أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر بيانا بحكم التحول الجنسي واستخدام الذكاء الاصطناعي    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    علماء الأمة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضابط ميداني منشق في الجيش الحُر يلمّح ضمنيًا لعملية تفجير مبنى الأمن القومي السوري قبلها ب 8 ساعات
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2012

لم أكن أظن أن جملة عابرة قالها الضابط السوري المنشق والعنصر الميداني في الجيش السوري الحر، الليلة قبل الماضية ستتحول إلى حقيقة في صباح اليوم التالي مباشرة وبعد أقل من 8 ساعات على حواري معه، تتواتر الأنباء عن عملية نوعية تستهدف مبنى الأمن القومي السوري، وتوقع بقادة كبار عسكريين وأمنيين، ما بين قتيل وجريح، لعل أهمهم وزير الدفاع دواوود راجحة.. ووزير الداخلية محمد الشعار.. وآصف شوكت.
الرائد المنشق، الذي اختار لكنيته «أبو يا سين» تحدث على مدار ساعتين ل(اليوم) من مكان ما على الحدود التركية السورية، التي وصلها قبل 48 ساعة فقط ليرى أهله ثم يعود لمواصلة القتال ضد جيش الأسد، حيث يتولى مسؤولية الدفاع عن منطقة جبل الأكراد باللاذقية، على الساحل المتوسط، وقال إن معركة دمشق هي الحاسمة والأخيرة للنظام، مؤكدًا إمكانية إسقاط بشار الأسد قبل نهاية شهر رمضان المبارك.
وشكا بمرارة من غياب الإعلام العربي على الأرض، وتغطيته الميدانية، وقال إنه يستغرب كثيرًا من عدم وجود أي صحافي عربي، لمتابعة الوضع معهم، وتساءل عن كيف نغيب نحن العرب فيما يتواجد إعلاميون يابانيون وأمريكيون وغربيون.
الرائد أبو ياسين، أكد استهداف موكب الرئيس الليلة قبل الماضية خلال تنقله من قصر الروضة، وأن تسرع المنفذين هو من أنقذ بشار، معتبرًا أن الجيش السوري منكوب منذ عهد الأسد الأب، الذي عمل على طائفيته واستبعاد المشكوك في ولائهم له، وقال إن تلك التصفيات هي التي أذلت سوريا وجعلتها لا تطلق طلقة واحدة لتحرير الجولان طيلة 40 عامًا.
 حدّثنا عن نبذة عنكم؟
عملت لمدة خمسة عشر عامًا في جيش الديكتاتور بشار الأسد، وكنا في الوهلة الأولى وحتى وقت قريب نعتقد ان هذا الجيش ملك لسوريا، ولكن بعد مرور كل هذه المدة اكتشفنا اننا بداخل عصابة لا تمت للجيش ولا للأوطان العربية لصلة، وكان اختصاصي شؤون إدارية، ودربت طوال هذه المدة بداخل الكلية الحربية العسكرية، وتخرّج على يدي أكثر من اثني عشر جيلًا من الضباط وصف الضباط بالجيش السوري.
لماذا التأخر؟
 لماذا يتأخر انشقاق الضباط؟
كانت بداية انشقاقي في 22 مارس الماضي، أى تحديدًا بعد عام كامل من الثورة السورية، وبالطبع كنا متأخرين في الانشقاق، ولكن الظروف والمآسي مع النظام أخرتنا كثيرًا والقناعة كانت موجودة لدينا، وللعلم اننا كنا نتعرّض لمضايقات كثيرة حتى قبل اندلاع الثورة، فلك ان تتخيّل أننا كان يتم التحقيق معنا لأكثر من مرة فقط لأننا نصلي ونتحلى بأخلاق حميدة، وكانت نظرية الجيش قائمة على فرضية أن من يصلى ويتحلّى بهذه الأخلاق يجب إخراجه من الجيش بأي وسيلة!
هناك أيضًا أسباب أخرى للانشقاق، وهو خوف الضباط على ذويهم والمراقبة الأمنية والملاحقة الملاصقة للضباط خاصة من الطائفة السنية، والمراقبة تكون عذرًا للضباط الصغار، ولكن الضباط الكبار لديهم قدرة أسهل نسبيًا على الانشقاق والخروج، وأيضًا نحن شعب شرقي نخشى على أهلنا وهتك أعراضهن جراء الانشقاقات، وكلها بالطبع ارتباطات تطيل الامور وتجعلها أكثر تعقيدًا.
