آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نطالب بتحويل منابر الجمعة إلى موسوعة معارف.. وتدوير الخطباء لا يحقق المصلحة
نشر في اليوم يوم 27 - 02 - 2013

أجمع شباب البرلمان في محافظة الأحساء على أهمية خطب الجمعة وأن لها أثراً كبيراً على نفوس أفراد المجتمع. وأشاروا بأن على الجهات المسؤولة عند تعيين الخطباء تحري صلاحية الخطيب علماً وسلوكاً وأداء فخطبة الجمعة مهمة جداً وتعد زاداً أسبوعياً من العلم والمعرفة يتلقاها المصلون . وأكدوا بأن بعض الخطباء للأسف الشديد ليس لديهم إلمام بقواعد اللغة , ومن هنا لابد من الخطيب أن يجتهد في اختيار موضوع الخطبة بما يتناسب مع حال المستمعين فلكل مقام مقال . وطالبوا في نهاية البرلمان من وزارة الشؤون الإسلامية بأن تهتم بالخطيب والخطباء وإعدادهم الإعداد الجيد ليكونوا واجهة معرفية وأدبية على المنابر.
عادل الذكر الله:
بدايةً أرحّب بكم باسمي وباسم «دار اليوم» في هذه المحطة الجديدة من محطات البرلمان الشبابي التي نواصل فيها اهتمامنا بآرائكم كشباب تشكلون جزءا مهما في المنطقة الشرقية ، وإيماناً منا بأن الشباب هم مستقبل هذه الأمة وقلبها النابض بالحياة وأنه من حقهم علينا أن نستمع إليهم ومناقشاتهم وهمومهم وتطلعاتهم ومعرفة احتياجاتهم ومن ثم نقلها إلى المسؤولين وصناع القرار في هذا البلد الكريم الذي اعتاد أن يفتح أبوابه لجميع أبنائه متمنياً للجميع التوفيق .
عبداللطيف المحيسن:
بعد الترحيب بكم من خلال هذا البرلمان الذي نسلط الضوء من خلاله على خطبة الجمعة والتي ولاشك أضحت اليوم الصوت المسموع من قبل الجميع فقد كانت الخطبة ولازالت وسيلة القادة والفاتحين بل وهي من أهم وسائل التربية والتوجيه والتأثير ، ويقال انها لها ثمرات كثيرة فهي التي تفض المشاكل ، وتقطع الخصومات ، وهي التي تهدئ النفوس الثائرة ، وتقيم العدل ، وترد المظالم ، وستظل وسيلة ناجحة من الوسائل التي يلجأ إليها المصلحون والعلماء والدعاة والقادة في كل العصور لتحريك العقول ، وبعث الثقة في النفوس ولكن السؤال اليوم ومع ماتشهد الساحة من تطور في عصر الانترنت ووسائل الاتصال الاخرى.
ما الشروط الواجب توافرها في الخطيب وأهم الصفات الواجب توافرها فيه؟ ،وهل للمتغيرات أثر كبير على الخطبة والخطابة ؟
خالد المنصور :
من أهم صفات الخطيب هي الإعداد الجيد والمتقن لما يتحدث عنه ، فكلما كان الخطيب متقناً ملماً بموضوع خطبته كان لتأثيره الأمر العظيم ، ومن مراعاة ذلك أن يبدأ بالحمد والثناء لله عزوجل في خطبته . فقد قال صلى الله عليه وسلم : ((كل أمر لايبدأ باسم الله فهو أبتر )) ، ومن صفات الخطيب الفصاحة وحسن الخطاب ومراعاة حال المخاطبين . كما قال ابن مسعود –رضي الله عنه- : (( ما أنت محدث قوماً لاتبلغه عقولهم ، إلا كان لبعضهم فتنة)) وقد ذكر الجاحظ في كتاب التبيين والبيان . حينما سأل أحدهم ماالبلاغة ؟ فقال : الإيجاز . ومن الفصاحة أن يطرز الخطيب خطبته بالآي الكريم والحديث الشريف ، والحكم ، وأبيات الشعر . وهناك الكثير والكثير من الصفات المطلوبة في الخطيب والخطبة .
