خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزارة الأمطار أغلقت الأنفاق .. وسيطرنا على الموقف في 6 ساعات
نشر في اليوم يوم 19 - 02 - 2017

قال أمين المنطقة الشرقية م.فهد الجبير: إن أجهزة الأمانة تعاملت مع تنبيه الهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة عن أمطار الأسبوع الماضي بمنتهى الجدية.. إلا ان غزارتها سجلت منسوبًا تجاوز 400 ملم بما يعادل كميات «موسم ونصف الموسم» من الأمطار.
وأوضح م. الجبير في حوار خاص ل «اليوم» تنشر الجزء الأول منه اليوم، والثاني غدا، ان محطات تصريف الانفاق تعمل بكامل طاقتها القصوى، بينما تم اغلاقها نتيجة اندفاع كميات من المياه المحملة بالمخلفات والحجارة من الطرق والاحياء القريبة اليها مما شكل عبئا اضافيا على المحطات أدى لاغلاق فتحات التصريف، مشيرا الى السيطرة على الموقف خلال 6 ساعات واعادة فتح ثلاثة انفاق من الخمسة ، وارجع غرق بعض الاحياء الجديدة ومنها (الفاخرية) بالدمام الى عدم تغطية اغلبها بشبكات الصرف الصحي.
وكشف أمين المنطقة الشرقية عن تحديد سقف زمني لا يتجاوز 60 يومًا لاعتماد المخطط السكني داخل النطاق العمراني، مؤكدا تنفيذ برنامج توفير استهلاك الطاقة الكهربائية باستخدام تقنية «LED» وكذا تطبيق استراتيجية النقل الذكي «ITS» في محاور طرق حاضرة الدمام الرئيسية وبرنامج تعزيز البعد الإنساني في المدن أو ما يعرف ب«أنسنة المدن» من خلال انشاء بيئة صحية ومريحة صديقة للإنسان.. والتفاصيل في السطور التالية.
موسم ونصف الموسم
أثارت أمطار الأيام الستة الماضية وما سببته من تجمعات للمياه على الطرق وغرق بعض الأحياء وغيرها من التداعيات، تساؤلات عديدة حول جاهزية (الامانة) لمواجهة موسم الامطار.. أين الحقيقة؟
تعاملت أجهزة الأمانة مع تنبيه الهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة بمنتهى الجدية .. إلا أن الأمطار خلال الأسبوع الماضي كانت هائلة بمنسوب تجاوز 400 ملم بما يعادل كميات «موسم ونصف الموسم» من الامطار، فيما بلغت المياه التي تم ضخها الى الخليج عبر 43 محطة على مستوى حاضرة الدمام بطاقة 420 الف متر مكعب /الساعة، اكثر من 14 مليونا و 500 ألف متر مكعب، كما تم نشر الفرق الميدانية لتنظيف الطرق الرئيسية بالمنطقة وغالبية أحياء الحاضرة، ولا تزال الأمانة وبلدياتها مستنفرة كامل طاقاتها عبر نشر مئات المعدات والآليات في جميع الاحياء غير المخدومة بشبكات ومحطات تصريف مياه الامطار، وسعيا لعلاج أي سلبيات تعمل الامانة حاليا على تقييم عام لخطة التعامل مع موسم الامطار ودراستها والتأكيد على معالجة أي اخطاء بهدف تطويرها بشكل عام، والعمل جار حاليا على إنجاز الكثير من مشاريع تصريف مياه الأمطار في الأحياء الجديدة.
اغلاق الانفاق
اغلقت الأمانة 5 أنفاق بعد تعرضها للغرق .. ما ألقى بظلال من الشك حول كفاءة محطات التصريف بداخلها .. ما رأيك؟
أؤكد في البداية ان محطات تصريف الانفاق تعمل بكامل طاقتها القصوى ، ولكن الذي حدث تحديداً هو اندفاع كميات كبيرة من المياه على هيئة «سيول» من الطرق والاحياء القريبة اليها وفي الغالب تكون محملة ببعض المخلفات والحجارة ما شكل عبئا اضافيا على المحطات وتسبب في اغلاق فتحات التصريف، وبفضل سرعة التحرك وجهود الفرق الميدانية من مهندسين ومراقبين وعمال تمت السيطرة على الموقف في 6 ساعات واعادة فتح ثلاثة انفاق من الخمسة التي أغلقت احترازيا بعد تصريف المياه التي تجمعت بداخلها بالكامل بالتعاون مع المرور والدفاع المدني.