 ما تعليقك على الاتهامات بهروب الضباط للخارج وعدم عودتهم؟
- من المفترض انه على جميع الضباط الصغار والكبار الذين استطاعوا ان ينشقوا للخارج ان يأمنوهم، ولكن يعودون إلى الوطن مرة أخرى للتخطيط، وإن الضابط الكبير لديه ما يكفي للتخطيط ودعم الثوار فكريًا وتنظميًا، ولكن من غير المقبول حتى الآن أنه لا يوجد قرار دولي بتسليح الثوار والمعارضة السورية، واللوم الاكبر يقع على عاتق جهات الدولة المختصة التي تبقى عائقًا أمام انتصارها وتسليح المعارضة وتساهم مع الأسد في جرائمه وقتله.
واقع مؤلم
 ما تعليقك على أن الانشقاقات فردية وقليلة؟
بالطبع حركات الانشقاقات فردية، يجب ان نسترجع واقع الجيش السوري المؤلم، إن النظام عمل على بناء تركيبةٍ خاصة طائفية للجيش السوري، وهى أن أكثر من 90% منه من الضباط من الطائفة العلوية، اما الباقون فهم من الطوائف الأخرى كلها من مسيحية وسنية ودروز وباقي الطوائف، لذلك تستنتج ان القوى الأغلبية العلوية تملك كل شيء وتكون هي صاحبة المراكز السيادية في الجيش من مخابرات وامن جوي وعسكري، فكيف يمكن لحفنةٍ من الضباط أن يقوموا بانشقاق جماعي عسكري وهي ذات عدد قليل جدًا؟
انا شخصيًا عندما عقدت النية للانشقاق، تحدثت مع ضابطين من زملائي لأني أعرفهم جيدًا وأثق فيهم، وكنت أدرك انهم من الممكن ان ينشقوا، ولكن الباقين لم أحدثهم لأنهم يستفيدون وغير مؤمنين بالثورة من الأساس لذلك لم نسمع عن تنسيق جماعي لخروج وحدات كاملة تخرج من الجيش، فقائد الكتيبة وضابط الأمن وقائد السرية كلهم من الطائفة العلوية المسيطرة.
 ما موقعك داخل الجيش السوري الحر؟
- أنا قائد ضباط بمنطقة جبال الأكراد في اللاذقية، وهناك أكثر من كتيبة تقوم بضرب قوات الامن والجيش الأسدي الغادر ومنع دخول هذه المنطقة قدر المستطاع.
معلومات مؤكّدة
 هناك أنباء أن رئيس السوري وعائلته غادروا القصر الجمهورى.. هل لديك معلومات مؤكّدة؟
- صراحة،أنا عرفت هذه المعلومات على الأنترنت ونحاول أن نتأكّد منها من أصدقائنا من الشام، ولأي منطقة قد قام بشار بالتوجّه إليها لنتخذ التدابير اللازمة، ولكن الأكيد انه ما زال بدمشق حيثما يملك العديد من القصور.
ارتفاع المقاومة
 كيف تدور المقاومة في دمشق؟
- كل الانباء والمعلومات والواقع يشير إلى ان صدى المقاومة يرتفع، جميع الثوار والجيش الحر والمعارضة بكافة أطيافها تدرك ان الحُكم النهائي في دمشق، والجميع يتوحّد من اجل حسم المعركة فيها، وفي اعتقادي أن النصر قريب في دمشق، ولكن هناك عوامل تحدّد حسم المعركة، فنحن نقاتل جيشًا نظاميًا مدعومًا بأكثر من نظام من المنطقة وإيران وروسيا.
ونحن بالطبع نعاني من عدم امتلاك طائرات وأسلحة ثقيلة ودبابات ومدافع ولكن لا يوجد شيء مستحيل. وكل هذا لا يثني الجيش الحُر بالتحرّك ناحية القصر الجمهوري ويضع نصب اعينه على حماية الشعب السوري والمدنيين والأبرياء العُزّل، وقد يطول الامر لشهر رمضان وما بعده، لكننا نأمل أن ننجز المهمة في هذا الشهر الكريم، وجيشنا قادر على حسم المعركة إذا توافرت بعد الظروف والإمكانيات.