ناصر الحميدي :
ينبغي أن يتصف الخطيب بحسن المعرفة و الإحاطة بفنه الذي يتحدث عنه , وإلا كان مناقضاً لنفسه , وسيتضح ذلك للناس سريعاً لأنه لن يستطيع أن يتحدث بغير علم , وقد قيل :(( كلُ إناء بما فيه ينضح )).وكذلك الإعداد الجيد حيث ان تحضيرا وإعدادا للخطبة وإعدادا للموضوع المراد التحدث عنه فإن ذلك أبلغ في الوصول إلى السامعين وشد انتباههم. وايضا المهارة اللغوية هي امتلاك الخطيب لمعجم واسع من المفردات يزوده بقدرة فائقة على التعبير المعنى بأروع طريقة وأبدع أداء , يقول صلى الله عليه وسلم: (( أوتيت جوامع الكلم )).وهنا ايضا أريد إيصال رسالة مهمة وهو أن الخطب العامة التي ليس لها هدف محدد غالباً ما تكون ضعيفة التأثير والإقناع فلا بد للخطيب من تحديد هدف رئيس هام يمس حياة المستمعين ويستجلب اهتمامهم , يقول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع: (( أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم ))
وأضيف الحميدي لابد ان تكون هناك الثقة بالنفس فالخطيب الرابط الجأش الواثق من نفسه لاشك أنه سيكون أكثر وصولاً إلى قلوب الجمهور وعقولهم وإن صاحب الشخصية الثابتة يحقق أكثر النتائج والأهداف طموحاً وايضا الصدق ولعل هذا من أهم صفات الخطيب المتميز ؛ فإن تحسس المشاعر وصدقها وأمانة النقل وصدق الحديث والعاطفة أمور لا بد من توافرها لدى الخطيب الجيد .
وكذلك مراعاة حال السامعين :وقد قيل : (( خاطبوا الناس على قدر عقولهم )) لذا يجب على الخطيب أن يكون ثاقب النظر فيمن يخاطب من الناس يعرف ما هو الموضوع واللفظ المناسب لهم . و الاستماع الجيد :كما يجب أن يكون الخطيب جيداً في الإلقاء كذلك يجب أن يكون جيداً في التلقي ويجب أن يحسن استعمال مهارات الاستماع الجيد للآخرين كي يكسب ثقتهم . واخيرا الإيمان بما تقول : كذلك يجب أن يكون الخطيب قدوة حسنة للمستمعين وأن يكون أول مطبق لكلامه يقول طارق بن زياد في خطبته المشهورة :(( اعلموا أني أول مجيب لما دعوتكم إليه ))
معيض الشطيري :
انه من المهم بمكان ان يكون خطيب الجمعة حسن المظهر و يدل على التزام الخطيب بأحكام الإسلام الظاهرة لأن الخطيب قدوة لغيره فلابد أن يظهر أثر الصلاح والاستقامة على نفسه أولاً. حتى يستطيع أن يؤثر في غيره، فإذا كان الخطيب يعتريه شيء من التقصير أو يرى عليه التساهل ببعض المعاصي، فإنه لا يصلح أن يكون خطيباً لأن الخطيب داعية والداعية عليه إصلاح نفسه أولاً فمهما أوتي من الفصاحة والبلاغة وسعة العلم وهذه محالة، فإنه غير صالح للخطابة.وكذلك يتميز بقوة الشخصية بمعنى أن يكون لديه ثقة بنفسه، رابط الجأش قوي التأثير، حتى يستطيع التغلب على ما قد يعتريه في خطبته من المواقف لأن ارتباك الخطيب على المنبر يفقد الكثير من عوامل التأثير، ويدعو إلى ضعف ثقة الناس به . ناهيك عن قوة العبارة وحسن الأداء لأن هذا مما يضفي على الخطبة قبولاً أكثر لدى السامعين، ويزيل عنهم السأم والملل ويشد من انتباههم، بخلاف ضعف الأداء وركاكته فإنه يبعث في النفس الكسل فيصاب السامع بالنعاس وشرود الذهن.
