آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفطيون: تقييد صادرات النفط السعودية يدعم ارتفاع الأسعار مستقبلا
الطلب على النفط سيرتفع خلال الربعين الثاني والثالث ليصل إلى مليون برميل يوميا
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2017

أكد نفطيون أن تقييد صادرات النفط السعودية عند 6.6 مليون برميل يوميا سيكون إيجابيا على الاقتصاد السعودي وذلك بتدرج ارتفاع اسعار النفط خاصة أن الاجتماع الاخير الذي عقد في سان بطرسبرغ أسهم في الخروج بمؤشرات ايجابية من قبل منظمة اوبك ومن خارجها حول التوصل الى اتفاقات متوازنة.
وأوضح النفطيون خلال حديثهم أن الطلب على النفط خلال ما بين الربعين الثاني والثالث من العام الجاري سيرتفع الى مليون برميل يوميا وذلك لدى دول منظمة اوبك ومليوني برميل يوميا في أسواق العالم وهذا يدعم التوجه السعودي في تقييد صادرات النفط؛ مما سيكون له أثر سعري على المدى البعيد.
في البداية أوضح الخبير النفطي ونائب رئيس شركة ارامكو السعودية سابقا المهندس سداد الحسيني أن إعلان السعودية في اجتماع اوبك الأخير في سان بطرسبرغ سيكون له أثر اقتصادي كبير في تحسن وارتفاع أسعار النفط في أسواق العالم؛ نظرا لارتفاع الطلب خلال هذه الفترة وذلك ما بين الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، حيث سيكون الطلب مرتفعا الى مليون برميل يوميا لدى منظمة اوبك وفي اسواق العالم الى مليوني برميل وهذا ينعكس ايجابا على اسواق النفط العالمية.
وأكد المهندس الحسيني أن إنتاج السعودية للنفط لن تكون هناك أي تأثيرات عليه وسقف السعودية من انتاجها عند مستوى 10.7 مليون برميل يوميا وفق آخر التقارير النفطية المعلنة للشهر الماضي، مشيرا إلى أن هناك توسعا في الاستثمارات النفطية وذلك في مشروعات التكرير وغيرها من المشروعات التي ستكون مساهمة في تحقيق عوائد اقتصادية جيدة على المدى البعيد.
من جانب آخر أكد أستاذ اقتصاديات الطاقة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السهلاوي أن أي انخفاض في الانتاج او الصادرات البترولية يعقبه تأثر اقتصادي في الاسعار مما سيكون له الأثر في تحسن المتغيرات السعرية النفطية، مشيرا إلى أن ردة الفعل التي تشهدها أسواق البترول العالمية بعد إعلان تقييد الصادرات السعودية لم تكن متوقعة ولم تصل الى المستوى المأمول.
وبين الدكتور السهلاوي أن انخفاض الصادرات النفطية السعودية له تأثير أكبر عند ما نرى دولا مهمة مصدرة للنفط في المنظمة وخارجها تتبع نفس النهج وذلك في سبيل تحقيق أسعار أعلى، وهذا لا أتوقعه من الدول الأخرى التي تنتهج سياسات معينة في الإنتاج والتصدير موكدا أنه لا يجب على السعودية أن تتحمل العبء وحدها دون تحمل دول اوبك والدول الاخرى نفس العبء وأن تكون هناك متابعة في النهج وكذلك متابعة حركة السوق البترولية.
وواصلت أسعار النفط أمس مكاسبها بعد ما تعهدت السعودية بتقييد الصادرات اعتبارا من الشهر القادم ودعوة «أوبك» عددا من أعضائها إلى زيادة مستوى التزامهم بتخفيضات الإنتاج.
وارتفعت أسعار خام القياس العالمي «برنت» في العقود الآجلة بمقدار 22 سنتا بما يعادل 0.45% إلى 48.82 دولار للبرميل بعدما زاد الخام بنسبة 1.1% في التسوية السابقة.
في حين، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بمقدار 22 سنتا أيضا (0.47%) إلى 46.56 دولار للبرميل.
وبعد اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة تنفيذ اتفاق فيينا النفطي، والذي انعقد يوم أمس الاول الاثنين في مدينة سان بطرسبرغ الروسية وضم كلا من الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان.
قال وزير الطاقة خالد الفالح: ستقيد صادرات الخام عند 6.6 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب بما يقل بنحو مليون برميل يوميا عن المستويات المسجلة قبل عام.
ووافقت نيجيريا طوعا على الانضمام إلى الاتفاق من خلال وضع سقف لإنتاجها عند 1.8 مليون برميل يوميا أو تقليصه عند ما تستقر إمداداتها عند ذلك المستوى. ونيجيريا، التي تنتج 1.7 مليون برميل يوميا في الآونة الأخيرة، معفاة من تخفيضات الإنتاج.
وقالت «أوبك»: إن المخزونات الموجودة لدى الدول الصناعية، هبطت بمقدار 90 مليون برميل خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران لكنها ما زالت أعلى من متوسط خمس سنوات بواقع 250 مليون برميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.