 ما رؤيتك الجيوستراتيجية؟
نحن في سوريا ندفع أثمانًا باهظة وكبيرة ليس للمنطقة بل يمكن للعالم، ثمن الدرع الأمريكية في أوروبا، والقنبلة النووية الإيرانية في دماء الاطفال، هذا الوضع يستدعي من العرب ان نذكرهم بأننا نخوض معركتهم مع إيران، اما اليوم فالأطفال السوريون هم من يقارعون ويدفعون الخطر الفارسي عن الخليج العربي، وجميع الدول ترعى مصالحها، إيران وروسيا وأمريكا تنظر إلى سوريا كمصالح إستراتيجية، وإيران وإسرائيل اتفقا على خراب سوريا، مثلما اتفق حافظ الاسد ونجله.
صمت الجيش
 ما تعقيبك على تصريح مناف طلاس بأن الجيش السوري زجّ في معركة ليست له؟
مناف طلاس مسؤول كبير وابن وزير دفاع، وهل بعد كل ذلك أدرك هذه الحقيقة الآن، مناف طلاس كان بيده القرار، وكان يجب أن يحكي هذا الكلام من سوريا وهو في قلب الحروب، ويجب أن يحل عن سوريا لأنه رمز من رموز النظام وسيحاكم مثلما سيُحاكم بشار الأسد.
 عفوًا للمقاطعة.. ولكن الجيش السوري كله كان صامتًا؟
الجيش كان يقتل ويتمترس بأوامر الطائفة، هل تعلم لماذا وزير الدفاع السابق على حبيب تمّ عزله؟ لأنه رفض تحريك الجيش إلا بأوامر خطية من بشار؟ وهو الآن تحت إقامة جبرية ويقال «إنه ليس لدينا معلومات عنه»، فأين العميد مناف طلاس، ومذبحة ريف دمشق وكان صامتًا ويقود كتائب، جيش سوريا ركب تركيبة طائفية لمصلحة آل الأسد وحدهم.
أسلحة نووية
 ماذا بشأن تحذير سفير بغداد المنشق ان الاسلحة الكيميائية بمثابة السلاح الأخير للأسد؟
يجب ان يعلم الجميع، اننا منذ بداية انشقاقنا، ونحن مستعدون لأي شيء لا نرهب ولا نخاف، وانا شخصيًا كنت بأحد الجبال وتم اقتحام المنطقة ب 153 عربة دفع رباعي مع ألفي مقاتل ولم يكن معي أي مسدس او أي شيء، ورأيت السلاح الكيماوي ينزل.
وبشأن تصريح نواف الفارس، السفير السوري المنشق في بغداد، انا لا أنتظر حتى يقول هو ذلك، انا أعرف ان بشار الأسد لو يملك سلاحًا نوويًا لن يخاف أن يضرب به شعبه، وانا أؤكد ان الجيش النظامي يملك ترسانة كيمياوية كبيرة وهذا الكلام معروف من الريبورتاجات الصحفية وموثق وقديم. والدلائل تشير إلى ذلك. وانا أرى الجبل الكيماوي قادم منذ 6 شهور كخيال للأمام ورؤى مستقبلية انه سيقصفنا، النظام استخدم ما هو أبشع من الأسلحة الكيماوية، لقد جعل كل شيء خرابًا، قتل وحرق الغابات وارتكب مذابح، وحرق محاصيل زراعية، لك ان تتخيّل انه حتى المواشي يحرقها حتى لا يتبقى للفقراء شيء سوى النظام، وان هؤلاء البشر ليس من حقهم ان يعيشوا من وجهة نظر النظام.
كذب إعلامي
ما تعليقك على فيديو الإعلام السوري الذي بثته فضائية سورية بشأن الاستقرار هناك؟
الفيديو الذي يظهر أشخاصًا من حي الميدان، وأن البلد آمن، وأن الموجودين عصابات، بالطبع النظام يلعب بالإعلام القومي، وان هذا الحديث لا يمت للحقيقة بصلة، والكذب والدجل هو الهوى الذي يتنفسه النظام السوري، وهذا ليس غريبًا على الإعلام السوري القومي، إذا كان وزير الخارجية وليد المعلم داخل أحد المؤتمرات عندما توجّه له أحد الصحفيين بسؤال عن الأزمة السورية، استخف بعقول أقوى الصحفيين في الشرق الاوسط وقال إنه لا توجد أزمة، انها فقط مشكلة في حمص، فما بالك بالإعلام السوري داخل سوريا نفسها، فأصبح من الطبيعي أن يخرج رجل الإعلام أثناء دوي النيران في حي الميدان ويتحدث أن البلد آمن.
