وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهل ضحايا صالة العزاء: ما حدث مؤامرة دنيئة.. وواشنطن ترحب بالتحقيق في الهجوم
الحوثيون يقصفون تعز ويستهدفون سفينة للبحرية الأمريكية بهجوم صاروخي في تصعيد إرهابي جديد
نشر في اليوم يوم 11 - 10 - 2016

رحب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالتزام المملكة بإجراء تحقيق شامل وفوري في الهجوم، في وقت أرسلت البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة رسالة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الهجوم الذي ذكرت التقارير أنه وقع على القاعة الكبرى في العاصمة اليمنية صنعاء.
في الأثناء أكدت البحرية الأمريكية أن مدمرة تابعة لقواتها استُهدفت الأحد بصاروخين من مناطق سيطرة الحوثيين باليمن.
من جهتها، أصدرت أسرة «آل الرويشان»، وقبائل خولان الطيال، مساء الأحد، بيانا حول حادثة استهداف الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء، عصر السبت، والذي أوقع مئات القتلى والجرحى، بينهم قيادات عسكرية ومدنية، ووصفتها بالمؤامرة الدنيئة.
المؤامرة الدنيئة
خلا البيان الذي أصدرته أسرة «آل الرويشان»، وقبائل خولان الطيال، من أي اتهام لأي طرف بالمسؤولية حول الحادثة، بجانب عدم الإشارة لطبيعة القصف، ونوعيته، واكتفى بوصف ما حدث ب«الفاجعة» و«المجزرة»، دون إشارة إلى ما إذا كان قصفا جويا أم غير ذلك.
واكتفى البيان بالتأكيد على أن الأسرة، وقبائل خولان الطيال، حريصة على تفويت الفرص على كل من لا خير فيهم لا لليمن ولا لأهلها من أي طرف كان.
وأكدت الأسرة على وجود مؤامرة دنيئة ومتجردة من كل القيم تقف وراء الحادثة، في إشارة للصراع بين حليفي الانقلاب. ودعت الأسرة وقبائل خولان الطيال، إلى ضبط النفس حتى ظهور نتائج التحقيق الذي سيقوم به التحالف والأمم المتحدة.
مراقبون، أشاروا إلى أن خلو البيان من أي اتهام لأي طرف، وحديثه عن مؤامرة دنيئة وراء جريمة استهداف الصالة الكبرى، يحمل الكثير من الدلالات المهمة، خصوصا أنه يتقاطع مع المزاعم والاتهامات التي ساقها تحالف الحوثي وصالح، كما أنه يدعو إلى ضبط النفس، والتروي، وهي الدعوة التي تناقض بشكل تام دعوات زعيم الميليشيات الحوثية، والمخلوع، اللذين دعيا للثأر من المملكة فور وقوع الحادثة.
من جانبه، قال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: إن وزير الخارجية جون كيري رحب بالتزام المملكة بإجراء تحقيق شامل وفوري في الهجوم على صالة عزاء بصنعاء.
من جهة ثانية، أشارت بعثة المملكة في بيان إلى أنها أرسلت رسالة إلى مجلس الأمن الأول من أمس، أعربت فيها عن أسف المملكة العميق من الهجوم الذي ذكر أنه وقع على الصالة الكبرى في صنعاء، وجددت احترامها والتزامها الكاملين بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان؛ والتأكيد على استمرارها على ضمان اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين في اليمن، فضلا عن اتخاذ التدابير التصحيحية والملائمة اللازمة لضمان المساءلة، بما في ذلك الإعلان عن نتائج التحقيقات الجارية في هذا الحادث في المستقبل القريب. وأحاطت البعثة مجلس الأمن بالبيان الصادر عن قوات التحالف لاستعادة الشرعية في اليمن الذي أعرب عن عميق تعاطفه وتعازيه لأسر الضحايا والمصابين، وأعلانه بدء تحقيق فوري مع تعاونه الكامل مع فريق التحقيق بما في ذلك توفير كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية التي جرت يوم الحادث، في منطقة الحادثة وجميع المناطق المحيطة بها، وتجديد التأكيد على أن التحالف لن يدخر جهدا للعمل بجد من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم للصراع في اليمن، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة؛ والتأكيد بهذا الصدد على الدعم الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
تصفية من يقف ضد المشروع الإيراني
كشف الدكتور محمد العامري مستشار رئيس الجمهورية في حديثه لقناة الحدث ان من بين ضحايا تفجير قاعة العزاء بصنعاء شخصيات كانت تقف حجر عثرة أمام المشروع الايراني في اليمن، وعرفت بمواقفها المناهضة لهذا المشروع. في اشارة واضحة لتورط صالح والحوثيين في التدبير للتفجير.
