وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوع حاسم في حملة الانتخابات الأمريكية مع أول مناظرة تلفزيونية بين أوباما ورومني
نشر في اليوم يوم 01 - 10 - 2012

يتواجه الرئيس الامريكي باراك اوباما لاول مرة مع خصمه الجمهوري ميت رومني الاربعاء في دنفر بولاية كولورادو (غرب) في مناظرة تلفزيونية تدوم تسعين دقيقة سيتابعها اكثر من خمسين مليون مشاهد.
وتقدم هذه المناظرة الاولى التي ستليها مناظرتان اخريان، للمرشح الجمهوري للبيت الابيض فرصة استثنائية لاعادة اطلاق حملته بعد سلسلة من الاخطاء التي ارتكبها ومن استطلاعات الرأي التي تتوقع هزيمته امام الديمقراطي اوباما، غير انها تنطوي في الوقت نفسه على مخاطر.
والمناظرات التي بدأت تنظم عام 1960 اكتسبت اهمية تاريخية في الانتخابات الرئاسية الامريكية، حيث يمكن لأي هفوة او لحظة تردد ان تقضي على حظوظ مرشح. ومن الضروري في هذا السياق للمرشح المتراجع في استطلاعات الرأي ان يحقق اختراقا حاسما لتحقيق الفوز في الانتخابات.
ومع اقتراب الموعد المقرر لاولى المناظرات، يسعى كل من المعسكرين للتشديد على نقاط قوة الخصم، عملا باستراتيجية تقليدية في المراحل التي تسبق المناظرات تهدف الى خفض مستوى التوقعات وتعزيز عنصر المفاجأة.
مناظرة مساء الاربعاء هي الاولى من ثلاث وتجري قبل اقل من خمسة اسابيع من استحقاق 6 نوفمبر. وتليها مناظرتان في 16 اكتوبر في همبستيد (نيويورك، شمال شرق) وفي 22 اكتوبر في بوكا راتون (فلوريدا، جنوب شرق). وقلل المرشحان الى البيت الابيض من نشاطاتهما للاستعداد للمناظرة حيث وصل الرئيس الامريكي الى نيفادا (غرب) الاحد ويصل رومني مساء الاثنين الى دنفر.
وقالت مستشارة رومني بيث مايرز الجمعة في مذكرة نقلتها وسائل الاعلام ان «الرئيس اوباما خطيب بليغ ويعتبر احد اهم المحاورين السياسيين في التاريخ الحديث».
من جهته اكد اقرب مستشاري اوباما ديفيد اكسلرود في تصريح في اليوم نفسه «نتوقع ان يكون ميت رومني محاورا مستعدا ومنضبطا وهجوميا». وتابع «لكن العبء يقع على كتفي ميت رومني ليوضح كيف يمكن للعودة الى السياسات التي ولدت الازمة الاقتصادية ان تؤدي الى نتائج مختلفة».
وقال رومني متحدثا عن اوباما «اعتقد انه سيقول الكثير من الامور غير الدقيقة»، وذلك في مقابلة مع قناة ايه بي سي في 14 سبتمبر ما ينبئ بنقاش حاد حول واقع الاصلاح الاقتصادي في الولايات المتحدة.
واشار بوب شرام الذي كان مستشارا للمرشح جون كيري في اثناء حملته الرئاسية عام 2004 الى انه «على الرئيس ان يقول للناس ان الوضع كان صعبا جدا منذ بداية الولاية وبالرغم من تغير امور كثيرة ما زال ينبغي فعل الكثير».
وأوضح الاختصاصي في الحملات الانتخابية لفرانس برس «لا يمكنه ان يبدو مفرط الثقة».
ومناظرة مساء الاربعاء هي الاولى من ثلاث وتجري قبل اقل من خمسة اسابيع من استحقاق 6 نوفمبر. وتليها مناظرتان في 16 اكتوبر في همبستيد (نيويورك، شمال شرق) وفي 22 اكتوبر في بوكا راتون (فلوريدا، جنوب شرق).
وقلل المرشحان الى البيت الابيض من نشاطاتهما للاستعداد للمناظرة حيث وصل الرئيس الامريكي الى نيفادا (غرب) الاحد ويصل رومني مساء الاثنين الى دنفر.
وتوقع نيوت غنغريتش الخصم السابق لرومني في الانتخابات التمهيدية الجمهورية ان تكون «المناظرة الرئاسية في 3 اكتوبر الحدث الاهم في حياة رومني السياسية».
وعلى غرار العام 2008 سيدير الصحافي جيم ليرر المناظرة الاولى وهو مقدم مخضرم لمناظرات الرئاسة.
وفيما يعتبر الرجلان الحاملان اجازة في القانون من جامعة هارفرد خطيبين ممتازين، يبدو اوباما احيانا كأنه يقدم اجابات اكاديمية اكثر من اللزوم.
وأوضح آلان شرودر صاحب كتاب حول المناظرات الرئاسية «على الرئيس اوباما ان يكون اكثر اختصارا في حديثه. فهو يميل الى الاطالة اكثر من المطلوب».
ويحتسب لرومني خوضه 19 نقاشا في اثناء الانتخابات التمهيدية الجمهورية حيث واجه خصوما لم يتوانوا عن مهاجمته بعنف في ما يتعلق بماضيه كحاكم «معتدل» لماساتشوستس (شمال شرق).
وتعليقا على تصريحات لرومني صورت بغير علمه ونشرت في سبتمبر وقد انتقد فيها 47% من الامريكيين وصفهم بانهم لا يدفعون الضرائب ويعتقدون انهم «ضحايا»، اعتبر لينارد ستاينهورن الاستاذ في الجامعة الامريكية انه «كي يستفيد رومني من هذه المناظرة على باراك اوباما ان يتعثر، ينبغي ان يقول شيئا على مستوى تصريح أل 47% الذي أدلى به ميت رومني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.