وبصراحة شديدة، انا أستغرب من شيء يذهلني، ان هناك صحفيين يأتون إلى سوريا من سويسرا واليابان وفرنسا ودول أخرى غربية، أي ان العالم الغربي يأتي من آخر الدنيا، والإعلام العربي فقط يحدّثنا عبر الإسكايب، لهذه الدرجة الدول الغربية تهتم بنا أكثر من الدول العربية، كيف يقوم الإعلام الغربي بتصوير الفيديوهات، ويكتفي الإعلام العربي بأخذ القصص عبر الأنترنت واليوتيوب، وأقول لهم اتفضلوا انزلوا إلى الشارع السوري لأنكم لو رأيتم بأعينكم أطفالنا نجمع أشلاءهم قطعًا من الشارع لكان موقف دولكم غير ذلك.
 ماذا بخصوص دول الربيع العربي والعالم الدولي وتعاملها مع سوريا الثورة؟
أقول للرئيسَين المصري والتونسي، «اتفضلوا شوفوا الاطفال السوريين»، كيف يمكن أن تكون دول الربيع العربي ضد التدخّل العسكري الخارجي في سوريا، «تدخّلوا انتم وأنقذونا وقولوا انكم مع الشعب السوري»، وكفي ابتذالًا سياسيًا في العالم العربي مع احترامي الكامل لثورة تونس ومصر ورؤساهم وكنا نأمل موقفًا أكثر من ذلك.
يجب أن أذكر اننا شاركنا في حرب تحرير الكويت، والآن هم يرون أطفالنا يُقتلون، وسنة 56 أثناء العدوان الثلاثي على مصر، حتى الإذاعة المصرية، نقلت إلى سوريا وأصبحت تبث من دمشق، أين موقف القاهرة الآن، نحن فتحنا بيوتنا للاجئين العراقيين أثناء الحرب الأمريكية عليهم منذ عام 2003 وحتى 2012، وأيضًا أثناء حرب تموز بين حزب الله ولبنان وإسرائيل واستضفنا أشقاءنا العرب، أين هم كلهم الآن، وعلى الرغم من مواقف الأسد السيئة جدًا مع العرب إلا ان السوريين كانت صدورهم واسعة لجميع الأشقاء.
والشعب السوري.. التاريخ يحكم عليه بأنه أصيل ولم يقدّم إلا التعاون والإخاء، هل يكون مصيره أن يُقتل أطفاله ويصبح بلا أمن وأمان، انظر إلى الأطفال السوريين وهم يتم ذبحهم وقتلهم بالرشاشات والدبابات والمدافع، نحن لو كنا نعرف أنهم سيعتقلوننا ويتركون أطفالنا كنا ذهبنا ولم نجزع ولكنهم سيفعلون ذلك بأطفالنا مجددًا.
.. و»القاعدة»
 ما رايك في الاتهامات المتعلقة بتمويلكم من القاعدة؟
كل صحفي في العالم يسأل هذا السؤال، وانا تعرّضت له من قبل، انا اتحدّث بوقائع وحقائق، النظام في 2003 عمل على تأجيج خلايا إرهابية وأرسلها إلى العراق، وهذا كلام نوري المالكي نفسه، وهو كان يعلم ان هناك أطفالًا عراقيين سيفجرون. وكان يتم اعتقالي لأني أصلي وعندما كنت أشتري لفة خبز أخرى كان يتم استجوابي هل لديك أحد بالمنزل اليوم؟ ولو كان أسامة بن لادن حيًا لقالوا انه يدير القاعدة من سوريا.
نحن ندافع عن أعراضنا ونسائنا ودمائنا ودولتنا، نحن نقاتل من اجل اطفالنا ليكون بدولة مدنية، وحتى لا يفعل بأولادنا مثلما فعل بنا ..»ويا أخى النظام بسوريا منذ 40 سنة، فمن أين يأتي هؤلاء الإرهابيون في يوم وليلة».
أليس النظام هو مَن قتل الحريري في لبنان لتصفيته بأوامر متفقة مع إسرائيل وإيران، وعندما يلقى القبض يُجبرونه على القول انه من القاعدة.
