السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هآرتس في افتتاحية بالعربية : اليمين يعمل بمنهجية لنزع شرعية العرب
نشر في اليوم يوم 15 - 01 - 2013

كتبت صحيفة هآرتس الاسرائيلية المستقلة افتتاحيتها ولأول مرة في تاريخها باللغة العربية، ودعت فيها العرب الاسرائيليين للادلاء بأصواتهم في انتخابات الكنيست في 22 يناير الجاري، وتحت عنوان «أخرجوا وصوتوا»، كتبت هآرتس بالعربية : «في العام 1948 قرر الفلسطينيون الذين بقوا تحت الحكم الاسرائيلي ان يصبحوا مواطني الدولة، باختيارهم النضال لمواطنة متساوية بأساليب ديمقراطية».
وتابعت «هذا القرار شكل تحديا للدولة التي سعت لابراز طابعها اليهودي وللجمهور العربي الذي سار على حبل مشدود يوصل بين النضال للمساواة وبين النضال لتحقيق تطلعاته القومية»، وأوضحت الصحيفة التي بدأت الصدور في 1918 في فلسطين، «يمكن القول اليوم وبعد 65 عاما : إن هذا الخيار أثبت جدارته، فالجماهير العربية جزء لا يتجزأ من المجتمع الاسرائيلي وتسهم في مختلف المجالات»، وأشارت الافتتاحية - التي لا تحمل اسم الكاتب - الى ان «حكومة رابين الثانية اعتمدت على أصوات ممثلي المواطنين العرب في الكنيست، ويعمل اليمين بمنهجية لنزع شرعية العرب في اتخاذ قرارات سياسية حاسمة وينعكس اليوم في حملة التحريض ضد أعضاء الكنيست العرب في التشريعات المعادية للديمقراطية»، واعتبرت ان الانتخابات البرلمانية هي جوهر النضال المدني وعليه فان الانخفاض في مشاركة العرب في التصويت والدعوات الداعية لمقاطعة الانتخابات بين الجمهور العربي مقلقة»، وأضافت ان السبب الأساس للتراجع في نسبة التصويت لدى العرب «هو الشعور بأن البرلماني لم يسهم في تحسين ظروف معيشتهم»، وتابعت الصحيفة «بنظرة شاملة يتبين ان الجماهير العربية وبفضل نضال شعبي ومدني وقانوني وبرلماني حققت انجازات مهمة في مجالات الحياة المختلفة، لذلك فلا بديل ناجح للجمهور العربي سوى النضال المدني الذي يتطلب طول النفس. إن اليأس والامتناع عن التصويت هما عدوان لدودان لهذا النضال».
تابعت الصحيفة «بنظرة شاملة يتبين ان الجماهير العربية وبفضل نضال شعبي ومدني وقانوني وبرلماني حققت انجازات مهمة في مجالات الحياة المختلفة، لذلك فلا بديل ناجح للجمهور العربي سوى النضال المدني الذي يتطلب طول النفس. إن اليأس والامتناع عن التصويت هما عدوان لدودان لهذا النضال»
وقد بلغت نسبة التصويت بين المواطنين العرب 53بالمائة في انتخابات 2009 ، وتوقعت استطلاعات الرأي ان تقل نسبة التصويت عن الانتخابات السابقة خلال الانتخابات المقبلة، ويشكل العرب 20 بالمائة من سكان اسرائيل وهم يعانون التمييز في الحقوق المدنية والسياسية.
من ناحية ثانية , أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين أمس الثلاثاء قيام وزير الخارجية الإسرائيلي اليميني المتشدد أفيجدور ليبرمان بجولة «استفزازية في مدينة الخليل ومسجدها الإبراهيمي»، وأضاف المفتي، في بيان له أن زيارة ليبرمان تأتي لأسباب انتخابية «لا تخفى على أحد لكسب أصوات المتطرفين والمستوطنين»، مشيرا إلى أن المسجد الإبراهيمي مسجد إسلامي وهو مكان لصلاة المسلمين وعباداتهم وحدهم، وأن ما قام به ليبرمان هو تدنيس لهذا المسجد.
كما أدانت منظمة «التعاون الإسلامي» قيام وزير خارجية إسرائيل ب «اقتحام مسجد الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي»، وقال الأمين العام للمنظمة البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى في بيان أمس : إن «هذه الخطوة الاستفزازية اعتداءً على حرمة المقدسات الإسلامية»، وحمل «سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبعات استمرار مثل هذه الاعتداءات بحق المقدسات الإسلامية».
ودعا البيان «المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة التي تغذي العنف والتوتر في المنطقة».
من جهة ثانية , أعلنت مصادر فلسطينية أن فتى فلسطينيا لقي حتفه أمس الثلاثاء برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله بالضفة الغربية.
وقالت المصادر : إن الفتى «17 عاما» قضى جراء إصابته بعدة عيارات نارية في الصدر والقدمين إثر استهدافه من قبل قوة إسرائيلية في قرية بدرس
قضاء رام الله، وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت بين شبان من القرية والجيش الاسرائيلي الذي أطلق باتجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة عدد آخر بالاختناق.
كما لقي مزارع فلسطيني حتفه الليلة قبل الماضية متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها ظهر الاثنين إثر إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.