تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم على موعد مع مصالحة أمريكية - كورية
واشنطن تريد تخلي الدولة المعزولة عن أسلحتها النووية بينما تطالب بيونج يانج برفع العقوبات الاقتصادية
نشر في اليوم يوم 01 - 06 - 2018

تسير العلاقات الأمريكية مع كوريا الشمالية في تقدم، واضح رغم عثراتها السابقة، وهو ما يفضي في حال الوصول إلى نهايات مرضية للطرفين إلى حالة سلام تنعكس آثاره على الصعيد العالمي.
ويستقبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب في واشنطن مساعد كيم جونغ اون الذي سيسلمه رسالة من الزعيم الكوري الشمالي غداة مشاورات سمحت بتحقيق «تقدم فعلي» باتجاه عقد القمة بينهما.
في الوقت نفسه، التقى وفدان رفيعا المستوى من الكوريتين لمناقشة تحسين العلاقات الثنائية قبل القمة بين ترامب وكيم.
الاتجاه الصحيح
وقال سفير أمريكي قاد محادثات مع كوريا الشمالية للتحضير لقمة محتملة بين البلدين إن المحادثات تتحرك في الاتجاه الصحيح.
وقال سونج كيم سفير واشنطن إلى الفلبين، وهو دبلوماسي مخضرم وخبير في شؤون كوريا الشمالية، لوزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج هوا، أمس الجمعة: «نعتقد أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح في سلسلة المشاورات الجارية».
وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو قد اجتمع مع كيم يونج تشول، رئيس المخابرات السابق الذي أصبح كبير المفاوضين، في نيويورك يومي الاربعاء والخميس الماضيين، في محاولة لانقاذ القمة المقررة في سنغافورة التي كان ترامب قد ألغاها سابقا.
وقال بومبيو في أعقاب المحادثات مع كيم: إن «تقدما حقيقيا» تم إحرازه، لكنه لم يتأكد بعد ما إذا كانت قمة 12 يونيو الجاري بين ترامب وكيم جونج أون ستعقد ام لا.
وتريد واشنطن أن تتخلى الدولة المعزولة عن أسلحتها النووية، بينما ترغب بيونج يانج في رفع العقوبات الاقتصادية عنها.
مؤشر جديد
ويشكل اللقاء بين المبعوث الكوري الشمالي والرئيس الامريكي مؤشرا جديدا على تحسن العلاقات بين البلدين المتعاديين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية ولم تكن بينهما اتصالات قبل ستة اشهر فقط وكانا يتبادلان الشتائم والتهديدات، بعد المحادثات التي دارت في بيونج يانج في الربيع بين كيم جونغ اون ومايك بومبيو.
التقى بومبيو الذي يقف في الصف الاول في إعداد القمة مساء الاربعاء وصباح الخميس في نيويورك الجنرال كيم نظيره الكوري الشمالي في هذه الجهود.
ويشكل جدول اعمال هذا اللقاء المحتمل الذي سيكون الأول بين رئيس امريكي يمارس مهامه وزعيم كوري شمالي، محور هذه المفاوضات.
ووافقت بيونج يانج على نزع الاسلحة النووية لكنها ترفض ان تكون التنازلات من طرف واحد، ويمكن أن يكون تعريفها لنزع الاسلحة النووية بعيدا عما يراه الأمريكيون، بما أن الكوريين الشماليين يؤكدون أن ترسانتهم الذرية هي ضمانة لبقاء النظام.
تأكيدات كيم
من جانبه، أكد الزعيم الكوري الشمالي الجمعة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه ملتزم بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية الجمعة غداة اجتماع بينهما الخميس في بيونج يانج أن «كيم قال ان إرادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بالسير نحو نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية ما زالت دون تغيير ومتماسكة وثابتة».
وعبّر كيم عن أمله في ايجاد حل لمسألة العلاقات مع الولايات المتحدة ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية «خطوة خطوة» وأن «يتم إحراز تقدّم في حل المشاكل، عبر الحوار والتفاوض الفعال والبناء».
من جهته حذر لافروف من رفع سقف التوقعات، داعيا جميع الأطراف الى «تجنب إغراء المطالبة بكل شيء بشكل فوري».
تعهد كوري
وتعهدت كوريا الشمالية بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من أسلحتها النووية وبدا أنها دمرت الاسبوع الماضي موقعها الوحيد المعروف للتجارب النووية.
وكان مسؤولون من الكوريتين قد اجتمعا صباح أمس الجمعة في قرية الهدنة «بانمونجوم» التي تقع في منطقة منزوعة السلاح، تخضع لحراسة مشددة، لتنفيذ اتفاقيات تم التوصل إليها في محادثات سابقة في ابريل ومايو الماضيين.
واتفقت الدولتان على فتح مكتب اتصال في مدينة كايسونج الحدودية الكورية الشمالية، مع ذوبان الجليد في العلاقات الدبلوماسية، طبقا لما قاله مسؤول من وزارة الوحدة لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للانباء.
واتفق الجانبان أيضا على إجراءات لاعادة شمل أفراد الاسر، المنفصلة منذ الحرب الكورية (1950 - 1953)، والعمل لربط خطوط السكك الحديدية، وقال مسؤول في سول إن كوريا الشمالية اقترحت خلال محادثات رفيعة المستوى أمس الجمعة أن تقيم الكوريتان احتفالا مشتركا في كوريا الجنوبية هذا الشهر في ذكرى القمة التاريخية التي عقدت بين الكوريتين عام 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.