أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيم جونغ يحدد جزيرة في الجنوب الكوري هدفاً أولياً
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2013

حدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون جزيرة صغيرة في كوريا الجنوبية قريبة من الحدود البحرية بين الجنوب والشمال كأول هدف في حال وقوع نزاع في وقت لا يزال فيه التوتر شديدا في الارخبيل، حسب ما ذكرت الصحف الرسمية الكورية الشمالية الثلاثاء.
وقال كيم خلال زيارة لثكنات عسكرية قريبة من الحدود الاثنين، في اليوم الاول من مناورات عسكرية مشتركة بين سول وواشنطن وادانتها بيونغ يانغ بشدة، ان جزيرة باينغنيونغ ستكون اول هدف للجيش الكوري الشمالي. ويبلغ عدد سكان هذه الجزيرة خمسة آلاف نسمة وتتمركز فيها عدة وحدات عسكرية.
وفي نوفمبر 2010، قصفت بيونغ يانغ جزيرة يوبيونغ القريبة هي ايضا من الحدود البحرية ما ادى الى مقتل اربعة كوريين جنوبيين.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم قوله «في حال اعطي الامر، يجب ان تقصموا ظهر الاعداء الشياطين وان تقطعوا اعناقهم وان تظهروا لهم هكذا بوضوح ما هي حرب حقيقية».
ومن ناحيته، قال المسؤول في الجزيرة المستهدفة كيم يونغ-غو ان الملاجىء لاستقبال المدنيين اصبحت جاهزة وان جميع القرى في حالة تأهب. واضاف لوكالة فرانس برس «هناك بالفعل هجرة جماعية لسكان مذعورين الى اليابسة ولكن كي نكون صريحين هناك نوع من الخوف».
وتأتي هذه المناورات بعد اسبوع من التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية : فقد هددت بيونغ يانغ الاسبوع الماضي بالغاء معاهدة الهدنة التي انهت الحرب بين الكوريتين في 1953، ولوحت بشن «حرب نووية» وحذرت الولايات المتحدة من انها تعرض نفسها الى «ضربة نووية وقائية».
التوتر في ذروته
وسعت واشنطن الاثنين الى مضاعفة الضغط على بيونغ يانغ عبر عقوبات اقتصادية جديدة، فيما كان التوتر في ذروته في شبه الجزيرة الكورية مع انطلاق مناورات عسكرية في الجنوب وتهديد بيونغ يانغ بهجمات نووية.
وقررت الولايات المتحدة الاثنين فرض عقوبات على مصرف التجارة الخارجية في كوريا الشمالية في محاولة لتجفيف مصادر الاموال التي تستخدمها بيونغ يانغ في برنامجيها النووي والبالستي.
وقال توم دونيلون مستشار الامن القومي للرئيس باراك اوباما في مداخلة في نيويورك «للحصول على المساعدة التي هي في حاجة ماسة اليها على كوريا الشمالية ان تبدل مسارها».
من جهته، لاحظ المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة «قلقة حيال الخطاب العدائي لكوريا الشمالية»، لكنه حذر من ان هذا البلد لن يحقق «شيئا عبر التهديد او الاستفزاز».
وبدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة - التي تنشر 28500 جندي في اراضي كوريا الجنوبية - الاثنين اسبوعين من المناورات التي اطلق عليها اسم «كي ريزولف». وهي مناورات فرضية في القسم الاكبر منها، لكنها تعبىء آلاف الجنود (عشرة آلاف جندي كوري جنوبي و3500 أمريكي).
وككل عام، نددت بيونغ يانغ بهذه المناورات التي تعتبرها بمثابة محاكاة لاجتياح الشمال من قبل الجنوب بدعم من واشنطن.
وتأتي هذه المناورات بعد اسبوع من التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية : فقد هددت بيونغ يانغ الاسبوع الماضي بالغاء معاهدة الهدنة التي انهت الحرب بين الكوريتين في 1953، ولوحت بشن «حرب نووية» وحذرت الولايات المتحدة من انها تعرض نفسها الى «ضربة نووية وقائية».
ومن اسباب ارتفاع حدة التوتر التجربة الصاروخية الناجحة التي قامت بها كوريا الشمالية في ديسمبر واعتبرتها سول وحلفاؤها صاروخا بالستيا، وتلتها ثالث تجربة نووية في فبراير ثم عقوبات جديدة اقرها مجلس الامن الدولي الجمعة.
واعلن النظام الكوري الشمالي بعد ساعات من صدور قرار مجلس الامن الدولي، انه بات يعتبر «كل اتفاقات عدم الاعتداء بين الشمال والجنوب» بحكم الملغاة.
واكدت صحيفة «رودونغ سينمون» الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوري الشمالي في عددها الصادر الاثنين «النهاية التامة» لمعاهدة الهدنة التي انهت الحرب الكورية.
لكن متحدثا باسم الامم المتحدة اكد الاثنين من نيويورك ان «اتفاق الهدنة لا يزال صالحا ولا يزال ساريا»، موضحا ان «مضمون الهدنة لا يسمح لاي من الطرفين بالتنصل منه في شكل احادي الجانب».
وذكر خبراء ان بيونغ يانغ ابطلت اتفاق الهدنة عشر مرات في الاعوام العشرين الاخيرة.
واعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية المكلفة العلاقات بين الدولتين الجارتين الاثنين ان الشمال بدأ على ما يبدو بتنفيذ احد تهديداته اذ علق العمل بالخط المباشر بين بيونغ يانغ وسول والذي يستخدم في حالات الطوارىء. ولغة التهديد واستعراض القوة تعتبر من الامور المعتادة من على جانبي الخط الفاصل بين الكوريتين منذ انتهاء الحرب قبل ستين عاما، لكن بعض المراقبين يعتبرون ان الوضع حاليا شديد التوتر حتى اي حادث طفيف يمكن ان يخلف عواقب خطيرة.
وبحسب وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، فان كوريا الشمالية تحضر هذا الاسبوع لمناورات عسكرية. وقال مسؤولون في الوزارة ان الثكنات الواقعة على الجزر الكورية الشمالية القريبة من الحدود البحرية التي تحتج عليها بيونغ يانغ، نصبت مدفعيتها في وضعية هجوم. من جهتها، اعتبرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هيه التي تولت مهامها قبل اسبوعين، ان الوضع «خطير جدا» ووعدت بالرد «بشدة» على اي استفزاز تقوم به كوريا الشمالية.
واعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس اوباما سيستقبل نظيرته الكورية الجنوبية في مايو في واشنطن. كما أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الثلاثاء أن اتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب الكورية (1950-1953) لا يزال ساريا رغم تهديدات كوريا الشمالية بإلغاء اتفاق وقف إطلاق النار. ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية تشو تاي يونغ قوله، مطالبا بسحب تهديدات الشمال بإلغاء الهدنة : «إن أحكام اتفاق الهدنة لا يمكن إلغاؤها أو إنهاؤها من جانب واحد فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.