلاديمير بوتين عندما كان رئيسا للوزراء قبل اقل من اسبوع من الانتخابات الرئاسية في الرابع من اذار/مارس والتي فاز بها. وبحسب التلفزيون الروسي، أعلن المشتبه بهما انهما تلقيا تعليمات بالتوجه اولا الى اوديسا (جنوب اوكرانيا) للتدرب على صناعة قنابل ثم التوجه الى موسكو للتخطيط لاعتداء ضد بوتين. وعاد ايليا بيانزين الذي سلم لروسيا عن اعترافاته مؤكدا انه تعرض للتعذيب على ايدي عملاء في الاجهزة الامنية الاوكرانية.
وفي جمهورية أخرى من القوقاز، قتل 3 أشخاض في هجوم بالقرب من مقر هيئة قضائية في محج قلعة عاصمة داغستان التي تسيطر عليها روسيا. وكانت لجنة التحقيق تحدثت في مرحلة اولى عن ثمانية قتلى لكن مندوبا عن قوات الامن قال بعد ذلك لوكالة فرانس برس ان مصابين اعتبروا قتلى خطأ.
وقالت ساتينا عبيداتوفا المسؤولة عن المكتب الاعلامي للشرطة المحلية «قتل ثلاثة اشخاص، الاول على الفور وتوفي اثنان لدى نقلهما الى المستشفى».
واضافت «اصيب اربعة واربعون شخصا، ومعظمهم في حالة خطرة، بمن فيهم احد الاطفال».
وشوهدت بقع دماء وقطع سيارات بشعاع 200 متر حول مكان وقوع الانفجار في شارع مكتظ في العاصمة الداغستانية. وألحق الانفجار ايضا اضرارا بخطوط التوتر العالي.
وانفجرت سيارتان بفارق دقائق. وذكرت لجنة التحقيق ان «سيارة اولى انفجرت من دون ان تسفر عن سقوط ضحايا. وبعد دقائق عندما وصل عناصر من الشرطة الى مكان الانفجار، حصل انفجار ثان اسفر عن ضحايا». وكان الانفجار الثاني اقوى من الاول.
وذكر مصدر في قوات الامن في تصريح لوكالة انباء ايتار تاس الروسية ان الانفجار قد يكون محاولة اغتيال استهدفت مسؤولا رفيع المستوى في جهاز المساعدين القضائيين. وقالت الشرطة ان مساعدا قضائيا واثنين من الشرطة هم بين القتلى. وغالبا ما يلجأ ثوار القوقاز الروسي الى تكتيك الهجمات المزدوجة التي يقع فيها قتلى في صفوف قوات الامن.
وتم تفجير العبوات عن بعد.
ويعيش في داغستان والدا الشقيقين تيمورلنك وجوهر تسارناييف المتهمين في تفجيري ماراثون بوسطن في الولايات المتحدة اللذين أسفرا عن ثلاثة قتلى واكثر من 200 جريح في 15 نيسان/ابريل. وقتل احد الشقيقين واعتقل الاخر في الولايات المتحدة. وبعد الاعتداءات توجه وفد اميركي الى محج قلعة للقاء والدي الاخوين والتحقيق في صلتهما بالتمرد.واعتبر المحلل المستقل بافل فلغنهاور ان «هذه الانفجارات تؤكد مرة اخرى خطورة الوضع غير المستقر في القوقاز. يمكن الحديث عن التمرد الذي يتخذ من داغستان مركزا».
واضاف ان «التمرد جيد التنظيم في القوقاز ويتمتع بقوة غير اعتيادية في داغستان. انه يخوض حربا اهلية ضد قوات الامن».
ويستفيد المتمردون من دعم قوي من السكان المحليين الذين ينتقمون بهذه الطريقة من وحشية قوات الامن وفسادها، كما قال هذا الخبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.