غرق الأحياء
كشفت الأمطار عن خلل كبير في الأحياء الجديدة وتعرض بعضها للغرق ومنها على سبيل المثال حي الفاخرية بالدمام .. فما تعليقك؟
السبب الرئيسي لما تعرضت له الاحياء الجديدة هو أن اغلبها غير مخدوم بشبكات الصرف الصحي، وبخصوص حي الفاخرية فقد بادرت الامانة على الفور الى تحريك ثلاث سيارات شفط عملاقة عبارة عن محطات تصريف متحركة مدعومة بمضخة متنقلة بقطر 16 بوصة لشفط تجمعات المياه وتصريفها، وقطعت الأمانة شوطا كبيرا في توسيع وتغطية جميع أحياء حاضرة الدمام بمحطات تصريف مياه الأمطار التي تبلغ حاليا 57 %، وهي نسبة ممتازة مقارنة بالمساحة العمرانية الكبيرة، بينما تغطي شبكة مشاريع تصريف مياه الأمطار في وسط الدمام 90%، وفي هذا الاطار تم تزويد ادارة الطرق والنقل بمخططات وبيانات الشبكات التي نفذتها الامانة بالاحياء السكنية ويتبقى عليها الربط المباشر لطرقها بشبكات التصريف، كما صدرت مؤخرا التصاريح اللازمة لربط جزء من الدائري بجنوب الدمام على شبكات التصريف التابعة لها علاوة على تنفيذ ربط الطريق الساحلي المحاذي لمخطط 1/97 بالخالدية الشمالية
مخططات سكنية
ترددت خلال الفترة الماضية تساؤلات عديدة حول التخطيط العمراني وشروط اعتماد المخططات السكنية والتجارية الحديثة، فهل يمكن تسليط الضوء على ذلك تفصيلا؟
تسعى أمانة الشرقية لتوفير بيئة حضرية متميزة ورفع جودة الحياة في النطاقات العمرانية مع مراعاة المفاهيم الحديثة في التخطيط الحضري كالتنمية المستدامة والمدن الذكية، ومنذ عامين صدر قرار وزير الشؤون البلدية والقروية بناء على الأمر السامي الكريم المتضمن وضع آليات اعتماد المخططات السكنية داخل النطاق العمراني، وتم تحديد سقف زمني لا يتجاوز 60 يوما لاعتماد المخطط، وبناء على ذلك تم إنشاء وحدة اعتماد المخططات بالإدارة العامة للتخطيط العمراني بالمنطقة، اضافة لوضع محاور المخطط الاستراتيجي الشامل لحاضرة الدمام ومحافظتي رأس تنورة والقطيف.
انشاء المباني
اطلقت الأمانة مبادرة انشاء المباني بالتزامن مع تطوير المخططات، والتي تسمح بالبناء في المخططات المعتمدة ابتدائيا تزامنا مع أعمال البنية التحتية وقبل الاعتماد النهائي بشرط عدم ايصال الكهرباء أو استغلال المبنى لحين الاعتماد النهائي والإفراغ، وتم اعتماد 58 مخططا في حاضرة الدمام وفق تلك الآلية حتى الآن، والتصريح ببناء 64 برجا في الدمام والخبر والجبيل.
مبادرات بلدية
اعلنت الأمانة مؤخراً عن إطلاق العديد من المبادرات المهمة.. فما أبرزها وأهدافها؟
تسعى أمانة الشرقية دائما لتطوير عملها البلدي من خلال اطلاق المبادرات المميزة ، ومنها تأهيل دورات المياه والرقابة الالكترونية على أعمال النظافة، اضافة لحملة التوعية بأهمية النظافة «إماطة» التي حققت نتائج ملحوظة ومبادرة الحفاظ على النعمة، وكذلك تدوير انقاض البناء والهدم وترشيد الاستهلاك.