 ماذا بشأن دور نوري المالكي وحكومة العراق وموقفهم السياسي؟
العراق تحديدًا من أكثر الشعوب التي نحبها لأنه عانى كثيرًا، ولكن أصابع إيران وتدخلها في العراق، المالكى يخوض الحرب في سوريا نيابة عن إيران، والتي أرسلت مقاتلين مع النظام، و أعطوه أوامر يجب ان تنفذ.
كذبة حزب الله
 ماذا بشأن موقف حزب الله؟
اكتشفت حزب الله والكذبة الكبرى التي صدمونا بها، فتحنا لهم أبوابنا وعائلاتهم أثناء الحرب مع إسرائيل، وهم يقولون انها عصابات مسلحة بحمص ومشاكل صغيرة والحقيقة تقول عكس ذلك بكثير والآن تقول هذه المقاومة انهم انتصروا ورجعوا 40 كيلو مترًا للخلف، نحن نعرف ان العسكري يخسر ويتكبّد خسائر في الأرض، وهم رجعوا للوراء جنوب الأرض اللبنانية وهو لم ينتصر سوى بالكذب والدجل، وهم دويلة بلبنان، والسيطرة والجبروت والنفاق منهم، و»انا لا أنسى حرب تموز وما كنت أتمنى أحارب معهم، ولكني اكتشفت حقيقتهم متأخرًا وانها عصابات تضحك علينا».
 ماذا بشأن خطة إعلان الجيش الحر حرب تحرير دمشق؟
- لا أستطيع ان أقول للإعلام ملامح خطة عسكرية ونشرها، ولكن ما يدركه الصحفيون ان هناك خطة على مشهد، ويصعب الإفصاح بمعلومات عسكرية.
الفيديو الذي يظهر أشخاصًا من حي الميدان، وأن البلد آمن، وأن الموجودين عصابات، بالطبع النظام يلعب بالإعلام القومي، وان هذا الحديث لا يمتّ للحقيقة بصلة، والكذب والدجل هو الهوى الذي يتنفسه النظام السوري، وهذا ليس غريبًا على الإعلام السوري القومي، إذا كان وزير الخارجية وليد المعلم داخل أحد المؤتمرات عندما توجّه له أحد الصحفيين بسؤال عن الأزمة السورية، استخف بعقول أقوى الصحفيين في الشرق الاوسط وقال إنه لا توجد أزمة انها فقط مشكلة في حمص، فما بالك بالإعلام السوري داخل سوريا نفسها، فأصبح من الطبيعي أن يخرج رجل الإعلام أثناء دوي النيران في حي الميدان ويتحدث أن البلد آمن.
مسيطرون على الأرض
 بالطبع لا نريد ملامحها..حدثنا عن الواقع الدمشقي؟
انا يمكن أن أحدّثك عن جبل الأكراد لأنه منطقة قيادتي، وباختصار نحن مسيطرون على الأرض بالكامل في هذه المنطقة ولا يستطيع اقتحامهم منذ اكثر من شهر بطائراته ودباباته، فهو يقصف نهارًا بالحوامات وفي الليل بالراجمات والمدفعيات، لمنع المقاتلين من التحرّك وضرب الطرق ونقاط محددة ومعروفة على مدى شهر كامل، وفي مرة من المرات سقطت قذيفة على ثلاثة شباب أحدهم متزوج وآخر بكلية الحقوق، وتمكّنا بالكاد من جمع أشلائهم.
لا تستعجل
 .. ولكن هل من شيء ما بخصوص قرار نقل المعركة لدمشق؟
لا تستعجل الأمور يا صديقي، غدًا ربما تسمع جديدًا.
 مثل ماذا بالضبط؟
(يضحك) لا تستعجل.. فقط تذكرني عندما تسمع ما يحدث.
(ملاحظة: وهذا ما حدث بالأمس، من تفجير مقر الأمن القومي ومصرع وزيري الدفاع والداخلية وآصف شوكت).
ما تعقيبك على تصريح العقيد سعد الدين بنقل الحرب لدمشق تحديدًا؟
- شيء منطقي أنه ردًا على مجزرة «التريمسة» بمحاولة تخفيف الضغط على حمص ودمشق، بالإستراتيجيات العسكرية تبرهن انه عندما يكون الضرب مركّزًا على منطقة معينة وخسائر كبيرة لا يمكن تحمّلها، يجب نقل المعركة للمناطق التي تؤثر مباشرة على العصابات العدوانية.
