طقس الخميس: هطول أمطار رعدية بمرتفعات جازان وعسير والباحة    خلال 24 ساعة: 2130 وفاة جديدة بفيروس كورونا في أمريكا    سمو أمير القصيم يدشن مشاريع تنموية بمركز الدليمية    الجدعان : إصدار أدوات دين بعائد سلبي بأكبر شريحة أُصدرت خارج دول الاتحاد الأوروبي يؤكد القوة الاقتصادية والمالية للمملكة    آفاق أوسع ل «التفاؤل»    إيران تساوم: رفع العقوبات.. أو محو التسجيلات النووية    «الغذاء العالمي»: المملكة تقدم دعماً فاعلاً للفئات الأشد ضعفاً باليمن    خادم الحرمين يهنئ أمير الكويت.. ويمنح وسام الملك عبدالعزيز ل92 مواطناً    كارلو بوتاجي: تاريخ الدرعية ساهم في نجاح فورمولا إي    ولي العهد يعلن عن إطلاق شركة السودة للتطوير    "شهادة وتجربة في السرد الروائي" محاضرة في أدبي الشمالية    الشورى يستعرض التجربة السعودية في ندوة «تشريعات الحد من تداعيات كورونا»    رسوم بأثر رجعي على أرضين بمساحة 11.5 مليون م2    مصر تسجل 644 إصابة جديدة بفيروس كوورنا و52 حالة وفاة    800 قوقعة سمعية زرعها مستشفى الملك فهد بجدة    جولة ميدانية وتقييد 11 مخالفة بشرورة    فضايل ل المدينة : انكسار المليشيات الحوثية عسكريا سيخضعها للسلام    هيلاري تصدر رواية سياسية باسم «حالة رعب»    السحيباني: المملكة تدعم «التعاون الإسلامي» بكافة السبل    الرجل المحظوظ    المدير السميع!!    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون الدفاعي    ميسي يقود برشلونة للفوز على إلتشي بثلاثية وينفرد بصدارة هدافي "الليغا"    بيتروس هزم الهلال    جون سينا يستجيب لغضب فنان سعودي    شمس النصر تلسع الهلال مرتين في عز البرد    قوات «الأمن البيئي»: مهماتنا حماية الحيوانات البرية    حملة المقاطعة تدعو لتفعيل الإجراءات ضد السياحة والمنتجات التركية    الديوان الملكي: سمو ولي العهد يجري عملية جراحية تكللت ولله الحمد بالنجاح    ناجز والمؤشر    النيابة العامة    ضبط وكر لتصنيع كمامات طبية داخل مستودع بجدة    آل الشيخ: إنشاء المدارس بجودة عالية ومدة زمنية مناسبة    اغلاق 320 منشاة مخالفة لاجراءات كورونا    إطلاق عدد من ظباء الريم والمها العربي بمحمية الملك عبد العزيز        ضلعي وعصاي..    ضمير محترق    4 نوافذ.. حوار ثري وشهي    مهرجان ألوان يجمع المواهب في جدة    مسلسلان كوميديان لدرويش في رمضان    «سجن شوشناك» العجيب وسخرية البطل من نسخته!!    صدح بالأذان لمدة 50 عاماً.. وفاة مؤذن مسجد «العبدالقادر» بالرياض    مبارك    إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس    تعزيز التنسيق بين «كبار العلماء « ومجمع الفقه الدولي    أمير الباحة يهنئ ولي العهد بنجاح العملية الجراحية    العاهل الأردني يؤكد أهمية المنتدى العربي الاستخباري كإطار عربي مؤسسي للعمل المشترك    رئيس مجلس الشورى اليمني: الحوثيون وكلاء لإيران في اليمن وجماعة إرهابية لا تعرف غير العنف    حوار «رغد صدام» !    قيود «كورونا» الاحترازية.. «قرار صعب» لكنه ضرورة    #الكويت 60 عاماً مسيرة حافلة وعلاقات راسخة مع #المملكة        #أمير_الباحة يرأس اجتماع مجلس المنطقة في دورته الأولى لهذا العام    «الإسلامية»: إغلاق 6 مساجد لثبوت 6 إصابات ب«كورونا» بين المصلين    3 وظائف شاغرة في الخدمات الطبية للقوات المسلحة    سبب دمج برنامج مشروعات ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق في هيئة    وظائف شاغرة في شركة "الخطوط الجوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انتفاضة إيرانية جديدة.. شعارها الموت ل«خامنئي»
النظام يبطئ الإنترنت لمنع تداول أخبار الاحتجاجات.. والمتظاهرون يحرقون قاعدة للباسيج
نشر في اليوم يوم 03 - 02 - 2018

منظمات غير الحكومية بجنيف الأمم المتحدة على إطلاق لجنة التحقيق في مذبحة إيران 1988 من أجل وضع حد للإفلات من العقاب ومنع المصير نفسه للمحتجين المحتجزين اليوم، انطلقت مظاهرات مساء الخميس في عدة مدن إيرانية بدءاً من العاصمة طهران، أطلق عليها ناشطون إيرانيون «الموجة الثانية»، تحت شعار «الموت للديكتاتور».
