استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



56 بالمائة من المشاغل النسائية بالشرقية تعمل في التجميل
نشر في اليوم يوم 10 - 01 - 2013

توصلت دراسة نفذها مركز سيدات الأعمال في غرفة الشرقية بالتعاون مع لجنة المشاغل النسائية التابعة لها، إلى توصيات، تنادي بضرورة معالجة العقبات التي يضعها مكتب العمل أمام المشاغل النسائية في استقدام العمالة الوافدة، مع التشديد على توظيف السعوديات بنسبة لا تقل عن 10 بالمائة.
وتضمنت التوصيات أهمية تسهيل اجراءات تراخيص المشاغل والمراكز النسائية، تدريب الفتاة السعودية من أجل تسهيل انخراطها في العمل في المشاغل، مشددة على ضرورة التغلب على ثقافة العيب في المجتمع السعودي تجاه مهنة الخياطة والتجميل، ضرورة تنظيم قطاع المشاغل والعمل على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الغرف التجارية لصاحبات المشاغل والمراكز النسائية و تقديم التسهيلات اللازمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة و تفعيل القرارات الصادرة بشأن مشاركة المرأة السعودية في العملية التنموية.
وتعقيبا على ذلك أكدت رئيسة لجنة المشاغل في غرفة الشرقية شعاع الدحيلان أن الدراسة التي صدرت حديثا تضمنت بنودا عدة حيث توصلت إلى عدد من التوصيات ، وتم رفعها إلى الجهات ذات العلاقة، مضيفة «من أهم ما توصل إليه المسح الميداني خلال الدراسة في المنطقة الشرقية أن غالبية المشاغل حديثة الإنشاء حيث ان معظم تلك المشاغل تم تأسيسها وبدأت تعمل منذ أقل من خمسة أعوام، حيث وصلت نسبة المشاغل النسائية التي لم يمض على عملها أكثر من خمسة أعوام 62 بالمائة، من مجموع المشاغل النسائية».
تتطلع التوصيات إلى سرعة النهوض بالمشاغل النسائية عبر تقديم مقترحات مستمرة ورصد مطالبات عضوات اللجنة التي تعمل بصورة مستمرة على اجتماعات من أجل التوصل إلى آليات وحلول واقعية لحل مشكلة المشاغل والتي تبدأ من مسمى المشاغل النسائية وضرورة البت فيهاوتبين أن مجالات أو نشاطات عمل المشاغل بالمنطقة الشرقية متنوعة، إذ اتضح أن نسبة 56 بالمائة تعمل في مجال التجميل، و29 بالمائة في مجال الخياطة، أما المشاغل العاملة في مجال التدريب فلم تتجاوز نسبتها 3.4 بالمائة من مجموع المشاغل، بينما شكلت المشاغل العاملة في مجالات أخرى كتصميم الحفلات وتغليف الهدايا والرياضة وغيرها، نسبة 11.6 بالمائة، وتوصلت الدراسة إلى أن ما يزيد على 72 بالمائة من المشاغل النسائية على اختلاف أنشطتها تتم إدارتها بواسطة صاحبات المشاغل وحوالي 18 بالمائة تتم إدارتها من خلال موظفات في تلك المشاغل.
وأكدت على أن التوصيات جاءت ترجمة لواقع المشاغل حيث تم التوصل إلى عقبات عدة لابد من إيجاد حلول لها من خلال تشجيع ودعم افتتاح مراكز تدريب مهني في التخصصات ودعم افتتاح مراكز تدريب مهني في التخصصات التي تحتاجها المشاغل والمراكز النسائية، وذلك لإمداد المشاغل بالقوى العاملة المدربة أو فتح أقسام في الكليات متخصصة في التجميل، بسبب صعوبة استقدام عاملات أجنبيات، وفيما يتعلق بتوصية تدريب الفتاة السعودية من اجل انخراطها في العمل في المشاغل، أشارت «يعتبر عدم استقرار الفتاة في العمل وعدم التأهيل الكافي من أهم الأسباب التي تجعل صاحبات المشاغل يترددن في تشغيلهن، ما خلق مشاكل لدى المشاغل، «مضيفة «ان توصية ضرورة التغلب على ثقافة العيب، تتطلب عقد ورش عمل توعوية حول أهمية انخراط الفتاة السعودية في الأعمال والأنشطة الاقتصادية،، وقيام إدارة التعليم بنشر ثقافة العمل الحرفي كمهنة رئيسية من خلال تطوير المناهج والأنشطة اللامنهجية.
وأكدت على أن التوصيات وحيثياتها تتطلع إلى سرعة النهوض بالمشاغل النسائية عبر تقديم مقترحات مستمرة ورصد مطالبات عضوات اللجنة التي تعمل بصورة مستمرة على اجتماعات من أجل التوصل إلى آليات وحلول واقعية لحل مشكلة المشاغل والتي تبدأ من مسمى المشاغل النسائية وضرورة البت فيها، لتحويلها إلى صالونات تجميل». مؤكدة على أهمية إصدار دليل خاص بالمشاغل ومراكز التجميل خاص بالمنطقة الشرقية، كاجراء تنظيمي للمشاغل، والتواصل مع صاحبات المشاغل للاستماع إلى مطالبهن وحل مشكلاتهن التي من أبرزها وكما تضمنت التوصيات التسهيلات ومعالجة العقبات والتواصل ما بين اللجنة وصاحبات المشاغل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.