 هل يمكن ان تحدّثنا عن آخر عملية تمت بواسطة الجيش الحر؟
يشرّفني أن أحكي عن دمشق وثوار سوريا، ولكن لا أتحدث عن اي أحد وانا من يومين في تركيا، وسأتحدث عندما أكون بالفعل في الواقع وأرى كل شيء بعيني.
حلم تاريخي
 المعلومات الإعلامية تشير لمحاولات تفريغ دمشق؟
من يهدد باستخدام أسلحة كيمائية يفعل أي شيء، وتفريغ دمشق حلم تاريخي للأسد وليس للعلويين، وعائلة الأسد من قبل ساهمت في إنزال القوات الفرنسية على الساحل السوري مقابل إعلان دولة علوية، ولكن هذا الامل لن يحدث وأكرّر لن يحدث طالما هناك قطرة دم سورية ما زالت على قيد الحياة.
 ما توقعاتك؟
تفاءلوا بالخير تجدوه، والخير قادم للشعب ولأطفال سوريا الجديدة بعد كل هذه التضحيات.
احلم بدولةٍ مدنية لا يوجد بها مكان للإجرام، نحن نرى في الدول الغربية الحريات، ونتمنى ان نعيش مثلهم ووجود حرية الأديان، والتعددية، والعسكر فقط على الحدود والعودة إلى الثكنات ونستردّ تراب الجولان، لا نريد ديكتاتورًا آخر.
 ماذا عن الجولان في سوريا الجديدة؟
تراب الجولان جزء من سوريا، لن نتنازل عنه سلمًا او حربًا، حتى إذا كنا عسكرًا او مدنيين، ينبغي على الإسرائيليين ان يدركوا هذا الكلام، نحن قدّمنا تضحيات اكثر من التضحيات المتوقعة إذا كنا دخلنا في حرب مع إسرائيل، وأطفال سوريا لن يتنازلوا عن ترابها. وإسرائيل تساهم في بقاء الأسد لبقاء الجولان.. وكانت إسرائيل دائمًا ما تخترق السيادة السورية والدخول إلى المدن مثلما دخلت في دير الزور واللاذقية، وصوّرت مسبقًا غرفة نوم بشار وقصره، وهو كان يقول انه يحتفظ بحق الرد.
جريمة الأب
 لماذا صمت الجيش طوال هذه المدة عن الجولان؟
حافظ الأسد في اوائل السبعينيات قام بتصفية وتسريح رجال الجيش السوري، فهناك اكثر من 1400 ضابط من أصحاب الشعور الوطني تمت الإطاحة بهم، وصلاحيات حافظ الأسد وابنه الديكتاتور لا يوجد ملك ولا امبراطور ولا قيصر يمتلك هذه الصلاحيات غير المحدودة واللا متناهية التي مكّنت إسرائيل من الاحتفاظ بالجولان، ومصطفى طلاس الذي سلم حافظ سوريا على طبقٍ من ذهب، وابنه العقيد مناف طلاس يقول الآن ان الجيش زجّ بمعركة ليس له،
هناك معلومات تشير إلى أن بشار ليس الحاكم الفعلي، حوله طبقةٍ حاكمة؟
هناك فعلًا طبقة تتحكم في الدولة العميقة ولكن ذلك لا يعفي بشار من المسؤولية حتى مع وجود هذه الطبقة، ولا يوجد شخص أخطأ بحق الشعب السوري يُعفى من هذه المحاكمة. والتاريخ يجب ان يكون عبرة لغيره، وسوريا لم تعد تحتمل وجود ديكتاتور في المستقبل، وإن لم يُحاكم هذ الشخص فسيخلق المناخ ديكتاتورًا آخر.
فشل عنان
 ماذا بشأن مفاوضات عنان؟
السيد عنان، يخرج كل يوم بمفاوضات وبعثة مراقبة ونحن «نترجّاهم ان يصوروا ما يحدث فينا، ومن المفترض ان ينقلوا عناء الثوار، ولكنهم ينقلون أماكن الجيش الحر وينقلونها للأسد»، ويتركون نقل اختفاء مقوّمات الحياة في الشارع السوري بلا ماء وخبز، ونحن لا ننتظر الحل السياسي من روسيا وإيران، وأمس كانت جمعة إسقاط عنان، وأيضًا رجع عنان يقول إن هناك مفاوضات مرة أخرى. وأي حل سياسي دون محاسبة الطاغية لن نقبله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.