السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإحلال الوظيفي الوطني يا مجلس الشورى
نشر في اليوم يوم 28 - 05 - 2012

حينما يشكو مواطن أو مواطنة من معاناته في الحصول على وظيفة عبر وسائل الإعلام أو حتى عبر صفحات التواصل الاجتماعية، يكون أمامه أحد المصيرين: إما أن يتطوع احد رجال الأعمال بتوظيفه /توظيفها، أو معاناتهم يتم طيها وكأن امرا لم يحدث وتزداد المعاناة حتى يفرجها الله.
إلى أين وصلنا؟ ابناء الوطن يبحثون عن وظائف ويشكون معاناتهم عبر وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعية وأغلبهم من خريجي الجامعات وهم أحق بالحصول على وظيفة في وطنهم ليثبتوا جدارتهم أو حتى ليحللوا مؤهلهم الذي تم صرف مبالغ طائلة عليه من قبل الدولة. فوزارة العمل في منهجيتها تسعى للدفع بأكبر عدد من الباحثين عن العمل لتوظيفهم في القطاع الخاص دون الاهتمام بطبيعة الوظيفة، والضغط على الشركات الخاصة بقرارات عشوائية قد يخرج الكثير منهم من دائرة المنافسة ويدفعهم للخروج بخسائر كبيرة.
وزارة العمل غير قادرة على توفير فرص وظيفية مناسبة للمواطنين والمواطنات فلماذا لايتم تشكيل لجنة مختصة في تفعيل «الإحلال الوظيفي الوطني» تحت إشراف مجلس الشورى
الوجود الضخم للأيدي العاملة الأجنبيةأصبح يشكل قلقاً في السنوات الأخيرة، فهل من المعقول أنه لايوجد أيدي عاملة سعودية مؤهلة لشغل جميع الوظائف الإدارية والفنية على مستوى القطاع الخاص؟ أو أن تكلفة الأيدي العاملة السعودية مرتفعة مقارنة بما يتم صرفه على الأجانب؟
إذا كانت وزارة العمل غير قادرة على توفير فرص وظيفية مناسبة للمواطنين والمواطنات فلماذا لايتم تشكيل لجنة مختصة في تفعيل «الإحلال الوظيفي الوطني» تحت إشراف مجلس الشورى ومن خلالها يتم ربط خيوط القضية من بدايتها ابتداء من المراحل الدراسية والاهتمام بمخرجات التعليم في بلادنا وتثقيف الطلاب في فرص العمل المتاحة في السوق وتعريفهم بالمهارات والمتطلبات لشغر فرص العمل عند التخرج ثم البدء في صياغة سياسة عملية لتفعيل «الإحلال الوظيفي الوطني» لكثير من الوظائف الإدارية والفنية التي يشغلها الأجانب في القطاع الخاص.
من المؤكد انه في حال تفعيل عملية الإحلال الوظيفي الوطني سيلتزم القطاع الخاص في توفير فرص عمل لكثير من الخريجين، فعلى سبيل المثال مستحقو مكافأة حافز، ماذا لو تم التنسيق مع القطاعات الخاصة في وضعهم على برنامج وطني عملي وتدريبي فعّال لاكتساب خبرات الأيدي العاملة الأجنبية في كثير من الوظائف التي يشغرونها في القطاعات الخاصة وذلك بالعمل جانباً معهم لمدة معينة ويتم صرف مكافأة حافز لهم اثناء مدة البرنامج مع الالتزام التام بتوظيفهم عند إثبات أنفسهم؟ من خلال ذلك أجزم بأنه سيتم احلال الكثير من الوظائف لابناء الوطن الذين لهم الاحقية في تلك الوظائف ومن خلال ذلك سيتم معالجة مشكلة تزايد نسبة البطالة في مجتمعنا في ظل تزايد اعداد الخريجين والخريجات.
كثرة معارض التوظيف التي ترعاها وزارة العمل لاتكفي بالغرض للقضاء على مشكلة البطالة، فينبغي التطلع الى تفعيل برامج وطنية فعّالة تحفيزية سيتم من خلالها توفير فرص عمل مناسبة قابلة للتدرج الوظيفي لابناء الوطن وسيتم توفير فرص عمل قيادية لهم بما أنهم أحق بها.
Twitter: Khaled_Bn_Moh


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.