أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهرجانات التراثية أنموذج للترفيه
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2017

مجتمعنا في أمس الحاجة إلى العديد من برامج الترفيه التي تساهم في تخفيف الضغوط النفسية على الأفراد وتعزز من حركة التواصل الاجتماعي واللقاءات المتبادلة. طوال فترة إجازة الربيع أقيمت في مختلف مدن المملكة العشرات من المهرجانات الشعبية ذات الطابع التراثي والترفيهي، واستطاعت أن تستقطب مئات الآلاف من الزوار بين مواطنين ومقيمين. الأبرز فيها أنها جميعها تستقطب طاقات شبابية من المتطوعين من أبناء وبنات المجتمع وتساهم في توجيههم نحو خدمة مجتمعهم وتنمي بذلك قدراتهم وكفاءاتهم.
زرت بعض المهرجانات خلال هذه الإجازة، كان من أبرزها مهرجان الوفاء بمدينة سيهات بمحافظة القطيف في نسخته التاسعة والذي تشرف عليه جمعية سيهات الخيرية للخدمات الاجتماعية. هذا المهرجان يعتبر نموذجًا للفاعلية والشراكة المجتمعية، ومجمّعا لاحتواء واستقطاب الشباب والشابات وتوجيههم في اتجاهات بناءة وفاعلة، وخاصة مع التنسيق القائم بين إدارة المهرجان ومؤسسات متخصصة في إدارة وتنظيم وتقييم العمل التطوعي والمتطوعين على مستوى المملكة.
مختلف الأركان يديرها ويشرف عليها الشباب والشابات بكل ما لديهم من حماس ورغبة في العمل والعطاء دون مقابل، فالكل يبدي رغبته في تقديم ما لديه من معرفة ليشاركك بها، والبعض بذل من ماله الخاص كي ينظم ركنًا معينًا يخدم الزائرين. تنوعت الأركان بين التثقيف الصحي والرياضي والخيمة التراثية وخيمة خاصة بالأطفال والعروض السينمائية، والنشاط الثقافي وغيرها الكثير. ومن خلال متابعاتي، فإن معظم المهرجانات التراثية تواجه بعض المصاعب في التنظيم تسبب لها الارباك والضعف أحيانا، من بينها تأخر صدور الموافقات على مواعيد إقامتها ونوعية أنشطتها. وكذلك ضعف التنظيم الإداري والمالي أحيانا الذي يؤدي إلى مصاعب في تسديد الالتزامات المترتبة عليها، وغياب وسائل الإعلام كالقنوات التلفزيونية عن تغطية فعالياتها.
المهرجانات التراثية من أهم قنوات الترفيه العائلي المنسجم مع طبيعة المجتمع وثقافته وتراثه، وبالتالي فإن التفاعل معها يأتي طبيعيًا، خاصة مع توجهها لإحياء الموروث الشعبي وإعطائه حلة حديثة. ومن هنا فإن تفعيلها والاهتمام بإنجاحها وتسهيل إجراءات إقامتها سيساهم بكل تأكيد في توسيع رقعة الترفيه وخاصة مع التوجهات الجديدة التي تدعم ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.