عبدالله الدقاش :
أكرر الترحيب بالجميع بما انكم احد الشباب الممارسين لخطبة الجمعة وكما سمعت انه اكثر من شخص هنا حصل على مراكز متقدمة في مسابقة الأمير محمد بن فهد بن جلوي –للقرآن -والسنة- والخطابة رحمه الله ولعل تجربتكم في هذا المجال أعطتكم الاحقية كشاب في الحضور والمشاركة في الحديث حول الخطبة الجمعة
والسؤال هنا: ما أهمية خطب الجمعة من وجهة نظركم ؟
عبدالعزيز الرويشد :
من ناحية أهمية خطبة الجمعة ، الخطبة مهمة جدا في ديننا الإسلامي لأنها الزاد الأسبوعي الذي يتزود به المسلمون كل أسبوع ، وتظهر أهمية الخطبة في تعليم المسلمين العبادات و العادات الإسلامية والتطرق للنوازل و الأحداث في هذا العالم الفسيح .
عبدالله البوعلي :
أوافق أخي الرويشد على طرحه وأضيف بأن خطبة الجمعة أصبحت مشهودة أمام العالم حيث تلتقط المواقع الكلام عن خطيب بعينه اشار الى موضوع هام فتجد الناس يتداولونه وبالتالي علينا ان نضع نصب أعيننا ان خطبة الجمعة يجب ان تختلف عن خطبة الامس .
عبداللطيف المحيسن:
-ما الصفات التي تود مشاهدتها في الخطيب ؟
عبدالعزيز الرويشد:
ولعل من الصفات التي لابد للخطيب أن يتميز بها هي صفات كثيرة أن يكون قدوة للمجتمع الذي هو فيه وان يكون مؤثرا في أسلوبه بحيث لا تكون خطبته فيها نوع من الحدة بل لابد أن يكون طرحه سهلا ميسرا مفهوما للعامة و جميع طبقات المجتمع، وأيضا من الصفات التي لابد للخطيب أن يتحلى بها التنوع في إلقائه للمواضيع مابين العبادات والعادات و الأخلاق وعدم نسيان الأحداث التي تحدث في هذا الزمان للأمة الإسلامية . و أن يكون هو أول من يطبق الذي يلقيه في الخطبة قبل المستمعين . وأيضا الاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم بقصر وقت الخطبتين و تطويل الصلاة .
عبدالله الحادي
لاشك ان الصفات الواجب توافرها في خطيب الجمعة كثيرة ومنها ان يكون قوي الشخصية ويمتاز بالمصداقية فيما يقول وان يخاف الله لانه مسؤول عما يتحدث به فالمنبر يجب ان يعتليه شخص تتوافر فيه جيمع صفات المؤمن والذي يخاف الله.
عبدالله الدقاش :
هل أنتم مع تدوير الخطباء بين حين وآخر ؟
عبدالله البوعلي:
أما بالنسبة لتدوير الخطباء فأنا معه شريطة تقنينها في طابع ونطاق معين أي ألا تكون ديدن الخطباء التدوير بين الجوامع ... فالتدوير فيه ايجابيات كثير منها الاستفادة من الخبرات من الخطباء الذين لهم باع و مجال كبير في الخطبة .
معيض الشطيري :
تدوير الخطباء غير جيد حيث يحضر البعض الخطبة من أجل الخطيب فلان من الناس لما يتمتع بصفات مرغوبة ومحبوبة لكثير من الناس .
عبداللطيف المحيسن :
-هل الأدب و النقد و البلاغة ضرورة ومطلب لتوظيفهم في خطب الجمعة؟
خالد المنصور :
نعم لابد للخطيب أن يوظف النقد و البلاغة في خطبته بل اقترح على الجهات المعنية بالخطباء عمل دورات في هذا المجال للخطيب ، لان اللغة العربية في جميع مجالاتها تضفي على الخطبة نوعا من الإبداع و اللذة في استقبال المعلومة ولعل اقرب مثال لنا الشيخ : عبدالرحمن السديس إمام و خطيب الحرم المكي ففي استماعنا للخطب التي يلقيها إبداع وبلاغة فتضفي جمالاً و تروق لسماعها، وأتمنى من الخطباء أن يحذو حذوه .
معيض الشطيري :
بعض الخطباء للأسف الشديد لم يوظف الأدب والنقد بالشكل الصحيح والبعض الآخر لم يوظف الشعر بشكل صحيح مثلا أن يريد أن يأتي بشاهد شعري فيكون في غير موضعه فهنا يكون الخطيب لم ينجح في توظيف ذلك، وأطالب الجهات المسؤولة عن ذلك بتطوير الخطباء بشكل مستمر .
عبدالرحمن المغنم
اعتقد انه من المهم للخطيب ان يجد اللغة العربية الفصحي وهو عنوان الخطيب الجيد فانتقاء الكلمات هنا لابد ان تكون حاضرة بعيدة عن الكلام العامي والمحاولة للارتقاء بالخطبة.
