وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



160 ألف كتاب و600 مصحف ومخطوط ومطبوع نادر بمكتبة المسجد النبوي
نشر في اليوم يوم 19 - 11 - 2016

تعد مكتبة المسجد النبوي بالمدينة المنورة التي يرتادها أكثر من 500 ألف زائر سنويًا بعد أدائهم الصلاة في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والسلام عليه وعلى صاحبيه -رضوان الله عليهما-، صرحا للعلم والمعرفة يقصدها طلبة العلم وزوار مسجد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على اختلاف أعمارهم وثقافتهم بهدف القراءة والبحث والاطلاع واستثمار أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
وأوضح مدير مكتبة المسجد النبوي بدر العوفي، أن المكتبة التي هي إحدى الإدارات التابعة لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمدينة المنورة، تكونت في المسجد النبوي بحصيلة كبيرة أوقفها الملوك والحكام والعلماء الأثرياء في مراحل تاريخية مختلفة، حيث احتوت المكتبة في تاريخ 580ه على كتب ومصاحف موقوفة، مشيرًا إلى أن المكتبة أنشئت عام 1352ه، وكان أول مدير لها أحمد بن ياسين الخياري وكان أول موقع للمكتبة بالطابق العلوي من باب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وعندما كثرت الكتب وتعددت القاعات خصصت رئاسة المسجد النبوي موقعا لها في السطح الغربي الشمالي من التوسعة السعودية الثانية، وتم نقل جميع الكتب والقاعات إلى موقعها الحالي الذي يقع يسار الخارج من باب العقيق. وتحتوي المكتبة على أكثر من «160.000» كتاب، وقسم اللغات غير العربية فيحتوي على كتب ب«21» لغة منها اللغة الأوردية والإنجليزية والفرنسية والتركية والفارسية والألمانية، كما تضم المكتبة مصاحف وكتبا بلغة برايل لذوي الاحتياجات الخاصة، فيما يحتوي قسم المكتبة الرقمية على أجهزة حاسب آلي مرتبطة بشبكة داخلية يتم من خلالها عرض جميع خدمات وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي والدروس والكتب والصوتيات في المسجد النبوي لمشاهدتها والاستماع إليها من خلال عددٍ من النوافذ.
كما تضم المكتبة قسم المجموعات الخاصة، الذي يشمل مجموعتين رئيستين «المخطوطات- الكتب النادرة» وتعدان من أثمن وأنفس ما تمتلكه المكتبة من المجموعات والحجر الأساس في تكوينها لما يعنيه القسم من حفظ ونشر التراث الإسلامي العلمي المخطوط والمطبوع والمساهمة في الحفاظ على التراث الإسلامي التليد والتعريف به والعمل على نشره.
ويضم قسم المجموعات الخاصة أكثر من «400» مصحف مخطوط تعتبر من أنفس وأندر المصاحف المخطوطة المميزة بالخطوط الجميلة المتقنة والرسومات والزخارف المذهبة وأكثر من «200» مصحف نادر مطبوع وأكثر من «1000» مجلد من المخطوطات الأصلية المفردة، التي تحوي العديد من المخطوطات النادرة والمميزة في شتى الفنون، بالإضافة إلى «250» مجلدًا من المخطوطات الأصلية المجاميع وعلى أكثر من «1400» عنوان ورسالة، كما يبلغ أعداد المخطوطات المصورة المفردة «1700» مجلد و«430»، بينما المخطوطات المصورة المجاميع فيبلغ عددها «430» مجلدًا تحتوي على «2400» عنوان ورسالة، أما المخطوطات الرقمية الواردة عن طريق التبادل والإهداء فيبلغ عددها أكثر من «60.000» عنوان، كما يضم القسم «4000» مجلد من الكتب النادرة «الطبعات الحجرية وغير الحجرية». وتحتوي مكتبة المسجد النبوي على نماذج من أندر المخطوطات.
بدورهم، أشاد عدد من زوار مكتبة المسجد النبوي بما تحتويه المكتبة من مصاحف مخطوطة ومصاحف مطبوعة نادرة وكتب متنوعة وقديمة يزيد عمرها على 100 عام، والمخطوطات والمجلدات المميزة في شتى الفنون، معبرين عن إعجابهم وتقديرهم لما رأوه من عناية واهتمام بالموروث الإسلامي.
ووصف الزائر للمكتبة إسماعيل أبوشعيرة، أجواء المكتبة بالمريحة لاسيما أنها بجوار مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، مبينا أنه يقوم باستغلال أوقات فراغه بالتواجد في المكتبة، لما تحتويه من كتب نادرة وقيّمة بعدة لغات. وقال الزائر إلياس أحمد محمود: إنني من رواد المكتبة وحريص على تواجدي فيها باستمرار وذلك لقربها أولا من المسجد النبوي ولتميزها بالهدوء ولتوافر جميع الكتب والمخطوطات الأصلية والنادرة التي تعتبر من أثمن وأنفس ما تمتلكه المكتبة. أما الزائران أيوب سعيد ومحمد زين روزي، «طالبان في الجامعة الإسلامية» فقالا: إن مكتبة المسجد النبوي تتميز بمزايا عديدة كالتقنيات الحديثة، والمصاحف المخطوطة والنادرة والمخطوطات الأصلية النادرة والمميزة في شتى الفنون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.