النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة أردنية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم القدسي
نشر في اليوم يوم 15 - 05 - 2013

بدأ الأردن حملة اتصالات مكثفة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى التي تأتي متزامنة مع الذكرى ال 65 لنكبة فلسطين، تضمنت تهديدا باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي.
وقال بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تسلمت "اليوم" نسخة عنه، إن "السفير الأردني في تل أبيب وليد عبيدات اجرى اتصالات مكثفة مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوقف الاعتداءات الممنهجة على الاماكن المقدسة في مدينة القدس".وطالب السفير عبيدات، وفق البيان، "الحكومة الإسرائيلية بالوقف الفوري لدخول المتطرفين اليهود الى باحات الحرم القدسي الشريف".
واعتبرت الخارجية الأردنية الاعتداءات الإسرائيلية بمثابة "تقويض للجهود المبذولة لتحقيق السلام"، مؤكدة أنها "خرق فاضح للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة".وحملت الخارجية الأردنية "الحكومة الإسرائيلية، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس، المسؤولية الكاملة عن الاعتداءات على الاماكن المقدسة".ونفذت قطعان المستوطنين الثلاثاء والأربعاء اقتحامات استفزازية لباحات المسجد الأقصى، بكثافة كبيرة، تحت ذريعة الزيارات السياحية الدينية.وفي وقت متزامن، طالب مجلس النواب الأردني، بإجماع أعضائه، الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي دانييل نيفو من الأردن، رداً على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى.
وأكدت اللجنة، في بيانها الذي تسلمت «اليوم» نسخة عنه، أن «المؤسسة التشريعية في الأردن مدعوة إلى مراجعة معاهدة وادي عربة، باتجاه إلغائها، وكذلك إغلاق سفارات وممثليات دولة الاحتلال أينما وجدت على الأراضي العربية».
كما صوت مجلس النواب بالإجماع، خلال جلسة حضرها رئيس الوزراء الأردني د.عبدالله النسور الأربعاء، على استدعاء الحكومة للسفير الأردني في تل أبيب وليد عبيدات.
وفي تعليقه على الاعتداءات الاسرئيلية، قال النسور إن حكومة بلاده "تنظر بمنتهى الجدية والخطورة لما قامت به إسرائيل من إجراءات وممارسات حول المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس يومي الثلاثاء والأربعاء".
وهدد النسور ب "لجوء الأردن، إذا لزم الأمر واستمرت هذه الممارسات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى، إلى مجلس الأمن الدولي، لطلب عقد جلسة طارئة ليقف عند مسؤولياته وفق قراراته المتعلقة بالقدس خاصة، وفي القضية الفلسطينية عامة".
ووقع العاهل الاردني عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، مارس الماضي في عمان، اتفاقية تنص على ان الملك عبدالله الثاني هو "صاحب الوصاية وخادم الأماكن المقدسة في القدس".
كما انضمت القوى الحزبية الأردنية أمس الى المطالبة بوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وقال بيان ل"لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الأردنية" إن "الحركة الوطنية الاردنية تؤكد التزامها الكامل بالوقوف الى جانب الحقوق الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني: حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس".
وأكدت اللجنة، في بيانها الذي تسلمت "اليوم" نسخة عنه، أن "المؤسسة التشريعية في الأردن مدعوة إلى مراجعة معاهدة وادي عربة، باتجاه إلغائها، وكذلك إغلاق سفارات وممثليات دولة الاحتلال أينما وجدت على الأراضي العربية".
وتعترف إسرائيل، الموقّعة على معاهدة سلام مع الأردن عام 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.
وخضعت الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، للسيادة الأردنية حتى احتلتها إسرائيل عام 1967.
التحرك الرسمي الأردني يأتي في أعقاب مذكرة نيابية، حملت توقيع 87 نائبا، تطالب بحجب الثقة عن حكومة النسور ل"عدم اتخاذ إجراءات لطرد السفير الإسرائيلي من عمان, واستدعاء السفير الأردني في تل أبيب"، غير أن ضغوطا دفعت العديد من النواب إلى سحب تواقيعهم.
وكان مجلس النواب قد طالب، بأغلبية واضحة، بحجب الثقة عن الحكومة في اعقاب نفي وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني أن تكون حكومة بلاده قد ناقشت قضية طرد السفير الإسرائيلي في عمان خلال اجتماعها الأخير.
غير أن معلومات غير مؤكدة، قالها النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني خليل عطية, ل"اليوم"، افادت بإن السفير الإسرائيلي قد غادر الأردن فعليا.
وقال عطية "المعلومات الموجودة لدي تفيد بأن الوزراء المعنيين في الحكومة طلبوا من السفير دانييل نيفو أن ينقل لحكومته رسالة احتجاج شخصية شديدة اللهجة، ما يعني أن المسؤولين أفهموه بأنه غير مرغوب فيه وقد غادر يوم الخميس الماضي".
واعتبر عطية الاجراء الحكومي بأنه "غير كاف"، مشددا على ضرورة استدعاء السفير الأردني في تل أبيب".وكان وزير الخارجية بالوكالة وزير الداخلية حسين المجالي استدعى الخميس الماضي السفير الإسرائيلي في عمان وعبر عن رفض الحكومة الأردنية وإدانتها الشديدة لاقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود ساحات الحرم القدسي, والاعتداء على المصلين ومنعهم من دخول الحرم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.