عبدالله الدقاش :
-هل تؤيد توظيف وسائط الإعلام البديل كاليوتيوب والوتس اب وتويتر وكيك وغيرهم في نشر الخطب ؟
مهند الحليبي:
نعم جميل جداً أن نوظف هذه الوسائل في توصيل المعلومة و الخطبة لجميع الطبقات في المجتمع ، ليسهل مشاهدتها في أي وقت كان وأي مكان كان .
عبدالله النعيم :
أرى توظيف وسائل الإعلام كاليوتيوب قنوات التواصل الاجتماعي كتوتير والفيس بوك والكيك جيدة إذا استخدمت بشكل صحيح مثل الدعوى إلى الله، وتذكير العباد بسنن النبي صلى الله عليه وسلم ، وستساهم في إيصال الفكر صحيح دون تشويش إذا طبقت بالشكل الأمثل .
عبدالله البوعلي
من المهم بمكان ان تستغل التقنية في خطب الجمعة لانها اولى في نشر الكلام الطيب والذي يحث على تقوى الله سبحانه وتعالى بل يكون الأجر الكبير لمن ينشرها لأنها فيها الخير الكثير.
عبداللطيف المحيسن:
-هل تتوقعون توظيف التقنية الحديثة في الخطب مثل الداتا شو والشاشات في المستقبل القريب؟
عبدالله البوعلي :
نعم أنا مع توظيف التقنية الحديثة لكن شريطة ألا تخل بالشكل العام للخطبة .
عبدالله الحادي :
إن لخطبة الجمعة قدسية عظيمة وطابعا خاصا تمتاز عن غيرها من الخطب والمنابر واللقاءات في الإلقاء والعرض، فقد أوجب للشارع الحكيم الاستماع والإنصات للخطيب ورتب على من انشغل عن الخطيب بكلام أو عبث بنقص في الأجر والثواب، ولذا فلا أرى استخدام أجهزة للعرض كالشاشات وغيرها في خطبة الجمعة لما يترتب على ذلك من بعد لقدسية خطبة الجمعة.
عبدالعزيز الرويشد
توظيف وسائط الاعلام البديل اليوتيوب والوتس اب وتويتر وكيك وغيرهم في نشر الخطب نعم جميل جدا ان نوظف هذه الوسائل في توصيل المعلومة و الخطبة لجميع الطبقات في المجتمع ، ليسهل مشاهدتها في أي وقت كان وأي مكان كان .
معيض الشيطري
على الخطيب الالتزام بقواعد اللغة العربية فإن ذلك مهم جداً، وأدعى لسماع الخطبة والتأثر بها، وفيه زيادة تميز للخطيب فتعظم ثقة الناس فيه، لأن هذا ينبئ عن سعة علمه وقوة عبارته واهتمامه باللغة وهذا أمر نفتقده في بعض الخطباء اليوم.
عبدالله الدقاش :
ما الصفات التي يجب على الخطيب التقيد بها ؟
معيض الشطيري :
خطيب الجمعة له صفات يجب على الخطيب التقيد بها وهي إخلاص الخطيب والخوف من الله عزوجل فإن الخطيب مسئول عن كل كلمة يقولها محاسب عند الله أيضا عليه، وأن يكون جهوري الصوت ،وأن يكون لبسه حسنا، وأيضا على الخطيب أن يجدد في مواضيع الخطبة بين حين وآخر مع البعد عن التكرار ، والاستعداد المبكر للخطبة، والبعد عن إطالة الخطبة نظراً للفروق بين المصلين ، أيضا بعض الخطباء يجهل ما نعيش به فلا يتكلم عن الأحداث وعكسه صحيح.
ناصر الحميدي
لابد ان تكون للخطيب مواصفات معينة مثل ان يكون حسن المنظر وان يكون الصوت جهوريا والايستخدم الصوت العالي اثناء الخطبة ويعيش مع الشباب وان يأخذ بيدهم الى بر الامان .
عبدالله النعيم
من المهم بمكان ان يكون خطيب الجمعة بشوش الوجه حسن المظهر يناقش مشاكل المجتمع بكل جدية بعيدا عن اسلوب العنف في الحديث.