وانطلقت مظاهرات محدودة في طهران، وسط انتشار كثيف لقوات الشرطة والأمن.
الأهواز وأصفهان
وفي مدينة الأهواز، بث شبان ايرانيون مشهدا يظهر اشتباکات بين متظاهرين يهتفون «الموت للديكتاتور» مع القوات الأمنية، وهو ما هتف به متظاهرون في أصفهان، ويعد أحد الشعارات الرئيسية، التي استهدف المحتجون خلالها مرشد النظام الإيراني علي خامنئي.
وفي تبريز، مركز محافظة أذربيجان معقل القومية التركية، هتف المتظاهرون ب«الموت لخامنئي»، أما في سنندج، مركز محافظة كردستان، غرب إيران، فتعالت هتافات تصرخ بالشعار، وهاجمت قوات الأمن المتظاهرين، وقامت بتفريقهم، كما قام شبان بإضرام النار في حاجز الأمن.
وفي سنندج في ساحات (الثورة، وخميني وآزادي) هتف المواطنون «الموت للديكتاتور»، وجري اشتباك بين المواطنين وقوات مكافحة الشغب، وأحرق المواطنون والشباب کرفانة ودراجة نارية لقوات القمع.
إبطاء الإنترنت
ويحاول النظام من خلال إبطاء الإنترنت لمنع تداول أخبار الاحتجاجات في سنندج؛ کما أحرق المواطنون الغاضبون قاعدة للباسيج، وفي ساحة «آزادي»، وجهت القوات القمعية عربات رش المياه لتفريق المنتفضين.
واندلعت مظاهرة في كرمانشاه، هتف خلالها المحتجون بشعار «الموت لخامنئي والموت للديكتاتور» وهاجمت قوات الأمن المتظاهرين وفرقتهم.
كما اشتبك متظاهرون في تويسيركان بمحافظة همدان؛ تجمعوا وسط المدينة مع قوات الأمن، بحسب مقطع وما أفاد ناشطون عبر مواقع التواصل.
وفي جنيف، استمعت جلسة استماع عقدتها المنظمات غير الحكومية؛ إلى شهود وخبراء قانونيين فيما يخص مذبحة السجناء السياسيين في إيران 1988.
الاعتقالات الجماعية
وفي جلسة استماع هي الاولى من نوعها، حثت المنظمات الامم المتحدة على اتخاذ اجراء فورى لمعالجة موجة الاعتقالات الجماعية والقتل الحالية فى السجون الايرانية عقب الاحتجاجات الاخيرة المناهضة للحكومة، كما شددت على إنشاء لجنة تحقيق خاصة بمذبحة 1988 التي أعدم خلالها نظام الملالي نحو 30 ألف سجين سياسي معظمهم من نشطاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.
وأكد قضاة سابقون بالمنظمة الدولية ومسؤولون كبار وخبراء في حقوق الإنسان أن هذا التحقيق الذي طال انتظاره أصبح الآن حاسما بشكل خاص على ضوء اعتقال آلاف المتظاهرين السلميين المناهضين لسياسة خامنئي الداخلية والخارجية، ومقتل متظاهرين أثناء احتجازهم لدى السلطات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.