تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» تستهدف 3 مناطق للتنقيب عن الغاز غير التقليدي
ضخ 55 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الطبيعي إلى مجمع وعد الشمال الصناعي
نشر في اليوم يوم 19 - 08 - 2018

استهدفت أرامكو 3 مناطق للتنقيب عن الغاز غير التقليدي في المملكة، وأنتجت الشركة من المنطقة الشمالية الغاز الخام، مع انخفاض تكاليف الحفر بتحسين تصميم البئر وممارسات الحفر مما ساعد على ضخ 55 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز الطبيعي إلى مجمع وعد الشمال الصناعي في 2017.
وفي جنوب الغوار استكملت أرامكو عددا من الآبار التي أظهرت تدفقات عالية من الغاز والمكثفات، مع خفض تكاليف الحفر من خلال تحسين تصميم البئر وتطبيق التقنيات التي تفي بالغرض.
إضافة لحوض الجافورة استكملت الشركة عددا من الآبار وخفضت تكاليف الحفر من خلال تحسين عمليات البئر تصميما وتنفيذا.
وقال آخر تقرير صادر من أرامكو: إن الأنشطة الصناعية المتزايدة التي تشهدها المملكة، وزيادة أنشطة الحرق النظيف للغاز الطبيعي لأغراض توليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر، واستخدام النفط الخام لقيما في قطاع البتروكيميائيات، تُسهم مجتمعة في توفير فرص عديدة لأرامكو لإيجاد قيمة إضافية هائلة تتعدى قطاع النفط الخام.
وأكد التقرير ان شركة أرامكو هي المورد الوحيد للغاز الطبيعي في المملكة، والتي تعد بدورها سابع أكبر سوق للغاز الطبيعي في العالم.
وبين التقرير ان الشركة حققت خلال هذا العام تقدما ملموساً في عدد من المعامل الجديدة لمعالجة الغاز، التي صممت لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي، وتوقعت أرامكو أن تتمكن من زيادة صادراتها من السوائل عالية القيمة، وتوفير اللقيم لقطاع البتروكيميائيات، وتقليل الاعتماد المحلي على أنواع الوقود السائل لأغراض توليد الكهرباء، وإلى جانب ذلك فإن زيادة استخدام الغاز يتوقع ان تؤدي إلى خفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وتحسين جودة الهواء.
وأوضح التقرير ان أرامكو قامت في 2017 بمعالجة 12.4 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام، وتوريد 8.7 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الطبيعي مع محتوى من الطاقة يصل إلى 1080 وحدة حرارية بريطانية لكل قدم مكعبة قياسية.
وأشار التقرير إلى أن أرامكو تمكنت في 2017 من إنتاج الغاز غير المصاحب من حقل «مدين» الواقع شمال غرب المملكة، وصممت مرافق الحقل لإنتاج 75 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الطبيعي و4500 برميل يوميا من المكثفات، ويستخدم هذا الغاز ليحل محل الوقود السائل لتوليد الطاقة الكهربائية.
وانتهت أرامكو من تطوير عدد من الآبار التابعة لمشروع زيادة الإنتاج في حقلي الحصباة والخرسانية، وصممت تلك الزيادة لتغذية معمل الغاز في الفاضلي، الذي صمم بدوره لمعالجة 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز، ومن المزمع استخدام الغاز المنتج من حقل الخرسانية في تغذية معمل التوليد المشترك المصمم خصيصا للتعامل مع الغاز ذي المحتوى المنخفض.
ووضعت أرامكو لنفسها عددا من الالتزامات المهمة فيما يتعلق بتحسين الإنتاج من حقول الغاز الحالية وزيادة طاقة معالجة الغاز فيها ومن بين هذه الالتزامات، زيادة طاقة معالجة الغاز في معمل الحوية بمقدار 1.1 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن المتوقع ان تعمل مرافق معالجة الغاز الجديدة التي ينتظر ان يتم تشغيلها في عام 2021، على زيادة إجمالي الطاقة الإنتاجية في المعمل إلى 3.6 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم تقريبا، ليكون بذلك واحدا من أكبر معامل معالجة الغاز في العالم.
بدء أعمال الهندسة والمشتريات وإنشاء سلسلة وحدات الاستخلاص العميق لسوائل الغاز الطبيعي في معمل الغاز بالعثمانية بغرض استخلاص غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي الأخرى من الغاز الطبيعي الذي يتم إنتاجه في معمل العثمانية وفي مشروع توسعة معمل الغاز في الحوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.