عبداللطيف المحيسن :
-الاخ خالد المنصور بحكم أنك مدير فرع الخطابة بمؤسسة الأمير محمد بن فهد بن جلوي للقرآن والسنّة والخطابة هناك بشرى لأهالي الأحساء ،تعليقك حول هذا الموضوع؟
خالد المنصور:
نعم بشارة وهي إنشاء نادي الخطباء ، وفي عصرنا الحديث فتحت المعاهد والدور العلمية لتدريب الناشئة على مثل هذا الفنون العظيمة ، وقد أقيمت للقاءات ومسابقات عدة، وطرحت الجوائز والهدايا والعطايا ؛ تكريماً للخطباء المبدعين ، ولعل مؤسسة أمير الأحساء الراحل صاحب السمو الأمير محمد بن فهد بن جلوي –للقرآن -والسنّة- والخطابة رحمه الله - أنموذج مشرق في تهيئة وإعداد الناشئة لمثل هذه الفن الأصيل ، ومن البشارة التي تزفها المؤسسة إنشاء ((نادي للخطباء)) يحتضن كوكبة ناشئة من أبنائنا الذين يعدون أنفسهم ليكونوا دعاة خير وسلام للبشرية جمعاء، ومؤسسة مسابقة الأمير محمد بن فهد بن جلوي –رحمه الله – ستكون مشعلاً مضاء في إعداد الناشئة لما فيه خير وسعادة لمجتمعنا وأمتنا بإذن الله .
مهند الحليبي
لاشك ان مثل هذه المؤسسات تعطي الفرصة للشباب لاخذ موقعهم الصحيح بما انهم طموحون يمتلكون مقومات الشباب الطموح القادر على مواجهة الجمهور.
عبدالله الحادي
التجربة خير برهان وعلى الشباب ان يلتحق بمثل هذة المؤسسة والتي لاشك انها سترعاه وتعينه على درب الخير.
عبدالله البوعلى
فرصة لاتعوض في الالتحاق بالركب في مثل هذا المنافسات والتي تحفها الاريحية .
عبدالله الدقاش :
هل هناك صفات تقترحونها على الجهات المسؤولة عند تعيين الخطباء ؟
عبدالرحمن المغنم :
نعم الواجب على الجهات المسؤولة عند تعيين الخطباء تحري صلاحية الخطيب علماَ وسلوكاً وأداء فإن فاقد الشيء لا يعطيه وهناك صفات ذاتية وصفات معنوية يجب توافرها في الخطيب الناجح وان يكون حسن المظهر الذي يدل على التزام الخطيب بأحكام الإسلام الظاهرة لأن الخطيب قدوة لغيره وان يمتاز بقوة الشخصية
متعب العرفج
ان يتم اجراء مقابلة للشخص المقدم على هذه الخطوة ودراسة طباعه وشخصيته.
عبدالله البوعلي
هي ولاشك مسؤولية يتعين على الجهات المسؤولة ان تضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
عبدالله الحادي
دراسة الشخصية المقدمة على هذه الخطوة ولا يكفي العلم هو أمر مهم جداً.
عبداللطيف المحيسن :
موضوعات الخطبة لها طابع خاص ومجالات ، ماهي من وجهة نظركم ؟
عبدالله النعيم :
نعم فيجب أن تكون مشتملة في البداية بحمد الله والثناء عليه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. قراءة آية من القرآن فأكثر فقد كانت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم قصداً يقرأ آيات من القرآن ويذكر الناس. وكذلك الموعظة الحسنة المؤثرة في النفوس فهو في مجال وعظ وإرشاد وتوجيه. ويسن ايضا للخطيب السلام على الناس إذا صعد المنبر، والجلوس بين الخطبتين وتقصير الخطبة والاتكاء على عصا أو نحوها، والدعاء للمسلمين عامة وتخصيص الدعاء لولاة أمر المسلمين بالصلاح والاستقامة ففي صلاحهم صلاح المسلمين.
متعب العرفج :
على الخطيب أن يجتهد في اختيار موضوع الخطبة بما يتناسب مع حال المستمعين فلكل مقام مقال فكلما كان الموضوع جيداً وموافقاً لحاجة الناس كان أدعى لسماعه وقبوله ويراعي الخطيب عند اختيار الموضوع ظروف الزمان والمكان فالمناسبات الزمانية تحتاج إلى تخصيصها وبيان المشروع والممنوع منها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.