كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطات الماليزية تقبض على «كشغري» في مطار كوالالمبور وتسلّمه للمملكة
نشر في اليوم يوم 08 - 02 - 2012

تفاعلت كافة شرائح المجتمع السعودي على مختلف أطيافه ووثبت وثبة واحدة في مواجهة الكاتب المتطرف حمزة كشغري بسبب ما خطته يمينه متجاوزًا السلوك القويم والنهج السليم، عندما تطاول على الذات الإلهية وعلى سيد البشرية محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) النبي الخاتم والرسول الأكرم – من خلال ما كتبه في مدوّنته في الموقع الاجتماعي (تويتر) قبل يومين، وما هي إلا لحظات حتى صدرت التوجيهات العاجلة بالقبض عليه وإحالته للقضاء والتحقيق والادعاء العام.
وعلمت (اليوم) من مصادر في الشرطة الماليزية أنه تمّ القبض على حمزة كشغري بماليزيا فجر الاربعاء من قبل السلطات الماليزية وجارٍ التنسيق لتسليمه للسلطات السعودية، بعد ورود أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر وفيسبوك” تشير إلى هروب الكشغري من المملكة، وتوجّهه بداية إلى الأردن، ثم الإمارات، ومنها إلى دولة شرق آسيوية لم تحدّد عاصمتها..
إن ما صدر من المذكور لا ينطوي عليه ضمير فيه ذرة من الإيمان، فضلًا عن الغيرة على الدين والحمية دونه، وهو أمر لا يُقبل بأي حال من الأحوال ولا مكان للأعذار معه.
إلى أن وردت أنباء حول القبض عليه في مطار العاصمة الماليزية كوالا لمبور. ولقد جاءت التوجيهات من السلطات في المملكة بالتحرّك وتقديمه للتحقيق لتجاوزاته وسخريته من المسلَّمات الدينية، والتي كانت محل سخط كافة شرائح المجتمع السعودي، والمسلمين عمومًا، فقد تجاوز كشغري الخطوط الحمراء التي مسّت الذات الإلهية وحُرمتها، كما فعل أيضًا مع رسولنا الكريم محمد (عليه أفضل الصلاة والتسليم)، في سياق بلغ من السوء مبلغه، وقد قال الحق تبارك وتعالى: (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا). وإن ما صدر من المذكور لا ينطوي عليه ضمير فيه ذرة من الإيمان، فضلًا عن الغيرة على الدين والحمية دونه، وهو أمر لا يُقبل بأي حال من الأحوال ولا مكان للأعذار معه.

«الإفتاء» تطالب بإنزال الحكم الشرعي وتدعو المسلمين إلى الحذر
طالبت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بإنزال الحكم الشرعي على الكاتب حمزة كاشغري لتطاوله على الذات الإلهية والرسول الكريم، ودعت المسلمين إلى الحذر من مثل ذلك سواء بالقول أو بالكتابة أو بالفعل. وجاء هذا في بيانٍ للجنة الإفتاء بخصوص قضية الكاتب الصحفي حمزة كاشغري وتطاوله، مؤكدةً أن الاستهزاء بالله ورسوله وآياته وشرعه وأحكامه من أعظم أنواع الكفر وهو ردة عن دين الله.
وأكّدت اللجنة أنَّ الواجب على ولاة الأمر محاكمته شرعًا، كما الواجب على عموم المسلمين الحذر من مثل ذلك سواء بالقول أو بالكتابة أو بالفعل حذرًا من غضب الله وعقابه والردة عن دينه وهو لا يشعر.

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
الغاضبون في « hamzahKashghri # » منقسمون بين محاكمته وقبول توبته
أنشأ المتابعون الغاضبون في موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاغ (hamzahKashghri #) لمناقشة الموضوع طالبوا من خلاله بتقديم الكاتب للمحاكمة، في حين دعا نشطاء آخرون إلى «إيقاف» حساب الكاتب عبر «تويتر»، وإثر ذلك أعلن «كاشغري» توبته واستغفاره عما بدر منه على الصفحة نفسها، غير أن بعض المتابعين يرون أن ذلك يجب ألا يلغي محاكمته ومحاسبته.
وانقسمت آراء المعلقين في تويتر ضمن الضجة التي أثيرت، بين من أفتى بمعاقبته، وبين من اعتبره أخطأ ويمكن قبول توبته واستغفاره، ورأت فئة ثالثة أن اعتذار كشغري وتوبته كافيان، وأن المنهج النبوي يدعو إلى الرفق واللين.

