موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك فيصل تطبق نظام «الإنذارات» وطلاب يصفونه ب «التعسفي»
فصل 70 طالبا من كلية الهندسة بعضهم في السنة الأخيرة لانخفاض معدلهم دون ال 3
نشر في اليوم يوم 19 - 10 - 2016

في الوقت الذي طالب فيه طلاب من كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل، إدارة الجامعة، بإيجاد حل لما لحق بهم من تطبيق نظام الانذارات، المتعلق بحصول الطالب على إنذار أول وثان وثالث والثاني تتبعا بعد كل فصل دراسي إذا لم يتم رفع معدله فوق ثلاثة من خمسة، لافتين إلى أن القرار الصادر عام 2012م لم يطبق إلا عام 2015م، وأدى الى تحويل 67 طالبا الى كليات أخرى إجباريا من طلاب دفعة 2012، 2013، 2014 ومنهم من فصل؛ أكدت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بالجامعة ل (اليوم) بأنه تمت دراسة حالة كل طالب على حدة بالتفصيل.
جاء ذلك من خلال زيارة عدد من طلاب كلية الهندسة في الجامعة لمكتب (اليوم) بالأحساء، ونقل معاناتهم من أجل إيجاد حلول لها.
وقال الطالب عمر العبدالحي تعرضت للظلم من قبل الكلية بتطبيق النظام بأثر رجعي، حيث يعطي الطالب ثلاثة إنذارات متتالية إذا كان معدله أقل من 3 من 5، مشيرا إلى انه في الفصل الدراسي الثاني من العام 2015 وجه لكل طالب معدله أقل من 3 إنذار أول رغم مضي ثلاث سنوات على دراسته الهندسة، مما يعني أن النظام نفذ بأثر رجعي على الطلاب، رغم أن وزير التعليم صادق على نظام تحويل طلاب الهندسة الذين تقل معدلاتهم عن 3 إلى كليات أخرى في عام 2015م، وطبق على الدفعات القديمة دون سابق إنذار، لافتا إلى صعوبة رفع المعدل للطالب الذي أنهى قرابة 100 ساعة من أصل 136، وأشار إلى توجه الطلاب إلى كلية الهندسة وتم إبلاغهم بأن النظام لن يطبق عليهم بحكم أنهم أنجزوا ساعات كثيرة لافتا إلى وجود قرابة 70 طالبا تعرضوا للفصل من الكلية، وبعد ذلك وضعت حلول من قبل وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية وتم اعتماد حلين هما تحويل طلاب دفعة 2014 إجباريا إلى كليات أخرى. والثاني أي طالب من دفعة 2012 و2013 ومعدله قريب من 3 عليه التوقيع على شروط ولو اخل بها يفصل من الجامعة، متسائلا كيف يتم فصل طالب بقي له فصل واحد أو فصلان للتخرج.
وناشد الطالب أحمد الملحم إدارة الجامعة بعدم تطبيق النظام بأثر رجعي منوها إلى فصل عدد من طلاب الكلية بعد سنوات من الدراسة وتحويلهم إلى كليات أخرى، وأن الكلية تقول إنها طبقت النظام من بداية عام 2012م رغم أنه لم يتم إبلاغنا رسميا بذلك.
وأضاف الملحم فوجئنا برسالة نصها (لقد تم فصلكم من الكلية نظرا لانخفاض معدلكم)، وتم إجبار طلاب على التحويل إلى كليات أخرى ومنح آخرين فرصة بأن يحصل على معدل فصلي معين، وإذا لم يحققه يتم طرده من الجامعة ولا يتم قبوله في الجامعات الأخرى.
ويقول الطالب محمد الشعيبي خمس سنوات قضيتها في دراسة الهندسة، موضحا أنه أحد الطلاب الذين تم منحهم فرصة وهي الحصول على معدل 4، 5 من 5 وإلا سيتم فصله، وهي تعتبر تعجيزية، خاصة انه انهى خمس سنوات من الدراسة ولم يتبق له إلا فصل دراسي واحد.
وقال (الطالب ضياء) تخصص هندسة كهربائية، مشكلتي هي أني في الفصل الماضي تعرضت للفصل من كلية الهندسة، كون معدلي اقل من 3، علما بأنني اجتزت السنة التحضيرية بنجاح وأتممت 85 ساعة من أصل 136 وأن المعدل يصعب رفعه في فصل دراسي واحد.
من جانبها، أفادت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة الملك فيصل، ردا على استفسار (اليوم) حول مشكلة لطلاب، بأنه تمت دراسة حالة كل طالب على حدة بالتفصيل، وبما يتوافق مع النظام، ودراسة كل سجل أكاديمي دراسة مستفيضة، وعمل بطاقة تحتوي على كل المعلومات الخاصة بحالته، ومن ثم التواصل مع جميع الطلاب، وقد تم تحويل الطلاب بما يتوافق مع رغباتهم وفق الإمكانيات المتاحة، وبما يتفق مع لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، والقواعد التنفيذية لجامعة الملك فيصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.