ووجه العامري اتهامات ضمنية للحوثيين والرئيس السابق بالسعي لاستغلال حادث تفجير القاعة الكبرى بصنعاء والتداعيات الانسانية التي ترتبت عنه لفرض المزيد من التصعيد العسكري والسياسي واحباط مساعي المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ الهادفة للبدء في هدنة انسانية ل«72» ساعة. واشار الدكتور العامري الى اهمية اجراء تحقيق شفاف وجاد لكشف ملابسات الحادث، معتبرا أن استهداف المدنيين مدان ومجرم دينيا وانسانيا.
وفي السياق، من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، في باريس المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لمناقشة سبل التوصل إلى حل للأزمة اليمنية في أسرع وقت ممكن. وكما جاء في بيان رسمي صدر عن الخارجية عبّر الناطق باسمها عن صدمة فرنسا العميقة وإدانتها الحازمة للهجوم الذي وقع في صنعاء، والذي أكدت مصادر يمنية في وقت سابق، أنه ناتج عن تصفية حسابات داخلية بين ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع، بعيد تكوين المجلس السياسي الجديد.
على صعيد آخر، قال السفير اليمني في واشنطن، أحمد عوض بن مبارك الاثنين: إن الميليشيات الحوثية وقوات صالح، أطلقوا صاروخين على بارجة أمريكية في البحر الأحمر.
وأوضح بن مبارك، في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الميليشيات الانقلابية؛ أطلقت صاروخين على بارجة أمريكية في البحر الأحمر.
وفي وقت سابق، قال جيف ديفيز المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية لرويترز: إن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية استُهدفت الأحد في محاولة فاشلة لمهاجمتها بصاروخين من مناطق سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، وأضاف: إن الصاروخين لم يصبا المدمرة.
وأوضح الكابتن ديفيز أن المدمرة «ماسون» اكتشفت صاروخين قادمين أثناء وجودها في البحر الأحمر قبالة ساحل اليمن، وسقط الصاروخان في المياه قبل وصولهما إلى السفينة. وقال: لم تلحق إصابات ببحارتنا ولم تلحق أضرار بالسفينة.
في المقابل، صعّد الحوثيون وقوات المخلوع، من قصف الأحياء السكنية في مدينة تعز، وسط اليمن، بعد ساعات من دعوات شيطانية أطلقاها زعيما الانقلابيين، للأخذ بالثأر حسب زعمهما. وقالت مصادر محلية: إن أحياء الزنوج وثعبات ومناطق متفرقة شرقي المدينة، تعرضت، الأحد، وفجر الإثنين، لقصف مدفعي مكثف، وذكرت المصادر، أن وادي الزنوج تعرض لقصف بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وقذائف الهاون، بالتزامن مع هجوم للحوثيين كما تعرضت مواقع المقاومة في مديرية صالة، لهجوم مكثف من الحوثيين مصحوبا بغطاء ناري، بهدف استعادة بعض المواقع، ووفقا لمصادر طبية أصيب ثلاثة مدنيين جراء قذائف عشوائية أطلقتها الميليشيات على أحياء متفرقة في تعز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.