مؤسسة «البلاد» للصحافة تتبرأ من كشغري
أعلنت مؤسسة البلاد للصحافة والنشر تبرؤها من الكاتب حمزة كشغري، الذي تطاول على الذات الإلهية والرسول (صلى الله عليه وسلم) وصدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالقبض عليه، ومحاسبته فوراً جراء ما بدر منه.
وبينت المؤسسة أنها أوقفت التعاون مع الكاتب كشغري منذ أكثر من خمسة أسابيع؛ لعدم ملاءمة توجهه مع منهج الصحيفة، معلنة في بيان توضيحي إخلاء مسؤوليتها عما ينشره الكاتب كشغري في الفضاء الإلكتروني؛ لعدم وجود أي علاقة عمل معها أو صفة للكاتب مع الصحيفة والمؤسسة.
وفيما يلي نص البيان:
«حرصاً من مؤسسة البلاد للصحافة والنشر على إيضاح حقيقة ما يتم تداوله بالفضاء الإلكتروني من صحف إلكترونية ومنتديات ومدونات وفي الفيسبوك وتوتير، بشأن ادعاء المدعو حمزة كشغري عمله ككاتب في صحيفة “البلاد”، تؤكد المؤسسة أن صحيفة “البلاد” قد أوقفت تعاونها مع المذكور قبل أكثر من خمسة أسابيع؛ لعدم ملاءمة توجهه مع منهج عمل الصحيفة، وتؤكد المؤسسة عدم وجود أية علاقة عمل أو صفة للمذكور مع الصحيفة، والمؤسسة غير مسؤولة عما يقوم بنشره في الفضاء الإلكتروني .. وبالله التوفيق».

الباحث الشرعي عبدالله المالكي: سابّ النبي لا كرامة له ويستحق العقوبة
سابّ النبي كافر ولا كرامة له وصاحب جناية يستحق العقوبة، وحمزة لم يسبّ النبي بل قال كلامًا لا يليق بمقام النبي اعتذر عنه واستغفر ربه وتاب، حمزة لم يستغفر ويعتذر من جريمة السب، هو لم يسبّ أصلًا، هو أساء في التعبير كغيره ممن يخطئ ثم يستغفر ويتوب.
ما كتبه سخف وقلة عقل وأدب، يستحق الإنكار والتقريع، والتأديب إذا لم يعتذر ويتراجع؛ لأن مقام النبي ليس عُرضة للتطاول والعبارات الرمزية.
ولكن يبنغي أن نوصَّف ما فعله حمزة التوصيف الشرعي الصحيح، السب الصريح له معانٍ كثيرة، وبعض العلماء حدّوه بمعنى القذف، وفرق بين العبارة التي يدلّ ظاهرها على عدم الإيمان بالنبوة، وبين عبارة الشتم والسب.. الأولى كفر، والثانية كفر وقدر زائد وهو الإساءة.
هناك عبارات يدل ظاهرها على عدم الإيمان بالنبوة، على حمزة أن يوضح مقصده فيها، وأما الأسلوب فعليه أن يعتذر ويستغفر ربه ويتوب وهو ما فعله، أما السب الصريح المشتمل على القذف فلا يوجد فيما كتبه حمزة، علينا أن نعدل ونتقي الله، ونصف الخطأ بالوصف الشرعي الصحيح.. البغي لا يرضاه الرسول.
وأما الهبة الغضبية التي قام بها الكثير.. فهي أمر محمود، بل واجب شرعًا، بل هي أوجب الواجبات، وأمة ينتقص نبيّها وتصمت لا خير فيها، لكن الإنكار والتقريع شيء. وتوصيف الخطأ شيء آخر. ما كتبه حمزة لا يدخل في السب الصريح. بعضه كلام لا يليق وبعضه ظاهره عدم الإيمان.
وعمومًا القضاء هو الذي سيحدّد ما كتبه حمزة هل هو سب وقذف، أم أن ظاهره عدم الإيمان بالنبوة فقط، وبالتالي يطلب منه القضاء معتقده في النبي.
المقصود أن ما كتبه حمزة لا يجوز الدفاع عنه أو تبريره؛ لأنه فعلًا كلام لا يصح في مقام النبي، وهو كلام سخيف وسامج ولكنه ليس سبًّا ولا قذفًا.. فالنقاش ليس في حكم سابَّ النبي، فسابّ النبي كافر بلا شك، ولكن النقاش هو في تحقيق المناط، هل ما كتبه حمزة يدخل في معنى السب أو لا؟
وعلى أية حال.. المسألة ليست تشفيًا وانتقامًا والعياذ بالله، المسألة هداية ورحمة أولًا وأخيرًا، فلغة الدماء والقتل ليست لغة الأنبياء. ولا يعني هذا أن يكون مقام النبي أو مقدّسات الإسلام جدارها واطٍ ومنخفض لكن من يريد أن يتسلقها بالشتم والقذف والسب والعياذ بالله .. بل لابد من اتخاذ التدابير القانونية في باب العقوبات الشرعية لحماية هذه المقدّسات من الإساءة بالشتم أو السخرية أو القذف. وخلاصة الأمر أننا يجب أن نفرّق بين عدم الإيمان بالمقدس، وبين الاعتداء على المقدّس بالشتم والسب والسخرية، الأول شأن شخصي والثاني جناية. بقي شيء أخير، وهو مسألة العبارات الرمزية حول الذات الإلهية وذات الرسول أو القرآن، هذا خط أحمر يجب أن يتجنبه كثير ممن يشتغل بالأدب.

