ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأول مرة.. مقر لذوي الاحتياجات في ربيع النعيرية
نشر في اليوم يوم 23 - 01 - 2017

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية.. ينطلق مهرجان ربيع النعيرية السادس عشر يوم الخميس 28 ربيع الآخر الجاري ويستمر حتى 6 جمادى الأولى المقبل بفعاليات وبرامج وأنشطة مختلفة تستهدف جميع شرائح المجتمع.
فعاليات متخصصة
وأكد محافظ النعيرية رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إبراهيم الخريف تجهيز مقر لتقديم فعاليات متخصصة تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة عبر مختصين ومحاضرين في هذا المجال على مدى فترة المهرجان المحددة طيلة أيام الإجازة الربيعية، إلى جانب تهيئة وتطوير القرية الشعبية بما يمكّن نحو 70 حرفيا وأسرا منتجة من عرض صناعاتهم ومنتجاتهم للزوار، وتقديم عروض مختلفة للزوار في خيمة السيرك وعروض أخرى للصقور في المجلس الشعبي، وعرض ركايب الإبل في المكان المخصص لها في ساحة المهرجان.
وضع اللمسات الاخيرة على موقع المهرجان قبل الافتتاح الرسمي (تصوير : بدر الدوسري)
مسابقات تفاعلية
وتقدم الفرق الترفيهية عروضها للأسرة والطفل على مدى أيام المهرجان بفقرات كوميدية ومسابقات تفاعلية وشخصيات كرتونية، يصاحبها في الجانب الآخر من القرية الشعبية تقديم مسابقات شعبية لألعاب وحكايات الزمن الماضي، فيما يتم تقديم مشاركات لفن العرضة والتراث الشعبي، فيما حرصت اللجنة المنظمة على استضافة أبرز الشعراء والمنشدين على مستوى المملكة والخليج في أمسيات تقام ليلا على مسرح الفعاليات، مضيفا: إن المهرجان ينطلق هذا العام بنسخة متميزة ومختلفة كثيرا عن النسخ السابقة نتيجة الاستعداد والتخطيط له منذ نحو ستة أشهر، مبينا أن المهرجان سيرتدي هذا العام حلة جديدة من التجهيزات المختلفة بإطار تراثي ونمط أثري، وسينفذ الكثير من الفعاليات والبرامج التي تستهدف كافة الأعمار وتجتذب مختلف الاهتمامات.
مسيرة ميدانية
وأشار المحافظ إلى أن المهرجان استطاع تحقيق نجاحات متوالية السنوات الماضية، كان آخرها نسخة العام الماضي، التي وصل عدد زوارها إلى 101189 زائرا من المواطنين السعوديين وجنسيات خليجية وعربية وغيرها، منوها إلى أن فعاليات المهرجان السادس عشر هذا العام ستنطلق بمسيرة ميدانية تجوب طرق وميادين المحافظة، تحمل شعارات المهرجان وأعلام الوطن، ويشارك فيها الخيالة وسيارات الدفع الرباعي وفريق الدراجات النارية «صفوى بايكرز» وجهات مشاركة أخرى، وسيصاحبها طائرات شراعية ستقدم أيضا عروضا مختلفة في سماء المحافظة خلال فترة المهرجان.
محاضرات دينية
ويصاحب الفعاليات جوانب تثقيفية وتوعوية للجنة السلامة المرورية ومعرض يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية والدعوية، كما تشارك وكالة الأنباء السعودية «واس» بمعرض عن تأريخ المملكة التاريخ والحاضر، يتناول مرحلة التأسيس وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومحاضرات دينية لنخبة من المشايخ تقام في جوامع المحافظة، إلى جانب مشاركة مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية للعام الثاني على التوالي، وإقامة عدد من الدورات الإسعافية للزوار بالإضافة إلى ندوة اقتصادية تعرض أهم الفرص الاستثمارية للشباب وتحفزهم على الدخول في هذا المجال وإكسابهم مهارات العمل الناجح، كما رصدت لجنة المهرجان جوائز سحب يومية وهدايا للزوار وسيارتين يتم السحب على الأولى يوم الافتتاح والأخرى في الحفل الختامي، وأشار إلى أن المهرجان خصص قسما يتسم بخصوصية تامة للنساء تقام فيه فعاليات مختلفة للأسرة والطفل، تشتمل على جوانب تثقيفية ومحاضرات في التنمية الأسرية، إلى غير ذلك من الفعاليات التي تقام إلى جانب فعاليات الأقسام العامة والمواقع الأخرى داخل المهرجان وخارجه.
مبينا أنه سيتم تقديم خدمات المياه المحلاة مجانا للمتنزهين في المخيمات، إلى جانب جولات صحية لتقديم الإسعافات الأولية في المخيمات ونقل الحالات التي تستدعي إلى المستشفى العام، وتوزيع حقائب إسعافية مجانا على المتنزهين، واشار محافظ النعيرية الى مشاركة 75 شابا متطوعا من شباب المحافظة في لجان التنظيم واستقبال الزوار، في خطوة تهدف إلى تأسيس فريق تطوعي يخدم بقية فعاليات ومناسبات المحافظة مستقبلا.
طبيعة صحراوية
ويتزامن مهرجان ربيع النعيرية هذا العام، مع إجازة الفصل الدراسي الأول وتوافد الزوار والمتنزهين من المملكة والدول الخليجية المجاورة، والذين يحرصون على قضاء إجازة الربيع في محافظة النعيرية برفقة أسرهم وأقاربهم والاستمتاع بعوامل الطبيعة الصحراوية بها، واستئجار المخيمات البرية على الطرق القريبة من المحافظة، وزيارة السوق الشعبي الذي يعد واحدا من أهم الأسواق الشعبية بالمنطقة الشرقية، لما يتميز به من إرث تاريخي وتراث شعبي أصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.