السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 عوائق تقف أمام زراعة شجر «البان» في المملكة
تكثيف الدراسات عن زحف الرمال بواحة القطيف
نشر في اليوم يوم 24 - 01 - 2019

أكد الدكتور سعود البلوي مستشار وكيل جامعة تبوك للمشاريع في ورقته التي طرحها في المؤتمر عن شجرة البان «الشجرة المعجزة» على أهمية هذه الشجرة، حيث أوصى العديد من العلماء بالتوجه فورا نحو زراعتها، وأن البنك الدولي أشار إلى أهمية استزراعها لتعويض ما يفقده العالم من الغابات سنويا، وتساءل هل يتوجه العرب لزراعة الشجرة المعجزة التي تدر دخلا وخيرا كثيرا للإنسان والبيئة وللمستثمر، وعائداتها الاقتصادية هائلة جدا في حين أن تكلفة زراعتها بسيطة جدا، مشيرا إلى أنه يوجد في المملكة قرابة 120 ألف شجرة بان تنمو بشكل طبيعي 70 بالمائة منها بالشمال الغربي.
وتطرق إلى سبعة من العوائق التي تقف أمام هذه الشجرة منها قلة الداعمين من القطاع الخاص وعدم وجود جمعيات متخصصة لدعم استزراعها، موصيا بدعم صغار المزارعين والراغبين باستزراع هذه الشجرة، وتشجيع المستثمرين وإيجاد حاضنات لها.
جاء ذلك ضمن جلسات مؤتمر التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية الذي تنظمه جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالمشاركة مع محافظة النعيرية ويقام في رحاب الجامعة بالمدينة الجامعية بحضور نخبة من المتحدثين من المملكة ودول العالم.
وأضاف: إن مشروع استزراع الشجرة مر بمراحل كثيرة وبدعم من عدة جهات، منها دعم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لجمعية البر بجيدة باستزراع 3 آلاف شجرة بمعدل 50 شجرة لكل مستفيد، وأسهم هذا المشروع بالتعاون مع الجمعية بتوظيف 600 عاطل وعاطلة بقرية جيدة والقرى المجاورة، ليصل ما تم استزراعه أكثر من 500 ألف شجرة والهدف 2 مليون شجرة بان، لتتميز محافظتا العلا والوجه وقراهما بهذه الشجرة كما تميزت الجوف بشجرة الزيتون.
وأشار الدكتور البلوي إلى أهمية شجرة البان وأنها من الأشجار الواسعة ولها استعمالات وفوائد عديدة، ولها استخدامات كثيرة، وتتميز بقدرتها العالية على تحمل الجفاف الطويل، وتمتاز بسرعة النمو، وتعتبر من أسرع الأشجار نموا وإنتاجا، وتستعمل في صناعة الأوراق وتنقية الماء من البكتيريا والفيروسات، وفي استخراج الزيوت ذات الجودة العالية، وزراعة الغابات ومكمل غذائي للإنسان والحيوان.
إلى جانب ذلك أوصت دراسة قدمها الدكتور محمد عبدالعزيز أبو العينين من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أستاذ الجيومورفولوجيا عن (تقدير ومراقبة الزحف الرملي على واحة القطيف باستخدام القياسات الحقلية وتقنيات الاستشعار عن بعد)، بضرورة تكثيف الدراسات عن زحف الرمال بواحة القطيف، على غرار ما يتم بواحة الأحساء من خلال صياغة البرامج ومشاريع بحثية نظرية وتطبيقية خاصة مع تصاعد هذه المشكلة في ظروف الجفاف الذي تعانيه المنطقة ويجب توخي الحذر عند إنشاء المخططات العمرانية والتوسع الزراعي بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.