محامون يطلقون من جدة اتحاداً للدفاع عن الرسول الكريم
أطلق محامون الاربعاء في جدة اتحاداً للدفاع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مطالبين بمعاقبة المتعدي على الذات الإلهية ومقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ومؤكدين إقامة دعوى ضد المتعدي؛ ليكون عِبْرة لغيره، ولوقف الإساءات التي تعبِّر عن شخصه الجاهل، وأنهم سوف يُخرصون كل من يحاول تبرير موقف المعتدي في حال شن هجوم خارجي؛ «فواجبهم حماية المسلَّمات العقدية والوطن».
المجتمع لن يرضى
وقال المحامي والمستشار القانوني بدر بن فرحان الروقي: «لقد التحم عدد من المحامين؛ ليقوموا بواجبهم بالدفاع عن الذات الإلهية وعن مقام الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - والمسلَّمات العقدية؛ فالمجتمع السعودي أو العربي أو الإسلامي لن يرضى بوجود مثل هذه النوعية من الأشخاص، الذين يجب أن يُردعوا، ولا خير فينا إنْ لم ندافع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -».
دستورنا القرآن
من جانبه قال المحامي والمستشار القانوني عبدالله آل أحمد: «بلا شك نتوافق جميعاً على عدم التعرض أو المساس أو الانتقاص من نبي الله ورسوله، ولا ننسى أن دستور بلادنا يُستمدّ من القرآن الكريم وسُنّة نبيه - صلى الله عليه وسلم -». مشيراً إلى أن المساس بنبينا محمد - عليه أفضل الصلاة والتسليم - أمرٌ ينطبق عليه ما ورد به كثير من الفتاوى التي تجرِّم هذا الفعل، وتُكفِّر قائله.
دعوى قضائية
وأشار إلى أن التوبة أمر اختلف فيه علماؤنا في قبوله من عدمه، لكن هناك أنظمة وقوانين يؤخذ بها، كما أن هناك حقاً في طلب إقامة دعوى قضائية ضد المدعو حمزة كشغري، يقيمها أهل البلد حسب نظام المرافعات الشرعية، التي ورد بمادته الثالثة «تُقبل الدعوى من ثلاثة على الأقل من المواطنين في كل ما فيه مصلحة عامة إذا لم يكن في البلد جهة رسمية مسؤولة عن تلك المصلحة».
عبرة لمن يعتبر
«ومن جهتنا نحن المحامين لدينا بعض الإجراءات سنقوم بها ضد المدعو كشغري؛ حتى يكون عِبْرة لغيره؛ إذ نقبل الجدل في كل أمر إلا الله ورسوله». وقال المحامي فيصل بن عبدالله بن حمد القاسم: «حمزة تجاوز، والشرع سوف يقرر عقوبته، وأسأل الله سبحانه أن يتوب عليه وعلينا».

ماجد ابن خالة كشغري : الشيخ العمري بيّن له خطأه فتراجع وأعلن توبته
قال ماجد أيوب ابن خالة الكاتب السعودي حمزة كشغري تفاصيل مثيرة فيما يخص الضجة المثارة بعد تدوينات كشغري المسيئة للإسلام وللنبي الكريم، مؤكداً تلقي كشغري تهديدات بالقتل رغم توبته ممّا فعل على يد علماء ثقات ، وأوضح أيوب – في بيان له تداوله نشطاء على مواقع الانترنت – أنه بعد انتشار هذا الموضوع قام ابن خالته حمزة بالاغتسال وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أمام أمه وأهله وهو يبكي، معلناً توبته إلى الله أمامهم من كل كتاباته وكل أفكاره، ومؤكداً أنه يفعل ذلك خوفا من الله وليس من الناس.
وأضاف: إن الشيخ علي العمري قابله في نفس اليوم وجلس معه جلسة شرعية ،بيّن له فيها أخطاءه في أفكاره واعتقاده، فتراجع حمزة أمامه عن أفكاره وأعلن توبته إلى الله، مشيرا إلى أن الشيخ العمري هاتفه (أيوب) ليبيّن له وضع حمزة، وذكر له أن الشخص إذا فعلاً تاب وتغيّر قبل أن يُتمكن منه فأصحاب الشأن لهم الصلاحية للعفو عنه.
ولفت إلى أن كثيراً من الناس هدّدوا حمزة بأن يقتلوه بأنفسهم وأنهم سيضربوه، وأن الأمر وصل إلى نشر بعض الناس عنوان بيته بالخريطة والصور، مؤكداً أن هذا ليس من الهدي النبوي ومتسائلاً: “هل حمزة مقطوعٌ من شجرة يسكن وحده؟ حمزة له أهل، وهناك أعراض ونساء وأطفال، فلماذا يروِّعونهم؟”.
وتبرأ أيوب في بيانه مما فعل ابن خالته ،مؤكدا أنه يشهد لأهل حمزة بالصلاح.

ماجد أيوب - ابن خالة كشغري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.