ربط المدن
ما أبرز مستجدات شبكة النقل العام في المنطقة الشرقية؟
عقدت الأمانة مؤخراً الاجتماع الثاني للجنة بحث إمكانية ربط المدن الساحلية بالمنطقة الشرقية بشبكة النقل العام، حيث تمت مناقشة الرؤية التخطيطية لربط المدن الساحلية بخط السكك الحديدية لتعزيز الصلة بين مجالي استخدام الأراضي والنقل وتفعيل رؤى وسياسات المخططات الحضرية والإقليمية لتنظيم النقل وتحقيق الاتزان والترابط في النقل بين شبكة الطرق والسكك الحديدية وتحقيق الدمج بين البنية التحتية لتنقل وتوفير الخدمات اللوجستية المصاحبة لها، إضافة إلى تحقيق مخرجات المخطط الاستراتيجي الشامل للنقل واستكمال واعتماد مخطط تطوير شبكة الطرق لحاضرة الدمام حتى عام 1450 المقبل، وكذلك ربط خط السكك الحديدية بالمشاريع التنموية الحالية والمستقبلية بالمنطقة بفعالية ورفع كفاءة الطرق الإقليمية.
مصابيح ذكية
ما نسبة تغطية الأحياء بالانارة في ظل اتساع النطاق العمراني وزيادة الكثافة السكانية؟
بلغت نسبة الإنارة في مدينة الظهران 99 %، تلتها مدينة الخبر ب 93 %، و92 % بالدمام وذلك ضمن خطط الأمانة لانارة كافة الأحياء ضمن الميزانيات المعتمدة لها سنويا، ومنح أولوية للأحياء غير المخدومة، وفي هذا المجال أطلقت الامانة مبادرة قاعدة بيانات شبكة الانارة، ومشروع الأعمدة الذكية، ووضع جدول زمني لاستبدال المصابيح التقليدية بأخرى ذكية بتقنية (LED ) الموفرة للطاقة.
أنسنة المدن
وتنفذ وكالة التعمير والمشاريع بالأمانة عدة برامج أبرزها، تعزيز البعد الإنساني في المدن أو بما يعرف ب«أنسنة المدن» من خلال انشاء بيئة صحية مريحة تكون صديقة للإنسان، اضافة لتطبيق استراتيجية النقل الذكي «ITS» في محاور الطرق الرئيسية لحاضرة الدمام، وكذلك برنامج تطبيق عناصر المدن الذكية في مدينة شاطئ نصف القمر، وبرنامج تنمية الاستثمارات والإيرادات البلدية في مركز الملك عبدالله الحضاري.
م.فهد الجبير يتحدث إلى «اليوم» (تصوير: طارق الشمر)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نسب إنجاز متقدمة بالجسور والأنفاق لفك الاختناقات المرورية
تعمل أمانة المنطقة الشرقية منذ سنوات على تنفيذ مشاريع ضخمة لفك الاختناقات المرورية من أهمها مشروع النقل العام، الذي يتم العمل على وضع الرسومات الهندسية الخاصة به.
وافتتحت مؤخرا عددا من المشاريع الهامة التي تضمنت جسورا وأنفاقا في حاضرة الدمام، بهدف فك الاختناقات المرورية، اضافة لعدد من المشاريع التي تنفذها الأمانة مثل مشروع طريق الملك عبدالله مع مكة المكرمة في الخبر الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه مراحل متقدمة.
وكذلك عدد من المشاريع الأخرى في الدمام التي ستسهم بشكل كبير في حل مشكلة الاختناقات المرورية، اضافة الى ما تنفذه وزارة النقل من مشاريع حيوية هامة مثل الطريق الدائري الذي سيكون طريقا مؤثرا ومساهما في حل مشكلة الاختناقات المرورية، اضافة الى إطلاق مبادرة «طريقي» مؤخرا وهي عبارة عن تطبيق على الأجهزة الذكية يتضمن معلومات عن أماكن الازدحام المروري على شبكة الطرق، ويوفر تغطية شاملة لجميع الطرق والشوارع والمعالم المهمة بالمنطقة.
فهد بن محمد الجبير
بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الملك سعود 1982.
دبلوم إدارة وربط المشروعات المتقدمة - جامعة أريزونا الأمريكية.
المسيرة العملية:
إدارة المشاريع في أمانة مدينة الرياض من 1402 إلى 1408.
مدير مشروع المعيقلية التجاري «منطقة قصر الحكم» 1408 إلى 1413.
رئيس بلدية عنيزة 1413 - 1419.
مدير عام التشغيل والصيانة بوزارة الشؤون البلدية والقروية 1419 - 1424.
أمين محافظة الأحساء منذ 1424 - 1434.
أمين أمانة المنطقة الشرقية منذ 1434 حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.