الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



120 قتيلا وعشرات الجرحى في أكثر أيام العراق دموية منذ عامين
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2012

شهد العراق أمس الاثنين يوما هو الأكثر دموية منذ ما يزيد على عامين، اذ قتل نحو 120 شخصا وأصيب نحو 160 آخرين بجروح في هجمات متفرقة بعد يوم من تحذيرات أطلقها زعيم تنظيم القاعدة في البلاد، ووقع 22 هجوما من تفجيرات انتحارية وعبوات ناسفة وسيارات مفخخة وأخرى مسلحة في 14 مدينة عراقية، واستهدفت في معظمها مراكز أمنية وعسكرية للشرطة والجيش،
وهذه الهجمات هي الأكثر دموية منذ مقتل 110 أشخاص في سلسلة أعمال عنف مماثلة في مايو 2010.
ووقع أكبر الهجمات في منطقة التاجي (25 كم شمال بغداد) ، حيث قتل 42 شخصا على الأقل وأصيب أربعون آخرون بجروح في سلسلة تفجيرات بحزام ناسف وعبوات وسيارة مفخخة، حسبما أفاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ومصادر طبية رسمية،
وقال أبو محمد (40 سنة) وهو يقف على أنقاض منزله المدمر : «عند الساعة الخامسة (02,00 تغ) سمعنا أصوات انفجارات بعيدة فجلست أمام منزلي ووجدت سيارة غريبة، سألت الجيران عنها إلا أن أحدا لم يتعرف عليها».
وأضاف «حضر شرطي وقال: إن السيارة مفخخة حتما، عندها طلبنا من سكان المنازل القريبة مغادرتها، إلا ان الانفجار وقع عندما بدأت العائلات تغادر ورأيت امرأة وحفيدتها البالغة من العمر سنتين تقتلان في الهجوم». ودمرت السيارة المفخخة عشرة منازل على الأقل، وشاهد مراسل فرانس برس سكانها وهم يبحثون بين الأنقاض عن حاجياتهم.
وفي الضلوعية (90 كم شمال بغداد) قال ضابط برتبة ملازم أول في الجيش : إن «مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية عند الساعة 05,00 (02,00 تغ) وقتلوا 15 جنديا وأصابوا أربعة آخرين بجروح وخطفوا جنديا واحدا».
وأكد المصدر في وزارة الداخلية مقتل 15 جنديا في الهجوم،
قتل 280 شخصا على الأقل وأصيب المئات بجروح جراء أعمال عنف متفرقة وقعت خلال شهر يونيو في عموم العراق، وفقا لحصيلة أعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر أمنية وطبية عراقية. في المقابل، اشارت حصيلة وزارات الصحة والداخلية والدفاع الى مقتل 131 شخصا فقط واصابة 269 آخرين خلال الشهر نفسه، ومنذ بداية يوليو الحالي، قتل 211 شخصا في أنحاء العراق، وفقا للمصادر الأمنية والطبية.
وقتل 12 شخصا على الأقل وأصيب 22 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرق بغداد.
وقد قتل أيضا شخصان وأصيب 21 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في الحسينية شمال العاصمة، بينما قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح بعبوة ناسفة في اليرموك غرب بغداد، وفقا لمصادر أمنية وطبية. كما أصيب 11 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في الطارمية شمال بغداد،
وقتل 11 شخصا وأصيب 40 بجروح في سلسلة هجمات في مدينة بعقوبة (60 كم شمال بغداد) ومناطق محيطة بها، مستهدفة مراكز أمنية ودوريات للشرطة والجيش، حسبما أفادت مصادر عسكرية وأمنية وطبية.
وأعلنت الشرطة العراقية في كركوك (240 كم شمال بغداد) عن مقتل سبعة أشخاص بينهم عدد من أفراد الشرطة واصابة 29 بجروح في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت أربع مناطق متفرقة من المحافظة. وأعلن ضابط برتبة مقدم في الشرطة العراقية ان «امرأة قتلت وأصيب أربعة أشخاص بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة وسط ناحية الدجيل (60 كم شمال بغداد)»، وأكد مصدر طبي رسمي مقتل المرأة. ,ويشهد العراق منذ اجتياحه في العام 2003 أعمال عنف متواصلة تشمل السيارات المفخخة والهجمات الانتحارية والعبوات الناسفة قتل فيها عشرات آلاف الأشخاص. وقتل 280 شخصا على الأقل وأصيب المئات بجروح جراء أعمال عنف متفرقة وقعت خلال شهر يونيو في عموم العراق، وفقا لحصيلة أعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر أمنية وطبية عراقية. في المقابل، أشارت حصيلة وزارات الصحة والداخلية والدفاع الى مقتل 131 شخصا فقط واصابة 269 آخرين خلال الشهر نفسه.
ومنذ بداية يوليو الحالي، قتل 211 شخصا في أنحاء العراق، وفقا للمصادر الأمنية والطبية.
ووقعت هجمات أمس بعد دعوة تنظيم دولة العراق الإسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة «شباب المسلمين» الى التوجه للعراق، معلنا عن «بدء عودة» التنظيم الى مناطق سبق أن غادرها، وعن خطة جديدة لقتل القضاة والمحققين، وقال «أمير» التنظيم أبو بكر البغدادي في شريط صوتي مسجل بثه الأحد عدد من المواقع التي تعنى بأخبار الجهاديين بينها «حنين» و «شبكة الجهاد» انه «يتوجه بنداء الى جميع رجال شباب المسلمين في شتى بقاع الأرض واستنفرهم للهجرة الينا»، ولم تتبن هجمات أمس أي جهة، علما بأن تنظيم القاعدة في العراق عادة يتبنى في وقت لاحق هجمات مماثلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.