قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الأغنام بالثقبة.. افتقاد للتنظيم وغياب للرقابة
رئيس البلدية: حملات يومية للمحافظة على النظافة ورفع المخلفات
نشر في اليوم يوم 07 - 06 - 2017

طالب مرتادو سوق الأغنام بالثقبة في محافظة الخبر بتكثيف جولات البلدية بالسوق بهدف المحافظة على النظافة العامة والقضاء على كثير من الأمراض التي قد تزداد في ظل حرارة الأجواء بفصل الصيف.وأشاروا الى أن السوق يفتقد الى التنظيم وغياب الرقابة عليه مما جعل العمالة تتحكم في الأسعار بشكل مبالغ مستغلين الاقبال على الأغنام في شهر رمضان المبارك.
استطلعت «اليوم» خلال جولة داخل السوق آراء المتسوقين وأصحاب الحظائر، فطالب المواطن مهند الغامدي بلدية محافظة الخبر بالاهتمام بالنظافة العامة في السوق، كما طالب بمواجهة ارتفاع الأسعار وتفاوتها وتكثيف جولات النظافة بالحظائر وساحات السوق.
ولفت الى تحكم العمالة الوافدة في أسعار السوق، مشيرا الى أن أسعار الأغنام في السابق كانت مناسبة، أما الآن فأصبحت فوق المتوقع بكثير، مطالبا بتحديد الأسعار التي تتحكم العمالة الوافدة بها.
وأبدى استياءه من تصرف العمالة، اذ يحتلون كل المواقع المجاورة للمداخل، مشيرا الى انهم يتحركون بشكل سريع بمجرد دخول سيارة للسوق بهدف تسويق بضاعتهم بعبارات مختلفة منها «تخفيضات» و«لن نختلف في السعر» و«يا بلاش» وغيرها من الكلمات الأخرى.
أسعار مرتفعة
وقال الغامدي: ان أسعار الأغنام قفزت مع دخول شهر رمضان الى اكثر من 20%، لافتا الى ان ارتفاع الأسعار في شهر رمضان المبارك سببه العمالة التي تسيطر على السوق بشكل كبير. مؤكدا أن الأسعار لن تعود إلى معدلاتها الطبيعية قبل انقضاء الموسم - منتصف شهر رمضان المبارك -.
باعة يستوقفون سيارة لاقناع صاحبها بالشراء (تصوير: هاني الخميس)
توفير الخدمات
وأشار أحد مرتادي السوق المواطن عبدالله السلطان الى ارتفاع الأسعار في السوق بسبب العمالة التي تسيطر على السوق، لافتا الى ان العامل البائع يرفع السعر بشكل كبير وحينما يقوم المشتري بالمناقصة معه يخفض ثلث القيمة الأولى. واصفا ما يقوم به البائعون ب«استغفال» بحق المشتري.
وقال: إن السوق يلقى اهتماما دائما من القائمين عليه، مبديا استياءه من تصرف العمالة التي وصف اسلوبها بغير الحضاري في التعامل مع المشتري. مضيفا: ان سوق الأغنام في الثقبة يمثل رافدا من روافد التنمية الاقتصادية للمحافظة مما يستوجب الاهتمام به وتنظيمه وتوفير الخدمات الضرورية به.
وطالب المواطن فهد الغامدي الجهات المختصة بسرعة التدخل لتطوير السوق، مشيرا الى حاجة السوق إلى غربلة كبيرة وشاملة في تصميمه.
مصدر ازعاج
وقال الغامدي: ان انتشار العمالة، الذين يتوزعون على كل مداخل السوق يشكل مصدر ازعاج للجميع دون استثناء، مشيرا الى ان هؤلاء لا يتورعون عن الوقوف بشكل مفاجئ امام السيارات لإجبار اصحابها على الوقوف والنزول عند رغباتهم وقطع الطريق امام كل السيارات للدخول للسوق والاطلاع على الأسعار.
وأضاف: ان العمالة يتقنون لعبة التسويق على اصولها، اذ يرفضون في الغالب التحدث عن الاسعار دون النزول من السيارة، فالمهم اصطياد «الزبون» بالدرجة الاولى، وبالتالي فإن الامور ستكون اكثر سهولة في الاقناع والتأثير على الزبون للرضوخ امام رغباتهم.
وتابع الغامدي: ان السوق يعاني من غياب النظافة ومظاهر الإهمال، متطرقا إلى المشكلات التي يعاني منها السوق خاصة ما يتعلق بالنظافة مطالبا بلدية محافظة الخبر بالالتفات إلى السوق من الناحية التنظيمية والرقابية. لافتا الى انتشار الأوساخ والمخلفات في كافة أرجاء السوق والتي يشتكي منها الكثير وعدم رفعها من عمال البلدية بشكل يومي. مطالبا بإيجاد حلول عملية جادة والاطلاع على وضع السوق واحتياجاته.
ارتفاع أسعار الأغنام وراء تراجع الشراء بالسوق
تحديد الأسعار
وطالب أحد مرتادي السوق المواطن سعد القحطاني بتحديد الأسعار من قبل الجهات المختصة وألا تتحكم العمالة الوافدة في السوق، مطالبا بتكثيف الرقابة بشكل دائم من قبل الجهات المختصة وتشكيل لجان فورية للقضاء على تلك المشكلة. مشيرا إلى أن عدم تحديد البلديات للأسعار دفع العمالة لاستغلال المستهلكين.
ولفت الى أن النظافة معدومة في السوق حيث لا يوجد أدنى اهتمام بمستوى النظافة من قبل البلدية. مبينا ان الأوساخ والنفايات منتشرة في كل مكان، ولا يوجد أي دور فعال للبلدية في هذا الجانب - بحد تعبيره-.
وأشار البائع حامد أحمد حامد الى ان السوق يلقى اهتماما دائما من القائمين عليه، والبلدية تقوم عبر جولات مستمرة بنظافة السوق وإزالة أكوام النفايات ورفع الأغنام النافقة خارج الحظائر بصفة دورية.
من جهة أخرى، أكد رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي قيام البلدية من خلال المقاول المنفذ لأعمال النظافة بسوق الاغنام في الثقبة، بحملات يومية ومستمرة للمحافظة على النظافة ورفع المخلفات والماشية النافقة، التي توجد بالسوق مع إجراء عمليات الرش الدورية للحاويات بهدف القضاء على الآفات.
وقال المهندس الزايدي: إن هذه الحملات تأتي ضمن الاهتمام بسلامة المواشي من خلال الاهتمام بالبيئة المحيطة بها، ونظافة الموقع والحظائر، التي تعيش فيها قبل ذبحها، للتأكد من وصولها إلى المستهلك خالية من الأمراض.
توفير الخدمات بالسوق مطلب للمتسوقين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.